تعليق 113

الداعية الكبيسي: زواج المتعة صحيح ولا يصل لمرحلة الزنا

الداعية الكبيسي: زواج المتعة صحيح ولا يصل لمرحلة الزنا
weam.co/110405

الكويت-الوئام:
وفقا لما ورد بقناة سما دبي  في رد للدكتور الكبيسي على احد المتصلين فإن زواج المتعة هو زواج اعتيادي لكنه معيب بتحديد الوقت.وكان الشيخ الكبيسي قد نوه إلى أن الفقهاء في المذاهب الأربعة عند اهل السنة حرموا هذا النوع من الزواج لكنهم لم يقولوا بأنه زنا.ويستطرد الكبيسي بقوله «أي ان من يتمتع لاتقام عليه العقوبة فهو حرام لكنه لايصل الى مرحلة الزنا.. انما هو عقد فيه خلل كما لو تزوج احد زواجا اعتياديا فيه خلل».

وأكد الكبيسي انه «زواج لا يدخل ضمن نطاق الزنا».ويضرب الشيخ الكبيسي مثلا بقوله «اذا قال زوّجتك ساعة او ساعتين فالمذاهب الاربعة قالت انه حرام لكنه ليس زنا وهذا حرام فقط لانه صار فيه شرط التوقيت وليس زنا على أي حال ولا تطبق عليه عقوبة الزنا ولكنه حرام كما لو غلطت على احد وسبيته» وذلك على حد قول الكبيسي.

وبتلقيه سؤالا حول ما اذا كان حديثه هذا يؤدي للتشجيع على زواج المتعة فيعتمد من اراد الزنا صيغة المتعة قال الكبيسي في رده على المتحدث «لو انك خيرت بين ان تزني والمتعة انا اقول لك خذ متعة.. كما لو وقعت في غرام امرأة وهذا شائع الآن واما ان تزني بها او المتعة.. لانه صحيح حرام لكنه ليس زنا.. فرق بين هذا وهذا.. او تزوجها زواجا عرفيا خارج المحكمة بان تقول زوجتك نفسي وترد قبلت بحضور شاهدين…المهم ان تخرج بنفسك عن دائرة الزنا»!!.

التعليقات (١١٣) اضف تعليق

  1. ١١٣
    شلش ابوشليشه

    اعوذ بالله سبحان الله ماحب هذا المستشيخ 

    هذا اللي دهورنا يامشايخة اخر زمن الحمدالله والشكر على نعمة العقل 

  2. ١١٢
    مشهد العنزي

    انت احسن شيخ بالعالم وينك عني كل هالزمن لحظة ابي اروح اتزوج متعه وارجع الساعة 5 العصر ..واللي يعلق بعدي واللي بعده شهود تراي شهدتكم .. بس لحظة ياشيخ !! ترضاه لبنتك او اختك !!! اللي ترضاه لاهلك ترضاه للناس واللي ماترضاه لاهلك لاترضاه للناس !! في معلوم !!

  3. ١١١
    ابو عبدالله

    ياشيخ اذا ممكن اتزوج بنتك ساعتين بس

  4. ١١٠
    مشعل

    الله من زود الفقة الزواج حرام بس ما سموه زنا وش يكون اجل نص حرام
    هذا اشد من الزنا لانه احتيال على الزنا

  5. ١٠٩
    متقاعد قديم

    انفلات حتى في الفتوى استغفر الله العضيم اخر زمن 

  6. ١٠٨
    بندر المطيري

    زواج المتعه مثل زواج المسيار والزواج بنية الطلاق قد يكون جائز لكن البعض لا يرضاه لبنته…. مع ان كثير من المطاوعة يحللونها….. في الاخير الامر يرجع للبنت واهلها…. اللي يناسبها الوضع في قريح…… تتزوج….. واللي ما يعجبه الوضع يمسك اهله وما له شغل في خلق الله……… 

  7. ١٠٧
    أبو عابد

    روح ياشيخ الله يفتحها بوجهك
    علي الطلاق إنك رهيب.

  8. ١٠٦
    واعي

    وكذا الزواج الليلي والنهاري الا يدخل فيه التوقيت والمسيار و…………….

  9. ١٠٥
    ساهر

    اسمك مار علي كني سمعت مغني بهالاسم
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم(( ياخرج في اخر ازمان اناس يسمون الكبائر بغير مسمياتها))

  10. ١٠٤
    بندر

    ؟؟؟؟؟

    جاري البحث عن ….. طريق الاسلام الصحيح

    !!!! تعذر البحث

    بسبب وجود مفتين غير اكفاء

    ننصحك بالطريق المضمون ووترك مافيه شك
    للرضى اللله وكسب الجنه 

  11. ١٠٣
    عوض القرني

    انا ماني عالم ولافقيه لكن الاسلام دين وااااضح ومثل هذه الامور لو يجتمع علماء المسلمين كلهم ويحللون المتعة فإن قلب المسلم السني يرفضه لانه جبل على الفطرة وهذا مايميز الدين الاسلامي لايمكن ان يتلاعب فيه مستشيخ او مستفقه

  12. ١٠٢
    شمالي ... عالمي ...!!

