التعليقات: 0

عزف اليمام في مهرجان فاس للمسرح الجامعي

عزف اليمام في مهرجان فاس للمسرح الجامعي
weam.co/118576

جده – الوئام – حجب العصيمي:

عاد مؤخرا أعضاء نادي المسرح بجامعة الملك عبدالعزيز بعد مشاركته في الدورة السابعة من مهرجان فاس للمسرح الجامعي الذي أقيم في الفترة بين 4 و 7 أبريل 2012، حيث تضمن المهرجان في هذه الدورة مشاركات من البرتغال، هولندا، فرنسا، فلسطين، الأردن، بجانب المملكة العربية السعودية.

ويكرم المهرجان الفنان عز العرب الكغاط الذي يملك تجربة طويلة في المسرح والسينما، وأصبح يشكل وجها سينمائيا عالميا. وسيعرف المهرجان تنظيم منتدى طلابي حول “المسرح والربيع العربي”.

حيث اشتمل برنامج الدورة على كثير من الورش  والعروض والتكريمات بدا من حفل الافتتاح الذي استهل بتكريم للفنان عز العرب الكغاط وجاء بعد ذلك العرض الاول (إغراءات) وهوعرض لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

وكان يوم الخميس ثاني أيام المهرجان حافلا حيث تضمن ورشة حول الإخراج المسرحي، تأطير جواد سوناني وأخرى في التعبير الجسدي، تأطير سعيد عامل وورشة ثالثة في الكتابة المسرحية، تأطير عبد الفتاح الشاذلي

وتلا ذلك العرض الثاني في المهرجان وهو(حب مقابل برميل) لجامعة الحسن الثاني  بالمحمدية وكان العرض الثالث: باسم (جــودا) لجامعة لشبونة من البرتغال فيما كان العرض الرابع   (لسنا ملائكة … لسنا شياطين… ) للجامعة الوطنية النجاح نابلس بفلسطين.

وفي الجمعة ثالث أيام هذه التظاهرة التي استمر فيها النشاط التدريبي في الورش الثلاث وجاء بعدها اجتماع شبكة المسرح الجامعي العربي وكان موعد الجمهور مع العرض الخامس في مهرجان فاس للمسرح الجامعي وهو العرض السعودي (عزف اليمام) لنادي مسرح جامعة الملك عبد العزيز.

تلاه العرض السادس باسم (مسرحية صامتة) لجامعة الأردن وجاء بعد ذلك ندوة «المسرح والربيع العربي» من تنشيط المخرج مسرحي عمرو قابيل من مصر بالمقهى الكوميدي،بعد ذلك قدمت جامعة لييدن من هولندا العرض السابع  (بوينغ بوينغ) واشتمل السبت آخر أيام المهرجان على العرض الثامن الذي قدمته جامعة غرونوبل من فرنسا (اضطرابات وتفاصيل صغيرة)وجاء حفل الاختتام محتويا على مسرحية (جزيرة الأحلام) لصباح بنزيادي، من فرقة الباليه الكاهنة  الجزائر – إيطاليا بعد ذلك تم توزيع الجوائز

الجدير ذكره أن عزف اليمام المسرحية التي قدمها نادي المسرح بجامعة الملك عبدالعزيز للكاتب المسرحي ياسر مدخلي وهي من إخراج احمد الصمَّان وبطولة كل من عبدالله جوهر والمثني معمر وخالد المطرفي وفي تنفيذ الموسيقى والماكياج فاضل المصطفى وتنفيذ الإضاءة عبدالله الغامدي وبمتابعة من عبدالله باحطاب وأحمد الزغبي وعميد شئون الطلاب الدكتور عبدالله مهرجي.

وتدور احداث المسرحية حول العلاقة بين الجندي والأديب الذي تم اعتقاله إبان الحرب أو الثورة، حيث تكشف مجريات الأحداث ازدواجية الشخصيتين وتناقضات يعاني منها كل منهما. العمل الذي ميزته لغة مبسطة عن لعبة نفسية يمارسها المؤلف ، حيث وضع الشخصيتين في تبادلية القوى والصراع، يظهر سلطة الجندي مقابل فصاحة الكاتب وتلاعبه بنفسية الجندي التي توترت لتصل إلى ذروة الانفعال، فيكتشف الجندي أنه عالق متورط بالمهمة العسكرية المعقدة.

من جانبه عبر مدير الأنشطة الطلابية بجامعة الملك عبدالعزيز، عبدالله باحطاب عن امتنانه لإدارة الجامعة قائلا: إن الجامعة تسعى لعرض أعمال جادة وجيدة، معتبرا عزف اليمام واحدة من الأعمال المسرحية المهمة التي قدمها نادي المسرح هذا العام، وأضاف: أنه كان بودنا عرض المسرحيات على جمهور أكبر خارج الجامعة، ولكن الحقيقة أنه لا تتوفر تقنيات كافية ولا مسرح مناسب في جدة لعرض مثل هذه المسرحيات الجادة، مشيرا إلى امتلاك الجامعة 3 مسارح على مستوى عال من حيث التقنية والمساحة.

وأشاد الجمهور بالعرض والمشهدية التي صممها المخرج أحمد الصمَّان وهو من المخرجين الشباب الذي استطاعوا تكوين بصمة مسرحية على صعيدالمسرح بالجامعة وجمعية الثقافة والفنون.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة