تعليقات 9

الحرية لجوليان آسانج ..

الحرية لجوليان آسانج ..
weam.co/12454

أصبح مبدأ حرية الإعلام  “freedom of information” وبالاً على الحكومات الغربية حيث تحول هذا المفهوم إلى مفهوم أوسع تبناه مؤسس موقع “ويكيليكس” الاسترالي “جوليان آسانج” ليصبح هذا المفهوم بعد التعديل “Keep governments open” أي: لتكون الحكومات مفتوحه , والمقصود هنا هو إتاحة كافة المعلومات والوثائق المتعلقة بتعاملات الحكومة في كافة أمورها حتى الأمور التي تحدث في الغرف المغلقة.

 

أصبح “جوليان آسانج” ومئات معه ممن يعملون بشكل سري في موقع “ويكيليكس” ويؤمنون بهذا المبدأ أصبحوا جميعاً رواد ثورة من نوع فريد صعد بسقف الحرية الصحافية إلى  أبعاد لم يصلها من قبل , فعند تصفحك لموقع “ويكيليكس” ستقفز لذهنك فوراً فكرة أن “ويكيليكس” لم ترفع سقف الحرية فقط بل أنها قامت “بثقبه” أيضاً حتى تولدت هذه التسريبات بل “الطوفان” الذي أغرق العالم بملايين الوثائق.

 

والمثير للإهتمام في سياسة “ويكيليكس” أنها بدأت بسبر أغوار جديدة لمعلومات ممنوعه  “forbidden informations” ليست فقط حكومية بل أنها إمتدت وتوسعت لتشمل كل شيء فحتى شركة جوجل لم تسلم من تلك التسريبات حيث تجد وثائق تكشف أن شركة جوجل سبق وأن كشفت معلومات شخصية لصحفيين يستخدمون بريدها المعروف ب “جي ميل” من خلال تسليمها لجهات حكومية لايروق لها نشاط أولئك الصحفيين.

 

وفي وثائق أخرى تجدها تتحدث عن تجاوزات خطيرة في منظمة الصحة العالمية “WHO” لم يتم الحديث عنها من قبل ككشفه عن الأعداد الحقيقية للمصابين بمرض الملاريا في أفريقيا.

 

وفي ذلك مؤشر على أن “ويكيليكس” بصدد توسيع نطاق المعلومات المنشورة لتشمل كل شيء , أي أن مبدأ حكومات مفتوحة قد يتحول أو أنه تحول بالفعل الى Keep the world open  !

 

إن تلفيق التهم لمؤسس “ويكيليكس” “جوليان آسانج” من قبل بعض الحكومات الغربية يدل وبشكل فاضح على الخطر الذي تشعر به تلك الحكومات من هذا الرجل ومن يدعمه في الخفاء ممن يعملون بشكل سري في موقع “ويكيليكس” , ماجعل خطي “حرية الصحافة والمعلومات” , و “سرية المعلومات” متداخلان بشكل كبير في سياسة “ويكيليكس”.

 

“ويكيليكس” كموقع لايهدف للربحية كما يقول مؤسسيه يواجه مشاكل تمويليه بعد أن تم تجميد كافة حساباته لدى شركات البطاقات الإئتمانية التي يحصل منها على التبرعات “donations” ,   فعند الحديث عن “ويكيليكس” فإننا لانتحدث عن موقع عادي على الإنترنت , فهذا الموقع وصلت تكاليفه السنوية الى نحو 200000 دولار سنوياً , نتيجة لمتطلبات نقل البيانات “Traffic” التي يتعرض لها بسبب كثرة الزوار ناهيك عما يتعرض له الموقع من هجمات حجب الخدمة المسماه “Ddos”  من قبل جهات لايعجبها ماتم تسريبه من وثائق.

 

 

وعند تساؤلنا عن سبب حصول “ويكيليكس” على هذه الوثائق وكيف فات الحكومة الأمريكية “وهي التي تسربت منها غالبية الوثائق” أن تحمي معلوماتها ووثائقها ؟

 

نجد الإجابة ماثلة أمامنا بعد أحداث 11 سبتمبر , فبعد تلك  الأحداث أتاحت الحكومة الأمريكية مبدأ تبادل المعلومات والوثائق بين أجهزتها التابعة لها بشكل فوري وسريع وذلك ضمن سياسة محاربة الإرهاب , حيث تمت إتاحة مئات الآلاف من الوثائق السرية لعشرات الأجهزة الحكومية تسهيلاً لعملها في حربها ضد الإرهاب , الأمر الذي سهل الحصول على تلك الوثائق من قبل أشخاص مؤيدين  لمباديء “ويكيليكس” ويعملون في تلك الأجهزة .

 

وهنا يقفز إلى  السطح تساؤل آخر: هل كافة الوثائق المنشورة على “ويكيليكس” حقيقية؟

 

في الواقع أن مسؤولي “ويكيليكس” أنفسهم يذكرون بأن التزوير قد يجد طريقه لبعض الوثائق , ولكنهم مع هذا يقومون بالتدقيق بطرق علمية في كافة الوثائق المنشورة كما أنهم يرون أن أفضل طريقة لكشف الوثيقة الحقيقية من المزورة هو بعرضها للناس وتحديداً المعنيين بالأمر.

