تعليق 12

معاوية = المَلـَـكية

معاوية = المَلـَـكية
weam.co/119829

الاحتفال السنوي في يوم عاشوراء بمقتل الحسين بن علي رضي الله عنه ليس مجرد مهرجان لطميات. فهو لا يخلو من دلالته الرمزية وأغراضه السياسية الثورية. فما هي يا ترى هذه الدلالة؟

لو أنك نظرت في كل المصادر التاريخية السنيّة وهي تروي القصة المؤلمة لمقتل الحسين, لوجدت أن القصة هي القصة بكل تفاصيلها عند الشيعة. وستجد أن المؤرخ السني لا يخفي انحيازه للحسين ويكتب بألم واضح من تلك الواقعة المؤلمة لكل مسلم. لكن لماذا هذا الاحتفال بالحسين بالذات؟ وأبوه علي بن أبي طالب الذي هو بلا شك أفضل منه, لا يحتفل به ولا يحيا يوم مقتله, برغم أنه قتل مغدوراً على يد الخارجي عبدالرحمن بن ملجم وهو خارج لصلاة الفجر؟!

سؤال منطقي جداً يجلس هاهنا وهو يبحث عن إجابة ممن يستطيع أن يجيب.

في السنة الماضية تغيّر يوم عاشوراء وانتقل نقلة نوعية بحيث انتقلت الفكرة من التجريد إلى التجسيد, أو لنقل انتقلت الفكرة من الذاتية إلى الموضوعية بحسب تعبير الفيلسوف الألماني هيغل. فالثوار الصفويون في البحرين اصبحوا هم ” الحسينيون ” وأصبحوا يتحدثون باسم كل الشيعة, متجاهلين حقيقة أن عقلاء الشيعة لا يشاركونهم في هذا. وأهل السنة في البحرين تحولوا رغماً عنهم إلى ” يزيديين ” ! بمعنى أنك لو حلفت له وطلقت نساءك أنك تحب الحسين ولا تحب يزيد بن معاوية فلن يفيدك هذا شيئاً. فأنت ” يزيدي ” بقرار من المرجعيات في قم, ولو خرجت من جلدك فلن يفيدك هذا شيئاً, فأبق عليك جلدك.

الحقيقة فيما أرى أن الاحتفال بالحسين دون الاحتفال بمقتل عليّ, سببه أن الخوارج الذين قتلوا علياً ليسوا هدفاً للثورة. كما أن أمريكا وإسرائيل ليستا هدف الثورة. لنكن صرحاء,هدف الثورة هي الأمة السنيّة التي تمتد من المحيط إلى الخليج. هنا اتضحت الصورة لمن لديه أدنى قدر من عقل وأصبح الواحد منا يستعيد تلك الاحتفالات بموت الحسين فيسترجع لم كان هناك إصرار على إحياءها عبر كل هذه الأزمنة الممتدة وأصبح  العاقل يدرك أن القضية لم تكن قضية ” لطميات بدعية بريئة ” وإنما كانت ” شغل سياسي ” وبرامج إعداد واستعداد واستكمال للثورة التي نقلها الخميني نقلة نوعية في القرن الماضي عندما جاء ببدعة الولي الفقيه التي تخالف المشهور في المذهب الشيعي من ترك القتال حتى يخرج الإمام الغائب .

بقي أن نسأل سؤالا أخيراً : ما سر هذه الهجمة الجديدة هذه الأيام على الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان, ولماذا يبعثون التاريخ من جديد, وهل لمعاوية دلالته الرمزية كتلك التي اتضحت الآن للحسين وللطمات عاشوراء؟

جوابي هو : نعم .

لقد أخبرنا نبينا عليه الصلاة والسلام أن خلافة النبوة ثلاثين سنة, هي مدة حكم الخلفاء الراشدين, وأنه في الفترة التي تليهم, يبدأ حكم المُلك العضوض. وهي فترة بلا شك أقل مرتبة من الخلافة الراشدة وأقل عدلاً. هذه لا خلاف عليها. لكن المنصف يعلم أن فترة حكم معاوية كانت فترة حاكم عربي مسلم  اشتهر بالحلم والعقل واستقرت في زمنه البلاد الإسلامية, وليست حكماً شيطانياً كما قد يفهم البعض من مصطلح ” الملك العضوض “.

 لا تحتاج المسألة لتحليل فلسفي لكي نقول إن معاوية بن أبي سفيان هو أول ملك في الإسلام. إذن فمعاوية يرمز للملكية. وبإمكانك أن تقول وأنت مرتاح البال أنك عندما تطالع كتاب ” الحكومة الإسلامية ” للخميني وتسعى لتطبيق نظرياته وفلسفته وتبحث عن معاوية بين صفحات الكتاب وبين المشهد السياسي الواقعي, فإنك ستجد أن معاوية  يرمز لملوك وحكام الخليج الذين أعلن الخميني بنفسه في ذلك الكتاب أنه لا يقر بحكمهم وأنه سيسعى لاسقاطه.

وهكذا اتضحت المؤامرة التي حاولت أن ألفت الانتباه إليها والتحذير منها خلال الأشهر الماضية, وبقي أن أقول للذين ينكرون نظرية المؤامرة التي تحاك ليل نهار ضدنا, أنهم لا يخرجون من إحدى حالين بعد أن اتضحت لهم الحقائق. فإما أنهم حمقى ببطاقة تميز, ليسوا من الحمقى العاديين, وإنما حمقى يأخذون ” دورات مكثفة في الحمق ” من نوعية :

” كيف تصبح أحمقاً في خمسة أيام ” أو ” بادر وافعلها وكن أحمقاً ” .

