خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 43

انتقادات حادة لثانوية بنجران خرجن طالباتها مكشوفات الوجه بعد سحب النقاب

انتقادات حادة لثانوية بنجران خرجن طالباتها مكشوفات الوجه بعد سحب النقاب
weam.co/10438

نجران- الوئام: سحبت إدارة مدرسة الثانوية الخامسة للبنات في نجران البراقع والنقابات من الطالبات بحجة المنع، الأمر الذي فاجأ عددا من أولياء الأمور بخروج بناتهم من المدرسة مكشوفات الوجه أو بأغطية خفيفة.
واعتبر مدير عام فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف بنجران الشيخ الدكتور صالح بن إبراهيم الدسيماني ما قامت به معلمات ومديرة المدرسة منكرا ولا يجوز ذلك فهناك طرق أخرى للتأديب.
ووفقاً لما نقلته الوطن فان الدسيماني أكد أن هذا العمل اجتهاد خاطئ في غير محله ومن قام بذلك بدون استئذان من إدارة التربية والتعليم للبنات يجب أن يتم تأديبه, وكان على منسوبات المدرسة الرجوع إلى إدارة التعليم في مثل هذه الأمور حتى إن كان هناك منكر فلا يجوز معالجة المنكر بمنكر.
وأضاف: إذا كانت هناك مخالفات شرعية ويردن تأديبهن فيجب استدعاء الأم أو عدم إدخالهن المدرسة أو أخذ تعهد عليهن ولا ينبغي أن يفعلن مثل هذا لأنه منكر.
من جهته، قال مدير عام إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران سالم بن محمد الدوسري  إن أبواب مكتبه هو ومساعديه للشؤون التعليمية والمدرسية مفتوحة لاستقبال أي شكوى من قبل أولياء أمور الطالبات، مستغرباً اللجوء بالشكوى إلى الصحف قبل إدارة التربية والتعليم للبنات.
إلى ذلك قال أحمد اليامي “ولي أمر إحدى الطالبات” رأيت الكثير من الطالبات يخرجن من المدرسة ومنهن ابنتي التي وضعت غطاء خفيفا أظهر ملامح وجهها فنهرتها قبل أن توضح لي أن السبب كان من المدرسة.وأضاف كان يجب أن تعطى البنات أغطيتهن ومعها خطابات لأولياء أمورهن بدلاً من خروجهن بهذه الطريقة.

التعليقات (٤٣) اضف تعليق

  1. ٤٣
    نصراوي صديق نفسي ..!!

    سبحان الله بعض المعلمات  ومديرات المدارس تحط حرتها بالمدرسه,, يجلدهــا زوجها بالبيت لين تقول آمين ’’  وبالمدرسه تحط حرتهــا

  2. ٤٢
    التميمي

    هذه المديرة مجتهدة والمجتهد إذا أصاب له اجران وإذا أخطأ له أجر
    ولابد أن هذا الإجراء منها كان مسبوقا بإنذرات مسبقة ولم تجد استجابة من الطالبات أو أولياء أمورهن
    فلجأت مجتهدة لهذا التصرف فهي وإن كانت مخطئة في تصرفها إلا أنها مأجورة في إنكارها لهذا التساهل في الحجاب الذي أمرنا ديننا بعدم التسهل فيه
    فالواجب توجيهها إلى الإجراء الأصوب في معالجة مثل هذه الحالات لاحقا وشكرها لامعاقبتها أو تأديبها لأن الذي دفعها لهذا التصرف هو غيرتها على عرض الطالبات وسترهن , وهذا بحد ذاته جانب مشكور في عملها تستحق بموجبه الشكر

    • ٤١
      ابوعبدالله القرشي

      مآآآشاء عليك يالتميمي

      صرفت لها عذر شرعي ( مجتهدة ) !!

      المقر نساااائي يالتميمي ..وحريم مع بعضهم ..والا مسنوبات التعليم ..شاايفين ان برقع ونقاب ..هي مشكلة كبيرة

      في التحصيل العلمي .. !!

