تعليق 111

نهاية المسرحيّة التهكُّميّة

نهاية المسرحيّة التهكُّميّة
weam.co/113071

لن أقول إن حسابي في “تويتر” كان مخترقاً، ولن أتوسَّل لأحد أن يعفو عني أو يسامحني، بل سأذكر الحقيقة كما هي.أنا من كتبَ جميع التغريدات الأخيرة التي ظهرت في حسابي في “تويتر” خلال الأيام الماضية. كتبتها وأنا بكامل قواي العقلية، وبكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً وعُرفاً وعقلاً، وللأمانة فقد شاركني بعضُ طلابي الذين كنتُ أترك جهازي مفتوحاً أمامهم بين الفينة والأخرى؛ لثقتي الكاملة بهم، ولرغبتي في إشراكهم في هذه المسرحية الهادفة التي تعلموا منها الكثير.

وقد تعمَّدتُ أن أكثر من الأخطاء اللغويّة في تغريداتي الأخيرة، وأن أغيّر من أسلوبي في الكتابة، لكي يفهم منها مَن يعرفني جيداً أنها ليست لي، أو أنني أكتب متهكماً ساخراً، وقد تحقق ذلك، فقد انهالت عليَّ اتصالات ورسائل الأذكياء واللمّاحين من الأصدقاء والصديقات الذين فهموا مقصدي ومرادي.

سأدخل في صلب الموضوع، وأتمنى منكم جميعاً القراءة بهدوء وتركيز وتأمل وإنصاف، وعدم الاستعجال في الحكم قبل الاستيعاب، كما هي عادة بعض القرّاء دائماً، هداهم الله.

لقد كتبتُ تلك التغريدات لأهدافٍ جادّة سامية -في نظري-، حتى وإن استخدمتُ فيها الأسلوب الهزلي التهكمي الفكاهي الساخر.

كتبتها لأقول للجميع: الكذبُ سهلٌ ويسيرٌ، فلا تصدّقوا من يلقي التهم جزافاً على رفاقه، بعد أن يعلن فجأة أنه تركهم وهجر أفكارهم بلا مقدماتٍ ولا سابق إنذار، وهو الذي كان قبل تحوّله بوقت قصير من أشدِّ المتحمسين لها؛ لا تصدقوا من قام بذلك لأسباب وأهداف غامضة لا نعلمها.

نعم، لقد كتبتها متهكماً من موجة المنتكسين عن “الليبرالية” والمنقلبين على المنهج التنويري الجميل دون مبرر مقبول، وساخراً من طريقة تعاطي شريحة كبيرة من المجتمع معهم ووصفهم بالتائبين والتائبات. إن عجبي لا يكاد ينقضي من ذلك.. لا يكاد ينقضي من كثرة قصص (التوْب) الأخيرة المثيرة للدهشة والاستغراب، بل للضحك قبل ذلك.

إنهم يطيرون بالعجّة فوراً كما يقول المثلُ الشعبي، عند سماعهم كلمة “تائب”، دون أن يتأكدوا من التفاصيل، وهل هناك ما يوجب التوبة أصلاً أم لا؟ وهل هو تراجع حقيقيّ جاد، أم أنه عبث طائش لا مسؤول!؟

ومن الطريف في هذا أنهم يقولون: تاب الليبرالي وأصبح مسلماً، والحمد لله!!. لقد بُحّت أصواتنا ونحن نقول ونكرّر: الليبرالية ليست ديناً يا جماعة الخير، وليست معصية أو جريمة تجبُ التوبة منها.

إنها ليست إلا منهج حياة عظيم، يدعو إلى المرونة والتعايش والصفاء والتسامح والسماح لكل إنسان أن يعيش بالشكل الذي يريده ويختاره.. هي قبول الغير ورفض التصادم معه، مهما كان حجم الاختلاف.. هي أن يعيش الفردُ حراً فقط.. حرّاً بكل ما تحمله الكلمة من معنى.. حرّاً في فكره.. في قوله وفعله.. في معتقده واختيار مذهبه.. حرّاً حرّاً حرّاً في كل شيء.

عندما يطالبني الآلاف بالتوبة باستمرار، دون أن أعرف الذنب الذي اقترفته، وعندما يتهجَّمون عليَّ يومياً بمئات الرسائل السافلة، التي يرسلونها لي بمختلف الطرق، وكأنّي ارتكبت جرماً فادحاً، وعندما يطيرون فرحاً -كما أوضحت في مقالي السابق- لمجرَّد أن عدداً من الأشخاص أعلنوا أنهم رحلوا من النور والاعتدال والانفتاح إلى الظلام والتطرف والانغلاق.

ماذا تنتظرون من كاتب مثلي، وهو يواجه ويشاهد كلََّ ذلك صامتاً منذ فترة طويلة، بل يواجه الأشدّ من ذلك بكثير. لقد وصل الأمر إلى التهديد والترصّد وأمور أخرى لا أرغب في ذكرها الآن، وقد أشرحها بالتفصيل لمن يهمّه الأمر إذا تطلّب الوضع ذلك.

حاولتُ مراراً وتكراراً التعامل مع تلك البذاءات بالتجاهل تارة، وبالنقاش العقلاني تارة أخرى، وبالحزم والشدة تارة ثالثة؛ ولكن جميع محاولاتي باءت بالفشل مع الغالبية للأسف.

لم أجد حلاً لهؤلاء إلا أن أجرِّب طريقة التهكم بهم، والسخرية منهم ومن أساليبهم الغير لائقة وألفاظهم السوقيّة وإرهابهم المسعور ، لعلّهم ينتبهون أو يرتدعون أو يفهمون بالدعابة والهزل والفكاهة ما لم نستطع إيصاله لهم بالجد والصرامة والموضوعية، عبر عشرات المقالات التي كتبناها، أنا وكثير من الزملاء المنضوين تحت لواء التنوير الخفّاق.

لقد كتبتُ تلك الرسائل، لأردّ بكل سخريةٍ ، على مئات الرسائل (..) التي كانت تصلني يومياً على ايميلي وصفحاتي في مواقع التواصل الاجتماعي ومعرفاتي في المنتديات.

كانت تلك الرسائل رغم اختلاف أساليبها، تسعى لإيصال رسالة واحدة مفادها: ( إما أن تتوب -وفق مفهوم التوبة الذي نؤمن به- أو فسوف نستمر بمضايقتك والتعرض لك بمختلف أشكال الإساءة).

كيف تريدون منّي أن أتعامل مع مجتمع لا يفهم كثيرٌ من أفراده أدب الحوار، ولا يحسن التعامل مع المخالف، إلا بتلك الأساليب الطفولية، والألفاظ الهمجية المنحطة، التي لو عرضتُ بعضها هنا، لشابت رؤوسكم قبل أن تنتهوا من قراءة هذا المقال.

يريدون من الإنسان أن يقتنع بقناعاتهم بالقوة رغم أنفه، وإلا فهو عدوٌ لدودٌ يجب لعنه يومياً والدعاء عليه بعد كلّّ صلاة، وسبّه وشتمه والتعرّض لعرضه وأسرار حياته وكلّ شيء يخصّه.

خذوا هذا المثال القريب، فقد سألني أحدهم قبل أقلّ من شهر عن رأيي في السينما، وقيادة المرأة للسيارة وكشفها لوجهها، والموسيقى، واللحية، وهيئة المنكر والمعروف، ومعرض الكتاب، وإخواننا من المواطنين الشيعة، وأمور أخرى مشابهة.. أجبته بكل صدق وبراءةٍ وحسنِ ظن وصفاء نية، وذكرتُ له وجهات نظري التي أقتنع به وأتبناها في كلِّ مسألة من تلك المسائل، بعد أن أظهر لي أنه فعلاً يريدُ الحوار المؤدّب والنقاشَ الجاد الهادف للوصول إلى المفيد المقنع الملامس للحقيقة، بالدليل الصحيح والحجة الدامغة.

وبعد أن انتهيت من سرد رأيي وشرحه بالتفصيل له، تجاهل كل ما قلت، وترك كل البراهين القاطعة التي أسهبت في طرحها عليه، وهاجمَ شخصي بكل خسّة قائلاً: أنت زنديق ضال منحرف فاسد فاسق، ومتأكد أنك لا تصلي ولا تصوم، ولا تحمل في داخلك أي قيمة حسنة أو خلق نبيل، وتلفظ بألفاظ أخرى لا يمكن ذكرها هنا، احتراماً للصحيفة وتكريماً للقرّاء!

 

أيها المتنطعون أصلح الله حالكم:

أنتم من يحتاج إلى التوبة الحقيقية. أنتم من يحتاج إلى تربية يا دعاة التربية!، وليس أنا ولا غيري من عشّاق الحرية وكتّاب التنوير ودعاة الحداثة والنهضة والتقدم في هذا الوطن العزيز الشامخ.

اخلعوا ثياب غروركم وعنجهيتكم وتغطرسكم، وانزلوا من أبراجكم العاجية الورقيّة، قبل أن تسقط بكم في أوحال وأودية النهاية السحيقة لفكركم المتزمّت الذي يزعم معرفة كلّ شيء في هذا الوجود، وهو لا يعرفُ شيئاً أبداً، إلا الجهل والخرافة والوصاية والتخلّف والتكلّف والحماقة والظلام والرجعية ومحاربة الآخر دون فهم له أو محاولة لفهمه.

ليس شرطاً أن يتفق جميع البشرُ معكم في أفكاركم، وليس شرطاً أن يكون الإنسان المخالف لكم في الرأي خبيثاً حاقداً عليكم، أو ناقماً منكم، أو ينوي الضرر بكم وبمجتمعكم كما تتصوّرون في خيالاتكم المريضة.

قلت لكم سابقاً:

إن تقديس (الأُخوَّة الإنسانية) وتهميش ما سواها، هو السبيل الوحيد لسعادة كلِّ البشر، وهو الأمر الذي نهضت وارتقت وانتصرت به شعوب المجتمعات المتحضرة السويّة، فلماذا لا نصبح مثلهم؟. لماذا لا تؤمنون بأن الاختلاف في الآراء هو طبيعة البشر في هذه الحياة!؟ إننا نحثكم على التفكير في ذلك بوعي. ندعوكم إلى الإيمان به!

عيشوا حياتكم يا أحبائي كما تريدون، ودعوا الناس وشأنهم.. دعوهم يعيشون حياتهم كما يريدون، فهذا حقهم المشروع. إن تدخلكم في خصوصيّات الآخرين سلوكٌ لاحضاري.. هل تفهمون!؟

كيف تدعون الناس إلى منهجكم الذي ترونه صواباً، وهم يرون ما تتقيؤون به يومياً من ألفاظ مقززة في مواقع الانترنت وغيرها. إنها ألفاظ وأساليب تُشْعِر من تدعونه لتلك التوبة، أنه ذاهب للجحيم لا للنعيم الذي تزعمون، فهل التوبة هي انتقال الليبرالي العلماني التنويري الجميل من عالمه الراقي المتحضّر إلى عالمكم (…) الذي لا يدل إلا على سوء التربية وقبح المنهج وخبث الطوية.

أيها القرّاء:

انظروا كيف طاروا فرحاً بقولي سأكشف حقائق التيار وفضائح فلان وفلان. لقد وصلتني مئات الردود التي تقول مثلاً: نعم يا وائل هيا هيا افضحهم. افضحهم لله درك. افضحهم يا بطل.. افضحهم يا كبير.. امسح بكرامتهم الأرض!!

هم يريدون ما يتوهمون أنه “توبة” لأنها تجلب الفضائح فقط. نحن في مجتمع مغرم مهووس بشيء اسمه “فضيحة”. هم يعشقون التشهير بالناس وانتهاك خصوصياتهم والإساءة إليهم؛ لأن هذا هو أسلوبهم الذي اعتادوا عليه، وأحبوه وألفوه للأسف الشديد جداً.. جداً جداً.

هل هذا هو الإسلام وهل هذه هي أخلاقه!؟

هل هذه أخلاق النبي الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم – يا من تزعمون الاقتداء به زوراً وكذباً وبهتاناً!؟

لن نغيّر أفكارنا ولن تستطيعوا ليََّ أعناق قناعاتنا بأساليبكم المنتنة الرخيصة، ولن نرضخ لما تقولون وتزعمون وتدّعون (وأعلى ما في خيلكم اركبوه).

إن أفكارنا ومواضيعنا التي نرددها باستمرار ونطالب بها، ليست مزحاً أو عبثاً أو إضاعة وقت. إنها قناعات حقيقة ناضجة كاملة جادّة، تمخضت عن مراحل طويلة من التفكير والنظر والاطلاع والبحث والتأمل.احترموها واحترموا حقّنا في التعبير عنها، كما نحترمكم ونتحمّل ضجيجكم وصخبكم وإزعاجكم القديم المستمر، أيها العاجزون المفلسون.

نعم، إننا نريدُ فتحَ أبوابِ الحريّة على مصاريعها في بلادنا دون قيد أو شرط. نريد فتح باب حرية الرأي والتعبير والاطلاع والسلوك واختيار المذهب الديني وممارسة الإنسان لكل ما يريد من الحريات الشخصية.

لقد أثبتت هذه التجربة التهكمية الهزلية هشاشة عِظام جسد التيار الديني المتطرف، وسهولة التلاعب به وبرموزه.

لا أدري كيف صدّقوا وطاروا فرحاً بتلك التغريدات القليلة.. لا أدري كيف أخذوها بهذه الجديّة التامة، رغم أني كتبتُ قبلها بنصف ساعة فقط تغريدتين متتاليتين، أنتقدُ فيها موقف التيار الديني المتشدد وأفعال بعض أتباعه في معرض الكتاب!؟

كيف يمكن للإنسان أن يتغيّر ويتحوّل بهذه القوة التي ظهرت في كلامي بهذه السرعة.. خلال أقل من ساعة!!

لقد كتبتُ ما كتبتُ ساخراً من أولئك البله الذين لا يستطيعون تفهم الآخر أبداً، ولا يستطيعون التعايش معه إلا بالسبِّ والشتم واللعن (…) التي تتقيأ بها أناملهم على صفحات المواقع الالكترونية يومياً.

كتبته –وهذا مهم- راثياً باكياً متعجباً من أفعال بعض الأصدقاء الذين خرجوا علينا بشكل مرتّب مريب، يعلنون فيه البراءة و(التوبة) والرجوع عن أفكارهم الجميلة، التي كانوا من أشد المنافحين والمدافعين عنها.

قلّبتُ مذهولاً تلك الأفكار التنويرية التي كانوا يحبونها. قلبتها ذات اليمين وذات الشمال، فلم أجد فيها ما يستوجب التوبة، بل لم أجد إلا ما يستوجب المزيد من العزم والإصرار على مواصلة التمسك به بكل قوة والعض عليه بالنواجذ.

كتبته لأقول للجميع: إنه من السهل علينا تأليف الحكايات واصطناع قصص”التوبة” التي تريدون، رغم أنه لا يوجد شيء نتوب منه أصلاً!

قلتُ في أحد التغريدات الأخيرة: (سأتحدث عن استراحة “الحرية” بالرياض،، وعن شقة الليالي الحمراء في جدة، وما كان يحدث فيهما بالتفصيل)

أتهكم هنا طبعاً، من هؤلاء الذين لا يفهمون من كلمة (الحرية) إلا الانحلال. هم يظنون ذلك جهلاً؛ لأن تفكيرهم محصور في الجنس دائماً وأبداً.

وأحبُّ أن ألفت النظر إلى نقطة هامة، هي أنه لا صحة لأي شيء مما ذكرته عن بعض الأصدقاء الأعزاء الذين تطرَّقتُ لهم في كلامي الأخير. لا صحة لأي اتهام رميتهم به. لقد جرى كلُّ ذلك بعد الاستئذان منهم والتنسيق معهم. أتقدم لهم بالشكر الجزيل والعرفان الوافر نظير مشاركتهم في ذلك الفيلم التمثيلي الهزلي الهادف المصطنع.

 

أيها السادة والسيّدات:

أكرر للمرة المليون وأقول: إن “الليبرالية” ليست ديناً ولا مذهباً عقدياً. إنها ليست ضلالاً أو كفراً أو انحرافاً أو فسقاً كما يردد الجهلة دائماً، بل هي السلام والحب والوئام، فأجيدوا فهمها وتطبيقها لتنعموا في حياتكم من جهة، ولينعم الآخرون بالعتق من أغلالكم والخلاص من إزعاجكم ومضايقاتكم وتصرفاتكم الرعناء التي لا تنتهي من جهة أخرى.

 

وأختم -مستغلاً الفرصة- بإرسال هذه الرسالة للجميع:

لماذا نتباغض؟ لماذا لا نتعايش؟ لماذا يكيد بعضنا لبعض؟ لماذا نحوّل الاختلافات في الآراء إلى خلافات شخصية، ونحن جميعاً نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسوله؟

آمل أن تتسع الصدور، وأن تهدأ النفوس، وأن يزول الاحتقان والتوتر، وأن يكون الحوار المؤدب سبيلنا جميعاً عند الاختلاف في المواقف ووجهات النظر.

لماذا لا تُفتح أبواب المناظرات -مثلاً- أمام حَمَلة القناعات المتعارضة في الساحة الثقافية السعودية!؟

إنني أطالب بفتح أبوابها بشكل حضاريّ حياديٍّ مقنّنٍ منظم، وفي كل المجالات، وعلى الأصعدة كافة، وأنا على أتمِّ الاستعداد لمناظرة من يرغب، بشرط التزامه بأعرافها المرعيّة عند الأسوياء من البشر.

ولنا في خادم الحرمين الشريفين أجمل قدوة وأعظم أسوة ومثال؛ فقد سمح بذلك بكل قوّة، بتبنيه -حفظه الله- لفكرة حوار الأديان والحضارات التي أقام لها المراكز والمؤتمرات والمناشط الكثيرة المتعددة.

إن السماح بالمناظرات بين المتعارضين في الآراء والقناعات، تحت إشراف الجهات الرسمية المسؤولة، هو العلاج الناجع لما يشهده مجتمعنا من صدامات فكريّة خارجة عن حدود المعقول الطبيعي الموضوعي.