    المفروض بهذه المواضيع اللي مثل زواج المتعه لا نناقشها ولا نعطي اي اهتمام لها ولا نلتفت لها ولا نحللها من التحليل فدام قالوا الفقهاء في المذاهب الاربعة انه حرام فخلاص نمشي على هالشي ولا نتطرق في امور تخلينا نشكك في اقوالهم فالمفروض من هذا المتشيخ الكبيسي اللي بجد لم ارا فيه اي علامات من التشيخ وخلافه الدائم لعلمائنا وشيوخنا ان لا يتطرق لمثل هذا  موضوع

  13. ١٠١
    ابوفيصل

    شكرايا  شيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــخ

     

  14. ١٠٠
    عبدالله

     مخالفة الحق عليكم صعبه يا اهل السنه والجماعه

    هذا شيخ يقول الحق وما عليه منك

     ابي متعه من اخواننا الشيعه واعطيهم مسيار مضمون

  15. ٩٩
    مدفع

    طيب ليش ماعلمتنا من زمان ليش تحرمنا من هالفتاوي الفاست فود يارب رحمتك قضينا من المص واللحس وجتنا طامه اخرى

  16. ٩٨
    رهيب والله رهيب

    عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض
    العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا»
    أخرجه البخاري

  17. ٩٧
    مرقاب

    بهذه الفتوى ممكن للرجل أن يتمتع بأكثر من إمرأة وكذلك المرأة بأكثر من رجل لاتقول في الشهر قد يكون في الأسبوع لإن الأمر صار متعة وليس زواج من أجل الإستقرار والذرية

  18. ٩٦
    بندر العبدالله

    يكفي انه حرام يستوجب العقوبه

  19. ٩٥
    قال ايش قال قال

    طيب  تحديد الوقت وعرفناه انه مو زنا 

    طيب الي تتزوج وزوجها سافر وهي تتزوج متعه بعقد سواء محدد او غير محدد هذا  وش ااسمه  حرام  وزنا مع بعض 

    اتقوو الشبهات اتقو الشبهااات اتقو الشبهااااااااااااااااااااااااااات   وينك عنها
    لا تكون مثل الشيطان يمهد حبه حبه 
    الله يستر من الجاااااااااااي      

  20. ٩٤
    bh

    الله لا يعمي ابصارنا ،  لاحول ولا قوة الا بالله .

  21. ٩٣
    عادل

    السلام عليكم
    الكبيسي شيخ محترم
    وقد فصل تفصيلا دقيقا بس فيه ناس ماتبغى تقرأ
    تحب تقرا العنوان وتعلق

  22. ٩٢
    تبون الصدق

    ياعالم خافوا الله ترى مايرضاه الا قليل ماعنده دين

  23. ٩١
    ياشيخ !!

    وش الفرق بين الزنا والحرام …؟؟؟؟ كلهم حرام والله مايحب الحرام سواء زنا ولا شي لا يوافق الشرع … اسف بس ساعات احس نفسي غبي شوي *_^

  24. ٩٠
    عواد

    لزوم نخبر الشيخ بهسالفه نشوف سفراته كثرت والعرب مااحد يحكمها

  25. ٨٩
    بلادى

    حرام عليك ياااا شيخ  قال عليه الصلاة والسلام ( الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن وقع فى الشبهات فقد وقع فى الحرام ) أى زواج لا بد أن يكون مكتمل الآركان (هذا التشريع خطييييييير جدا سوف تسأل عنه يوم القيامة )

  26. ٨٨
    خالد

    شكل هالشيخ خرف واجد من زود العلم واللة تقول خيط وخيط أخر الزمان

  27. ٨٧
    حمد المري

    لاحول ولاقوة الا بالله

    من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب

  28. ٨٦
    العتيبي

    لا تحصل  مكلمه واحد وواسطه من  ايران الرجال يبي يوصل مب احسن من غيره  .؟ 

  29. ٨٥
    محمد

     مثل ما قال اخونا  مشهد العنزي  ترضى يا شيخ الفضائية ان يتزوج ابنتك  احدهم نصف ساعة يقضي منها وطره  ثم يتركها لك .
    لا حول ولا قوة الا بالله

  30. ٨٤
    سعودي من الشرقية

    هذا اللي دهورنا يامشايخة اخر زمن الحمدالله والشكر على نعمة العقل 

  31. ٨٣
    احمد الجهني

    مشهد مني شاهد على شي زواج اخوي وسحبت عليه هههههه

    والله ياخوان الرجال ما قال شي غلط ’ اشوف من وجهة نظري ان كلامه صحيح لو انت راح تسافر البحرين وتزني هناك اجل اتزواج زواج متعه اهون لك
    لانك بكلتا الحالتين راح تخربها بس خراب عن خراب يفرق مثل ,, شرب الدخان اهون من الحشيش ^_^

    بس هو قالها وصرح فيها ان زواج المتعه حراام ولكن لا يدخل ظمن حرمانية الزناء .
    ولكن بسبب تحديد الوقت وهذا هو الحرام الي فيها وتعتبر من احد الزنوب . 

  32. ٨٢
    سعد

    الكبيسي خرف يا جماعة

  33. ٨١
    الله المستعان

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    صدق اللي يعيش ياما يشوف
    الامر واااضح وما يحتاج فتوى!!!
    اذا المتعة مو زنا اجل وش هو الزنا؟!!!
    وش الفرق اصلا بين الزنا والمتعة؟!!!

  34. ٨٠
    احمد الزهراني

    يامشهد العنزي .. كيف يرضاه لاخته او بنته وهو يقول لك انه حرام انت يبدون ان فهمك ضيق هو يقول انه حرام ولكن لا يرقى لمرتبة الزنا … هو يقول ان كان المرْ ولا بد الا واقع في الحرام – والعياذ بالله_ فهذاالامر اهون من الزنا المباشر ….

  35. ٧٩
    رسام بن عبد العزيز الحريصي

    كم مرة ياشيخ وانت تردد كلمة حرام
    يعني المتعة حرام ولو كانت حلال ياشيخ كان سبقك بها ابن عثيمين وابن باز تلقاهم قد حللوها وانت تجي الحين وتقنعنا انة حلال والله ماترضاة لبنتك اتق الله ياشيخ

  36. ٧٨
    عبد العزيز الروقي

    نسأل الله العافية!!
    إن كان قاله فقد فتح على الناس باب شر عريض وحمل نفسه الضعيفة ما لا تحتمل..
    يقول: “لو انك خيرت بين أن تزني والمتعة أنا أقول لك خذ متعة، كما لو وقعت في غرام امرأة وهذا شائع الآن إما ان تزني بها أو المتعة”!!!
    هل هذا كلام عاقل فضلاً عن منتمٍ للعلم؟! لماذا لا يقول: إذا وقعت في غرام امرأة فتزوجها زواجاً شرعياً والحمد لله.
    لا ادري إلى أي شيء ستنتهي هذه التنازلات..

