خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 7

الهزاع: استخراج التصريح غير إلزامي والمادة 13 تدحض تهمة التضييق على النشر الإلكتروني

الهزاع: استخراج التصريح غير إلزامي والمادة 13 تدحض تهمة التضييق على النشر الإلكتروني
weam.co/12102

  المدينة المنورة – الوئام: بعد المواد والقرارات التى اعتمدها وزير الثقافة والإعلام بشأن النشر الإلكتروني صرح  المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن بن عبد العزيز الهزاع أن المادة الثالثة عشرة في لائحة النشر الإلكتروني التي اعتمدها وزير الثقافة والإعلام، تدحض اتهام اللائحة بفرض القيود وتضييق هامش الحرية في جميع منابر النشر الإلكتروني.

 وأوضح الهزاع أن التصريح والإجراءات المطلوبة من القائمين على منابر النشر الإلكتروني ليست إلزامية للجميع وإنما تخص فئات محددة، مبينا أن العملية اختيارية لبعض المواقع ولن يتم إلزام أي جهة من أجل الحصول على ترخيص، ولكن هذا القرار لن يعفيها من المساءلة في حالة الخروج عن الضوابط.

وأفاد الهزاع خلال حوار أجرته “عكاظ” معه أن بنود اللائحة تتكون من 20 مادة ركزت بشكل رئيس على وضع القواعد والأسس لنشاط النشر الإلكتروني مع مراعاة كل ما يطمح له مستخدمو تلك المواقع الإلكترونية، وكذلك تحقيق ما تهدف إليه وزارة الثقافة والإعلام من خلال وضع ضوابط ومعايير واضحة لهذا المجال تعمل على تقنين الكثير من الأمور التي بحاجة ماسة إلى ضابط لها.

 وقال أعتقد أن المادة الثالثة عشرة من اللائحة تنفي هذا الكلام، والدليل أن المادة تشير إلى أن الهدف من هذه اللائحة ليس فرض قيود رقابية على مستخدمي الإنترنت بشكل عام ومستخدمي الصحف والمواقع الإلكترونية بشكل خاص، وإنما الهدف بناء علاقة تكاملية بين وزارة الثقافة والإعلام وبين العاملين في النشر الإلكتروني من أجل هدف واحد وهو مصلحة الوطن وتحقيق غايات كل مواطن على أرض هذا الوطن، وتنص المادة 13 على «دون الإخلال بالمسؤولية لما يتم نشره لا يخضع النشر الإلكتروني بكافة أشكاله للرقابة من قبل الإدارة المعنية».

 وحول مصير المواقع التي لا تتقيد بالنظام الجديد أفاد أن مهلة الـ6 أشهر لكل من أراد تصحيح الوضع في تلك الصحف والمواقع الإلكترونية واختيار رئيس تحرير وإكمال النواقص والقيام بطلب ترخيص مزاولة هذا النشاط، وكل هذه الإجراءات ليست إلزامية للجميع وإنما تخص فئات محددة جدا، أما البقية فالعملية اختيارية بالنسبة لهم ولن يتم إلزام أي جهة من أجل الحصول على ترخيص، ولكن هذا القرار لن يعفيها من المساءلة في حالة الخروج عن الضوابط الموضوعة وسيتم مساءلة صاحب الموقع عن أي تجاوزات ترتكب.

 

كما أكد أن هذه العملية ليت تقييدا بقدر ما هي عملية تنظيم، وقال نحن في وزارة الثقافة والإعلام نتطلع إلى أن يكون رئيس تحرير أية صحيفة إلكترونية يملك مقومات أولية لإدارة مثل هذا العمل الكبير، والذي يتطلب شخصية بمواصفات كبيرة وهذا هو الهدف من وضع هذا البند في اللائحة.

 

وأفاد أن كل الرسائل يشملها هذا التنظيم سواء كانت رسائل مجهولة المصدر مثل رسائل الإعلانات وخلافه، وكذلك الرسائل الإخبارية والرسائل الخاصة بأخبار المناطق أو ما يعرف بـ «جوال المناطق» كل هذه الرسائل وغيرها يشملها التنظيم، وذلك للحد من بعض التجاوزات وحماية المواطن والحرص على وصول المعلومة الصحيحة له.