إنه لمن الضروري الملحّ جداً -في هذه المرحلة- أن يتدخّل العقلاء تدخلاً فورياً لوأد الفتنة في مهدها قبل أن تُحرق نيرانها الأخضر واليابس، وكما قال نصر بن سيّار الأموي محذراً قومه:

 

أَرَى خَلَلَ الرَّمادِ وَمِيضَ نَارٍ

ويُوشِكُ أَنْ يكُونَ له ضِرامُ

فإِنَّ النَّارَ بالعُودَيْنِ تُذْكى

وإِنَّ الحَرْبَ أَوَّلُها كَلامُ

 

أتمنى أنني استطعت بتلك المسرحية الفكاهيّة التويتريّة إدخالَ السرور والمرح على قلوبكم عامة، وعلى تلك القلوب التي لا تحبّه ولا تعرفه خاصة، ودمتم سالمين..

وائل القاسم

التعليقات (١١١) اضف تعليق

  1. ١١١
    الحربي بندررر

    اصلا واداد كاتبه عنك انت والدميه سابقاً وعارفين امركم

    انتم اردتم تشويه سمعت وداد لانها من فئة النساء وانتم من تطالبون بحقوق النساء

    لذلك اردتم التشويه لان كلامها عنكم سوف يكون كالصاعقه عليكم لانكم انتم من تدعون حرية المرأه

    وبكشفها لكم تصبحوون انتم من تدعون فجور والحاد المرأه وليس حريتها

    وسوف يعرف العالم معنى الحرية لدي الليبراليه المنافقين

    يكفي كذب يا احفااااااااااااااااااد اليهود يكفي

    والله لن نترك وداد بحالها سوف نقف معها حتى النهاية لانها صادقه

  2. ١١٠
    عابر

    طلع كلام البنت صحيح

    والله خلبت فيكم هذه البنت الله يوفقها

    واصلي يا وداد و اتضحت اللعبة يا عصابة زائف 

  3. ١٠٩
    عابر

    خبلت*

  4. ١٠٨
    محمد على الرصيف متكي

    هههههههههههههههههه انا داري من البداية انك تبي الشهره فقط لاكن ابشرك ماحد درى عنك ^_^

  5. ١٠٧
    سلامة

    الله يبشرك بالخير والله اني كنت مصدوم منك واقول مستحيل بعد ذيك القصايد والكتابات كلها يتراجع

  6. ١٠٦
    سعود

    أطالب بحد الرّدة في وائل قاسم , والحمدلله وداد سبقتكم في كشف مسرحيتك

  7. ١٠٥
    عبدالله البراهيم

    أحسنت يا وائل الأسلام أخلاق وآداب والدعوة تكون باللتي هي أحسن ما يجعل الإنسان يحتار ممن يدعى التدين تلك الألفاظ النابية للدعوة في سبيل الله
    لكم في محمد صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة لمن كان يرجو الأخرة

  8. ١٠٤
    DALAL

    آصبت من تريد في مقتل، لك تحياتي و دعواتي
    ولا آقول الا ان المسلم القارئ والعارف يعلم جيدا ان الفكر الليبرالي جزء لا يتجزأ من الاسلام الحق

  9. ١٠٣
    مصعب

    مسرحية سخيفة وكانت مكشوفة ومعروفة والسيناريو فيه ضعيف جداً وغبي والهدف منها التهكم بالتائبين عن الإلحاد والذي تقوده منتديات الليبرالية العربية ع الشبكة العنكبوتية .. بعد فضحكم من بعض التائبين والراجعين عن هذا الطريق العفن !

  10. ١٠٢
    بندر الحـــرـــربي

    وائل قاسم

    هل تفعل مسرحيه لتستخف بعقووول الناس

    هل انت كاتب صحفي وتعدي الفكر وتصل بك افكارك لهذي الدرجه

    هل انت دمية بين ايدي الليبراليه لكي يشغلو الناس عن وداد خالد

    هل تستهزء بتوبة العبد لله والله سبحانه يفرح بتوبة العبد لربه

    هل تستهزء بتوبة وداد خالد لربها وهي اعلم بحالها منك وهي من اعترفت انها على الظلال

    هل اعترافات وداد خالد بإنها كانت على الظلال لم يعجبكم وهي اعلم بحالها

    هل الاسلام من جديد بعد الليبراليه اصبح عندكم امر مشين بحكم انها  من  الاسلام بعكس من كان

    منكم واعلن اسلامه وهو ادرى بحاله واعلم بما كان يعمل ويفعل

    لعنة الله عليكم يا احفاد اليهوووووووووود المنافقين

    اقسم بالله لن تكون لكم قائمه وان حصل هذا فإنا اعلن الجهاد ضد من وقف في وجهي كأن من كان

  11. ١٠١
    خالد

    عمرك لاتبت
    ذنبك على جنبك
    ولكن احب ابين لك ان وداد خالد اعلنت عن خطتكم وكشفتها للجميع
    الهدف من مسرحيتك الهزيلة هي ضرب مصداقية اللبراليين التائبين ، ولكن هذا لن يتحقق لك باذن الله

    قبحك الله 

  12. ١٠٠
    وداد خالد

    لا يطق لك عرق بس على رسلك والله ثم والله انكم لعفن كما قالت وداد الله يثبتها

  13. ٩٩
    وداد خالد

    والله انك طلعت مطيه يمتطيك رائف يا مركب

  14. ٩٨
    علي عسيري

    دائماً كعادتك يا أستاذ وائل.. مبدع. وإن شاء الله توبتك من الليبراليه تكون مقبولة :)

  15. ٩٧
    ابو معاذ الشامي

    من المعلوم عند اي شخص ان اللبراليين مثل الحرباه غير انه انسان يتقلب حسب الاومر التي تاييه من اسياده لان بعد انكشاف عقولهم المبرمجه على محاوله جعل المجتمع اشبه ما يكون بمجموعة حيوانات هدفها الاكل والنوم والجماع والاختلاط وليس غريب عليك ايها الناعق ولا على كل لبرالي 

  16. ٩٦
    عمر السنوي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا المقال للمدعو وائل القاسم وتغريداته التي كنت أقرأها ويعلم الله وضوح و زيف ما كان يكتبه ومناداته لحمير الليبرالية للرد عليه وعمل جو من الأكشن والردود والمهاترات لكي يبين لنا ضحالة فكره وتبعيته لكبار الجهال من رؤساه ومتابعته لهم في كل صغيرة وكبيرة وتحكيمهم في كل ما يكتب وضرب بأوامر الله عرض الحائط وكأنه سوف تمر كتاباته يوم القيامة حين الوقوف بين بدي الخالق سبحانه وافتراؤه على علماؤنا الأجلاء والسخرية بهم وسوء الأدب معهم  ومقاله به العديد من التناقضات والحقد الدفين والمبطن والنوايا الخبيثة والتهكم والسخرية ولي وقفات معها بأذن الله قريبا ً ولكن عتبي على صحيفة الوئام التي أصبحت تنشر سم هؤلاء الفارغون وتتسابق لنشر كتاباتهم في سبيل السبق الصحفي والبحث عن الإثارة وكأنهم بمأمن من عقوبة الله ومحاسبتهم عن كل ما يكتب في صحيفتهم يوم العرض على الله فأنصحكم أن تعدو للسؤال جوابا وللجواب صوابا إذا عرضتم على خالقكم فالحاسب عسير وكلا ً يقول نفسي نفسي فلن ينفعكم ليبرالي أو علماني انسلخ من أوامر الله ونواهيه وأرضى مطامع نفسه وهواهـ
    والسلام لمن أتبع الهدى واقتدى بخير الأنام صلى الله عليه وسلم

  17. ٩٥
    سلام

     
    يبدوا أن الكاتب وائل قاسم يجيد ومتعود على المسرحيات الهزلية  والخداع .. واللف والدوران ..

    الاخت الفاضلة وداد خالد .. كتبت أمور هامه وتريد من خلال كتاباتها توعية الناس .. إبراءاً للذمه . 

    شكراا للاخت وداد خالد .. وأسأل الله أن يحفظها.      

  18. ٩٤
    ابراهيم

    ياوئام وبعدين مع هالاشكال ؟؟؟؟

    فضحته ودداد ولم يجد مخرج هههههههههههههههه عارفتلكم البنت ،يالله بابا ، دينكم اليبرالي ليس سوا اسمآ وداخله كفرآ !! 