  37. ٧٧
    البوطي في سوريا معقول يكون عندنا

     اللَّه تَعَالَى قَالَ : ” فَأَنْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ ” وَمَعْلُوم أَنَّ النِّكَاح بِإِذْنِ الْأَهْلِينَ هُوَ النِّكَاح الشَّرْعِيّ بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْنِ , وَنِكَاح الْمُتْعَة لَيْسَ كَذَلِكَ .}
     والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين } وقف عند قوله تعالى : { محصنين } فلو كانت الآية في المتعة لما قال الله : {محصنين } لأن المتعة لا تحصن ، فلو كانت الآية في المتعة ما قال : { محصنين } لأنها لا تدخل في الإحصان .

  38. ٧٦
    الكليف

    واذا انجبت منه ولد هل يكون ولده شرعا او ماذا يترتب عليه من شروط  او ولد متعه او ولد زنا كلها نفس المعنى
    هذا سبب في اشاعة الفاحشه بين المسلمين

  39. ٧٥
    سعودي صريح

    سبحان الله فتاوى هذا الزمن غريبه
    هناك من يحلل الربا
    هناك من يحلل السحر
    هناك من يحلل سماع الاغاني
    وهالشيخ ياتي بفتوى غريبه ( المتعه حرام ولنه ليس زنا )
    اللهم لا تؤاخذنا اللهم لا تؤخذنا
    بإختصار هل ترتضي ذلك لاختك او لابنتك
    ان يفي بها شخص ما لغرض شهوته لفتره محدده ؟؟؟
    ثم ياتي شخص اخر ليأخذها لنفس الغرض ؟؟؟
    ثم ياتي شخص ثالث ورابع وخامس …..الخ

  40. ٧٤
    الخليجي

    وقال تعالى:
    (( واحل لكم ما وراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما ))
    سورة النساء – آية 24

    جميع المسلمين يتفقون على ان زواج المتعة كان مباحا
    ويختلفون متى تم تحريمه
    وبعض الصحابة كالصحابي الجليل ( عبدالله بن عباس ) كان يقول بانه لم يتم تحريمه.

    اما احكام هذا الزواج وماذا يجب فيه وماذا لايجب ،
    وهل يجوز للفتاة البكر ان تتزوج به بدون اذن ابيها ام يجب الحصول على الاذن منه
     وماذا لو حملت او لم تحمل او كان الاستمتاع خارجيا او داخليا.. فكل تلك احكام نحتاج لمعرفة تفاصيلها قبل كل شي ؟

  41. ٧٣
    ابو سلطان

    السلام عليكم  – لا اعلمي ما يرمي اليه الشيخ لعله يعني الوضع في دبي وما به من اختلاط واختلال وضياع ويحاول ان يرمم الوضع بهذا القول لكي يجد بابا فيه عشر معشار الحلال ولو بالضئيل – طبعا لا ارى جدوى ما ذهب اليه الشيخ من فتوى لكن هذا لا ينطبق علينا وعلى العقلاء ولا نرى قبولا له بالمجمل اضافه الى ان اجتهاد الشيخ في غير محله وكل شيخ له هفوات وسقطات لاننا بشر وجميع ابن ادم خطاء .. وصلى الله على سيدنا وحبيبنا وقدوتنا مححمد بن عبدالله معلم هذه الامه ,,

  42. ٧٢
    قارئ

    طيب يا جماعة انا قرات انه في زمن النبي الكريم كان موجود زواج المتعة ولم يحرمه الرسول ورجاءا لاحد يعابطني روحوا إقراوا اول التاريخ …. وبعدها حرمها احد الخلفاء الراشدين اذا ماني غلطان يمكن يكون سيدنا عمر لاسباب معينة… طيب مو شي غريب؟ ؟؟ ليش ما حرمها الرسول؟  

  43. ٧١
    قول الحق

    الحمدلله قلتم داعيه وليس مفتي
    سيسأل يوم القيامه عن مايقول 

  44. ٧٠
    عبدالله

    سيرة ذاتية

    الشيخ أحمد الكبيسي

    داعية وأحد علماء الإسلام العراقيين، ولد في محافظة الأنبار في العراق عام 1934م وحصل على شهادة بكالوريوس وماجستير ودكتوراه في الشريعة الإسلامية، وينتمي إلى عشائر الكبيسي ()المعروفة في العراق.
    شارك في كثير من المؤتمرات الإسلامية.
    وساهم في العديد من البرامج الأذاعية والتلفزيونية في العراق والإمارات.

    أهم المناصب التي تقلدها

    رئيس قسم الشريعة في كلية الحقوق في جامعة بغداد
    رئيس قسم الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية – بغداد
    رئيس قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الإمارات ( أحد مؤسسيها )
    عضو في المجلس الأعلى في الجامعة الإسلامية – المدينة المنورة
    رئيس جمعية العلماء في العراق

    رئيس الحركة الوطنية العراقية الموحدة في العراق

    أهم مؤلفاته

    في رحاب القرآن.
    فلسفة نظام الأسرة في الإسلام.
    الغبن والتغرير في عقد البيع.
    الأحوال الشخصية في الفقه والقضاء والقانون(جزآن).
    التركة ، تكوينها ومدى تعلق الحقوق بها.
    أحكام جناية السرقة في الفقه والقانون.
    القضاء في الإسلام.
    الفقه الجنائي الإسلامي.
    البرمجة اللغوية.
    أحسن القصص – قصص القرآن الكريم.