أو أنهم جزء لا يتجزأ من المؤامرة.

*خالد الغنامي

 

التعليقات (١٢) اضف تعليق

  1. ١٢
    منير

    كل هاللف و الدوران و التخبطات علشان تدافع عن خالك معاوية

    خلك اشجع من كذا و قول مثل ما صرح المفتي و كفر كل من يقدح في معاوية حتى لو كان عالم سني مثل الكبيسي 

  2. ١١
    هنو٨٨٨

    كلام سليم
    ولكن ازيدك ان يقوم بالثوره ليسو شيعه انما مجوس ولهم اصول مجوسيه وذلك بشهاده الشيعه انفسهم
    المستهدف ايس السنه يا اخي انما العرب فقط 

  3. ١٠
    جعفر الصادق

    لقد وضحت أمرا غامضا لدى البعض , اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون.

  4. ٩
    زحفان الأسمري

    جميل كلامك ياخالد

    تجدد رائع في الفكر بعد إكتشافك زيف الليبراليه وإنسياقها خلف الصفويين

  5. ٨
    من ديار ابو متعب

    بجد سؤال منطقي ليه الشيعه ما يبكون على مقتل الامام علي وهو االافضل من الحسين لان علي هو الاب للحسين رضي الله عنهم جميعا هل لان الذي قتل علي كان من الخوارج من الشيعه .

  6. ٧
    مجـــــــــــــااازف

    وانت يامنير خلك شجاع مثل عمك الخمينى وكفر جميع المسلمين وقال ان القران الكريم محرف جواز تفخيذ الرضيعه وطعنه بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم ماهو رأيك بقوله
    لن تستطيع ان تتفوه بكلمه بغير مايراه معممكم  

    معاوية رضي الله عنه صحابى جليل  وخال المؤمنين وكل من يقدح بالصحابه فهو زنديق هل رأيت كم انا شجاع  واتخذ قرارى بنفسي ولا احتاج الى معمم من قم حتى يقرر لى ماقول او افعل

    والسؤال مازال قائما لماذا البكى والطم على الحسين رضي الله عنه دون ابوه علي رضي الله عنه وهو قتل شهيدا على يد الخوارج  

  7. ٦
    بدرخالد

    من يدق اسفين الفرقة بين العرب المسلمين هم المجوس الصفويين واصحاب الفكر الضيق من المنفعين من ارزاق الخلق- كذلك المضللين في الصغر وفي المواكب وفي بعض البدع التي ليس لها صلة بالعبادة الحقيقية (اللهم صلي على محمدوال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد)

  8. ٥
    ولد بلادي

    لماذا هذا الاحتفال بالحسين بالذات؟ وأبوه علي بن أبي طالب الذي هو بلا شك أفضل منه, لا يحتفل به ولا يحيا يوم مقتله,
     
    باين عليك ايها الكاتب انك لاتعرف شي عن تاريخ الشيعه
    ولوكنت تعرف لعرفت ان 19 – 20 – 21 رمضان من كل عام مخصصه للأمام علي عليه السلام
    ولكن لتزين صورة خالك معاوية كتبت ماكتبت
    ولكن انصحك بقراءة تاريخ خالك بصورة اوضح

  9. ٤
    زعبيل

    الشيخ الكبيسي  من رموز التصوف والصوفية … وليس عالم سني .

    معاوية بن ابي سفيان خال المؤمنين وكاتب الوحي تولى الخلافة مبايعة وكان خليفة المسلمين ولم يكن ملكياً وكان يريد ان تكون الخلافة للحسين بن علي رضي الله عنهما ولكن اشار عليه أهل الحل والعقد بتوليه يزيد بن معاوية رحمه الله نظراً لان الشيعة والخونة في تغلغلوا في الجهة الأخرى ..ولنا في مقتل علي بن ابي طالب رضي الله عبرة عندما انشق الخوارج من شيعة علي رضي الله عنه  .

    اللهم إني احبك و احب نبيك محمد صلى الله عليه وسلم واحب اصحابة الكرام  ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وجميع صحابته رضوان الله عليهم اجمعين اللذين جاهدوا بأموالهم و أنفسهم  في سبيل رفعة هذا الدين .

  10. ٣
    محمد

    كلام من واحد جاهل ويريد الفتنة فقط لا غير ويطلق الكذب والإفتراءات بدون علم أو دليل
    أولاً الشيعة يحيون سنوياً مصيبة أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في رمضان ولمدة ٣ أيام الذي استشهد في محراب الصلاة وليس كما تفترون وقد دفن بأبي هو وأمي بعد استشهاده مباشرة
    ثانياً الإمام الحسين عليه السلام قتل هو وأبناءه وأصحابه في يوم عاشوراء وقطعة رؤوسهم وسبية نسائهم أحفاد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وتركة أجسادهم بدون دفان وأخذت رؤوسهم ليزيد وطافوا بها ٤٠ يوماً حتى ردت لأجسادهم
     ولكم الحكم
    ثالثاً هذي المواضيع لا تفيد الإسلام ولا المسلمين إنما يراد منها صب الزيت على النار

  11. ٢
    احمد ابوهاني

    ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لاتدري فالمصيبة اعظم
    هل هذة عقلياتنا بالسعودية شك في كل شي 

  12. ١
    الشريف

    ياعزيزي والله والله والله انني لست من محبين التفرقه والكلام الي ماله راس

    ولكن الحقيقه ان معاويه هو سبب خلاف المسلمين الى يومنا هذا

    حقيقة اعتبرها سنه او ششيعيه فما علي سوى الاطلاع على التاريخ المنصف