للمشاركة في

مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 7

من المسئول عن انحراف حمزه

من المسئول عن انحراف حمزه
weam.co/105191

كلنا تابع التغريدات التي كتبها “حمزه كشغري” والتي تعرض فيها للذات الالهيه وللنبي صلى الله عليه . هذه التغريدات لم تكن وليدة اللحظه . فحمزه لم ينام ويصحو ليخرج لنا بهذه التغريدات العجيبه، بل هي افرازا لتراكمات مزمنه تحولت مع الزمن الى هذه الكتابات التي قرأها الجميع.لن اخوض في موضوع ” التغريدات”  ولا توبة حمزه ،ولن اطالب بايقاع العقوبة عليه  او التسامح معه ،بل سأتناول الامر من زاوية اخرى، وهي الاسباب التي دفعت بحمزه الى انكار وجود الله جل شأنه والخوض في ذات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

وهنا لا بد أن اشير الى انني قد ذهلت من نتائج البحث عبر الشبكة  العنكبوتيه عمن ينكرون وجود الله في المجتمعات الخليجيه والمجتمع السعودي تحديداً مما يعني أن حمزه  ليس “ظاهره فريده” بيننا.ولأيصال الفكره بشكل افضل سأطرح عليكم بعض الاسئله التي  اترك لكم البحث عن اجاباتها :

من المسئول عن ذلك التحول الذي حدث لحمزه و ما آل اليه من فكر الحادي خصوصا اذا ما علمنا انه كان من شباب المخيمات الصيفيه  و من اسره متدينه ، وقد حج 3 مرات  ودرس على يد البعض من العلماء ورابط على حضور دروسهم العلميه.

هل قام العلماء بدورهم مع حمزه وأمثاله ومناصحتهم؟ وهل يجد الشباب الذين لديهم “وساوس شيطانيه” و”شطحات غريبه” تتحول الى اسئله ، هل يجدون اذناً صاغيه ومحاوله لفهمهم والرد عليهم ومناقشتهم بالتي هي احسن امتثالا لقول الله تعالى” وجادلهم بالتي هي احسن” واجتناباً لقوله ” ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك”؟

هل صحيح أن بعض العلماء لدينا  يحيطون أنفسهم بهالات ” رهبويه” ” سواء عن قصد او غير قصد” تجعل بعض الحاضرين للدروس العلميه يشعرون بالخوف ويبتعدون عن حضور هذه الدروس؟

من المسئول عن تصوير ” الشيخ”  لدينا  على أنه”  فظاً غليظ القلب” لا يعرف من الدين الا العقوبات ، فيتصور الواحد أنه بمجرد ذهابه اليه  لسؤاله او مناقشته سيتم ايداعه السجن وجلده وربما قتله؟ أين صورة التسامح في الدين الاسلامي ومن المسئول عن تغييبها؟

هل تواكب مناهجنا الدراسيه ” الدينية ” الانفتاح الذي  يعيشه العالم اليوم؟السؤال بطريقة اخرى ، أيهما اكثر حاجة لهذا الجيل وانفع ان تحتويه مناهجنا الدراسيه ويكون التركيز عليه اكثر، زكاة بهيمة الانعام والخارج من الارض ، ام مسائل العقيده ؟

هل قامت وزراة الاعلام بدورها في مواجهة الفضاء المفتوح الذي يعج بمئات القنوات التي تبث الغث والسمين بنشر برامج دينيه توعويه مضاده يتم من خلالها الرد على التساؤلات التي تدور في اذهان الكثير من امثال حمزه؟

لماذا نعتقد بأن وجود الحرمين الشريفين على أرض المملكه يقوم “تلقائيا” بتنقية عقائدنا وتحويلها الى عقائد صحيحة  دون جهد منا او عناء ؟ .

ان محاولة الاجابه على هذه الاسئله ستجعلنا نحتوى من تبقى من امثال “حمزه” وصدقزني أنهم كثر.