      ..سبحان الله الامه الاسلامية اختلفت في كيفيه الحجاب ..وفي السعودية مختلفين على الحجاب برقع والا نقاب ..

      ولا برقع ابو عين واحد تقوول عيون اتريك !!

      الى متى ياووووطني !

  3. ٤٠
    سوارالحب

    عندي احساس ان المديره والمعلمات كن على حق ق ق ق..!

  4. ٣٩
    مسعود اوزيل

    أولاَ وقبل كل شيء .. تخيلوا لو 10 ثواني بنتك تطلع من المدرسة في مرحلة ( ثانوية ) مكشوفة الوجه وهي ( مُجبرة ) على

    كذا و تخيلوا معي في مده أقل من المدة السابقة في أن من أجبرها ( مديرة المدرسة ) و الطامة الكبرى ( المعلمات ) هل تعلمون

    ما معنى ( معلمة ) أي : من تنقل المعلومات و الأفكار إلى أشخاص يسمون ( طالبات ) وهم متلقين وبالأخص ( بناتنا )

    ماذا بعد ذلك ؟ هل سيأتي شخص ويقول إجتهاد تأديبي ؟ هل سيأتي شخص وسيقول خصم أو نقل أو فصل مؤقت أو

    إنذار ؟ يا إخوان هذا عرض يعني شرف .. كشفت وجه بنتي وبنات غيرهم هل يرضى الدين الإسلامي الحنيف بذلك ؟ لا والله

    فهو ديننا الحنيف الصحيح العادل إلى يوم القيامة .. يا اخوان الأمل بالله كبير ثم في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة نجران

    على أن يقتصوا لنا من هؤلاء السذج ويتم فصلهم وهذا أقل شيء لمن يكشف عرض بناتنا مجبرات رغم انوفهن وكأنهم يقولون

    لقد أمنا العقوبة فأسأنـا الأدب .

    ملاحظة قبل أن يرد علي أحدكم :

    إنها مجرد وجهة نظر شخصية لا أكثر ولا أقل ، دمتم بخير !

    • ٣٨
      المدير العام

      كلااااااااااااااااامك صووووووووووح

      بزيد نقطة وحدة بس  .. شوف السعوديات المبتعثات براء الدولة وشوف الحجاب الاي زعلانين علية هنا ..

      وربي  شي يخجل   ..  ولا زعلانيني على 10 ثواني  .. دبو مع لحيهم ياراجل  ..

  5. ٣٧
    ولد الغربيه

    لكل قراء صحيفة الوئام
    عندي انتقاد حاد ودي اوجهه لرئاسة تعليم البنات
    كم وحده تخرجت من الكليه ومهيئه تمامآ لأداء وضيفتها في التدرسس بأكمل وجه  جالسه تتنتظر تتوظف باالسنه والسنتين واكثر
    اتقادي /  ليه مايقاعدو المدرسات كبار السن ولله لي اخت درست المتوسطه وتخرجت من الثانوي وتزوجت وبنتها درستها نفس المدرسه
    هل هذا يعقل المسأله واسطه
    ليه مايعطو الأحقيه لصاحب الحق
    محد يعيش زمنه وزمن غيره

  6. ٣٦
    بنت اصول

    100 %

    الحق مع ادارة المدرسه ..

  7. ٣٥
    ابونايف

    اذا صح الخبر

    فيجب معاقبة من قامت بهذا الفعل

    النقاب والربرقع ليسوا اسواء من كشف الوجه

  8. ٣٤
    اخر الزمن

    ضيعت الامانه

  9. ٣٣
    خالد سعيد

    الى التميمي

    هل نعاقب التساهل في الحجاب بالزالته تماما هذا استهبال هناك طرق اخرى للعقاب كأن تمن من دخول المدرسة الى ان تحضر الحجاب الذي تريده المدرسة

  10. ٣٢
    منو

    الدين نصيحه يا مديره المدرسه مو بلعصى ……بس الظاهر ما لقت طالبه بنت رجال عطتها كف وقفتها عند حدها مو ناقصين عقد ونفسيات

