خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 3

مستشفى بجدة يستخدم جهاز أشعة يختصر فترة العلاج من 6 أسابيع إلى 20 دقيقة

مستشفى بجدة يستخدم جهاز أشعة يختصر فترة العلاج من 6 أسابيع إلى 20 دقيقة
weam.co/12081

جدة- الوئامعلن المستشفى الجامعي بجدة أمس عن استخدام جهاز أشعة داخل غرف العمليات متخصص في علاج سرطان الثدي، وذلك بعد عملية الاستئصال مباشرة، ويطلق على الجهاز اسم Intrabeam. وقال أستاذ العلاج بالأشعة بالمستشفى الجامعي بجدة الدكتور ياسر عبدالعزيز بهادر إن الجهاز ساهم في اختصار فترة العلاج بالأشعة للسيدات المصابات، من 6 أسابيع إلى 20 دقيقة فقط هي مدة الجلسة.

 

ولفت إلى استخدام الجهاز في أوروبا وأميركا وكندا، مشيرا إلى إجراء دراسات متعددة عليه في 23 مركزا طبيا يستخدم فيها، وأثبتت هذه الدراسات تفوقه على الطريقة التقليدية.

 

وتوقع بهادر أن يحدث الجهاز نقلة نوعية في علاج مرضى سرطان الثدي من الدرجة الأولى والثانية، كما يمكن استخدامه أيضا لعلاج الحالات المتقدمة بعد تقليل حجم الورم بالعلاج الكيماوي، وقال: يعتمد العلاج الناجح لأورام الثدي على التشخيص المبكر، ويشكل فحص الثدي بأشعة الماموجرام دوراً كبيراً فيه، حيث ينجح في تشخيص أكثر من 90 % من أورام الثدي، ويمكن اكتشاف أورام داخل نسيج الثدي قبل الإحساس به بسنتين، كذلك يمكن الاستعانة بفحص الموجات فوق الصوتية أو أخذ عينة منه وفحصها بواسطة الميكروسكوب لاكتشاف الخلايا الخبيثة.

 

وأفاد أن سرطان الثدي يعد ثاني سبب رئيسي لوفيات السرطان في النساء (بعد سرطان الرئة)، حيث يشكل نسبة 28% من إجمالي حالات السرطان المكتشفة حول العالم، مشددا على أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي، خاصة أن هناك 700 حالة من الحالات المسجلة تكون إصابتها في المراحل الأولى، التي يمكن علاجها، كما أضاف بهادر أن الجامعة استخدمت الجهاز الذي تم ابتكاره عام 2000، بعد أن ثبتت فعاليته في السيطرة على الورم السرطاني بنسبة 98%، مشيرا إلى أن هناك ما يقرب من 2000 سيدة تم علاجهن بواسطته في مناطق مختلفة من العالم.

 

من جهتها ذكرت استشارية الجراحة العامة الدكتورة زهور الشريف أن استخدام التقنية الجديدة له نواح إيجابية، حيث يركز على موقع الإصابة في الثدي، ويساعد في تصعيب المهمة على الخلايا السرطانية للعودة للنشوء في نفس مكان الإصابة. وأكدت الشريف أن نسبة النجاح تصل إلى 98 % إذا تم اكتشاف الإصابة في وقت مبكر.

 

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    المدير العام

    انا اخاف الجهاز ياخذ أطباع الدكاااترة ويصير العن منهم و الموعد بعد 6 شهور يصير :)

  2. ٢
    أبو أنس الجدواي

    الله يجيرنا من هذا المرض الخبيث

    /

  3. ١
    أخ

    نتائج فعالية الجهاز لم تثبت علميا بشكل قاطع  لذا لا يصح العمل به حاليا حتى يتم البت