خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 21

صحف: جدل بين التربية والمدارس في رياضة البنات وجامعة سعودية تغرم أساتذتها 500 ريال كعقوبة للتدخين

صحف: جدل بين التربية والمدارس في رياضة البنات وجامعة سعودية تغرم أساتذتها 500 ريال كعقوبة للتدخين
weam.co/10025

الرياض- الوئام- محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم السبت ، وأفردت تغطية للحدث الأمني الذي تمثل في مقتل متنكر بزي نسائي في وادي الدواسر، بالإضافة إلى أهم القرارات التي صدرت بالأمس من الاتحاد السعودي لكرة القدم والخاصة بالعقوبات التي فرضها على ناي النصر وعزمه وضع ضوابط جديدة داخل الملاعب السعودية.

صحيفتا الوطن واليوم قامتا بعمل تغطية للجدل الذي احتدم بين وزارة التربية ومدارس البنات حول الرياضة ، حيث وصفت مسؤولات في مدارس أهلية بجدة أمس تعرضهن لسلسلة تحقيقات قادتها الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمحافظة بسبب تنظيمهن بطولة رياضية مدرسية قبل أسبوعين، بأنه “إجراء تعسفي”، وكشفن عن أن لجان التحقيق التي ترددت على مدارسهن مارست ضغوطا شديدة عليهن، واستجوبت الطالبات مما أثار الرعب في نفوسهن.

من جانبه نفى المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني، أن تكون الوزارة قد وجهت بإجراء تحقيق في مسألة ما نشر حول الرياضة النسائية في مدارس بنات بجدة، وقال في تصريح إلى “الوطن” أمس إن المسألة لا تعدو كونها للتحقق من صحة هذه المعلومات، مشيرا إلى أن التربية الرياضية في مدارس البنات مسألة ما زالت تدرسها الوزارة ولم يتم حيالها أي شيء.

وعلمت “الوطن” من مصادر مطلعة في تعليم بنات جدة أن التحقيقات جاءت للتثبت من شكاوى محتسبين ودعاة تلقتها الوزارة وإدارة التعليم، وأن تقريرا عاجلا تم إعداده من قبل المتابعة الإدارية في إدارة جدة لرفعه الأسبوع الجاري إلى الوزارة التي كانت قد طلبت نتائج التحقيق.

وتركزت تحقيقات الاستجواب حول أسئلة محددة تدور حول “من سمح لكنّ بممارسة الأنشطة الرياضية؟.. من نظم البطولة؟.. ومن شارك فيها؟”. وتضمنت البطولة أنشطة الريشة الطائرة والسباحة وسباق التتابع.

فيما ذهبت صحيفة اليوم إلى التأكيد على أن التربية مازالت تحقق مع المدارس في ذات القضية ، حيث أكدت من خلال تقرير نشرته التحقيق مع 6 مدارس للبنات لإقامة أول مسابقة رياضية، وقالت أن الوزارة مازالت تواصل تحقيقاتها المكثفة حول منافسات رياضية نظمتها 6مدارس أهلية للبنات، بدعوى عدم الحصول على إذن مسبق من قبل الوزارة لإقامة هذا النوع من المسابقات، حيث نظمت المسابقات الرياضية في جامعة عفت للبنات بمدينة جدة.

وكانت المسابقات الرياضية قد أقيمت في 8 ديسمبر الماضي بمشاركة 200 طالبة، شملت مجموعة من الألعاب الرياضية منها كرة السلة، والسباحة، وألعاب القوى، وتعد هذه المسابقات الأول من نوعها في المملكة.

وقال مدير تعليم البنات في جدة أحمد الزهراني إن المدارس التي شاركت في المسابقات الرياضية خرقت قواعد وقوانين وزارة التربية والتعليم، وسوف تخضع جميع المدراس المشاركة للتحقيق».

وأضاف الزهراني أن وزارة التربية والتعليم ستعقد اجتماعاً لمناقشة الموضوع، واتخاذ القرار المناسب تجاه هذه المنافسات التى وصفها بأنها غير قانونية ، موضحاً أنه لا توجد لوائح تفيد بتنظيم هذه المسابقات الرياضية للبنات التي تمت دون معرفة أو إخطار الوزارة بها، في حين أن التحقيق سيظهر ملابسات الموضوع بشكل كامل. كما كشفت مصادر رسمية بوزارة التربية والتعليم أنه صدرت تعليمات لكافة الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة تحذر من إقامة أي نشاط رياضي داخل مدارس البنات التابعة لها، مؤكدة أن أي ممارسات للرياضة النسائية داخل تلك المدارس يعد مخالفةً صريحة للأنظمة واللوائح المعمول بها حالياً في الوزارة ، وأكدت المصادر أن الوزارة تُجري حالياً دراسة جادة وفعلية لإحداث تنظيمات جديدة في هذا الخصوص.

ويأتي ذلك في الوقت الذي فوجئت فيه المدارس الأهلية بردود أفعال الوزارة تجاه تنظيم هذه المنافسات المخصصة للبنات، حيث عبرت عدد من المدارس المشاركة عن دهشتهم من موقف وزارة التربية والتعليم مؤكدين أن الرياضة تعد ضرورة للإناث أيضاً.