  19. ٩٣
    سعودي أكاديمي

    عزيزي أنت تتحدث عن إختلاف فكر ورأي بيننا وأنكم اللبرالين أكثر رقيّ وتحضر ونحن (…) !! 
    لكن واقعكم مختلف جداً لمن يعرف تفاصيله ..!!
    والواقع أن خِلافنا عقائدي وليس فكري وطرحكم شاهدٌعليكم ..!!
    أما ( المسرحيّة التهكّميّة ) فوالله وبالله وتالله أنتم الخاسرون فيها وستعرفون ذلك بعد حين
    ولن تهزء فصولها ثقتنا في كل من خرج عن نصِكم ( الليبرالي ) وعاد الى طريق الرشاد 
    ومنهم روضة اليوسف ووداد خالد وحتى أن عدت أنت مجدداً سوف نصدقك ، لن و لم نخسر
    شيءً بكل كسبِنا من مسرحيّتكم مالم يخطر ببالكم  ( ويمكرون ويمكر اللهُ والله خير الماكرين )


  20. ٩٢
    عبدالرحمن

    أبدعت أستاذي الفاضل .. 
    وكنت كما توقعنا إنسان فاضل وعاقل ..
    مقالك روعة وإبداع .. أشكرك عليه ..
    ولقد بينت للناس درجة حبهم لنقل الفتاهات والتهم بدون تحري أو صدق ..

    أشكرك على هذا .. محبك عبدالرحمن .. 

  21. ٩١
    عمر السنوي

    اعتر لوجود بعض الأخطاء الأملائية وذكر لصغر الخط الذي وضعتموه في خانة التعليق وعدم وجود شريط الأوامر لاختيار حجم الخط

  22. ٩٠
    فيصل

    لسنا محتاجين لمقالك حتى نصدق انها مسرحيه

    خلاص  علمتنا عنك وداد وما قصرت كشفت كذبتكم ولعبتكم

    رااااااااااااااااااااحت عليكم

    دوروا لكم لعبة ثانية    

  23. ٨٩
    عمر السنوي

    اتمنى مراجعة شريط التعليقات يا مسئولي الوئام وذلك لحذفه كثير من الحروف وتغييرها فالرد الثاني كتبته صحيحا ً وانقص حروفا.

  24. ٨٨
    ليبرالي ... مع وداد

    خلاص ما يحتاج مسرحية يا بو شنب …..
    بلغتنا وداد خالد بالمسرحية التويترية من قبل و ذكرت هذه النتائج يا بطل  يا خطير  يا عنيف …

    احترقت أوراقك و ننتظر هذه النهاية …. معطينك على جوك بس تعلم من وداد بالنهاية …
    تصلح ممثل في طاش ما طاش بس خل الشنب شوي تنبت  

  25. ٨٧
    ميكانيكي فلللللللته

    اقسم بالله الذي لا اله غيره  اني كنت اعرف انك كاذب وانك دجال وقلت هذا في صفحات الفيس بوك صفحة تطهير البلاد من براثن الإلحاد وصفحة الشعب السعودي ضد ثورة حنين وثلاث صفحات اخرى وقلت هذا كاااااذب دجال يريد فقط . رسم صورة لنا ان وداد خالد كاذبه لان هناك معلومات عنه ستفضحها وهو خائف وهو الآن يحاربها حتى لا يفتضح امره .. انت كاذب ونحرف اخلاقيا وعقائديا . واالأغلبيه العظمى قالت انك كاذب ومن اسلوبك يتضح لنا ان امثالك كاذبون يجيدون التمثيل في بعض الأحيان على طلابك الحمقا …

  26. ٨٦
    كلنا ووووداد

    كلنا وداد خالد

    كلنا وداد خالد

    كلنا وداد خالد

    كلنا وداد خالد

    الله سبحانه وتعالى يفرح لتوبة العبد

    فكيف لانفرح يتوبة اختنا وكيف لانقف معها ونعينها على الطاعه والثبات والدعاء لها

  27. ٨٥
    بندر

    زي ماقالت وداد خالد

    مسرحيه

    مايحتاج مقال عشان توضح السالفه وتلمع الليبراليه

    مقالك بتفاصيل الاتفاقات بينكم

    تم نشرها بتغريدات وداد خالد قبل يومين

    بالتالي اجبرتك على

    اما الاعتراف

    او الاستمرار بالكذب

    اخترت الاول

  28. ٨٤
    أبو سعود

    قال تعالى:
     ((ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون()لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم…))الأية

  29. ٨٣
    الحمد لله على نعمة الاسلام

    نعم لن نردعكم عن خمركم وسهراتكم الحمراء
    ياواائل لا تحمل الناس سوء فهم ليبراليتم بل حملوا انفسكم سوء تقديمها للناس
    فانتم قدمتوها في صوره العداء للدين فقط واحرقتم فحمة ليلكم في التهجم على ثوابت ديننا الحنيف
    ولم نرى منكم اي طرح بخصوص سوء توزيع الثروه والسجن بدون محاكمات والخدمات السيئه والبطاله وتاخر البلد علميا
    ثم تتهمون الناس بسوء فهم ليبراليتكم الغير واضحه
    الليبرالي في الغرب ينتقد الحاكم اشد الانتقاد وانت تقول مثلك الاعلى الملك عبدالله ههههههههههههه
    اما الانسانيه المزعومه فنحن نشهدها  امامنا  في حروب امريكا في العراق وافغانستان واخرها قتل 16 افغاني مدني بدم بارد
    غير سجن فوانتيمالا وسجن ابو غريب
    بل ان من اخترع وسائل التعذيب هم اهل الليبراليه
    ومن اخترع القنابل النوويه هم اهل الليبراليه
    والان العالم يتفرج على مأساة السوريين ولم يتحرك دعاة الانسانيه حتى  على الصعيد الانساني
    بينما تحرك اهل الايمان والعقيده

    يجب ان تعلموا اننا مجتمع مسلم وماتحلمون به لن يتحقق الا على جثثنا  هذه افهموها جيدا
    جزيرة محمد صلى الله عليه وسلم لن يكون بها غير الاسلام
    ومن يريد ان يمارس الرذيله ويعاقر الخمر يغلق عليه داره ويفعل مابدا له

  30. ٨٢
    صادق دائما

    أفضل عنوان للخرابيط والشخابيط أعلاه هي ( الرعب والخوف والوجل والحذر والتوجس والإرتباك …) أغبى المناس من يتذاكى عليهم … ياله من سقوط … 
    أغرب ما في الحكاية أن تسمح هذه الصحيفة أن تشخبط : ( ماذا تنتظرون من كاتب مثلي، وهو يواجه ويشاهد كلََّ ذلك صامتاً ) وشخبوطة أخرى : (ماذا تنتظرون من كاتب مثلي، وهو يواجه ويشاهد كلََّ ذلك صامتاً ( 
      والشخبطة ذات الأجنحة : هي            
    ولنا في خادم الحرمين الشريفين أجمل قدوة وأعظم أسوة ومثال؛ فقد سمح بذلك
    يكفي يكفي يكفي رائحة قي الخنازير وروثها يزكم الأنوف ….. 
    ( تشمئز الحروف من …… من كل ما له علاقة بالمذكور )   
     

  31. ٨١
    faisal

    إذا كنت بزعمك أن تثبت بتشكيك توبة الطرف الآخر من خلال مسرحيتك التافهة، أقلها ممكن أن ننتظرتراجع وداد عن كلامها في الآونة الأخيرة وتقول مثلما قلت أنها مسرحية أيضا!!،،، لكن اللذي أعرفه أن وداد لازالت عند توبتها والله يثبتها،،، أما أنت فتراجعت مسرعا حتى تريد أن نفضح بعجلة،،، أخي وائل،،، أقترح أن تلعب دورا بمسرحية أخرى ولكن شرط تكون مدتها طويلة حتى نقتنع بكلامك وتلعب الدور صح!

  32. ٨٠
    ابونايف

    والله انك انت وامثالك مسرحية فكاهية
    صدقني مانمك الا ان نطلق عليكم يامعشر الليبراليين من هالألفاظ وجاي ( أبله احمق غبي )

    ترا الدنيا حياة وموت
    والله لابتنفعك شعبية او جمهور من عيناتك يصفق لك
    نهاية الأمر قبر متر في متر وانت وماقدمت من عمل
    إلا اذا تنكر وجود حياة وموت وقبر وعذاب وحساب وعقاب شيء آخر ..
    وإلا كيف لشخص في بلد التوحيد نشأ على لاإله الا الله محمد رسول الله وان الجنة حق والنار حق يفكر مثل افكار بعضكم ،، تلك الافكار الملحدة والعياذ بالله

    حقا انكم حمقى مغفلين

    يامقلب المقلوب والابصار ثبت قلوبنا على دينك يا الله

    سلملم 

  33. ٧٩
    ميكانيكي فلللللللته

    هههههههههههههههههههه سموه الصحفي الكذاب هههههههههههههههههههههههههههههههه
    اسم مناسب لك والله اسم على مسمى  

  34. ٧٨
    حضرت جنابي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اولا .. ببالي سؤال .. انت تقول ( أنتم من يحتاج إلى التوبة الحقيقية. أنتم من يحتاج إلى تربية يا دعاة التربية!، وليس أنا ولا غيري من عشّاق الحرية وكتّاب التنوير ودعاة الحداثة والنهضة والتقدم في هذا الوطن العزيز الشامخ.).
    هل يعقل ان هذه البلاد بمناطقها وبكل من يعيش فيها في ضلال وفي تيه .. وانك انت ومن معك من الزمره ستخلصونهم مما هم فيه ؟
    هل يعقل انك ومن معك ممن يطالبون بالسفور والأختلاط وهتك قيم الدين الاسلامي ستنورون المجتمع ؟
    هل يعقل ان المجتمع منتظرك انت ومن معك توجهوه للصلاح ؟
    سؤال وجاوب عليه ؟
    توقعاتك لو عملنا استفتاء من ستكون له الكفه ؟ انتم ام نحن ؟ اقول نحن واعرفها بأننا ناس محافظين على تعاليم ديننا ومحافظين على تربيتنا ..
    قال تعالى .. ( 
    وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ. [لقمان:15] 

    لاحظ قول الله تعالى في حالة امر الوالدين لولدهما بالشرك بالله كيف يكون الواجب في التعامل معهم .
    هل هذا موجود في تنويراتكم ؟
    لا والف لا .. والدليل ان من يترأسكم ( رائف بدوي ) شخص عاصي لله ثم لأبوه ..
    لاحظ من هو زعيمكم ..