  11. ٣١
    ابراهيم باهميم

    حسبي اللة ونعم الوكيل

  12. ٣٠
    cooobra

    عزيزي مسعود اوزيل … حلو حرصك على بنات المسلمين وماهي غريبه على كل مسلم شريف بس انت شكلك جاي تمشي ثلاث الالف التاني شي طيب …حاول تتعلم الانتظار والتفكير والصبر حتى لما تجي تحكم او تقول رأي يكون صواب او قريب من الصواب … تبي تفصل المعلمات على طووول هههههه اضحك الله سنك عساك ماتصير مسؤول وبإيدك سلطه .

  13. ٢٩
    عجول الصفحات

    وش دخلكم في الناس والله انهم ناس متخلفييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  14. ٢٨
    جربت كل شي مجرب

    هذا أم المستقبل

    نفسي أن المديرة عندنا في مدينتنا

    الحقيقة الي سوته عمل جميل ورائع خلها تربيهم عشان مره وحده ما يعيدون ويجون بالبراقع كل ضربه بتعليمه البنات انتشرت بينهم المياصة ولبس البراقع وام كتف وقلت الادب .
    الحقيقة هذا الي نحتاجة الان في باقي مدارس البنات بالشرقية وخصوصاً جدة واماكن كثيرة البنات تغير تفكيرهم

    اما الي عملوه الحقيق الواجب يصرف لهم اربع رواتب وشكر وعرفان والله واقسم بالله اني صادق في كلامي ، لا اجامل
    لكن ياولي امر الطالبة بنتك اذا اسمعتك تتشكى بتقول الي كنت اسويه صح لا الواجب اول ما قالت لك هذا الكلام سحبت العقال وضربتها ضربتين خفافي شكليه عشان تدرك حجم الغلط الي سوته عشان لا يتكرر بس انت الان تزيد الطين بله وتؤيدها على لبسها

    صدق زمن العجايب ام تريد تربية بناتك على الفضيلة وما تبون شي عجيب

  15. ٢٧
    بنت ابوها

    شوفو احنابناتوعارفيناللييصير بالمدارس

    كانو المعلماتيعطونا فرصه وفرصتين ولاكتن كنا نقول  اتحداهم يسوونها مايقدرونن

    لاكن يوم شافو الجد توبه ماعاد يعيدونها واصلا هذي مدسه يعني مستغربه من اولياء الامور كيف يرضى على بنتهتجي المدرسه ببرقع معروف انه بالدرسه لازماللبس الشرعي

    يعني لباس الستر والحشمه.. والله ماشفت التزامم باوامر الدين في اللباس الشرعي زي مدارس الطايف مافيه تساهل بالمره مع انه اغلب مدارس المملكه البنات مايلبسون عبايه عالراس كله عالكتف

    الله المستعان

  16. ٢٦
    هلالي احلم بالعالميه

    خطأ جسيم من المديره والمفروض استدعاء اولياء امورهم بدل مصادره البراقع

  17. ٢٥
    aborh

    اولا

     عني طووووول عمرناا ونحن في المدااارس ما نلبس براااقع بس نحط غطاااوي ولا نرمي علي وجهنااا شي ثقيل بحيث انه ما يبين الووجه

    ثاااااااانياااااااااااااا

    بنااات في الثنوي يعني حريم بالغااااااااات كبااار كيف يرضووووا يطلعو للرجااال وجهيهم ما يعرفوون يطبقوا المنديل -الشيله طبقتين وتطلع 

    بس اللي يغي الصلااااه ما يفوووتها يعني ما احط بذمتي لويبغوااا الستر دوووروا علي طرق من تحت الارض بس عجبهم الشي وقاالو نحطها براااس المديره ولا معلماااااات وهم عرفين انو لبس االبرااااقع في المدااارس ممنوع

  18. ٢٤
    عجيب

    سبحان الله لو اي شخص قال النقاب مو ضروري نقول انه مفسد ويبي الفساد
    لكن اللي يشيل النقاب بالغصب نقول انه مجتهد اخطأ
     وش دخل مديرة المدرسة و المدرسات الله يكسر اياديهم في غطاء الوجه دام البنت طالعة من بيت ابوها و هو راضي عن لبسها يعني تغار على البنت اكثر من محارمها

  19. ٢٣
    ياسر النجراني

    يجـــب التحقيق مع ادارة المدرسة لايجــــاد السبب وراء ذلك

  20. ٢٢
    هلالي وجماهير الدوري تكرهني.!