    احترموا العلماء

  45. ٦٩
    كرم

    والله اكتشفت من خلال الردود إن عامة الناس أعقل بكثير من عقلية هذا الشيخ 
    لك الحمد والشكر يارب إذا المتحدث …..فالسامع عاقل 

  46. ٦٨
    أبو متعب

    السلام عليكم
    الكبيسي شيخ محترم
    وقد فصل تفصيلا دقيقا بس فيه ناس ماتبغى تقرأ
    تحب تقرا العنوان وتعلق

  47. ٦٧
    أبوحاتم

    يعني انت الحين حللت الحرام اتق الله والله انها من الفتن

  48. ٦٦
    أبو مجد غير

    طيب إيش يعني حرام ؟؟؟ هذا الشخص يشجع على المعصية والحرام ويهون من أمرها عند ترجيحه للمتعة مقارنة بالزنا !!! بدلا من الدعوة الى النهي عن المتعة جاء يهون من أمرها تقربا لأقرانه من الشيعة . وهو يعتقد أنه بهذه الطريقة يكسبهم الى صفه ولكن الشيعة سوف يستخدمونه فترة من الزمن حتى تنتهي صلاحيته وبعدها سيرمون به كما يحدث دائما . اللهم نعوذ بك من سوء العاقبة ويارجل كم بقي لك من عمر ؟ فاذا لم تستحي من الناس فاستحي من الله .

  49. ٦٥
    سلمان

    يناس يابجم الكبيسى ماقال انه حلال يقول حرام افهمو وين المخ الظاهر الى بروسكم طين الشيخ يقول حراح حرام حرام فهمتو 
    يناس افهمو الموضوع وقرو صح بعدين علقو انتبهو الواحد يدرمح راسه وهو مايدرى وش السالفه  انا متأكد انكم تعوتو على كلمه حرام كلش صار عندكم حرام يامفهين ياشين الغباء 

  50. ٦٤
    salim

    ياجماعة الشيخ يقول : زواج المتعة حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام !!!!!
    إنتم ماتقرئون  أو ماتفهمون ؟؟؟؟؟!!!!!
    لكن يقول الشيخ : أنه لابعتبر زنا !!!!! يعني لايقام عليه حد الزنا !!!!!

    ياجماعة الشيخ لم يحلل زواج المتعة وإنما بين حكمه فقط !!!!
    والله عالم ماتفهم ولا تريد أن تفهم !!!!    

  51. ٦٣
    العبد الفقير الى الله

    لاحول ولا قوه الآ بالله
    آمنت بالله

  52. ٦٢
    المفتون بابو متعب

    واحد يحلل الزنا
    وواحد في مصر يحلل الربا القليل
    وواحد يحلل الزنا باسم المتعه

    هذا اخر الزمان قالها الصديق المصدوق صلى الله عليه وسلم
    قال – صلى الله عليه وسلم -: (يتقارب الزمان, ويظهر الجهل, ويقل العلم, ويفشوا الزنا, ويشرب الخمر, ويكثر الهرج، قيل: يا رسول الله! وما الهرج؟ قال: القتل القتل)

  53. ٦١
    أبوخالد - أبها

    ((  او تزوجها زواجا عرفيا خارج المحكمة بان تقول زوجتك نفسي وترد قبلت بحضور شاهدين…المهم ان تخرج بنفسك عن دائرة الزنا»!!. )) , 

    أهل السنة والجماعه يمنعون أن تزوج المرأة نفسها .. ويقولون ( لابد من ولي , ومن لا ولي لها فالقاضي وليها ) , حفاظا على حقوق المرأة من الضياع والإستغلال من أصحاب النفوس الدنيئه , 
    فمكر الرجال  لا يعرفه إلا الرجال , كما أن كيد النساء لايعرفه إلا النساء , 
     كيف سمحت لنفسك ياكبيسي بأن تجيز زواج المرأة لنفسها لتفتح باب الفتنه .. إتق الله . 
     

  54. ٦٠
    الاوسط

                                                 

                                                   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، 
                             قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .

  55. ٥٩
    ابو العجب

    ياسبحان الله نحن في عام 2012
    ولازلنا نخاطب العقلاء هكذا
    اذا لم تكن معي فانت ضدي
    انا ما ادري لو قال هذا القول احد كبار علمائنا ماذا سوف تقولون
    نحتاج للوعي فهذه المرحلة مهمة بالنسبة لنا
    الشيخ لم يقل شيء خاطي
    نريد ان نكبر بعقولنا ونوحد صفوفنا
    فكلنا مسلمين سنة وشيعة
    لا فرق بيننا الا بالتقوى
    لاحول ولا قوة الا بالله
     

  56. ٥٨
    العطاس

    الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاه به وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا.

    عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا»أخرجه البخاري
     

  57. ٥٧
    طالب الحق

    هل من شخص يأتي لنا بفتوى من أحد كبار العلماء عن الموضوع؟
     

  58. ٥٦
    ابو نجد

    اللهم ارنا الحق حقا ورزقنا اتباعه لاحول ولا قوة إلا بالله

  59. ٥٥
    فتوى ابو ريال وريالين ---- حلواااااا عنا

    حل عنا 

  60. ٥٤
    بدوي مزركش

    ما رواه أبو أُمَامَةَ رضي الله عنه أنَّ فَتًى شَابًّا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ائْذَنْ لِي بِالزِّنَا !!
    فَأَقْبَلَ الْقَوْمُ عَلَيْهِ فَزَجَرُوهُ ؛ قَالُوا : مَهْ مَهْ !!
    فَقَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : ادْنُهْ ، فَدَنَا مِنْهُ قَرِيبًا . قَالَ : فَجَلَسَ .
    قَالَ : أَتُحِبُّهُ لِأُمِّكَ ؟!
    قَالَ : لا وَاللَّهِ ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ .
    قَالَ وَلا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لأُمَّهَاتِهِمْ .
    قَالَ : أَفَتُحِبُّهُ لابْنَتِكَ ؟!
    قَالَ : لا وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ .
    قَالَ وَلا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِبَنَاتِهِمْ .
    قَالَ : أَفَتُحِبُّهُ لأُخْتِكَ ؟!
    قَالَ : لا وَاللَّهِ ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ .
    قَالَ : وَلا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لأَخَوَاتِهِمْ.
    قَالَ : أَفَتُحِبُّهُ لِعَمَّتِكَ ؟!
    قَالَ : لا وَاللَّهِ ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ .
    قَال :َ وَلا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِعَمَّاتِهِمْ. قَالَ : أَفَتُحِبُّهُ لِخَالَتِكَ ؟! قَالَ : لا وَاللَّهِ ، جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ . قَال :َ وَلا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِخَالاتِهِمْ
    قَالَ : فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ ، وَقَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ ذَنْبَهُ ، وَطَهِّرْ قَلْبَهُ ، وَحَصِّنْ فَرْجَهُ .
    فَلَمْ يَكُنْ الْفَتَى بَعْدَ ذَلِكَ يَلْتَفِتُ إِلَى شَيْءٍ ) مسند أحمد 21705 وصحح الألباني إسناده في الصحيحة 370

  61. ٥٣
    رحمه

    عوووووووذه

  62. ٥٢
    فتى الجنوب

    هل في فرق بين المتعه وزواج المسفار والمسيار والقير فرند والباقي الزواجات المطروحه في ساحة الفتاوي !!!!

    والاغرب من فتوى الاخيرة

    وهي ارضاع الاجنبي ليحل عليهم ويدخل البيت وقت ماشاء والله سالفه .

    يعني الوحده تتعب ترضع واشوي السائق يسافر ويجي سائق جديد ويرضع من جديد والسائق المسافر يرجع لمكفول جديد وتعالي يامرة ورضعي السائق من جديد . وتخيل امك ترضع البنقالي 

    والشيخ العريفي يحرم جلوس البنت مع أبيها لوحدهما خوفاً من الفتنة يقول .

    والله شي مضحك وتناقض مع الفتاوي 

  63. ٥١
    عام هههههه 2012

                                                                 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                                          

                                          انا لا اعاتب القراء لأن اغلبهم لا يقرأ الموضوع اصلا فقط يقرأ العنوان ويرد
                                                   إنما اعاتب الصحيفة التي تبحث عن الإثارة في غير محلها

                                       
                                                            (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

  64. ٥٠
    زمان اول تحول

    سوالي للمعلقين على ليه ماتبون  تفهمون ولا تبون بس تهاوشون على بالكم فاهمين نار وبانزين الشيخ شنو قال الحين هل هو حلل الحين يوم كل واحد فيكم طاير في العجه ولا مسوين مثقفين وفاهمين والمشكله تشوف تعليقاته لاحول ولاقوه الا بالله تحسب على نفسك الشخ شنو قايل انت احول متطالع ولا ماتقرا زين

  65. ٤٩
    حسين السبيعي

    كيف يالكبيسي ما هوا زنا والمرأة كانت متمتعة كل ليلة والاسلام يحدد ثلاثة قروء اي ثلاث حيضات اي ثلاثة اشهر وهي العدة في الاسلام . ولكن إذا كانت المرأة كل ساعتين او يومين في احضان رجل تزوجته متعة فهذا زنا صريح لانها تعتبر على ذمة رجل آخر ياكبيسي

  66. ٤٨
    كلاااااام

    الشهرة الشهرة ,,,,
    ولو باللعناااات ,,, 

  67. ٤٧
    المشكله عويصه

    الله يجزاك خير يالعطاااااس عز الله انك جبت الحديث في مكانه ، 
    اجل حرام بس مو زنا طيب حملت في الساعتين هذي من ابوه اذا تزوجت بعده بثلاثه في ثلاث ايام من ابوه
    قال رسول الله (…. فمن اتقى الشبهات فقد إستبرئ لدينه وعرضه)

  68. ٤٦
    طقها والحقها

    والله من الفضاوة
    كل واحد صار شيخ
     

  69. ٤٥
    ابو محمد

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  70. ٤٤
    عزيز

    حسب الاية الشريفة  وقال تعالى:
    (( واحل لكم ما وراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما ))
    سورة النساء – آية 
    واذا كنتم لا تفقهون تفسير القران لا تتلكلمون في امور خاصة بالدين وتفتون من عندكم وحسب رغباتكم 
    فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ,

  71. ٤٣
    ابو حمود

    قسم بالله انه افضل شيخ رأت عيني ……………………
     
    ووالله ثم والله ان مخكم هو اللي مقفل … اللحين الشيخ يقول المتعه ليس مثل الزنا .. لان فيه بعض من مشايخنا مشايخ الدجه يقولون المتعه مثل الزنا ..
     
    وهذا حرام .. يعني كلام الكبيسي سليم 100%
     
    المتعه زواج عقده غير صحيح ويعتبر حرام .. وابضرب لكم مثال انا لو بتزوج متعه وتمسكني الهيئه وانا متزوج متعه ويحاكموني بشرع الله وانا متزوج وعلى ذمتي زوجه سايقه ..
     
    هل يرجموني ؟؟؟؟؟  
     
    ياناس يا اخوان بدوه ….. الي يقول الكبيسي خرف ,,, واللي يقول فيه مشايخ بمصر حللو القليل من الربا .. وألخ ……
     
     
    افهمو الموضوع زين ولا لاتقعدون تبربرون … هذا من  افضل مشايخ الكره الارضيه ..
     
    ولله دره ………………….

