خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 41

كاتب سعودي : الحركيون الإسلاميون أول من تعاون مع السفارات الغربية

كاتب سعودي : الحركيون الإسلاميون أول من تعاون مع السفارات الغربية
weam.co/10910

  

جدة-الوئام: ليس كل من يتحرك داخل المجتمع السعودى معترضًا أو متهمًا للآخرين بأنهم تغريبيون  يعتبر بالضرورة إخوانيا أو أنه بالضرورة منتمياً للقاعدة، لكنه وبتحركاته هذه إنما يقوم بخدمة مبادئ هذه الجماعة أو تلك سواء شئنا أم أبينا، وفى ذات السياق لو بحثنا بجد لوجدناهم هم التغريبيون، وإن نسيتم فلن ننسى.

 كان هذا هو  نهاية السطر هو عنوان الكاتب محمد الساعد فى جريدة الحياة يوم 29 كانون الأول حول الحركيين السعوديين وبداية الأسطر هو السياق الذى دار حوله المقال الذى انتقد وبشدة تصريحات الحركيين حول الكُتّاب السعوديين بأنهم «تغريبيون»، وأنهم «زوار سفارات»، وبأنهم يستقوون بالغرب ضد وطنهم، وهذا هو التزوير «الفاجر في الخصومة» الذى يكاد ينطلي على بعض الناس، لكنه بالتأكيد لا ينطلي على متابعي التكتيك الصحوي والحركي في المملكة، والتعبير لمحمد الساعد.

 

يتحدث الساعد حول تكتيك الحركيين قائلاً إنهم منذ الثمانينات وحتى الآن، يعتمدون إستراتيجية تشويه الخصوم، والتأليب عليهم حتى إسقاطهم، ويؤكد أن تلك التكتيكات نجحت في أوقات كثيرة مع مسؤولين وكتّاب وحتى رجال دين، معروفون جيداً في المشهد السعودي.

 

لكن من هو الذى يستقوى بالغرب؟ ومن هو الذى اندفع بالأحضان نحو واشنطين؟ هل هم التغريبيون من الكتاب كما يقول حركيو المملكة، أم هم بأنفسهم الذين يزورون الحقائق؟

 

يجيب الساعد بأنه صدم هو والشعب السعودى حينما «تغرّب» الحركيون واستقووا بالغرب «الكافر» وأميركا بالذات على وطنهم، في 3 أيار (مايو) 1993 حينما أنشئ ما يُسمى بـ”لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية”، التي ضمت وقتها عضواً في هيئة كبار العلماء، إضافة إلى بعض نشطاء الصحوة، هم في معظمهم دعاة وأكاديميون إسلامويون، والإعلان ساعتها تم بحضور مندوب من السفارة الأميركية، أرسلته سفارة بلاده لحضور التدشين بعد قيام «اللجنة المشؤومة» بتوجيه دعوة للسفير الأميركي بالرياض.

 وأكمل قائلاً “إن من يدعون الإخلاص لقضايا المواطنين والدفاع عنها، كانوا أول من ارتمى في «أحضان الغرب الباردة» مع أول فرصة سنحت لهم، إنهم هم أنفسهم من يلعنون الغرب ليل نهار من على منابر المساجد وفي أشرطة أبو ريالين، وهم من كانوا يعيبون قبل ذلك على «حكومة المملكة» الاستعانة بالدول الصديقة في حرب تحرير الكويت، وإذا بهم يتلونون سريعاً ويذهبون في عجل نحو السفارة الأميركية لتبارك لهم مشروعهم المخالف لقوانين البلد وسياقه الاجتماعي، ولم يقف الاستقواء بالغرب عند حد معين، بل وصل إلى إنشاء مركز لهم في الغرب يعادي دولتهم، يكون صوتاً لما يُسمى بـ”لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية”.

