خبر عاجل

السؤال الثالث في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 41

ترسية عقود مشروع محطات قطار الحرمين بتكلفة تصل لـ8 مليارات ريال

ترسية عقود مشروع محطات قطار الحرمين بتكلفة تصل لـ8 مليارات ريال
weam.co/11606

 

الرياض- الوئام: اقترب المشروع الضخم لمحطات قطار الحرمين من لحظات ترسية العقود، من خلال ترسيته على ائتلافين من أصل 3 ائتلافات نافست على الفوز بالمشروع، وهي ائتلاف بن لادن، والائتلاف الصيني فريسنيه، وائتلاف سعودي أوجيه، غير أن مصادر أكدت إلى أن أحد الائتلافات الثلاثة خرج من المنافسة، كما أكدت أن كل ائتلاف من الائتلافين الفائزين سيتولى بناء محطتين من المحطات الأربع، خلال الأيام القليلة المقبلة.
وكان حجم العروض المالية التي قدمتها الائتلافات للمشروع في أغسطس من العام المنصرم لبناء المحطات الأربع لقطار الحرمين بلغت 8 مليارات ريال (2.13 مليار دولار)، في الوقت الذي بلغ فيه متوسط بناء المحطة الواحدة نحو ملياري ريال (533 مليون دولار).
يذكر أن الحكومة السعودية قد اتخذت قرارا، بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، في شهر فبراير من عام 2008 بتمويل المشروع من الصناديق الحكومية، من أجل الإسراع في تنفيذه. وكانت «المؤسسة العامة للخطوط الحديدية» وهي الجهة المشرفة على المشروع قد تعاقدت مع شركة «فوستر وشركاؤها» لإعداد التصاميم الهندسية لمحطات الركاب لمشروع قطار الحرمين السريع بقيمة إجمالية تبلغ 142 مليون ريال (37.8 مليون دولار).
 
ويربط المشروع، وهو أول سكة حديد تعمل بالطاقة الكهربائية في السعودية، المدينتين المقدستين (مكة المكرمة والمدينة المنورة) مع مدينة جدة، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ، حيث تشير الدراسات التي بني على أساسها المشروع إلى نقل نحو 20 مليون حاج ومعتمر وزائر سنويا، ويمكن لوفود الحجاج والمعتمرين والزوار التنقل بين المدينتين المقدستين في وقت قياسي نسبيا بعد اكتمال عناصر المشروع، حيث يشير القائمون على المشروع إلى أن الزوار يمكنهم التنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في وقت لا يتجاوز ساعتين.
وكانت أرست «المؤسسة العامة للخطوط الحديدية» في شهر سبتمبر (أيلول) 2010 عقد بناء وصيانة وتشغيل 6 محطات كهرباء لتشغيل القطار على «الشركة السعودية الموحدة للكهرباء» بقيمة 1.83 مليار ريال (488 مليون دولار)، وبموجب العقد ستقوم الشركة الموحدة للكهرباء بإنشاء 6 محطات توليد للطاقة الكهربائية، وتشغيلها وصيانتها، وربطها بخطوط نقل لتغذية الخط الحديدي ومحطات القطار، بحيث تكون مستقلة ومخصصة فقط لقطار الحرمين السريع، على أن تنتهي جميع المشاريع الكهربائية الخاصة بالمشروع قبل نهاية عام 2012.
وبترسية مشروع بناء المحطات الأربع تكون «المؤسسة العامة للخطوط الحديدية» قد أنهت مشاريع المرحلة الأولى من مشروع قطار الحرمين الذي ينفذ على مرحلتين، حيث ينتظر أيضا ترسية المرحلة الثانية من المشروع التي تخص بناء الخط الحديدي وتوريد القطارات والعربات والصيانة والتشغيل والتي يتنافس عليها ائتلافان هما الشعلة والراجحي. وكانت قد تمت ترسية الجزء الأول من المرحلة الأولى من المشروع في فبراير (شباط) من عام 2009 على ائتلاف الراحجي لتنفيذ الأعمال المدنية للمشروع بقيمة 6.7 مليار ريال (1.8 مليار دولار).

التعليقات (٤١) اضف تعليق

  1. ٤١
    شاهد عيان

    وفي النهاية يكون اسوء من قطار المشاعر
    الله اكبر …. تكون شاهدة عليهم يوم الحساب

  2. ٤٠
    الناصح

    أمل أن لايأتوا بعربات قطار قد خرجت من الخدمة في بلدها الأصلي في الخمسينات الميلادية كتلك ..وأقصد عربات المشاعر..فعندما كنت أنظرإليها من خلال الشاشات شعرت بالخجل  وتملكني الإحباط…..