     ما اقول الا الله يرد كيدكم في نحوركم .. ويمزقكم شر ممزق ويريح البلاد والعباد منكم ..
    يا مزامير ابليس …
    والله يثبت اختنا وداد خالد على توبتها ويعينها على مواجهتكم والله يكون في عونها ..
    كلنا وداد خالد وكلنا  ضدكم وضد معتقداتكم وارائكم الهدامه والهاتكه للعفه والشرف والقيم الاسلاميه .. يا اشباه الرجال..

  35. ٧٧
    عبد الله

    المسرحية كانت مكشوفة جداً، وأقسم كنت أعلم أنه كاذب.. ويريد البحث عن الشهرة..
    لكن العجيب أن شخصاً مثله يسمح له بأن ينشر مقالات مع أنه ضعيف الحجة ولا يحسن الكتابة ولا يجيد عرض الأفكار ولا استخدام المفردات..
    أعتقد أن النشر له يسيء لمن ينشر له..
    وعلى كل حال هو يظن أنه أضحك الناس بهذه المسرحية ولم يعلم أن ضحكهم لم يكن منه.. بل عليه وعلى ضعف عقله..

  36. ٧٦
    تعرف نهله

    وش خفة الدم هاذي يابو شنب !

    وين السينما المصرية عنك يا اللمبي السعوديه ههههههههههههههههههههههههههه صراحه وجهك قوي
    يابوشنب قبل اخراج فيلمك ب24 ساعه تم عرضه بالتفصيل من الاخت وداد فتويتر
    يعني قم دور والعب غيرها ، وداد مسحت فيكم بلاط تويتر مسح يابوشنب
    المهم ياوائل
    ودّعت صديقك صاحب السموالملكي رائف ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    يقول بيتجه اليوم لاميركا يعمل فحوصات خخخخخخخخخخخخخخخخ
      وهيلاري كلينتون  وميشيل اوباما بيستقبلوه على باب الطياره هناك طاااااااااااااااااااااط طااااااااااااااااااااط

    الاخ وائل قصدي مرجان احمد مرجان
    حاول مره اخرى بفيلم جديد وحاول تستعين بأحمد عدنا لان رائف خريج سادس يستحيل يطلع منه سيناريو حلو لمسرحيتك السامجه
    ربما الاستاذ احمدعدنان يستعين بالكاتبه الروائية نهله ههههههههههههههههههههههههههه ليستمد منها افكار السيناريو القادم
     

  37. ٧٥
    عبدالعزيز

    وائل الكــذاب

    ياخي انت ايش قاعد تقول
    ردة الفعل او الري اكشن اللي قاعد تسويه دليل كذبك وضعفك

    روح الله لا يوفقك 

  38. ٧٤
    t---ur

    اغرب مافي مقاله مفهووووومه الضيق عن الدين الاسلامي!!!!!الدين ياسيدي في لغة العرب الذب نزل القران بلسانها:هو الانقياد دانت العرب لفلان اي انقادت له..وانت قلت بتعريفك لليبراليه انها الحرية في الاعتقد والقول والعمل فهل بذالك الانقياد للعقل والهوي تكون في نفس الوقت منقادا لله ومتدينا له خاصة اذا عرفت ان اوامر الله تخالف تماما ما تعتقده ..اسماء الدين(الاسلام اي الانقياد ..العباده اي الخضوع والتذلل والاتنقياد لله ..الدين ومعناه التسليم والانقيادلله )فالاسلام بكل معانيه يخالف العقيده الليبراليه ففهمك عن الاسلاااام مضرووووب وبعيد كل البعد عن حقيقته…….

  39. ٧٣
    ملكة

    يالله!
    اشعر بالشفقة عليك ، كم أنت مسكين ،
    ههههههههههه حقاً اضكتني
    تبحث عن الشهرة عن طريق الكذب !
    يٓ كذااااب
    سيسجل التاريخ كذبتك يٓ مُتخلف
    و ستشهد عليك يديك عن كذبك يٓ قذر ، 

  40. ٧٢
    الشمراني

    طلعت مو سهله وداد خالد .. كشفت المسرحيه قبل لا تكتب معروضك العفن ذا ..  طيب وش رايك تاكل تبن وتنكتم 

  41. ٧١
    محمد الدرعاوي

    الله يثبت وداد خالد ويهدي الغارقين في وحل الليبرالية

  42. ٧٠
    عجبي

    عجبي اشد العجب فالكاتب يقول انه كاذب  ويفتخر انه كاذب ويعلم تلاميذه الكذب !!!!!
    انا لا استسيغ هذا الانحدار اصلاً في التنطع بين الطرفين لكن ان يتفاخر كاتب بالكذب فهذا مستوى انحدار اخلاقي لم يسبق له مثيل ولو كان هذا الكاتب في اوربا او امريكا لغضب عليه كل من يقراء ورموه في مزبلة الكتاب  

  43. ٦٩
    المهند 130

    هههه ياحمار 

    المسكلة وداد قالت انك بتسوي المسرحية البايخة يا بايخ  من قبل ما تبداها  

    الله يخزيك يا قذر  

  44. ٦٨
    عادل

    وش عنده الخروف 

    زمن الخرفان

    بس والله غلط تعطون خروف اجرب كل هذي المساحة  

  45. ٦٧
    متابعك

    وداد خالد كسرت راسك ،،
    مسكين انت

  46. ٦٦
    khaled_alissa@

    استغرب من حال الليبراليه عندما قال : (إنها ليست إلا منهج حياة عظيم، يدعو إلى المرونة والتعايش والصفاء والتسامح والسماح لكل إنسان أن يعيش بالشكل الذي يريده ويختاره )!!!! ويقول : ا(لليبرالية ليست ديناً يا جماعة الخير)!!! ..  سؤالي لهم هل وعوا ان لكل مجتمع دين عندما اتى رائف ليطالب بحرية المحلدين في بلد مسلم وهل وعوا ان لكل بلد ثقافه وفكر ومن ثم عاداته؟؟  وهل ديننا منعنا من شيء ؟ نحن نعيش بحريه إلا في المحرمات التي ظنوا انها كبت لنا مثل الاختلاط والسفور وغيره ونحن بحاجة من يردنا عنها مثل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. نحن والحمدلله نعيش كما يجب من طلب حريتهم ؟؟؟

  47. ٦٥
    كذااااااااااااااااااااااااااااااااااب

    ككككككككككك

    وداد خالد لك بالمرصاد ياكذااااااااااااب كككككككك 

  48. ٦٤
    متابعك

    وداد خالد ‏ @wdadkhaled
    أحبتي دعونا نلقب وائل القاسم إلى( وأئل الكذاب) أسمة الجديد…وائل الكذاب.

  49. ٦٣
    حسين ناصر

    والله ما جبنا خبرك لكن فيما أعلم أن السخرية بالتوبة ردة 

  50. ٦٢
    ابوطارق الكناني

    ليست هذه سوى طريقة المنافقين منذ فجرالإسلام يقولون بألسنتهم مالا تكن قلوبهم  ولكن هي مناوره فاشله بما تحمله الكلمه من معنى ووداد لم تفضح لانها تتكلم عن اشياء نعرفها جميعا فلسنا في كوكب آخروانتم يابني ليبرال ابقوا على ظلاميتكم وتبجحوا بأنكم متنورون فقلبكم للكلمات والفطره السويه لايلغي واقعكم البائس المثير للشفقه

  51. ٦١
    كلنا وداد خالد

    الحمد لله زي ما قالت وداد خالد حصل والحمد لله انك انفضحت ,اللهم ثبت وداد خالد على الحق وانصرها على كل منافق

  52. ٦٠
    عبدالرحمن

    الشرهه ع الوئام التي تنشر مثل هذا الغثاء 
    ادعوكم لتركها ومقاطعتها  

  53. ٥٩
    وليد الحربي

    الحمد للة على نعمة العقل .. فعلا طلعت مطية .. ولكن تذكر ان لك رباً يعلم سرك ويعلم جهرك .. وانة سبحانة يمهل ولا يهمل .. وتذكر انك انت من يعلم داخليا هل اعمالك خطا او صواب .. لاتجامل على حساب نفسك واعمالك .. ولاتجاهر بمعصية ولاتفرح بمسرحيتك كثيراً لانك سوف تقف امام ربك لوحدك فانظر ماذا تُجيب .. إذا الاجابة اليوم للبشر حاضر وسهلة .. فالموقف العظيم إما ندم وحسرة او فرح وسرور يامعلم الاجيال هل استفد من علملك شيئا .. ماتعلمة إما يكون شاهدا لك او عليك .