 وأورد الساعد قصة هروب المسعرى التى أكد من خلالها على ارتماء الحركيين فى أحضان الغرب وأنهم هم الذين يستحقون ان يوصفوا بالتغريبيين الذين يرتمون فى أحضان سفارات أمريكا وأوربا قائلاً فى النهاية “إذاً فمنذ العام 1993 وحتى الآن والحركيون «يلفون ويدورون» في أحضان الغرب ويلهثون خلفه، ويعادون وطنهم من خلف أبوابه ونوافذه وشاشاته، ثم يأتون ملتفين على الناس حاملين الفضيلة «المظلومة» أعلى رؤوسهم، يقسمون زوراً وبهتاناً على الكتّاب السعوديين بأنهم زوار سفارات وأنهم تغريبيون، وهم أول من استعدى الغرب على وطنه”.

 ياترى أين الحركيون من مقال الساعد وحديثه؟ أين هم من اشتباكات الحديث حول السفارة الأميركية التى تبارك لهم مشروعهم المخالف لقوانين البلد وسياقه الاجتماعي؟ هل ما قاله الساعد هو الحقيقة بعينها؟.. الله أعلم ولندع الأيام تثبت بنفسها الحقائق.

 

وفيما يلي نص مقال الكاتب بصحيفة الحياة:

إن نسيتم… فلن ننسى
صحيفة الحياة
محمد الساعد
دائماً ما يدعي الحركيون في المملكة أن الكُتّاب السعوديين «تغريبيون»، وأنهم «زوار سفارات»، وبأنهم يستقوون بالغرب ضد وطنهم، هذا التزوير «الفاجر في الخصومة» يكاد ينطلي على بعض الناس، لكنه بالتأكيد لا ينطلي على متابعي التكتيك الصحوي والحركي في المملكة، ذلك التكتيك الذي بدأ منذ الثمانينات واستمر حتى الآن، معتمداً إستراتيجية تشويه الخصوم، والتأليب عليهم حتى إسقاطهم. بالتأكيد تلك التكتيكات نجحت في أوقات كثيرة ومع مسؤولين وكتّاب وحتى رجال دين، لا داعي لذكر أسمائهم لأنهم معروفون جيداً في المشهد السعودي.

ولكن لنعد لمسألة الاستقواء بالغرب ضد الوطن، ونشر التغريب في المجتمع السعودي، كما يزعمون، فإذا نسي الحركيون أنهم أول من استقوى بالغرب ضد بلدهم وشعبهم، فلن ينسى الوطن ولن ننسى أنهم أول من اندفع نحو أحضان واشنطن ولندن لإحراج المملكة.

ولعل القارئ الكريم والمتابع للشأن الداخلي السعودي يتذكر معي حادثة مفصلية تؤكد «تغريب» الحركيين واستقواءهم بالغرب «الكافر» وأميركا بالذات على وطنهم، ففي 3 أيار (مايو) 1993 أنشئ ما يُسمى بـ»لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية»، التي ضمت وقتها عضواً في هيئة كبار العلماء، إضافة إلى بعض نشطاء الصحوة، هم في معظمهم دعاة وأكاديميون إسلامويون. الإعلان تم بحضور مندوب من السفارة الأميركية، أرسلته سفارة بلاده لحضور التدشين بعد قيام «اللجنة المشؤومة» بتوجيه دعوة للسفير الأميركي بالرياض.

كان ذلك اليوم «المشؤوم» صدمة كبيرة للمجتمع السعودي، الذي وجد أن من يدعون الإخلاص لقضايا المواطنين والدفاع عنها، كانوا أول من ارتمى في «أحضان الغرب الباردة» مع أول فرصة سنحت لهم. إنهم هم أنفسهم من يلعنون الغرب ليل نهار من على منابر المساجد وفي أشرطة أبو ريالين، وهم من كانوا يعيبون قبل ذلك على «حكومة المملكة» الاستعانة بالدول الصديقة في حرب تحرير الكويت، وإذا بهم يتلونون سريعاً ويذهبون في عجل نحو السفارة الأميركية لتبارك لهم مشروعهم المخالف لقوانين البلد وسياقه الاجتماعي.