  3. ٣٩
    هيييييييييه

    انا القطار السريع امشي ولا استريح كنا نقولها ولا نحسه بالواقع

    لكن مع وجود المليارات قطارنا اسمه قطار ودائما مستريح

    ثمانيه مليار اسوي ثلاث مسارات للقطار فوق بعض وخلي البحر على جوانبه

  4. ٣٨
    الله المستعان

    ارقام فلكيه..
    8 مليار <<سكة ذهب..!!
    هه

  5. ٣٧
    ِِِِِأبو حسنيـ ِِِِِِ

    الناس عندهم قطارات من مئات السنين واحنا تونا .. وأسهل مكان بالعالم تسوي فيه قطار بسعودية ،، كلها صحراء طقه سيدة ولا حد حولك . اجل لو تضاريسنا مثل أوروبا وش كان سوينا ..

  6. ٣٦
    شرقاوي

    والله لو انه من ذهب
    بعدين ليش كل المشاريع ترسي علي سعودي اوجيه

  7. ٣٥
    المدير العام

    اقص يدي لو طلع مثل الصورة   ..!!

  8. ٣٤
    واطن مواطن

    قطار المشاعر تكلفته على الدوله 6 مليار و600مليون … والشركه الصينيه المنفذه للمشروع طلعت في موقعها على الانترنت تكلفت المشروع وهي 600 مليون ريال تقريبا .. طيب 6 مليارات وين راحت ؟؟ ولا احد يقولي فيه نزع ملكيه لان وزير المواصلات مصرح في جريدة الاقتصاديه ان مشروع قطار المشاعر لايوجد فيه نزع ملكيات
    والحين هذا 8 مليارات … شوفوا كم تكلفته الفعليه ووين بيروح الباقي …
    وياقلب لاتحزن
    الوئام انشروا نبي نفضفض شوي …

  9. ٣٣
    تعبني زماني

    بس كلاااااااااااام … نسمع ومانشوف :(

  10. ٣٢
    الف مبرووووك

    يالحبيب تراهم مساكين احنا اللي ممتحنينهم في هذي المشاريع
    ولا المفروض توزع بينهم مع كل ميزانيه تصدر
    نشوف ونستعجب

  11. ٣١
    ابو ريان

    اتقوا الله يا ناس أربع محطات بثمان مليارات حدثوا لعاقل بما لا يليق فإن صدقك فلا عقل له

    أنا في الحج شفت المحطات أقسم بالله ما تكلف ربع ربع ربع المبلغ يعني كل محطة بمليارين واللي يرحم والديكم لا تعلنون لنا أي شي لا تفقعون قلوبنا بالسرق والنهب

  12. ٣٠
    الأخضر السعودي

    طيب هذه الصورة النهائية لقطار المشاعر،

    والقطار العثماني بيرجعوه لتركيا

    حطوا صور نصدقها

  13. ٢٩
    مافاش حاجه

    لا تصور اخاف يطلع القطار مثل ولد عمه   صور وحركات واخرتها  مناحي

  14. ٢٨
    ابوهاجر

    بن لادن  والراجحي اسماء يشهد لها بااتقان العمل وخوف الله دوما

    واكبر دليل مشاريعهم الضخمه والرائعه في اتقانها وجودتها …واعمالهم الخيرية اللتي يشهد لهم بها القاصي والداني

    على الاقل فيهم خدمة لوطنهم وامتهم …مو مثل هاللي يجمعون الفلوس ولا هم عطونا مشروع مقبول الا بلعو هاالملايين في بطونهم وتركونا في طرق ومشاريع متهالكه ..حسبنا الله ونعم الوكيل

  15. ٢٧
    عمر عوض

    أذا كان بناء 4 محطات بـ 8 مليار فكم يكون بناء الخط بينهم وكم يكون تكلفة القطار والعربات
    يا ساتر

  16. ٢٦
    ابو عمر

    يعني اللحين قطار المشاعر اللي ماتعدى 25 كيلو ب 6 مليار
    وقطار الحرمين اكثر من 400 كيلو ب 8 مليار
    في شي غلط احس كذا والله اعلم

  17. ٢٥
    ابوشهد

    بتكلفة 8 مليار        

    تروح اكثر من النص سرق ونهب 

    والقطار  تجميع من بقايا قطارات اوربا

  18. ٢٤
    عيب والله عيب

    صورة القطار للتمويه

    ليســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت حقيقه

  19. ٢٣
    المدير العام

    رجعت اشوف السعر بس  اتأكد بس مو مصدق .. لاني يوم شفت السعر كنت نعسان اول مرة و اللحين نمت وقمت  وطلع نفس السعر  ..يووووو

    و الله نسوي اكبر صاروخ يشتغل بالضوء بس يا حسرة  ..

  20. ٢٢
    متقاعد

    عسى مايكون من مخلفات الحرب العالميه الثانيه

  21. ٢١
    وش وش وش وش وش وش

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه علين نكت

  22. ٢٠
    المدير العام

    الى الان ما تغير  السعر   ؟؟ يا ويلاي ويلاة   الشباب  صااااملين  ..

  23. ١٩
    اللهم اشف خادم الحرمين ورده إلينا سالما معافا

    يا أخوان قطار الحرمين تكلفته عاليه جدا لماذا روح شف وش مسوين القطار معلق كل خطه صبات حتى المحطات بضخامتها معلقه
    من وجهت نظري يستاهل قطار الحرمين هذا المبلغ
    الى يتكلم ماشاف
    الله يوفق الى أمر به لكي لا يسبب زحمه جعلوه معلق بصبات ضخمه كنت أقول نفس كلامكم لما شفت بعيني سكت

  24. ١٨
    المهندس

    الردود  تدل على مستوى ثقافة  مجتمع !!!!!