 

الكاتب

ضيف الله العضياني

@daifallaaladiyani

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    ابراهيم اللحيدان

    بؤدي ان اقول ان الرسول صلى الله عليه وسلم مكث يدعو في مكه ١٣ سنه وما امن معه الا قليل والسؤال هل قصر عليه السلام في دعوته ؟ او هل كان فظاً غليظاً ؟
    ان الاجابه بالتاكيد لا
    لذا انا لا اعفى من وجود تقصير ممن ذكرت ولكن لابد ان نقف مع انفسنا وقفة صادقه والاجابة على مايلي:
    ١- هل نحن نبحث عن الحق ام عن اثبات الذات؟
    ٢- هل عقولنا تدرك كل شئ ام ان ادراكها محدود ؟
    ٣- هل من العدل والانصاف ان نرمي تقصيرنا بعدم ادراكنا وفهمنا للامور على الاخرين ؟
    ٤- كما انه لايحق لعالم الدين تصميم منزل فهل في المقابل يجوز للطبيب وغيره الافتاء بالدين ؟
    ٥- ايهما اخطر الجاهل ام من يملك نصف معلومه؟
     

  2. ٦
    نجم سولين

    ى (متابعات) : أكد الأمير خالد بن طلال بن عبد العزيز أن من وصفهم بـ”الطابور الخامس” كانوا متفرقين والآن أصبحوا مجتمعين، مشيرًا إلى أنهم تشكيلة من ملحدين وتغريبيين وعلمانيين وليبراليين، وانضم لهم الآن الأقليات من رافضة وإسماعيلية وصوفية، وحذر من أن هؤلاء هم الذين يدندنون حول الحريات.

    وحاول الأمير خالد استعراض بعض الأسماء في تعليقه وذكر تركي الحمد، مؤكدًا أن كلام الحمد حاضر وموجود في تويتر ومصور.

    وذكر الأمير خالد في تعليقه على تغريدات تركي الحمد أنه علَّق على تطاول حمزة كاشغري بقوله: “هذا إبداع”!!

    وأضاف أن جمال خاشقجي قال عن كشغري: “اتركوه فقد تاب.. وقال في صحيفة أمريكية: سامحوه هناك كراهية وجنون في المملكة العربية السعودية”، و”آل زلفة” كذلك خرج في المستقلة وقال: “لا تزعجوا الملك بهذا الموضوع؛ فهو في أيام الجنادرية”.

    ولفت الأمير خالد في مداخلته الهاتفية عبر برنامج “البيان التالي” الذي يقدمه الإعلامي عبد العزيز قاسم وتبثه فضائية دليل الإسلامية إلى أن خادم الحرمين أوقف (أوبريت) الجنادرية تعاطفًا مع ما يحصل من سفك الدماء في سوريا، فكيف في النهاية يتجرأ ويقول: “حتى لا ينزعج الملك”!!

    وقال الأمير خالد: “الدليل على ذلك أن الملك يحفظه الله قد دعا للحوار مع “الديانات السماوية” التي تؤمن بالرب، وحُورت بعد ذلك إلى جميع الديانات والحضارات والثقافات”.

    وأضاف: “هؤلاء وغيرهم ممن دعموا ما قاله على “تويتر” هم الخطرون لأنهم مارسوا توجهاتهم، وهؤلاء من ضمن الطابور الخامس الذين يريديون أن يفرقوا بين الدين والسياسية، ويفرقون بين ولي الأمر والشعب، ويريدون أن ينشروا الكراهية والفتنة”.

  3. ٥
    أبو يحي

    أخي نجم . جزاء الله سمو الامير خيراً  فقد وضع النقاط على الحروف  .  كلمته تسمع  ومداخلته في البيان اللتالي  قوية . ابداع الحمد .وفتوى

    جمال خاشقجي . وسخرية آل زلفة . ودعاة مقنعين  ظهورهم  على الساحة نعمة من الله  ( ليقطع دابر الكافرين ) ولياخذ  المسئولين حذرهم 
      
     من خلايا  سرطانية لازالت في سبات . أتمنى أن تعالج هذه الأمور بعيداً عن الاعلام .

  4. ٤
    المطرق

    1-كل شئ يرجع لاصلة…………….العرق دساس…………………………2- قلة الدين

  5. ٣
    من انتم؟

    السبب هم دعاه الحريه او كما يدعون وهم منتاقضون ويقصون الاخر ولا يقبلون النقد انه يا سيدي عبدالله حميد الدين وخليته الالحاديه

  6. ٢
    من ديار ابو متعب

    هذا هو العلماني هو من غرر بحمزة 
     http://dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=144889

  7. ١
    من ديار ابو متعب

    حمزة كاشغري كان يرتاد الدوانيات والتي يقوم بها أصحابها والغير مرخصه من الدوله وكان يرتاد المقاهي للجلسات القراءة وتعرض المقاهي  كتب الإلحاد والفلسفة والي هي ممنوعة وما ادري وين وزارة الثقافة عن المكاتب هذي 
    وكان يجلس مع عبد الله حميد الدين ويحمل الجنسيةاليمنية  والذي يثير الشك دائماً من كلامه في وجود الله كم قرئت من من قابلوه