 

وقال الهزاع: نحن بدورنا نتقبل كل الأفكار والاقتراحات حيال التنظيم الجديد وذلك على موقع الوزارة، وكل من لديه اقتراح أو رأي يقوم بكتابته ونحن بدورنا سنقوم بدراسة كل هذه الآراء والاقتراحات مع الأخذ بالمفيد ــ بإذن الله، لأن الجميع يدركون أن هناك الكثير من التجاوزات التي تمارس من خلال هذه الصحف والمواقع الإلكترونية، ولذلك من الضروري وجود ضابط لهذه الوسائل المعلوماتية المهمة جدا والتي تشهد متابعة شريحة كبيرة من القراء.

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    مواطن سعودي

    بامكانك امتلاك 1000 مدونة وموقع ومنتدى
    لكن ماتقدر تمتلك شقة من غرفتين
     
     
    اتمنى لو فية احد فاهم الظبحة زين يعطينا خبر
     
    يعني معقول اطلع نصريح عشان منتدى ولا مدونة؟؟؟؟؟
    انا كصاحب مدونة وموقع وش استفيد؟؟؟؟؟

    • ٦
      عبدالله محمد عبدالله

      اللائحة لا تلزم ولا تطلب من أصحاب المدونات والمنتديات الحصول على ترخيص وإنما أتاحت لهم فرصة التسجيل فقط لمن يرغب .
      الترخيص كما ورد في اللائحة و أشارت له صحيفة الوئام في خبرها لفئة محددة معنية بالصحافة الإلكترونية

  2. ٥
    hamood

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    استاذي : عبدالرحمن الهزاع ,

    شكرا لمعالي وزير الثقافه والاعلام عبدالعزيز خوجه على اهتمامه شخصيأ بما يحدث بالنشر الاكتروني سوى كان على مستوى الصحافه الاكترونية بشكل خاص او المنتديات والمدونيات والمواقع الاخرى بجميع تخصصاتها بشكل عام

    والشكر لك ايضاء على توضيح بعض الامور واهمها بان الجهه او الشخص المعنى صاحب الموقع ليس ملزم بستخراج ترخيص لموقعه او لصحيفته او لاي موقع كان . ولاكن هذه لايعفيه من المسائله كما ذكرتم في حال كان هناك تجاوز .

    مافهمته من شرحكم الكريم ان صدور الائحه هو تنظيم فقط لاصحاب المواقع بشكل عام وتعتبر تنبيه بشكل خاص ل اصحاب الصحف والمدونات التي يكون روادها كثر او تشكل راي عام وهذه شي لابد منه وذالك لكثرت المواقع التي تعمل الان على خلق بلبله بالراي العام بسبب او بدون سبب وذالك سعيأ وراء الشهره ونحن كموسسات تقنيه او مستضيفون لانستطيع كبح هذه الكم الهائل ب اغلاق الموقع او اخذ حق المطالب او التدخل بهذه الشئون وذالك لسبب بسيط جدا اننا لانستطيع وضع قوانين لنشر تكون بمثل ماذكرتم , والان هذه الائحه تعتبر بر الامان بالنسبه لنا يتم التقيد بها من الكل سوى كان صحيفه الكترونية او مدونه او منتدي ونكون هناك بمكان المراقب فقط حبل الوصل بين الوزاره والموقع المعنى ,

    نتمناء من جميع شركات او موسسات الاستضافة نشر هذه اللائحه لما لها اهميه وخاصه للمواقع الكبيره التي تعرف بمصداقيتها وانتمائها لهذه الوطن وبما يرجع عليها بالفائده سوى كانت ماديه او معنوية وان تكون تحت مظله وزاره الثقافه الاعلام بشكل رسمي مما لايجعل مجال لشك في مصداقيتها ايضاء وانها معرضه للمسائله بنفس الوقت وهذه يسهل عمليه التواصل مع جميع الوزارات والجهات الرسمي هاو غير الرسميه ويكون هناك قاعده اساسيه بنطلق منها فكر النشر الاكتروني بالمملكه .