  72. ٤٢
    العدل اساس الحكم

    عزالله انك الشيخ وينك عنا من زمان احسن من مشااايخ النفاااقوالفساد والاموال والرشاوي مشااايخ البلاط الملكي لعنهم الله

  73. ٤١
    الذيب جايع وشبعانه حصانيها

    فعلا الكثير اعتمد على تعليقه من العنوان من دون ان يقرأ الموضوع .. زواج المتعه باطل وحرام هذا ماقاله الكبيسي

  74. ٤٠
    م. ع .ا.ذ

    يمقن ايه يمقن لا

  75. ٣٩
    محمد

    يالله المستعان 

    اعتقد لو يطلع القرني ولا العوده وقال هالكلام كان شفنا غير هالردوود

    والله اننا مساكين ترى الشيوخ ماهم رسل ولا لاملائكه عشان نصدقههم في كل شي         !!!!

  76. ٣٨
    someone

    هذا من دعاة الفتن والضلال
    وليس داعية الى الخير

    يااخي قل خيراً او اصمت
    لو قلت ان المذاهب الاربعه حرمته وسكت اما كان افضل لك

    اعوذ بالله م الخذلان

  77. ٣٧
    ابو حمود

    اقصد ادارت الوئام .. آسف على الخطا

  78. ٣٦
    ابو ياسر

    هذا الشيخ خرف

  79. ٣٥
    ام ضاري

    نرجو الرد ونقاش الموضوع  من علماء متخصصين

  80. ٣٤
    ابو ريماس

    طيب متى يقع الزنا  بس عشان ماقل تزوجتك ساعتين  صار زنا ون قال تزوجتك صار زواج هبله انت ياشيخ  الامر واضح  حرام يعني زنا  بلا سعتين بلا دروشه فاضيه

  81. ٣٣
    برهوم

    الكلام هذا قاله الكبيسي من زمان لماذا تثيرون الخبر الان ليش ما نشرتو الخبر يوم طلع العام السابق
    وبعدين مثل هالاخبار لا يجوز نشرها في اي صحيفة حتى لا يقع الجاهل في جهل احد من الجهال وانتم كذا تساعدونهم على نشر افكارهم وتخلون بعض صغار العقول يطبق ما يقال في مثل هالامور
    محرر الوئام يا ويلك من الله اذا تسمح لمثل هالخبر ينشر ويتناقش فيه عامة البشر ويقعون بأمور ما يدرون عنها وبأثام من السب والشتم وغير ذلك 
    وبعدين جميع الدول الاسلامية تنظر لنا كدولة فيها من اخير العلماء في الدين وحنا نطالع فتوى من الكبيسي او غيره الحمد لله علمائنا فيهم الخير والبركة وكفانا استهزاء بعقول القراء وجرهم وراء ما تصبون اليه من أفكار علمانية وليبرالية ومحاولة التشكيك بعلمائنا في السعودية مع شبابنا من خلال مثل هالمواضيع 
     

  82. ٣٢
    فهدالمحمد

    كيف صحيح وليس بزناء والبعض يتمتع ومعه اربع نساء؟

    كيف لايكون زناء والبعض منهم يتمتع باكثر من أربع دون انقضاء مدة المتعه؟

    كيف لايكون زناء والرسول عليه وعلى اله الصلاة والسلام  لم يسمح به الا في حنين لمدة ثلاث ايام بشرط ان يكون مع مشركات؟

     

  83. ٣١
    برهوم

    ابو العجب كلامك مردود عليك اذا كانك تخاطب اصحاب العقول على حد قولك وكلنا مسلمين سنه وشيعه حبيت أسألك بعض الاسألة ياليت تجاوب عليها اذا انت مسلم سني حتى تعرف الفرق الشاسع بيننا وبينكم
    ١- هل تطوف بالقبور؟
    ٢- هل تتزوج متعة؟
    ٣- هل تذبح لغير الله وتقرب قرباناً لاحد الأولياء الصالحين ؟
    ٤- هل تدفع خمس مالك كل سنه لأية الله العضمى وترسلها للمهدي داخل السرداب؟
    ٥- هل تلطم وتطبر في محرم؟
    ٦- هل يستمتع احد من الايات العضمى في احد أبنائك الاطفال؟
    ٧- هل تسطيع ان تسب احد الصحابة رضي الله عنهم؟
    ٨- ما قولك بأم المؤمنين آمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها ؟

    هناك الكثير والكثير من الاسألة ليتك تجيب عليها حتى تعرف الفرق بين السنة والشيعة وتعرف من هو المسلم ومن هو المشرك او الكافر، حاول ان تجيب على بعض الاسألة فقط انت وغيرك من الشيعة حتى تعرفوا ان علمائكم وشيوخكم واياتكم ما هم سوى أكذوبة ووهم وخداع لمثلكم من المساكين الذين يعتقدون انهم على حق وهو منهم بعيد

  84. ٣٠
    سلطان

    يا غبي يا الي تقول عمر حرمها عمر ما حرمها الرسول اللهم صلي وسلم عليه هوالي حرمها بعد احد الغزوات

    المتعه سمح بها الرسول اللهم صلي وسلم عليه مره واحده

  85. ٢٩
    ابوفيصل

    ياشيخ روح
    زواج المتعه مافيه شهود كيف يصير حلال

  86. ٢٨
    هل تحولت للمذهب الشيعي

    اتق الله ياشيخ ما هذا الكلام ومالفرق اذا جميعها حرام،، الله لا يبلانا شيوخ اخر الزمان

  87. ٢٧
    انتمائي للوطن

    اثروا عليه اخواننا الشيعة اظاهر خق مع بناتهم وقام يحلل على كيفه. حسبي الله ونعم الوكيل

  88. ٢٦
    مندس

    يستحلون الحر(الفرج) والحرير والخمر والمعازف يسمونها بغير اسمها

  89. ٢٥
    التخلف و الفقة البدوي

    حسبي الله على كل متطاول على العلماء يا جاهل لا تكون سطحي إفهم ما هو المقصود ثم علق  و إذا بتعلق على الموضوع يجب أن تكون في مستوى هذا العالم . عجباً عجباً عجباً