    غلططط اللي سوو مليون في المية….مايعالج الغلط ب غلط مثله

  21. ٢١
    المصعبي

    من امن العقوبة اساء الادب
    يجب ان تعاقب المديرة عقاب رادع وذلك بفصلها من عملها
    او نقلها الى الخرخير
    عشان تخرخرررررررررررر
    هههههههههههههههههههههههه

  22. ٢٠
    الفارس

    هل يعقل هذا الكلام
    والله انني ارى ان الامر فيه نوع من المبالغه انت يامن تقول ان بنتك طالعه بغطاء خفيف زعلت ولازعلت من لبسها للبرقع هي رايحه لمدرسه والا لقصر افراح يوجد عبايه وغطاء للوجه محتشم  جميع الطالبات يلبسنه دون حرج؟
    خلونا واقعيين ياناس على ولى الامر ان يقوم بدوره كما ينبغي .
    اما ان تقوم المديره والمعلمات بنزع النقاب والبراقع فهذا مبالغ فيه.
    ياوئام ماكل مايقال يصدق

  23. ١٩
    محمد

    لبس الحجاب الشرعي عبادة وليس عادة او من تقاليد العرب
    او خوف من كلام الناس او خوف من التصوير
    احتسبي في لبسكي للحجاب الشرعي

  24. ١٨
    الى الاخ / خالد سعيد

    انا معاك في ان يمنعن من دخول المدرسة هذا حل لكن ممكن اعرف كيف ؟؟ بعد نزولها من سيارة  ولي امرها طبعا يكون ابوها قطع مسافة طويله بالسياره وممكن البنات المخالفات عددهن كبير …
    ولا  قول المديره فاضية تتصل على اولياء الامور ، طالبة طالبة !! وياليل ما اطولك .. مين ولي امر الطالبة اللي بيجي من دوامه وياخذ ام البنات لمدرسة البنت … !!!

    ياناس خلكم واقعيين البنت العاقلة (المتربية) تقدر تغطي وجهها بالمسفع الطويل اللي لافته على راسها    

     أو 

    تستأذن من المديره وتتصل على اهلها ويجبون لها غطا وجه من البيت …

  25. ١٧
    ـمــــطــــنــــووووخ عـــــتـــــيــــبـــــه

    ياسلااام وبتكتفون بأخذ عليهم تعهد ذي قلة ادب والله لو صارة مع احد يقربلي اني ما ارضى غير بفصلهم وش بقى يطلعون بنات كاشفات يلعن ام القهر وين الريجال الي صار معهم كذا وين عيال القبايل تـــكـــفون لا تضيعوون حق بناتكـــم تكفووون بردو تــــسبـــدي وصلوها لكبار الشوراب لو زير التعليم حتى الهيه دخلوها واشتكو المحكمه ورجوهم رج وانشالله ليجيكم حقكم   تـــــــــــــــــكــــــــــــفوووون لا يضيع حق بناتنا  كلكم راع وكلكم مسئوول عن رعيته تـــــــــكفووون لاتقـــهرررووووني اكــــثر

  26. ١٦
    المغادر

    الحق على اولياء الامور والا كسرو راس المديره

  27. ١٥
    الي سوته المديرة قليل في .....

    بالله عليكم  دايم طااايرين بالعجه ذول كم بنت ماهم متربيات كويس
    كم مره نبهوهو وكم مره اعطوهم انذارات بس ما فيه فايدة الاول
    مسحو فيهم ارض المدرسة وبعدها  خرجوهم..
     