    الافضل لاحد يفتي في شي مايفهمه

    وكلنا ثقه ان حكومتنا تسير في الاتجاه السليم  بتمويل مثل هذي المشاريع العملاقه

    وبمشيئة الله  نشاهد انجاز يسجل بأسم الملك عبدالله في خدمة الحجاج و المعتمرين و المواطنين

  25. ١٧
    الحارثي

    الناس اللي ركبو قطار المشاعر والله يقولوا قمة الفخامة وسمعت الكلام من عدة اشخاص وأكيد الجاي يكون نفسه في الفخامة
    ولكنكم شعب أكاله نكارة يكلف مليارات المليارات والا يكلف ريالين ايش لكم صلاح لكم قطار وخلاص يعني لو وفروا الفلوس يتأخذها انته واياه
    اللهم اجزي هذه الدوله خير الجزاء وزدها من بركاتك يالله

  26. ١٦
    هيمو

    الله يعين بس صراحة المبلغ كبييييييييييييييييييييييير جدا

  27. ١٥
    مصدر خآآآآص

    الحين القطار في ديرة ثانية يلف كل الدولة بالملايين
     
    وعندنا القطار بين مددينتين بالمليارات !!!!
     
    عاشت مملكتي

  28. ١٤
    مجودي

    سلام يا بندق ســـــعد
    فوق الزريب موّضعه

  29. ١٣
    بدر

    ايس كلام ؟؟؟

  30. ١٢
    الغامدي

    وكانت «المؤسسة العامة للخطوط الحديدية» وهي الجهة المشرفة على المشروع قد تعاقدت مع شركة «فوستر وشركاؤها» لإعداد التصاميم الهندسية لمحطات الركاب لمشروع قطار الحرمين السريع بقيمة إجمالية تبلغ 142 مليون ريال (37.8 مليون دولار).
     

    حسبي الله على من خان الشعب و الامانة و الضمير

    يجيك يووووم يا ظآآآآآآآآآآآلم

  31. ١١
    مهندس للمشروع

    طيب يالمهندس يعني انت اللي تفهم
    شكلك بتشترك في اعمال المشروع وبتاكل مثل اللي ياكلوا
    خاف الله الدولة ماقصرت الخيانة والنهب من المقاولين وغيرهم
    اكبر دليل مشاريع تصريف سيول جدة
    قل الحق والا اسكت

  32. ١٠
    خالد

    صدقوني عشر باصات خط البلدة توفي وتزيد لا واسرع بعد وبأذن واحد احد ما راح يكون هناك خسائر ماديه ولا معنويه
    اتكلو بس وقولو تم

  33. ٩
    الفالح

    يعطيكم العافيه ع التعليقاااااااااااااااااات

    بصراحه  رووووووووووعه

    (شر البلية مايضحك)

  34. ٨
    حكيم 1

    اذا الدولة ذكية تربط هالشبكة بشمال المملكة والاجنبي من يوم يوصل لتبوك يركب القطار ويوصل لمشواره وكل شي بحقه وراح يعوضون خسارتهم بسرعة لان الحجاج والعتمرين من ( العراق – الاردن – لبنان – سوريا – مصر – تركيا ) كثير

  35. ٧
    jhghfyi

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  36. ٦
    mskdh

    8 مليارات المرحلة الأولى – والله المليارات ما تحوق مع المسئولين عندنا – والمواطن يورط في عشرة الآااف الله المستعان بس – فجوة  كبيرة وخيالية فعلاً على مستوى العالم بأسره – عموماً ياريت في الآخر يكون قطار أوادم بس مو قطار بهايم

  37. ٥
    بروفيســـــور مـعــتـــق

    استريحوا ماراح يوصل المشروع إلا ثمن المبلغ الذكور مليار واحد فقط لاغير أنا قلت فقط وأنا متأكد من الخيانه

  38. ٤
    صورة مزورة

    يعني مصممين تحطون صور قطارات مستحيل تكون عندنا على الواقع
    يعني ايش فيها لو حطيتوا صورة قطار الغفلة الموجود فعلياً ؟؟؟

  39. ٣
    ياسو

    نحن لا نراكم ولكن الله يراكم اليوم دنيا وغداً اخره وحسبنا الله ونعم الوكيل وكلنا امرنا الى الله نعم المولى ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة اللى بالله .

  40. ٢
    استغفر الله العظيم

    بالمبلغ هذا يقدرون يسوون قطارات تربط كل مدن المملكة

    ولكن إيش نسوي بخيانة الأمانة ؟؟؟؟

  41. ١
    سعود

    خبراليوم بفلوس بكره نشوفه بلاش نشوف هو جديد ويستاهل المبالغ اللي فيه ولا موديله عام80 الله ييسر العلوم المستعصيه