  54. ٥٨
    الأكذوبه

    .. يظن البعض انه تغداء  عليها قبل ان تتعشاء هي عليهم
    لكن الصدمه انها افطرت عليكم قبل تصحون …فلا تحاول ان تشوه سمعة تائب مهما كان وان كانت مسريحه منها
    فالعقيده الصحيحه الظن الحسن
    ….
    لكل شخص منا نظرته للبراليه وكل شخص منكم يظهر لنا ما يعتنقه من افكار
    نجد لبرالي ملحد
    ولبرالي مستقيم
    ولبرالي لا يعرف الا ما يلقى اليه ..
    الحريه شيء جميل جداً …ودينا كرمنا بهذه الحريه
    اجد في ديني حريتي … لكن مجتمعي كانت منه ردات الفعل على حقوقي لا تجعلون الدين والتشدد اساس حربكم ياللبراليه

  55. ٥٧
    سارة

    الليبرالية السعودية – ان صح وجود هذا الفكر لدينا فلستم سوى دشير يلبسو ثوب الثقافة زورا- ليبرايتكم سقطت و تشوهت بسبب امثالك انت و الطفل زائف الذين لا تنتمون الى الفكر او الثقافة قدر انملة ، لستم سوى مراهقين بل و مراهقين في بداية سن المراهقة و طيشها اخجلت التيار الليبرالي بتصرفاتكم الصبيانية بالامس رائف يعد تمثيلية انه تعرض لمحاولة ارهابية لقتله مع الامير نايف و اليوم يعد معك تمثيلية سخيفة و انت مثل الاراجوز الابلة تمثل معه بشكل جعلك اضحوكة امام العقلاء، اعتقد انك و رائف ناقصي العقل و الدين ووداد اثبتت للجميع انها اكثر حكمة و ذكاء و دهاء عندما فضحت تفكيركم السطحي السخيف.

  56. ٥٦
    نوره

    تدري !! الشرهه موب عليك الشرهه على الصحيفه الي مختارتك  تكتب  فيها

    ساذج وتافهه  

  57. ٥٥
    ابوطارق الكناني

    على فكرة مقالك  شهادة منك وتوقيع على صحة توبة بنت الكرام وداد خالد الله ينصرها ويبارك فيها ويجعل ماتكتبه كفارة لما سبق

  58. ٥٤
    وليد الحربي

    الحمد للة على نعمة العقل .. ان ضحكت اليوم على البشر فما ردك لرب البشر هل ترضى لاحد من اهلك ان ينظم الى الليبرالية.. ام او اخت او زوجة … وتحضر اجتماعاتهم التي انت تعلمها اكثر من اي شخص .. عامل الناس مثل ماتحب ان تعامل بة سوف يالتي لك يوما تندم فية على تهكم بعباد اللة 

  59. ٥٣
    تأب

    يبو ترى واضحه ماضحكت الا على نفسك !!

    جدتي شافت تغريداتك تقول ستذوب هلوائل ، ماعليكم منه تابعو وداد

    ما صدق كلامك الا بعض المطاوعة الللي على نياتهم

  60. ٥٢
    وإِنَّ الحَرْبَ أَوَّلُها كَلامُ

    كنت مكذبا وداد خالد طول الوقت الماضي لاكن الان صدقت وانت من الكاذبين ايه الضعيف الامعه شبيه الرجال
    انت لست رجل بل من اشباه الرجال لماذا الكذب والدجل يانقص الدين والرجوله لو كنت واثقا مما تقول لما تلونت ايه الحرباء ولكن بحمد الله الكثير ممن كنت اعرفهم على منهجك تخلو عنه خلال ايام معدوده وهذي بشرا ان اساسات البناء لديكم ضعيفه وضعيفه جدا يعني كل هزه يطيح الكثير  

  61. ٥١
    نور

    من ينظر الى وجهك و ملامحه يرى الشر و سواد النفس و كل امارات النفاق لم اصدق يوما انك تبت و لم ارى نور الايمان و تلك المسحة النورانية التي نراها على وجوه التائبين الصادقين، استمر بنفس اسلوبك لان امثالك هم من سيسقط على ايديهم اكذوبة الليبرالية السعودية، لا توجد ليبرالية في السعودية، انا احترم جميع الليبراليين في العالم و لكن في السعودية لا يوجد ليبراليين يوجد ملحدين و دعاة للانحلال و تعاطي الخمور و الزنا ملو من نظرة المجتمع الدونية لهم فارادوا ان يلبسو وجها اصطناعيا لسلوكهم العفن يخفو به روائحهم النتنة تحت ستار الفكر و التنوير ، التنوير الحقيقي في الفكر الاسلامي الحر لا في ليبرالية رائف ووائل و صوير و عوير و المنكسر و اللي مافيه خير ..هذا انتم حثالة جمعها بغض الناس لهم و احتقارهم  لخبث نفوسهم ..فقالو نسمي نفسنا ليبراليين و نتستر بالثقافة و الفكر تخفي عوراتنا ..و لكن للاسف حتى فكر ناضج لا يوجد !!الكذب و التلون و النفاق هو شعاركم و ها انت تثبت ذلك للجميع فشكرا لك ..للمرة الاولى تعمل خير بحياتك

  62. ٥٠
    ابو منير

    اصلاً أنت جزمة برجل رائف بدوي وتعرف أنه ماسك عليك فضائح تجعلك مثل اللعبة بيده .. أنت المسؤول عن حماقتك عندما وقعت في فخ سهرات رائف

  63. ٤٩
    كلنا وداد خالد

    ووالله مع نفسك.
    فضحتك وداد خالد من يومين خخخخخخخخ
    فعلا انت وائل الكذاب ( كلما سمعت هذا اللقب) ستذكر وداد خالد
    هذا اللقب سيلازم حياتك العفنة وانفاسك النتنة
    لقب الكذاب
     

  64. ٤٨
    اسد غامد

    واضح كذبك منذ البدايه وضوح الشمس لو اتيت بطفل ليس له من العلم الا سادسه ابتدائي لاكتشف كذبك ودجلك من البدايه مسرحيه فاشله للأسف لم يصفق لممثليها الا الرويبضه امثالك حملة الشهاده الابتدائيه بدايه النهايه بالنسبه لكم اصبحت وشيكه مهما كتبت او بررت فانت ومن هم على شاكلتك مكروهون ومنبوذون والردود هنا وهناك خير دليل على كره المجتمع بأكمله لكم طبعاً عدا زوار السفارات واصحاب الفكر المنحل والفكر التغريبي
    لا تخف يا ذا الوجه الاملط فالله معنا فوالله انني ارى نهايتكم كالقذافي وبن علي وحسني فهم رؤسا حاربوا الدين وانظر اين هم فما بالك بشله قليله من الرويبضه والجهله
    تحاربون الدين وتستهزئون بالتائبات والتائبون في تويتر والفيس بوك ونسيتم ما جاء في التوبه في الكتاب والسنه ولكن والله ثم والله انني احزن عليكم كثيراً في جانب وافرح كثيراً حينما اراكم تسقطون واحداً تلو الاخر
    مسرحيتك بكل بساطه فضحتك وعرتك اما الكل فقد كنت مندس واراد الله ان يفضحك اما الناس 

  65. ٤٧
    وإِنَّ الحَرْبَ أَوَّلُها كَلامُ

    نطالب بحد الرّدة في وائل قاسم  الذي اعلن توبته ثم ارتد على حسب قوله واعترافه انه كان فى كامل قواه العقليه  ونشكر الاخت وداد خالد على فضح الزنادقه

  66. ٤٦
    أبوعبدالله الهذلي

    لي وجهة نظر واتمنى ان تتقبلها بصدر رحب فكما عرفناك وسيع القلب وكذا الوجة …
    قصة توبتك هذه لا تنطلي إلا على إثنين لا ثالث لهما :
    الأول : شخص أخذته الغيرة لدين الله فطار بالعجة ( كما قال الدمية ) بدون أن يركز على كلامك .
    الثاني : أهبل ليس له في القراءة ولا التفكير ( وهؤلاء كثر وخاصة في تويتر ) .
    إن أقل تدقيقاً في تغريداتك يبين أنك كنت تكذب وسأضرب لك مثال على ذلك …
    تقول في تغريدة لك بعد التوبة المزعومة ( ساذهب واتوضأ واصلي ركعتين واسأل الله الثبات ) فهل من العقل أن كل من إهدى للاسلام يخبر الجميع بأنه سيفعل كذا وكذا والله أن الجاهل لا تنطلي عليه السخافة فضلاً عن شخص راشد ويعي ما يقراه .
    قصة التوبة هذه بينك وبين ربك ووالله لن تزيد في ملك الواحد الأحد مثقال حبة من خردل ولكن كلها تعود لك ( إنا اعتدنا جهنم للكافرين نزلاً ) .
    وداد خالد زادت في تعريتكم ومن قبلها الشيحي ومن قبله إبراهسم السكران وتلك الأيام نداولها بين الناس .
    ما دامت روحك بين جنبيك فالحق نفسك والله لن تنفعك ليبرالية وخرابيط ( الدمية ) ولا الملحد تركي الحمد تدارك نفسك قبل أن تلتف ساقيك .
    اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

  67. ٤٥
    فيصل

    جميل ماصنعت ياوائل دع االناس ترى  حقيقة دينكم  وليبراليتكم  .. ليبراليه تقوم على الكذب والخداع والضحك على الناس . 