  90. ٢٤
    محمد

    الشيخ يقول حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

    باتفاق الإئمة الأربعة

    وانتو فاهمين غلط

    هو يتكلم عن الحد الشرعي بإقامة حد الزنى لأنه زواج بشبهة

    يعني لاأحد يفهم الفتوى بأنه زواج المتعه حلال بل

    حرااااااااااااااااااام بفتوى الشيخ         

  91. ٢٣
    ابو سعود الخليوي الهجله

    هل قلت الحوارات والنقاشات ولم تستطع البحث  الى في هذا الموضوع .
    أأنتهت مشاكل الأمه والعالم حتى تبحث في هذا الموضوع .
    أأنتهت مشاكل اخواننا في سوريا وانحلت وانتهت حتى تبحث في هذا الموضوع.
    انت لا تبحث الى في مواضيع دائما جنسيه فعلا (كل إناء بما فيه ينضح )
    الله يلعنك من شيخ , حسبي الله عليك ان كان ماضيع المسلمين الى تفكريك التعبان والمريض , انت شيخ انت تعتبر نفسك مثقف وثقافتك هذي جنسيه لصالحك لكي تبرر ماتريد وتشبع رغباتك ورغبات الذين على شاكلتك .
    لكن لو اسألك هل ترضاه لأختك او لبنتك ؟
    لو اجبت لا فأنت همك اشباع رغباتك ورغبات من تحاول ان تبرر الزنا لهم بطريقة اخرى من البنات المسلمات العفيفات فسؤالي وش يفرق تفكريك عن الشيعه من هذه الناحيه .
    لو اجبن نعم فأنت ديوووووث رضيته لأهلك وبنتك .

    أما تخاف الله وتتقيه (انت تقوووووول حراااام   …..خلاص في حالة انه حرام  توضح الأسباب وينتهي النقاش مو تبحث عن طريقة  لتبرر الزنا للمسلمين )ما اقول الى حسبي الله عليك

    كم كنت اتمنى من صحيفة الوئام ان لا تطرح مثل كلام (الشويخ) صاحب الفكير الضيق والذي لا يتجاوز ارضاء رغباته ومن هم على شاكلته .
    ياصحيفة  الوئام العزيزه على قلوبنا اذا تملكين من المصداقية والشفافيه والديمقراطيه في طرح الموضوع والنقاشات والردود اتمنى ان ينزل رد موضوعي من غير اي حذف او تعديل ولكم مني كل الحب والتقدير

  92. ٢٢
    الجريدي

    طيب ونهايتها مع المطاوعه 
    وين يبون يودونا بفتاويهم
    يبون نروح للتهلكه ويضيعون ديننا
    تحليلهم وتحريمهم كلها باشياء قويه

    والله المفروض خلاص ماعاد فيه احد يحلل ويحرم على كيفه
    توككم قلتو زواج المتعه حلااال طيب ان الشيعه لهم سنين مستانسين بزواج المتعه
    وانت توك قايلهم ياوجه العنز
    اقوووول الله يخارجنا من مطاوعة هـ الزمااااااان ماادري الى وين موديناا

  93. ٢١
    خطر

    الحمد علي نعمه العاقل بصراحه انا ماصدق لامتعه ولامسير اعراف زواج المسلمين وبس  المشايخه كل يوم طالع لنا واحد  هذا النشقاق في الدين وهذ اكبر خطر الغرب اول ميغزيك في دينك والدور جاي الحذر انتبه امامك منحدر خطير

  94. ٢٠
    man

    هذا الرجل هو نفسه من خطب في مسجد الأعظمية في بغداد بعد الاطاحة بصدام وكأنه علم من أعلام المسلمين
    وهو نفسه من قال بصوت ملأ الفضاء ( نحن والشيعة إخوة ) وقد أثبتت الأيام خطأ رؤيته وقصور نظرته
    وهاهو اليوم يقول ما قال
    بودي أن أسأله عن أشياء :
    مالركن الذي لم يقم من أركان الزواج في الإسلام في زواج المتعة ؟
    ما تقول في تمتع رجل بإمرأة متزوجه كما يحدث عند إخوتك الشيعة ؟
    ما الذي نقص من أركان الزواج في زواج ما سماه الأغبياء مسيارا ؟
    العلاقة بين الرجل والمرأة لا تحل إلا بزواج فماذا تسمي العلاقة التي ذكرت ؟ ( التسمية الشرعية )
    أيهما أشد حرمة النظر لامرأة متبرجة أم مواقعتها بدون زواج كامل الأركان ؟
    ما زنا العين يا شيخخخخ ؟

    رالة لبندر المطيري إن كنت فعلا كما ذكرت
    زواج المسيار نفس الزواج اللي فيه أبوك أخذ أمك لكن أبوك عطا أمك كل حقوقها وامك اعطت أبوك كل حقوقة ( النفقة – والمبيت و و )
    في زواج المسيار المرأة تتنازل عن حقها في أن يسكن الزوج معها بس وهذا ليس من أركان الزواج
    ثم من الغباء مسايرة أبناء المتعة في أطلاق المسميات على بعض الأمور في الدين
    من الغباء فتح المجال لهم ليسبغوا الشرعية على كثير مفاسدهم كإطلاق مسمى مسيار على حالة معينة بين زوجين بالمقابل يجدون فرصة ليحولوا المتعة وهي الزنا الصريح ( رغما عن أنف الكبيسي ) إلى نوع من الزيجات وبالتالي إباحته

    كنت احب هذا الرجل وأحب سماع قوله لكني كرهته بمقدار ما أحببته وأعظم
     

  95. ١٩
    حديث العقل

    الشيخ لم يذكر أنه على المرأة التي تريد زواج المتعة يجب أن يكون هناك العدة الشرعية وأن تستبرأ اربعة أشهر وعشرا حتى تستطيع الزواج متعة ثانية لكن ما نراه أن مكان زواج المتعة هو مكان دعارة  100% حيث تتزوج الواحدة منهن لساعة ثم تطلق وتتزوج ثانية دون استبراء الأرحام فلا يعلم الولد الذي في بطنها من هو أبوه كان من المفروض على الشيخ أن يتم الحديث حتى حتى تتوضح فكرته ويكون حسب رأيه أنه ليس زنا لكن الوضع الموجود في المتعة حاليا زنى اذا لم يكن هناك عدة طلاق