لم يقف الاستقواء بالغرب عند حد معين، بل وصل إلى إنشاء مركز لهم في الغرب يعادي دولتهم، يكون صوتاً لما يُسمى بـ»لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية». وسأورد هنا نصاً كاملاً لما قاله أحد رموزهم الشيخ محسن العواجي – في لقاء مع قناة الجزيرة – يكشف فيه عن ارتمائهم في أحضان الغرب ضد وطنهم، بل وفخرهم بذلك، إذ يقول عن تهريب المسعري والفقيه إلى لندن – وهم أعضاء في ما يُسمى بـ«لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية»:

«ولذا أنا أحب أن أؤكد أن المسعري وسعد الفقيه أُرسِلا من التيار الإصلاحي الداخلي وليس من المعارضة الداخلية، لا تهمنا هذه المصطلحات، ولسنا مستميتين في التمسك بها والتشبث بها أبداً، أُرسل من هنا، والدكتور سعد الفقيه يعلم تفاصيل الطريقة التي أرسل بها، الدكتور سعد الفقيه ليكون مديراً لمكتب لندن هناك» (والكلام للعواجي).

والطريقة التي هُرِّب فيها المسعري… هُرِّب بها المسعري إلى لندن، وهذا طبعاً ليس عيباً، بل هذه أعتقد أنها خطوات رجولية، ويشرفني أن أكون ممن شارك في كل هذه الأشياء اللي تحدثت عنها». ويتابع العواجي: «القصة يا دكتور فيصل باختصار شديد بدأت منذ أن أطلق سراحي أنا والدكتور سعد الفقيه من السجن للمرة الأولى، إذ خرجنا وإذا بنا قد قدمنا كل التنازلات المطلوبة، فرأينا أنه لابد من موقف ينقذ… لابد من حركة تنقذ الموقف وتحفظ ماء الوجه أمام الجماهير وأمام الدعاة الذين رفعنا معنوياتهم في مشاريع إصلاح سابقة، فلما خرجنا من السجن تفاهمت مع الدكتور سعد الفقيه، وهو يعلم ذلك، وأنا أتشرف بصحبته وأتشرف بالتفاهم معه في ذلك المشروع أيضاً، وقررنا أن نشكل مجلساً مصغراً… وتفاهمنا على أن نلتقي معاً أول لقاء في مقبرة النسيم في جنازة أحد الأحبة ونحن ندفنه، فلما تولينا بدأت الاجتماعات ولله الحمد، فاجتمعنا خارج الرياض من أربعة إلى خمسة اجتماعات في وادي العمارية، يعرفه الدكتور سعد جيداً، وثم بعد ذلك انتقلت اللقاءات كلها إلى بيتي في مجمع سكن جامعة الملك سعود في شقة 22، الدور السابع، يعرفها الدكتور سعد جيداً، فشكلنا مجلساً من ثلاثة أشخاص، اجتمع أكثر من 30 اجتماعاً، وحددنا مهام كل شخص، وقررنا أن سعد الفقيه مديراً لمكتب لندن، يخرج بعد أن نرتب خروج المسعري عن طريق اليمن». (انتهى نص ما قاله العواجي).

إذاً فمنذ العام 1993 وحتى الآن والحركيون «يلفون ويدورون» في أحضان الغرب ويلهثون خلفه، ويعادون وطنهم من خلف أبوابه ونوافذه وشاشاته، ثم يأتون ملتفين على الناس حاملين الفضيلة «المظلومة» أعلى رؤوسهم، يقسمون زوراً وبهتاناً على الكتّاب السعوديين بأنهم زوار سفارات وأنهم تغريبيون، وهم أول من استعدى الغرب على وطنه.