      

      

      

     

  68. ٤٤
    معقولة هذا كاتب في صحيفة سعودية ؟؟

     
     هل هذا كاتب في صحيفة سعودية ؟؟؟
    مهزلة .
    وداد كشفت المهزلة قبلك .

  69. ٤٣
    نصف الظلام

    أ رفع االقبعه احتراما للاخت الفاضله وداد التي بينت حقيقتك من تغريداتك ولعلها هي السبب في انهاء المسرحيه مبكرا ياوائل

    كن تريد ان تسمتر مع رائف بالكذب ولا هاداف اخرى لكن الاخت وداد وضعت حدا مبكرا لمسرحيتك

    وسواء تراجعت ام لم تتراجع لن تضيف لنا شيئا —  وأمرك لرب العالمين —اسأل الله سبحانه أن يجعلك أن يهديك أو أن يجعلك

    تتمنى التوبة فلا تجدها

  70. ٤٢
    مراقب

    يتولاك فاطر السموات والارض
    اللهم في هذه الساعة المباركة ان تشتت خطط اعدائك اعداء الدين

  71. ٤١
    سلام

    حسبي الله ونعم الوكيل…لله الأمر من قبل ومن بعد…حسيبك الله هو أعلم بما في نفوس خلقه …وسيجازي كلنا بمايستحق..
    أتمنى من المعلقين ألا يشتموا ويدعون عليه .. بل ندعو بأن يهديه الله ويعطيه وكل رفقته حسب نياتهم …و ندعو بدون تحديد أسماء على كل من أراد السوء لهذا البلد المبارك وأهله ومكر بهم وكاد لدينهم أن يفضحه الله في الدنيا والآخرة وأن يكفينا وأهلونا شره بما أراد سبحانه تعالى.

  72. ٤٠
    سعيد سنبلي

    لعبتك كانت مكشوفة يا سخيف وقد رددت عليك أنا في تويتر وقلت إن كنت صادق فالله يغفر لك وإن كنت كاذب فالله حسيبك
    وقد كتبت هذا في أوائل تغريداتك البايخة

  73. ٣٩
    التميمي فهد

    يا وائل باختصار شديد 
    ( مع نفسك )
    يعني ما ضريت الا نفسك
    عرفنا انك كاذب واثبت بفعلتك كلام الاخت وداد
    وكل يوم جالسين تثبتون لنا يا نكرات ان افعالكم منكرات
     

  74. ٣٨
    اجنن واحد

    هههههههه لعبت بحسبتكم بنت يابنو ليبرال
    ترقيعك بهالمقال الطوووويل << ابشرك مانفعك وانقلب السحر على الساحر واصبحت انت الااراجوز في المسرحيه
     
    الله يثبت وداد على ماصارت عليه

  75. ٣٧
    Jeddah Dream

    قرأت كلماتك بالتفصيل….وعلى مهل…وبعد ان انتهيت من قرائتها….لا اجد الا ان اقول جملة واحده فقط…
     
    الله يرحمك…ويعوض اهلك خير….

  76. ٣٦
    عجمي المطيري

    وائل الكذوب والله فرحت فرحا ً كبير بعدم توبتك وأرجوا ان تلقاى الله وأنت كذب وعنده سوف تندم ولن ينفعك الندم 

  77. ٣٥
    شعبان

    سبحان الله وجوه يوم إذ عليها غبرة ترهقها قترة 
    شاهت الوجوه الي مثل وجهك
    والله اننا نعلم بانك كاذب في اسلامك كاذب في توبتك كاذب في افكارك

    اذهب وسوف تجد ما يسر المسلمين فيك قريبا  

  78. ٣٤
    ابو مالك

    نسأل الله لك الهداية

  79. ٣٣
    كلنا وداد

    عذر البليد مسح السبورة

    للله درك يا وداد خالد

     

  80. ٣٢
    عبدالرحمن

    اتعبتكم وداد خالد و أخلت عقولكم , كلنا وداد خالد : )

  81. ٣١
    عبد العزيز ابو عبد الله

    سبقك اليهود الى هذه الطريقة كما فضحهم الله في القرآن الكريم في قوله سبحانه (وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهارواكفروا آخره لعلهم يرجعون ) قال في تفسيرها السيوطي : (وقالت طائفة من أهل الكتاب) اليهود لبعضهم (آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا) أي القرآن (وجه النهار) أوله (واكفروا) به (آخره لعلهم) أي المؤمنين (يرجعون) عن دينهم إذ يقولون ما رجع هؤلاء عنه بعد دخولهم فيه وهم أولو علم إلا لعلمهم بطلانه.
    نزلت في كعب بين الأشرف ومالك بن الصيف وغيرهما ، قالوا للسفلة من قومهم : آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار 

  82. ٣٠
    مسلم

    كذبتَ وصدقت وداد

  83. ٢٩
    مسلم عربي سعودي

    اتمني ياوائل انك عرفت حجمك الحقيقي في اعين الناس وتخيل لنفسك ظلا كبيرا في مرآتك الناعمه

  84. ٢٨
    ابن سليمان

    بغض النظر عن الإختلافات بينك وبين أي توجه يخالفك فإن هذا لا يبيح لك ( الكذب ) ناهيك عن السخرية بالتوبة والاستخفاف بعقول الناس ،
    وقد قيل : لا يكذب الرجل إلا من مهانته
    وشكرا.. 

  85. ٢٧
    ابن سليمان

    المفروض على أي صحيفة محترمة ومنها ( الوئام ) أن تتخذ موقفا من من مسرحيته السخيفة وحتى لا تهتز مصداقية الصحيفة بوجود ( كذاب ) مثلك
    همسة : وائل ما تحس إنك مكسوف من نفسك ؟ من سخافة ما أقدمت عليه ..

  86. ٢٦
    هنو٨٨٨

    احس الليبراليين مثل الشيعه
    عندهم الكذب والتلاعب بعواطف الناس عادي
    مثل الشيعه والتقيه 

  87. ٢٥
    مو مهم

    لو كان في صلاحك وتوبتك ثمة خير للمسلمين, لقضى بها ربنا ولكن ” كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين ”

    وأيضاً ” ولو علم الله فيهم خيراً لأسمعهم ”

    الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات.   

  88. ٢٤
    عبدالله

    يخرب بيتك صدق الشرهه مو عليك الشرهه على هالصحيفة التي أعطتك كل هذه المساحة. يا وئام أحذري من فقدان المصداقية واحترمي عقول متابعيك

  89. ٢٣
    السحر انقلب على الساحر

    أهنت نفسك ياوائل وأهنت ربعك الدمية وخوي نهلة  ،،، من البداية فضحتكم وداد بالأدلة وبحذف موضوعك بالشبكة قبل إعلان التوبة بساعتين ،،، وفضحك غيرها من المتابعين وبالأدلة ،،،، مهما كتبت  من مواضيع لا يلغي سيل الإهانات التي تلقيتها سواء بالمنشن او بالهاشتاق ،،،، لا أعلم كيف يهين شخص نفسسة بهذة الطريقة المخزية ومن ثم يكتب موضوع بكل عنجهية  وكأنه انتصر بموقعه كبرى ،،، الأكيد أن السحر انقلب على الساحر  :)

  90. ٢٢
    لاتعليق

     من جد لاتعليق 
    اتصور أن الردود عليك كافيه مابغى أعذبك أكثر هههههههههههههههههه

  91. ٢١
    حمندي2

    يخرب بيت شيطانها وداد هذي .. فضحت مخطط وائل والديه قبل ما يكملوه .. وبالمناسبه ترى طريقتكم قديمه .. سواها المشركين قبلكم والله فضحهم .. اقرأ قول الله (وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخره لعلهم يرجعون )

  92. ٢٠
    سهير

    عجيب أمرك والله
    يعني أسلوب مخالفيك وتستخدم اسلوب أقذر منه مع جميع الناس؟
    لذي الدرجة تستخف بعقول الناس ؟
    فعلاً إذا لم تستح فاصنع ماشئت

  93. ١٩
    يزيد

    الله يرد كيدك في نحرك انت ويا الهيس رائف

    الله يوريكم فيه عجائب قدرته

    الله يشتتكم ويمزقكم يا شبكة الإلحاد

     

  94. ١٨
    محمد البلوي

    فرحان بنفسه ومااحد درى عنه …ينطبق على الاشكال هذي امثله كثييييييره(رمتني بدائها وانسلت)كم هاجموا وهجموا على ناس افضل منهم وأعلى اخلاق ويتحاورون بكل أريحيه وأدب …لكن يبدؤ ان قاسم همه الهجوم ويجمع من ينتقده من عامة الناس مع من يخالفهم ؟؟؟ياأخي العزيز لو جمعنا بذائتك في هذا البيان الذي تقول انك تتجنب فيه الرد بالمثل لوجدنا أنواع الشتم التي تمتلكها أكثر مما يمتلكه الشوارعيه

  95. ١٧
    الرباب

    ياجماعه لا تردون على هالسفيه البزر اتركوه لا تعطونا اكبر من حجمه هالجراده

  96. ١٦
    الشمري

    صراحة من شفت الوجه قلت هذا وجه الكذاااااب هههع

    وداد احرقت الفلم … الله يهديك يا وداد  كان تركتينا نشوف الحلقة للأخيرة ….