    كل الشكر للمديرة والمعلمات

  28. ١٤
    بنـت هـــــــــــــــذيـــــــــــــــــــل

    والله وماخفي كان اعظم
     
    ياعالم مديرات المدارس طبعاً مو الكل ولكن الاغلب اخس من كذا  اختي اللي بالمتوسط تقول اذا طرحت البنت خفيفه يقطعوها قدام عين البنت طيب يناااس البنت اخطأت
     
    حاولوا تعالجوا الموضوع بالله البنت كيف تطلع وماعندها طرحه تغطي وجهها
     
    المفروض يضعوا طرح ثقيله مو يقطعوها ويخلوها بدووون طرحه
     
     
    يعني بالله هذا اعلاج للموقف
     
    ونفسي اعرف ليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييش المعلمات مع احترامي لهم والمديرات الكبيرات اللي يتعكزا ع عكازة جدي مايقاعدوهم
     
    ويجيبوا معلمات جدد
     
     
    والله مصيبه البنت تطلع لوالدها بدون طرحه
     
     
    المفروض المديره تندعس بالسياره هههههه
     
    اقل حق فيها عشأن تعرف تشغل مخها
     
     
    وربي مدرسة اختي بمكه وتعاملهم زي الزفت
     
     
    بس وين المسؤلين عنهم
     
     
    شوفوا مدارس مكه كيييييييييييييييييييييييييف
     
     
    قسماً بالله شيء مخزي
     
     
    تخيلوا بس ينادوا الطالبات ياحمير (( اعزكم الله ))
     
     
    بالله هذا تعليم واسلوب تربيه
     
    وبعدين اسكتي يابنت ولا تتكلمي ع معلمتك
     
    اتذكر زمان وكيلة مدرسه قالت لي اهلك معرفوا يربوكي تخيلوا بالله اي احد ينقال له هذا الكلام
     
    واقسم بالله اني ماسويت شيء يسيء لأهلي ولتربيتي بس عشان قلت لبنتها بعدي وكانت بطريقتي الله لايسامحها لادنيا ولااخره
     
     
    بس عرفت اخذ حقي وحق اهلي بيدي
     
    واقسم لكم بالله  سكتت الوكيله ولاقدرت تفتح فمها للمديره لانها عارفه نفسها غلطانه
     
     

  29. ١٣
    sham

    اصلا مين 4ال ان تغطية الوجه هو من الدين
    ملقريتوا حديث سفعاء الخدين
    ما قر يتوا كتاب الحجاب لشيخ الاسلام ناصر الدين الالباني
    والا تبغون تفرضون علينا عادات وتقاليد ط
    البانيه بانها من الدين
    الدين لله
    والنبي لم يبعث بعده انبياء

  30. ١٢
    الهيثم بن محمد

    تبون تعرفون اخلاق البنات اسألوا سواقين الباصات قبل لا تطيرون في العجات والله انها فضايح وكل واحد يفتش جوال بنته تفتيش مفاجئ وسيجد العجب العجاب او على الاقل يشوف وجه بنته الصبح قبل تطلع المدرسة . كحل ونقاب موديل 2011 إلا إذا ولي امر الطالبة من النوع الجاهلي (لا يسألون اخاهم حين يندبهم في النائبات على ما قال برهانا)

  31. ١١
    كرباج

    يابلادي واصلي

  32. ١٠
    مشآري العتيـــبي

    لا لا ما اصدق معقوله اللي تسوي هالشي مديرة مدرسه ؟ّ!
    هذي اللي بتربي اجيال ؟!
    هي والله ما ترضى هالشي على بنتها ..
    يقول المثل عذر أقبح من ذنب … بس اللي صآر >> عقوبه أقبح من ذنب !!!

    حرام تعيش ذي قسسم بالله .. ولا يجي احد مطفي النور يقوول البنات يستاهلون ومن هالكلآم مهماا صار المفروض ما تسوي كذآآ ابداً ..

    ……………
    ……………. ..

    الله يكتب اللي فيه الخير .. ويوفق الجميع ..

  33. ٩
    مايحتاج اسسسم

    لو كانت هالمدرسسسه مثل الموضوع الي قبلها في القطيف
    كان تششوف الكل يقول لا عندهم مذهب ولا ديين بسس الحين الاغلبيه حملوو البنات الخطأ
    عجب العجاب وين دينكم وين غيرتكم

  34. ٨
    الداعية:القابضةعلى الجمر

    بغض النظر عن تصرف المديرة والمعلمات لماذ أؤلياء الأمر لا يهتمون ببناتهم،لماذا تخرج الطالبة من الكليةأو المدرسةوعليها غطاء خفيف ترى وجهها من خلاله لماذا ماتت الغيرة من قلوبهم؟صبرا ياربي على هذا الزمن الذي ماتت غيرة الرجال عفوا…. الرجال؟؟

  35. ٧
    بنت العلا

    النقاب لاشي فيه ايش المشكله بالله كيف تبغوا البنات يطغطو اذا ماتنقبوا انا اقول انه في اشياء اهم بكثيير من عمل المديره وهو نصح الطالبات وتوجههن وتربيتهن بالنصح والتوجيه وليس بجبرهن ع عمل اشياء فبدون اقتناع بالشي لايمكن التربيه السليمه ولتسمح لي مديرة المدرسه انا طريقتها همجيه

  36. ٦
    مجتهد

    الى الاخ ياسرالنجراني

     
    تبي تحقيق يعني تبي تعرف السبب بدون تحقيق
    بنت تلبس
    النقاب في المدرسه والثمه والبرقع
    في نظرك
    تبي ستر وشرف لاهلها
    ولا تبي مظهر وتبختر امام اولياء امور البنات
    والسواقين واستعراض
    جمال المدرسه تقول غطوه فقط
    ماطلبت كمام
    ولا مضله قفز
    ولاكن الغيره وين راحت من الرجال
    الحريم صارو هم المؤلين عن لبسهم
    عاري شفاف    قصير    ضيق
    وانت تطلب تحقيق
    بجد صار بعض الردود مهزله
    وسخريه بالديين

  37. ٥
    هلالي

    انا اشوف انا سبب المشكله هو الهلال ولجنة الحكام الي واقفه مع الهلال

  38. ٤
    مؤيد مستشار

    شكرااا للمعلمة بس يطلعن بدون حجاب هذا فيها قبايل

  39. ٣
    ابـو وسـام

    يحمدون ربهم ان بنتي ماهي بهذي المدرسه لاني كنت بسوي زي ماسو بهم
    حسبنا الله ونعم الوكيل على بعض المدرسات والمديرات الي تشددهم في المدرسه وعلى بنات المدارس اما هم وبناتهم
    الله يعلم
    والله كان طلعت المسؤله عن هذا التصرف بشوشتها قدام طالباتها ليه بنات الناس ماوراهم رجال

  40. ٢
    مجرد رأي

    كان مفروض أن المديرة تعطي لكل طالبة غطاء شرعي بدل الغطاء الذي فيه مخالفة .

  41. ١
    صاحب الحق

    انا اقول ان المديرة اجتهدت واخطات فلها اجر  

    بيقول الي يقرا هالكلام ليه هالكلام هالي صار حرام كيف تقول اجتهدت ولها اجر فاقول سبحان الله هناك من قتل علي ابن ابي طالب وبررنا له فعلته بانه مجتهد وله اجر  عرفتوا انه احنا نؤمن ببعض الكتاب ونكفر ببعضه الاخر والي يعجبنا يجد التبرير لفعلته وان كان قتل نفس محرمة والي مايعجبنا فعله نقلب الموازيين عليه مع اننا نعرف ايش تعمل بناتنا المبتعثات بحجابهن خارج المملكة والميوعة في المعاهد والجامعات ونتباكى على فعل خروجهن لمسافة امتار خارج الكلية بستار خفيف  فياعجبي من هالناس نتاقض حتى النخاع

    ياوؤا م انشري بلاش تحيز