التعليقات (٤١) اضف تعليق

  1. ٤١
    عبد الرحمن التميمي

    لت وعجن!وهؤلاء الذين ذكرهم الكاتب ان صدق فأنهم لايمثلون الاأنفسهم

  2. ٤٠
    ابن الوطن

    كرهونا المتطرفيين في دين الحق لا ابقاهم الله واغلقو علينا في جرة ولكن الوطن لن يرضخ لللطيور الظلام وسينتهي عصر الترهيب والتكفير وسيتعلم ابنائنا وبناتنا غصب عنهم وسنضل مواطنيين سعوديين مسلمين ومبايعين لقيادنتنا دووون المتطرفيين الارهابيين (زوار السفارات الحقيقيين)

  3. ٣٩
    يزيد العتيبي

    هل يخاطب هذا الكاتب طلاب صف اول  أم يريد تزوير التاريخ  اتمنى مراجعة  مؤسسة راند  ثم الاتصال على الكاتبه حصة العوين للتزود بالمعرفة

    ثم السؤال صاحب السمو الملكي أسد الفضيلة والداخلية من الذي هددهم بقطع الالسن هل هم الحركيون أم الليبراليون  من الذي يصل بالسفارات ؟ من الذي اجتمع بقنصل جدة الامريكي في اليخت  منهم الذين يسربون اخبارنا للصحف العالمية والمؤسسة الحقوقية العالمية هل هم الحركيون

    أنت تخاطب مجتمع مثقف وليسوا رعاة غنم 

  4. ٣٨
    مشاري

    اخيرا جاء من يكشف الصحويين … اذا هم زوار السفارت .. اذا هم التغريبيون الحقيقيون

    شكرا للكاتب

    وشكرا للوئام

    ماذا سيقول العواجي الحركي التغريبي بعد الان

  5. ٣٧
    أصوات زوار السفارات ترتفع !!!!

    والله حالكم سيء يا التغريبيين اللحين طالع سمو النائب الثاني وأسد الداخلية غلطان وأنتوا الصح يو وصفكم بأنكم زوار سفارات !!!!
    عموماً الصراخ دائماً على قدر ا؟لألم الله يكفي المجتمع شركم والله ما وراكم إلا الدجة

  6. ٣٦
    سامر الحي لا يطرب

    الحين هالهملش طول هاسنين وهم يكذبون علينا وبالاخير طلع العواجي وجماعته الصحويين هم التغريبيين والله فضيحة ، اجل داعين السفير الامريكي .اخخخخخخخخخخخخخخخخ والله فضيحة بجلاجل

  7. ٣٥
    عبدالله البطل

    العواجي اكرم منك ايها الناعق الجرثومي !!

  8. ٣٤
    (أبوعبدالله)

    زوار السفارات ومن يستمدون تعليماتهم من السفارات هم من الليبراليين الكتاب في صحافتنا وقد تم اكتشافهم من قبل القيادة .

    أما من ذكرتهم بأنهم حركيون إسلاميون كالفقيه والمسعري فهؤلاء لا يمثلون الإسلاميين فهم خوارج .

  9. ٣٣
    فريد

    من هو عضو هيئة كبار العلماء .. لا يكون الشيخ عبدالله بن جبيرن رحمه .. بابا ابن جبرين  اولا عضو دائم في لجنة الافتاء .. اجمع معلومات صح بعدين تعال اكتب مقال

  10. ٣٢
    ناصر الغامدي

    هل يستطيع الكاتب ان يذكر بعض الاسماء ام انها تهمة مدفوعه الثمن ام ان الحركييون اثبتوا اخلاصهم لدينهم ووطنهم ومجتمعهم وكشفوا الكثير من الحقائق التي وضعوا لها الحلول المناسبة ونفذتها الحكومة ومشروع الحركيين يسير بخطا سليمه واذا كان هناك بعض الحركيين في الخارج وينادوا بالاصلاح فل تعلم اخي الكاتب ان هناك الكثير داخل الوطن لايحملون حتى جوازات السفر ولايعلمون بمواقع السفارات التي تدعيها فنامل من اخينا الكاتب التحدث بصيغة الفرد وليس بصيغة الجماعة

  11. ٣١
    المدرج الشمالي

    ألقمهم حجرًا !