    بس تبون الصدق زين إن وداد احرقت الفلم … لأن الفلم لا يستحق المشاهدة .. مملم ساذج سطحي . بدائي

    بس الشيء الحلو في الموضوع أن امرأة تنتصر على رجل

    ما عليش ودي اكتب بالإنجليزي الآن ، ترجمه للأخوة الغير ناطقين بالعربية .
     
    When I seen his face , I already know  he doesn’t have  what is  my mother has
     
     

  97. ١٥
    أم الحر

    مسكين لو ياخد له كتاب من كتب ابن تيميه يتثقف فيه أحسن له من الهياط

  98. ١٤
    اسير المشاعر

    خلاص ياوائل مادام تبي الحريه ابي زوجتك والا اختك صديقه ليا

  99. ١٣
    البجلي

    هذه الردود تبين بما لا يدع مجاااااااااااال للشك أن المجتمع السعودي يرفض الليبرالية وينبذها ااااااااااااا
    لا مكان للأفكار المنحرفة بيننا وسوف نحاربها ونقمعها حتى تعود خاسرة

  100. ١٢
    مواطن سعودي

    قرأتُ المسرحية  أعلاه ، وهذا مما أريد قوله أدناه :

    1- يقول علماء النفس : إنّ الكلمات المكرّرة دليل على قصد الإنسان من كلامه ، ولد كرّر لفظة : ( تقيؤ ) بصيغها عدّة مرات ؛ فدلّ ذلك على قصده من هذه المسرحية !
     
    2- قرأت قوله : (( قد تعمَّدتُ أن أكثر من الأخطاء اللغويّة في تغريداتي الأخيرة، وأن أغيّر من أسلوبي في الكتابة )) فعلمتُ أنّ كاتبها ضعيف في اللغة ، وخير شاهد  ما وقع فيه من أخطاء لغوية فاحشة متكررة ، وأجزم أنها لا يعرفها ، وإلا ما وقع فيها ،وقد كتب ما سبق ، وأكاد أجزم أنه ـ بعد هذا العمر ـ لن يستطيع أن يتجنّبها ، وقد اعتادها أو يعرف تصويبها ؛ لأنّ ضبطها عسير على الكبير !

    2- قرأتإ لى قوله : ((  لقد بُحّت أصواتنا ونحن نقول ونكرّر: الليبرالية ليست ديناً يا جماعة الخير، وليست معصية أو جريمة تجبُ التوبة منها.إنها ليست إلا منهج حياة عظيم، يدعو إلى المرونة والتعايش والصفاء والتسامح والسماح لكل إنسان أن يعيش بالشكل الذي يريده ويختاره.. هي قبول الغير ورفض التصادم معه، مهما كان حجم الاختلاف.. هي أن يعيش الفردُ حراً فقط.. حرّاً بكل ما تحمله الكلمة من معنى.. حرّاً في فكره.. في قوله وفعله.. في معتقده واختيار مذهبه.. حرّاً حرّاً حرّاً في كل شيء.)) >> فعلمتُ أن كاتبها لا يعرف من الإسلام إلا اسمه ورسمه لا حقيقته ولبّه ، إسلام ما ورثه من بيئته بالتلقين لا بالعلم اليقين ، وإنها لشهادة أدلي بها عند الله ، ثم أمام خلقه ؛ أفلم يقرأ ـ وهو شاهد واحد ـ آخر آية في سورة المجادلة ، وهي كافية ؟!

    3- يدعو صاحب  هذه المسرحية للمناظرة ، وإنّي مناظرة ؛ فهل سيقبل ـ يا تُرى ـ ؟!
    * وبريدي عند هذه الصحيفة التي أشرفت ونشرت هذه المسرحية  وعرضتها على منصّتها بكل جوانبها!

    محرّره :

    عبد الله الرويس .
    24 / 4 / 1433
    هـ 

  101. ١١
    طريق الصلاح

    الحقيقه يكفي الانسان قراءة التعليقات اعلاه ليرى المنهج الهمجي
    البربري الظالم المتلبس برداء الفسق واتجريح
    لن يفهموا معنى الليبراليه لانغلاقهم وضحالهم
    لن يتركوا لعقولهم حرية التفكير الطاهره لأنه تم تأجيرها
    وامتلاكها من قبل دهاقنة الظلام والمنتفعين الحقيقيين من هؤلاء الغوغاء
     

  102. ١٠
    ابو سراج

    وائل الكذاب على وزن مسيلمه الكذاب

  103. ٩
    ابو اياد

    انا اشهد انك عطيتهم درسم مزبوووط 
    الله الله مقلب محترم 10 على 10 

  104. ٨
    حارث

    الله يهديك والله ما ضحكت إلا على نفسك وأضحكت العقلاء عليك

  105. ٧
    Hamad

    يكفي انك وصفت نفسك بصفة من صفات المنافقين
    ((الكذب))
    وانتم خسرانين ومن يساندكم ويشجعكم من تواجهون تواجهون (( الله الجبار العزيز القوي)) فقوتكم وقدرتكم زائلة  

  106. ٦
    شمالي

    من هذا الامعه
     

  107. ٥
    زعيطان

    والله واقسم بالله ماحد درى عنك لانك بكل بساطه نكره  وانت شخص تبحث عن الشهره   وكل اللراليين  يبحثون عن الشهر لو على حساب دينهم واعراضهم  وانت  جاي ترقع  بعد ما جاك  تلميح بنشر بعض السوابق لك الي ماحد يعرفها الا الشله المعروفه ….
     وقمت ترقع انها مسرحية   انا عارف كل الي قاعد يصير  كمان راح تفقد الليالي الحمراء  والسمرات مع الشله المعروفه  ……….  تبغا اعطيك  تواريخ  وعنناوين  والا بلاش  اقول   وربي انكم  تحزنو قال تنويريين  ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه   

    بس خل الطبق مستور  

  108. ٤
    ابو عبدالرحمن

    الرجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء قراءة التعليق رقم 81 كلام عليه نور الوحي ياوائل قاسم الله لا يميتك على هذه العقيده والعياذ بالله

    ‏سبحانك ربي  ( قتل الانسان مااكفره)

  109. ٣
    ابو عبدالرحمن

    اقووووووووووووووووووووووووووووووووووول يامائل عن الحق ياوائل المثل يقول الصرررررررررررررررررررررررراخ على قدر الالم

    والله انكم تترنحوووووووووووون في سكرات موت مذهبكم الباطل الشيطاني قريبا( والله غالب على امره )

  110. ٢
    الله لايبلانا

    الحمد لله والشكر على نعمة العقل بس

  111. ١
    ح.م.م.ع

    ليس مهمًّا أن تسمّيها توبة بقدر ماعي وضوح الرؤية، وبالتالي تراجع عن الأفكار الخطأ. فأنا عن نفسي كنت متزوّجة واحد من كبار ضبّاط الداخليّة، تخرّج من أمريكا مع محمّد بن نايف في الدفعة نفسها، ولم يكن يتحدّث معي بشيء كثير عن الأفكار، لكن كانت سلوكيّاته ليبراليّة كما تقولون. ومع سنوات التعامل تأثّر بي وتأثّرتُ ببعض مبادئ تصرّفاته، وانفصلنا والحمد لله قبل أن نلتقي في المنتصف. لكن من ملاحظاتي في مجتمعه أنّ زملاء عمله إنجليز، فكنت أستغرب: يهود ونصارَى في أمننا الداخليّ؟! وكانوا يجلسون هم وزوجاتهم معي جلسات حوار نخرج منها دائمًا بإحراجهم من تفكيرهم، لكن كانوا على ما يبدو يؤدّون مهمّة لأوطانهم، غسيل مخّ للأشخاص المؤثّرين في البلد وللزوجات باعتبار المرأة بطانة مؤثّرة في الزوج. لذا كانوا يحرصون على الفتنة بيننا وكأنّهم يقولون إمّا أن تصبحي مثله أو تخرجي من حياته. وكان يصل بهم الأمر إلى زيارة صديقة الغربة له هنا في الرياض. لكن سمعت فيما بعد أنّ الله أحبط رفاقه الغزاة ونجا من تأثيراتهم ربّما لملاحظته تلك الحوارات القديمة وما رآه من نتائجها في الصراع الدائر الآن بين الداخليّة والمطّوّعين، وأيضًا انطلاقًا من قول الله تعالَى لنا(وقل ربّ زدني علمًا) فهنيئًا له ولأمثاله هذه النجاة، ولله الحمد والشكر.