خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 3

صحف:أساور أمنية لمواليد مستشفيات الصحة ومواطن يقيد زوجة صديقه بالمدينة

صحف:أساور أمنية لمواليد مستشفيات الصحة ومواطن يقيد زوجة صديقه بالمدينة
weam.co/12085

الرياض- الوئام- محمد الحربي: تنوعت موضوعات الصحف السعودية اليوم الاثنين ما بين رصد للمحلية ومتابعة لأبرز الأحداث العالمية،وقد سلطت العديد منها الضوء على حالة الطقس في المملكة غضون اليومين القادمين ورصد دقيق لأبرز الخسائر الناجمة عن سيول مكة وجدة.

صحيفة الوطن أكدت أن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة اعتمد مشروع الأساور الأمنية للمواليد والذي تراهن عليه الوزارة لمواجهة حوادث سرقة الأطفال في مستشفيات النساء والولادة.

وعلمت “الوطن” من مصدرين رفيعين في الوزارة أن المشروع يعتمد على تثبيت إسورة على معصم الطفل لحظة ولادته تتضمن شريحة ذكية تتصل بنظام تتبع جغرافي يرصد تحركات حامل المعصم ويعطي إنذاراً عند خروجه من نطاق المستشفى. ومن المقرر أن يتوزع تنفيذ المشروع على مرحلتين، تغطي الأولى المستشفيات الكبرى في المدن الرئيسية، فيما تغطي المرحلة الثانية بقية مستشفيات الولادة، وتنتهي بتأمين كميات توازي ضعف معدل عدد المواليد لكل مستشفى يتبع لوزارة الصحة في المملكة.

أما صحيفة اليوم فقد أكدت من خلال تقرير نشرته أن شابا احدث فوضى في أحد الطرق بالمدينة المنورة أثناء قيامه صباح أمس بتكسير عدد من زجاج السيارات المتوقفة واستمر ذلك أكثر من ساعة وهو يتنقل بين السيارات ويكسر كل ما يقع أمامه بطريقة هستيرية.

 

حيث أوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة أن الدوريات الأمنية تمكنت من القبض على مواطن في العقد الثالث من العمر يعاني مرضا نفسيا قام بتكسير زجاج 8 سيارات متوقفة بشارع قربان، وتمت إحالته لمركز شرطة قباء لتتولى عملية التحقيق معه، ومن ثم تحويله للمستشفى النفسي لمتابعة حالته.

 

كما تمكنت شرطة العاصمة المقدسة ممثلة في شعبة البحث الجنائي من إلقاء القبض على 3 أشخاص قاموا بالاتفاق فيما بينهم باقتحام شقة وافد ـ صديق أحدهم ـ بعد علمهم بوجود مبلغ عهدة في منزله يبلغ 230 ألف ريال داخل شقته، وعندما روى الوافد لأصدقائه عن المبلغ قرروا تنفيذ عمليتهم. وأكد الناطق الإعلامي الرائد عبد المحسن الميمان أنه تم الاتفاق بين الجناة حيث قام أحدهم بتدبير الجريمة واصطحب صديقه لمحافظة جدة في مشوار نظرا لعلاقتهما ببعضهما، وتمكن الاثنان الآخران من اقتحام الشقة وتقييد زوجته وسرقة المبلغ الذي هو تعويض عن عقار لأحد الورثة الأجانب الذي وكل قريبه المقيم لاستلام التعويض.

أما صحيفة عكاظ فقد أكدت أن تقرير رفضه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، كشف أن 50 في المائة من الأحداث في المنطقة مجرمون، باستثناء قضايا المرور، وأن ستة أفراد ينامون في غرفة واحدة في حي التلعة أكثر الأحياء تزاحما.

 

وقال لـ «عكاظ» مصدر في إدارة التنمية الإقليمية في أمانة المنطقة «أبدى أمير المدينة عدم قناعته بمضمون التقرير الصادر عن المرصد الحضري، كونه لم يرتكز على إحصاءات رسمية صادرة من وزارتي المالية والاقتصاد والتخطيط، ويفتقد لعنصري الشفافية والموضوعية في بلورة التصور العام عن الأوضاع الخدمية والاجتماعية، ويرى أن ذلك لا يمكن صاحب القرار من اتخاذ قرارات صائبة».

 

التقرير الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه، يتكون من 222 صفحة بالإضافة لثلاث صفحات للفهارس وصفحة لفريق العمل، بعنوان «مؤشرات المرصد الحضري للمدينة المنورة الكبرى.. قيم المؤشرات وتحليل التداخلات 1431هـ ــ 2010م».

ومن أبرز الملاحظات على التقرير اعتماده على قواعد بيانات قديمة، وجعلها مصادر للمعلومة والمؤشرات، اعتماده في قياس النمو السكاني للمدينة سنة 1430هـ، على دراسة النمو السنوي للسكان من خلال بيانات تعداد عامي 1413هـ و 1425هـ.

 

وذكر التقرير أن نسبة حالات الطلاق إلى حالات الزواج في سنة 1430هـ بلغت 20.6 في المائة، وفقا لخطاب فرع وزارة العدل رقم 5313/88 بتاريخ 9/10/1430هـ، بينما تضمن الخطاب أعداد عقود الزواج وصكوك الطلاق لسنة 1429هـ ليس كما ذكر في التقرير إنها مؤشرات لسنة 1430هـ.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    مستغرب

    أن تقرير رفضه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، كشف أن 50 في المائة من الأحداث في المنطقة مجرمون، باستثناء قضايا المرور، وأن ستة أفراد ينامون في غرفة واحدة في حي التلعة أكثر الأحياء تزاحما.
     لأنه ينام في ستة بيوت لوحده ،، مو متخيل إن ستتة أشخاص في غرفة

    لا تلومونه ،،

  2. ٢
    نصراوي الام والاب والعشيرة

    يا أمة ضحكت من جهلها الامم
    فيه واحد غني قال لخوياه وهو يتكلمون عن الضيق والفقر ايام زمان وما مرو به من ازمات ومشاكل في الطفولة قال لهم ” تصدقون انه مرت علينا ايام عصيبة جدا وحنا بلبنان ماكان ابوي يسمح لنا نطلع والله مرت ايام علينا ما ناكل الا بيتزا” والثاني يقول ” لا تضنون اننا اغنياء من يوم نولد والله مرت علينا ايام ماناكل المنجا بالاسبوع الا ثلاث مرات”

  3. ١
    نور البدر

    اجل الجوائز التي حصل عليه المرصــد كانـــت ….. بالواسطـــه

    اقول الوضــع محــزن في بلدنـــا…. وفي مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم. اقول الواحد يسكـت احسن لــه… حسبنا الله ونعم الوكيل