  96. ١٨
    سلمان ناصر سلمان

    نفترض ان حديثك مقبول هل ممكن ان ياتي بعدها س من الناس وتزوجها بعد نصف ساعه طلاق وهل الزواج هدفة المتعه وماهي الحكمة من الزواج في الاساس اجب عن هذا حتى تستطيع ان تفتي

  97. ١٧
    adel

    متعة مسفار  مسيار الخ
    حسبنا الله على اصحاب الفتاوي والمتلبسين بالدين

  98. ١٦
    يزن/ جدة

    ياشيخ رووح لحالك بلا ف شكلك، قال هو حرام بس مو زنا، أجل وش هو دحلسه يعني؟! على كيف أهلك قاعد تلعب بالدين ومسوي لي فيها شيخ عساك تشخ دم

  99. ١٥
    نونو

    احسنت يا خليجي الرقم 40 الله يحلل ما احل لنا ويحرم ما حرمه علينا سبحان الله وبي حمده سبحان الله العظيم

  100. ١٤
    حقرص بقرص

    ياحبي لها الانسان
    كلكم ولا تجون في واحد في % من علمة
    الله يخلف عليكم

  101. ١٣
    الشهراني

    اجرئكم على الفتوى اجرئكم على النار

  102. ١٢
    نار مندى

    يا ناس افهمو يقول الشيخ انة حرام وليس زنا و هو لم يحللة افهموووووو

  103. ١١
    ابو خالد

    اصبحت الفتوى هي الطريق الاقصر للدخول في عالم الشهره الاغبر
    لاحول ولا قوة الا بالله

  104. ١٠
    مسلم سعودي منصف

    الكبيسي شيخ محترم

    و كلامه واقعي مائة بالمائة .. لا تأخذكم العاطفة و الجهل فقط

    يعني أنتم ترون بأن الزنا أفض من زواج المتعه .. معروف بأنه كان موجود على زمن النبي (ص) و هناك خلاف بالوقت الراهن على متى تم نسخه و تحريمه

  105. ٩
    الشعله

    اجل التحايل على اشارة المرور ليس قطع الاشارة والله حاله يستهبل هذا الشيخ اقول شوفوا رصيده كم دفعت له ايران  بس لا حول ولا قوة الا بالله يعني مو زنا تتمتع الوحده في اليوم مرتين وثلاث قال ايش ليس زنا بل عدم اكتمال العقد يستهبل هو وخشته اجل تمتعنا بناتك ياشيخ تراني جاي دبي بعد اسبوعين عمل وابيها اسبوع ونكمل العقد على قولتك لاني مابي ازني .

  106. ٨
    مسلم سعودي منصف

    الكبيسي شيخ محترم
    و كلامه واقعي مائة بالمائة .. لا تأخذكم العاطفة و الجهل فقط
    يعني أنتم ترون بأن الزنا أفضل من زواج المتعه .. معروف بأنه كان موجود على زمن النبي (ص) و هناك خلاف بالوقت الراهن على متى تم نسخه و تحريمه

  107. ٧
    الغامدي1403

    وكان الشيخ الكبيسي قد نوه إلى أن الفقهاء في المذاهب الأربعة عند اهل السنة حرموا هذا النوع من الزواج لكنهم لم يقولوا بأنه زنا

  108. ٦
    النهرالجاري

    اخي الفاضل الضاهر انك انت والشيخ فاهمين زواج المسيار او الزواج الميسر غلط زواج الميسر له عقد وشهود وموافقة ولي الامر الذي يختلف فيه عن الزواج الطبيعي هو ان البنت تشترط بقائها في بيت اهلها او بيت ابنائها لترعاهم او انها مقتدرة ولاتريد من الزوج اي مسكن او نفقه فهي المسئوله عن ذلك

    وين وجه الشبه حسبنا الله ونعم الوكيل

    زواج المتعه المعروف عند الشيعة وبعض العلمانيين واللبراليين  بدون عقد وبدون شهود وبدون موافقة ولي الامر ( هذا زواج المتعه ) ( زنا  ) وانا اعرف ماذا اقول . حسبنا الله ونعم الوكيل . المهم انني لم ارتح للشيخ الكبيسي  هذا من زمن والله وليس من بعد هذه الفتوى المضحكه والمبكية ان تصدر من شيخ محسوب على اهل السنة . والله المستعان

  109. ٥
    حسين منشي

    أعتقد بأن الشيخ تأثر من الشيعة وبما أن المتعة حرام كما يقول فإن الزنا كذلك حرام ولا فرق بين الحكمين
    أما قول أحد الإخوة بأن المتعة مثل المسيار فليس صحيح حيث أن المسيار زواج شرعي ولا تحدد فيه المدة إلاّ من أضمر في نفسه من باب الغش فهذا راجع الرجل اما صيغة الزواج شرعية مكتملة الشروط .

  110. ٤
    ابوسليمان

    تريد التحايل على الشرعية سوف تسطيع بتباع شهوات نفسك والشيطان والحمدلله الذي أعطانا العقول لنميز بها الحق والباطل

    وحسبنا الله ونعم الوكيل 

  111. ٣
    أبوعجرم

    واااااااااااااااااي  فرقعة مارس 2012

  112. ٢
    أبو بدر

    كلها حرام يجب إجتنابها وكفا…

  113. ١
    الله كريم

    المتعة حلال في زمن رسول الله حتى حرمها عمر (رض) قال متعتان كانتا على عهد رسول الله وأنا احرممهما واجزي عليهما متعة الزواج ومتعة الحج   مما يعني أن المتعة حلال أحكامها أحكام الزواج الدائم والولد ينسب إلى الأب ولها عدة وعقد وشهود