وقالت رئيسة مجلس إدارة المديرين بمدرسة أهلية للبنات فريدة الفارسي إنها فوجئت بتلقيها كتاب من وزارة التربية والتعليم يفيد برغبة الوزارة استجواب المدرسة بسبب مشاركتها في هذه المنافسات الرياضية إضافة إلى أنها تلقت سيلاً من الرسائل والمكالمات الهاتفية لمنعها من المشاركة أو تنظيم مثل هذا النوع من المسابقات.

أما صحيفة عكاظ السعودية فقد أن إدارة جامعة الملك سعود رصدت 130 مدخنا منذ انطلاق المشروع مطلع العام الماضي داخل الحرم الجامعي ما بين عضو هيئة تدريس وموظف وطالب.

وأوضح الصالح بمناسبة احتفال جامعة الملك سعود اليوم بإطلاق مشروع بيئة خالية من التدخين بحضور المستشارين في الديوان الملكي وعضوي كبار العلماء عبد الله المطلق وعبد الله المنيع، أن هذا الاحتفال يأتي تدعيما لموقف الجامعة لجعلها بيئة خالية من التدخين.

وبين الأمين العام أن المشروع أوكل عملية ضبط المخالفات وتحريرها إلى رجال الأمن الجامعي بعد تلقيهم البلاغ أو رصدهم للمدخن، إذ أن لوائح المشروع تنص على أن ينذر المدخن للمرة الأولى شفهيا وتحرر ضده مخالفة، وفي الثانية تحرر عليه المخالفة ويعطى لفت نظر في ملفه، وفي الثالثة يحرر بحقه عقوبة مالية قدرها 500 ريال.

أما في الرابعة، فأوضح الصالح أن المخالف يحال للجنة التأديبية في الجامعة برئاسة وكيل الجامعة للنظر في أمره، وقد تصل عقوبتها إلى الفصل.

وأكد الأمين العام للمركز الوطني لأبحاث الشباب أن إعداد هذا المشروع تطلب نحو عام دراسي كامل لقي فيه المركز كل الدعم والمساندة من مدير الجامعة الدكتور عبدالله العثمان، وتم خلاله تنظيم مجموعة من الأنشطة التوعوية، بشراكة جهات عدة من الجامعة ممثلة في عمادة شؤون الطلاب، إدارة السلامة والأمن الجامعي، برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة، وجمعية مكافحة التدخين «نقاء».

 

التعليقات (٢١) اضف تعليق

  1. ٢١
    maha

    اول مره اعرف انو الرياضة ممنوعة بالمدارس ؟؟؟!!

  2. ٢٠
    العنزي

    قال صالات مغلقة
    الحين لبسات عباءة بعدها تشيلها . وين الغيرة على البنات
    هذة حقوق المرأة بالرياضة وهذا التطور

  3. ١٩
    د ماهر الضبع

    السلام عليكم, أعتقد ان ممارسة الفتيات للرياضة داخل المدارس شئ مهم جدا , ولا استغرب من الاعتراض, فطالما ان الانشطة الرياضية تمارس داخل أسوار المدارس وتشرف عليها المتخصصات, فإن ذلك بالعكس تماما من الأشياء المطلوبة, فالجميع يعرف ما للرياضة من أهمية بالنسبة للإنسان في هذه المرحلة العمرية, فهي تتيح للطالبات التنافس, فضلا عن الفوائد الصحية , والنفسية المترتبة علي ممارسة الرياضية

  4. ١٨
    مشآري العتيـــبي

    مافيها شي اذا البنآت مارسن الريااضه . اذا وفق الظوابط والانظمه وش المانع ..
    هذا شي مهم جدا بالنسبه لهاا ولصحتهاا ..
    الله يكتب اللي فيه الخير ويوفق الجميع ..
    وليش مل نشوف منتخب نسائي يمثلنا << شطحه هههههه

  5. ١٧
    سامي الربيعي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سبب التحقق هو اتخاذ القرار بدون علم الوزاره وادارة التعليم بجده  ولو ان كل مدرسة اتخذت قرارات كمثل هذه  بدون دراسات علميه وتنظمات مسبقه  سوف تؤثر على التربيه والتعليم   ( مثل ارتجال منهج او تغير وقت الدوام )  واصبحت العمليه فوضه

    ولماذا تتفأجين يا رئيسة مجلس إدارة المديرين بمدرسة أهلية للبنات ………….. ة مجلس إدارة المديرين بمدرسة أهلية للبنات ……….

    الرياضه  حق مشروع  ولكن حسب  تعليم ديننا الاسلامي

  6. ١٦
    ابواحمد

    بالعكس نحن نشجع رياضة البنات وذلك من صالحهن لكي تخف السمنة لديهن وحتى ركوب الخيل والسباحه والسباق وكثير من الرياضات التي يمارسها الرجال وهن لهن حقوق ايضا مثل ما للرجل ونرجو من الله العلي القدير ان يسمحو بالرياضة بالمدارس اوغيرها….