  12. ٣٠
    التميمي

    كم عمرك يوم تطلع لجنة الحقوق الشرعيه ؟!!
    ومنهم اعضاءها ؟
    ومن الشيخ اللي تتكلم عنه ؟
    هل تبرأ منهم ؟
    نبغى معلومات نستفيد

  13. ٢٩
    بلسن

     HOW COME?.

  14. ٢٨
    ابوالعصافير

    كم قبضت ياشاطر ؟!!

  15. ٢٧
    pm3

     
    الصبر زين خلها تخرج وثائق ويكليكس بالكامل لأجل تظهر عورتكم يامن باع قلمه وعلقه واستقوى ببلاد الغرب وباع دينه ووطنه لأجل دولارات

  16. ٢٦
    سيد القصر

    انظروا الى ردودهم هنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الصدمه جعلتهم يخرجون سوء فكرهم انهم المنافقون الذي يفجرون في الخصام
     
    الحقيقه تؤلمهم……….مساكين
     
    محبكم

  17. ٢٥
    الجنوبي

    جميعنا يدرك من أرتمى في أحضان الغرب يا محمد وبلاش كذب
    فالليالي الحمراء وسهرات الكيف في السفارات وغيرها الكثير والكثير عنوان لقطيع الليبرالية
    والكل يدرك ذلك
     
    لا جديد فالكذب شعاركم

  18. ٢٤
    الداعية:القابضةعلى الجمر

    حلو تعليق رقم14اقروء عن تقارير راند وتعرفون من الذي تعاون مع الغرب ضد الاسلام وضد وطنه.

  19. ٢٣
    أبومعاذ

    رمتني بدائها وانسلت ….توضيح الواضحات من الفاضحات ! اعترف أحد كبار مدعي الليبرالية في السعودية عبر برنامج البيان التالي أن له علاقة بالسفارة الإمريكية في جدة !

    وراند فقشت البيض وبينت المستور والعملاء لاكثرهم الله ؟

  20. ٢٢
    هنا الحجاز

     
     
    كلام يطير بالهواء بدون ادلة ولا براهين ، بينما كلام الدعاة قاله سمو وزير الداخلية (لهم صلات بجهات اجنبية ونتابعهم وسنقطع السنتهم )

  21. ٢١
    خالد

    كويتب ولا يثال له كاتب
    واذا انت الكاتب يختزل التاريخ الى 1993  فهو يفصل التاريخ على هواه ومزاجه
    واعتقد انه بكلامه ذا يعتذر للبعض اعوانه من يستقوي بالغربومن يسرب لهم المعلومات ولم يعلم انه يقيم الحجة على نفسه
     
    وبالختام اقول كلمة
     
    كاد المريب ان يقول خذوني

    • ٢٠
      خالد

      هذا كويتب ولا يقال له كاتب
      واذا انت ايها الكاتب تختزل التاريخ الى 1993  فأنت تفصل التاريخ على هواك ومزاجيتك…
      هذا الكاتباعتقد انه بكلامه هذا يعتذر لبعض اعوانه ممن يستقون بالغرب  ولم يعلم انه يقيم الحجة على نفسه وعليهم

      وبالختام اقول كلمة

      كاد المريب ان يقول خذوني

  22. ١٩
    الصارم

    والله يا الغذامي جنن وشل الغريبيين والعلمانيين
    وش سويت فبهم يالغذامي هههههههههههههههههههههههه
     بأسهم بينهم