    كل الشكروالتقدير والامتنان على ماتقوم به وزاره الثقافه والاعلام
    م/ حمود بن مشعل بن عبدالله

    موسسة جيل لتقنيه المعلومات
    http://www.jeelalweb.com

  3. ٤
    وجهة نظر!!!

    سؤال أوجهه لمعالي وزير الثقافة والاعلام وسعادة وكيلها الاستاذ:عبدالرحمن الهزاع
    إن المطلع على هذه اللائحة يشعر أن الوزارة وصلت إلى مستوى كبير من التقدم حيث أنهت كافة أعمالها الموكلة إليها ولم يبق منها سوا إصدار هذه اللائحة لتقضي على ما بقي من آثار الحرية وتطمس معالمها كل ذلك بهدف حماية المواطن من أن يتلقى معلومات مغلوطة لاتخدم مصلحة الوطن ولقد نسيت هذه الوزارة الموقرة ما يطرح ـ وبشكل يومي ـ في صحفنا الورقية اليومية من تجني ليس على حق المواطن ومصلحة الوطن فحسب بل على مسلماتنا وعقيدتنا والوزارة لا تحرك ساكنا لأن من يركتب ذلك ـ في زعمها ـ لم يتعرض لمصحلة الوطن . سبحان الله وأي ذنب أعظم وأي جريمة أكبر من أتن تكون شريعتنا حماً مستباحاً لشرمة من أغيلمية الصحافة يقولون فيها ما يشاؤن بلا حسيب ولا رقيب ـ إلا الله ـ وفوق ذلك كله ملئة هذه الصحف بزخم كبير من الأكاذيب والأباطيل لتشويه من يتمثل بصفة الدين سواء كان ذلك على مستوى الأفراد أو المؤسسات الشرعية كالقضاء والحسبة وهيئة كبار العلماء وهي تمثل جزءاً لا يتجزء من كيان الدولة وسيادتها . والعجيب أن يكون التحاكم فيما يصد من تجاوزات ـ وما أكثرها ـ إلى وزارة الثقافة والإعلام فبالله عليكم ماذا تضنون ؟ لمثل هذا يذوب القلب من كمد إن كان في القلب إسلام وإيمان..

  4. ٣
    (أبوعبدالله)

    وجهة نظر قد قلت كبد الحقيقة ينظمون المواقع الإلكترونية في الفضاء الفسيح من المواقع التي تتمتع بالحرية في كل أنحاء العالم ويتركون الصحافة الورقية للنيل من عقيدتنا وعلمائنا ومحاربة كل ما يمت للدين بصلة وهذه من المفارقات العجيبة .

  5. ٢
    مواطن سعودي

    وجهة نظر!!!
     
     
    الله عليك

  6. ١
    عبدالله محمد عبدالله

    كن إيجابياً ومنصفاً … لو سلمنا بوجود قصور في جانب ما … هل يجب على وزارة الثقافة والإعلام أن تغمض عينها على الفوضى الحاصلة في الصحافة الإلكترونية و التجاوزات بحق الناس التي تحدث في بعض المنتديات و المدونات
    كما ذكر الأستاذ الهزاع في اللقاء ( أتمنى أنك حضرته ) قضايا مخالفات الصحف الورقية تبحث و تصدر فيها عقوبات و عقوبات مؤلمة بحق المخالفين ولكن – وأعتقد أن الجميع يتفق – ليس على وزارة الثقافة و الإعلام التشهير بمن تمت معاقبته و إصدار بيانات بأن الصحفي الفلاني تمت معاقبته بكذا و الصحيفة الفلانية تمت معاقبتها بكذا .
    فكن إيجابياً وساهم بالكتابة الإيجابية التي تنشر المعرفة وتدحض الأباطيل وتدعوا لما فيه الخير للناس ديناً و دنيا