    • ١٥
      احم احم

      هههههههههههههههههههالله يضحك سنك
      اعصابك يا سيبويه زمانك …….اجل  لهن!!!!!    باقي السياره نستها  ههههه
      الله يهديك ويهدينا

  7. ١٤
    كوكو الشجاع

    ايه صح بكره لو غرقت بنت بالمسبح او صار شي لاقدر الله ,,, يحاسبون مدير التعليم ,,

  8. ١٣
    ابو سامي

    (تنقضى عرى الاسلام عروة عروة )
    (يعود الاسلام غريبا فطوبى للغرباء)
    اليوم رياضة وبكرة ما هو أعظم
    فلا تستعجلون

    • ١٢
      مشعل ثابت

      يا ابو سامي

      انا بس متحسف على ولدك سامي انه انت ابوه

      الله يعينه علي عقليتك

    • ١١
      سعد

      مو بس الله يعين سامي

      الله يعين الشعب كله على هذه العقليات

  9. ١٠
    مشهور السبيعي

    البنت مايناسبها الرياضه الرياضه تحتاج للقوه الجسميه والخشونه والبنت من جماله الحركه البطيئه مثال تخيل تزوج بنت له عضلات  تلعب كرة قدم

  10. ٩
    القناص

    اين الغيرة على أخواتكم  يا شباب عيب والله ان يكتب احد ويقول انها مناسبه لا تتأثر من كلام العلماني واللبرالي الذي يدعي ويكتب ويكذب في مقالته

  11. ٨
    احم احم

    سبحان الله ……………….يا شين  الي يتكلم في مواضيع  ما يفهم فيها …..
    الي يبي  يلعب هله وبناته رياضه وسباحه!!!!!!!يستاجر استراحه  تراها بثلاث ميه  ريال
    هههههههههههههمسوي منفتح ومتنور انت وياه   يا شينك انت وياه

    • ٧
      احمد

      وش دخل الرياضه في الانفتاح؟؟؟
      الله يعين الشعب على الناس الي تفكيرها مثل تفكيرك!
      اذا كان غلط رياضه في المدرسه وهي ماهي مختلطه اصلا وصالات مغلقه
      اذاً, البنات معد يروحون للمدارس! لان اللي صاير نفس الشي ونفس المكان ونفس الاشخاص الموجودين
      بلا تخلف انت وياه

  12. ٦
    مشآري العتيـــبي

    طيب يا اخوآن الله يجزاكم خير .. وشهوو الدليل اللي يمنع هالشي بنت تلعب مع بنات عادي الوضع
    الله يخلف عليكم بس ..

  13. ٥
    محمد المالكي

    مساء الخير للجميع …
    لكلا منا وجه نظر قابله للتاييد والرفض فالانسان مخير وليس مسير بوجه نظره فالرياضه مطلب رئيسي ولا يقتصر على فئه محدده او سن معين بل لجميع الفئات وبمختلف الاعمار وبما ان الرياضه النسائيه ستكون لها ضوابط واسس وقواعد فلا ارى ان هناك اى مانع فوقت الفراغ لدى الانسان يعتبر سلاح ذو حدين فالافضل للنساء بدلا من قضائه  فى المولات والاختلاط مع الشباب بالمنتزهات والمجمعات التجاريه ان تجنى وقت فراغها داخل محيط نسائي كاملا متكاملا مع الاخذ بعين الاعتبار انه فى ايامنا هذه انتشرت امراض السمنه والسكرى بين فئات المجتمعفبوجهة نظرى الرياضه تعتبر الحل الانسب

  14. ٤
    الوسيم

    كلام كثير بدون فائدة قرقر كثير

  15. ٣
    سني وافتخر

    اول شي رياضه فقط في المدرسه بعدين على مستوى المحافظه يعدين على مستوى المدينه يعدين على مستوى المملكه بعدين للازم نكون منتخب مدرسي يمثلنا في البطولات الخارجيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟معقوله الى الان مافهمتوا انهم يبغون المراة تترك حجابها وانوثتها والله اللى يبغى يسوي رياضه راح يسويها في بيته!!!!!!!!!!!!!!!!! واله العظيم اني بنت واقول ان البنات من غير رياضه وداشرات اجل لوفيه رياضه ولبس وقلة حيا  وش راح يكون لاتقولون فيه ضوابط والله البنات مااحد يقدر عليهم خصوصا في اللبس

  16. ٢
    بنت فله تلعب سله

    المفروض هاذا الشي من زمان يكون مطبق في المدارس 
     

  17. ١
    معلم تربية رياضية

    أنا ارشح نفسي مدرب رياضة في مدارس البنات وفقاً لضوابط الشريعة الاسلامية لأنه لايوجد معلمات رياضة متخرجات من كليات التربية الرياضية وإذا فتحت كليات تربية رياضية خاصة بالنساء فأنا جاهز لتدريب المعلمات وسوف أدربهن بجد وإخلاص. وأبناء البلد أولا من الأجانب. وعلشان مايصير زحمة في محلات بيع الملابس الرياضية أنصح التجار بفتح محلات رياضية خاصة بملابس النساء بشرط أن يكون البائع سعودي ماهو بنقالي. ودمتم سالمين.