  23. ١٨
    عقلاني

    الكاتب سرد حلقة الاتجاه المعاكس عندما استضاف محسن العواجي ومحمد المسعري يعني ما جبت شي جديد سوى انه ربط الحلقه وقصة تهريبهم بالتغريب صرآآحه احسه شايف الناس ما تفهم او مغفله الى الان بغض النظر عن هؤولاء الذي ذكرهم في المقال هناك فرق في المنهجيه
    هناك فرق بين الذي يعرض منهجية تحرير المرأه والاعلام الحر الخالع واللادينية
    واخر يطالب بحقوق المواطن والدين وتطبيق الانظمة حسب الايطار الشرعي
    فربطك اعضاء لجنة الدفاع عن الشرعية بالتغريب وسرد حلقة كامله من الاتجاه المعاكس تدل على ضعف حجتك وما هو سوى كلام انشائي
    وتخيلات حتى لو اختلفنا مع المسعري والفقيه في كيفية الطرح لكن افضل من دعاة الفكر الغربي وانحلال المرأه واللادينية
    اقول للكاتب لسنا مغفلين غيرك كان اشطر

  24. ١٧
    جابر المنجومي

    أخر الزمان ابن جبرين رحمه الله العالم الجليل يطلع جاسوس  على وطنه  حقك من قطع لسانك أيها الخرتيت

  25. ١٦
    ابوعبدالله2

    من كان بيته من زجاج فلا يرجم الاخين يالحجارة

    و الكلام موجه للجميع ا

  26. ١٥
    دغشر بن عياش

    نريد ان نعرف نهاية المعركة بين الإسلاميين والتغريبين

  27. ١٤
    نيروان

    صور الكويتب الجانبية تدل على اخفائه او تخفية تحت اناس او جهات او اجهزة تحكم ….

    الكويتب صغير سن ولا شك انه عانى مشاكل اسرية في صغره …

    عينية لا تشعرك بالارتياح رغم اختيار هذه الصورة له من عشرات الصور !!

    الغذامي  صاحب مواقف وخبرات وصولات وجولات سمعنا منه واستفدنا .. اما انت ففاقدها كلها ..
    سمع افكارا كثيرا داخلها مع بعضها فخرج ما كتب طلاسم ….فحق لنا العجب ..
    قطار الغنائم والمكرمات فـــــــــات …. فقد جئت متأخرا
    عزائنا ان هناك كتاب يقراء لهم … اما انت ……

  28. ١٣
    ماجلان

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

  29. ١٢
    رمي رمح

    الحركيون هم الخونة الحقيين يكفي انهم خانوا دينهم وبلادهم وعندهم استعداد ان يبيعوا اي شي من اجل الحصول على المال والنساء يتظاهرون ويتمسحون بالاسلام وهو بري منهم

  30. ١١
    بدر

    ههههههههههههههههههههههه اللي على راسه بطحه يتحسسها ..
     
    هذا المثل ينطبق على كاتب هذا المقال … هههههههههه
     
     
    أوجعتهم يا دكتور مسفر العواجي .. :)

  31. ١٠
    ابو ياسر

    أولا: ان استدلال هذا الرويبضه بالمسعري لهو اكبر دليل على براءة المسلمين من اتهاماته الحمقاء لأن المسعري من الخوارج وليس من اهل السنه والجماعه بدليل خروجه عن طاعة ولاة الأمر ولجوئه للغرب الكافر ولكن لغباء هذا الرويبضه فانه لا يفرق بين اهل السنه وبين الخوارج !!!
    ثانيا : من هم الذين يدعمهم الغرب للبقاء في مناصبهم !!! ؟
    ثالثا : من هو الذي أشادت به الصحف الاسرائيليه !!! ؟
    رابعا : من هم الذين تطاولوا على هيئة’ كبار العلماء وهيئات الأمر بالمعروف وهي هيئات حكوميه دينيه شرعيه امر بها رب العزه والجلال وقام بتأسيسها وتشكيل لجانها ولاة الأمر حفظهم الله وأمر بسؤالهم فاطر السماوات والأرض ؟ اليس التجرأ عليهم هو معصية لولاة الأمر وقبل هذا وذاك معصية للخالق عز وجل ؟ فمن هو الذي وقف ضد اوامر ولاة الأمر وخرج على انظمة الدوله رعاها الله ؟
    خامسا : من هم الذين يستضيفون عباد الصليب في مؤتمراتهم وأنديتهم وجامعاتهم ؟
    سادسا : من هي التي تظاهرت على جسر الملك فهد احتجاجا على المحرم الذي امر به رب العزه والجلال ؟
    سابعا : من هي التي تظاهرت امام البيت الأبيض ضد بلادها وراسلت مجلس العموم البريطاني ساعية لكسب التأييد الغربي ضد انظمة بلدها !!! وحتى لاتتبرأون منها لأنها رافضيه فهي للعلم كانت ضمن المشاركين في منتداكم المشئوم في جده المسمى زورا ( منتدى خديجه بنت خويلد ) رضي الله عنها وهي من منتداكم براء !!!؟
    ثامنا : من هم زوار السفارات الذين يقبضون منهم المال في مقابل زعزعة الأنظمه والعقائد وتدويل مشاكل البلاد ؟
    تاسعا : من هم المنفذين لقرارات وتوصيات معهد راند !! وشهد شاهد من اهلها ( ويكيليكس ) ؟
    عاشرا : هل سمعت يوما من الأيام ان هناك فردا واحدا من عباد الصليب حضر اجتماعا لهيئة كبار العلماء حفظهم الله ؟
    الحادي عشر : يجب على هذا الرويبضه السفيه ان يجيب عن هذه الأسئله لكي يعرف من هم زوار السفارات المرتمون في احضان عباد الصليب @

  32. ٩
    شايف ومستعجب

    كعادتك  يا ابو يا سر  صايدهم  ههههههههههههههههههههههههههههههههه
    يا متخلفين  ههههههههههههه

  33. ٨
    احمد الغامدي

    دعوا الاخ محمد الساعد الغامدي والله ماعنده شيولا يملك قاعدة علمية او فقهية  يريد ان يشتهر فقط ؟؟؟ غرور وكبرياء وفلسفة ليتك تبقى على وظيفتك سكرتير مركز……….

  34. ٧
    المحايد

    انت غبي ونعرف ماتريد ان تصل اليه
    مافعلتموه في الدول الاسلامية يشهد عليكم
    انتم ابواق اعداء الاسلام اسال الله ان يشغلكم بانفسكم عن المسلمين

  35. ٦
    انسان واقعي

    سبحان الله كم نكرهكم
    الحمدلله على نعمة الاسلام
    فلتعرفوا ان ليس لكم كرامه عند الناس
    لايوالي مسلم كافر

  36. ٥
    سني وافتخر

    ماني فاهم شي كل ماجيت اقرا تعليقاتكم ارجع واتلخبط من جديد            بس اللي اقوله الله يحفظ علمائنا الكرام والله يديم هيئة الامر المعروف والمهي عن المنكر اميييييييين

  37. ٤
    أبو حمزة

    صدق وهو كذوب

  38. ٣
    علي الزهراني 123

    الظاهر أحرقته وآلمته فضيحة رسائل القنصلية الأمريكية للإعلاميين ويبدو أنه كان أحدهم . فقام مثل الثور الهائج يلت ويعجن وخبص عباس على دباس .
    من فضيحة الى فضيحة لكل من يسير خلف الغرب  كائنا من كان .

    بودنا تعطينا تقرير مفصل حول اجتماع القنصلية واذا لم تحضر فاسأل احبابك واعطنا خبر التوصيات

  39. ٢
    7ـــــفراوي

    انا ما غثني الا يوم يقول
     
    أشرطة بريالين والله ان اشرطتهم احسن من شرطان جواد العلي وطقتوه يمبسبس

  40. ١
    سعيد الأحمري

    رسالتي لكل تغريبي كأمثال هذا الرويبض لن تؤثر علينا أمثال رسائلكم الساقطة بل تزيدنا تعلقاً بكتاب ربنا ثم سنة نبينا صلى الله عليه وسلم والسير خلف علمائنا ومشايخننا .