 

 

 

وبغض النظر عن ماتعارض الحكومات الغربية نشره من وثائق , ومايحمله “ويكيليكس” من مباديء فإن هذه “التسريبات” رفعت كثيراً من سقف الحرية الصحفية “وهي سابقة تاريخية” على الرغم مما صاحب ذلك من مشاكل وإتهامات وقضايا , الأمر الذي أدى إلى نشوء فكرة “الحق بالمعرفة” في أذهان ملايين حول العالم , والمطالبة بكشف المزيد من تلك الوثائق في وقت يعي كثيرون أن “ويكيليكس” ليست جهة قضائية تحاكم مقترفي الأخطاء ولكنها في ذات الوقت تخاطب القضاء والجهات الحقوقية حول العالم وتضعها أمام مسؤولياتها .

 

 

متعب المرشدي

التعليقات (٩) اضف تعليق

  1. ٩
    محمد العقيلي

    اهلا بك أستاذي العزيز متعب المرشدي  من خلال صفحآت صحيفة التميز الوئام .

    ها انت تطل علينا بعد انقطاع من 7 سنوات عندما كنت معلما لي .. تطل لنا بقلم وفكر يميزانك عن غيرك.

    ويكيليكس .. يحاول كما ذكرت بنشر مفهوم freedom of Information من خلآل اتخآذه سياسة  Keep the world open 

    هذه السياسة التي لم تعجب الكثير من الدول التي تظهر للعالم بثيآب الحرية والاعتدال وتكشفها للعالم من خلال وثائق سرية أتت من دآخل منظوماتها السياسيه  وعلى قولتنا ( شهد شاهد من اهله)

    السويد .. حاولت ان تضع المكيدة لمدير موقع ويكيليكس .. ولاكنها فشلت كون اتهامها جاء في وقت قد يحسبه الجميع انها متخووفه من شي قد يكشفه ذالك الموقع.

    القوة العظمي(usa) .. هاي تعد لائحة اتهامات ضد مدير موقع ويكيليكس .. وان لم تستطع ان تجد ما تخفي به السيد اسانج خلف الشمس لكي يفتح لها المجال في دمير اسطول الحرية الذي يلمكه ..فأنها ستعتمد الاعيبها المعتادة في التسبب للموقع ومحاولة تدميرة بطريقة او بأخرى وبالتأكيد كل هذا سيكون من خلف الستار بينما على الملأ ستكون حمامة السلآم .

    تحيتي : ابنك / محمد العقيلي

  2. ٨
    ليالي العيسى

    قـــراءه ممتــــــازة استـــاذ متعـــب وعنــــدي استفســــار كيــف يسلـــم نفســـــه للسلطـــــات البريطــانيــــة وهــو استرالـــي ولـــيش الســــويد تطلــــب الكفـــالة مـــن المحكمـــة شدخلهـــــا فـــي القضــــاء البريطـــاني

  3. ٧
    رصيف الشمس

    غريب جداً وكأنك فعلاً لأول مرة ترى ” حرية صحفية ” عندما جعلت ويكليكس شاهداً ..!!
    الحرية الصحفية موجودة في أمريكا قبل ظهور ويكليكس الذي فضح العرب والشرق الأوسط قبل أن يفضح أمريكا والغرب قبل ذلك ، ولعل حادثة كلينتون وفضيحته مع تلك الغانية هي المبدأ الدال على الحرية الصحفية والإعلامية وهو مايرد على مقالك …
     
     

  4. ٦
    د . يوسف

    بالفعل يا اخي العزيز فقد رفعت ويكيلكس مستوى سقف الحريه واعطته فضاء اوسع وحرية النشر لم تغب عن الاعلام الغربي ولكن ويكليكس تمردت على السقف الذي نعرفه للحريه والقوانين الوضعيه التي تحاول ضبطها .
    وربما سعت االدول العظمى لوجود الحريه في مجال الاعلام بالذات وبالتاكيد كان هناك سقف لهذه الحريه ولكن يبدوا انها لم تكن تتوقع ان هذا السقف سيسقط على راسها يوماًً ما .

  5. ٥
    منير

    ماهو الفرق بين ويكي ليكس وويكي بيديا؟؟؟؟

  6. ٤
    giddo

    مقال نخبوي بإمتيااااز

  7. ٣
    وليد الاسعدي

    هل تتوقع ان يكون لدينا حريه في اعلاميه كتلك التي في الغرب ؟
    لا بالطبع فما بالك بحريه على نطاق اوسع مثل ويكيليكس
    على العموم شكراً لمناداتك بالحريه الصحفيه

  8. ٢
    عبدالعزيز العطاوي

    الأعلام في الغرب في بحبوحه من العيش لأن  الأنظمة والمؤسسات تقبع تحت مظلة القانون العام…..

    ونحن معشر العرب  أذا قلت الحق فأنك تصبح مفارق للجماعة وأن كشفت الحقيقة أصبحت  تسرب أسرار الوطن وأتهمت بالعمالة والخيانة وأن أصلحتما أفسدة الدهر قالوا شككوا في نيتك ………..

    على العموم موضوع جميل …

    لك كل الود والأحنرام  يامتعب .

  9. ١
    نايل الحنيني

    شكرا متعب

    انقطاعك بمثابة انقطاعنا عن الابداع ..

    أعتبرك / موندريان الفكر  .. وجوخ التعبير.. ومعوض الصياغة

    وكما تفضلت / أصبح سقف الحرية مثقوباً بمعول ..أسانج ورفاقة وقد لا تكل يد العامل حتى يكتمل عمله وإن لم يعجب عمله جهات عدة..

    فــ  ثقب الحرية الصحفية قد لايجد من يرفؤه ، إن تواصلت مسيرة التنافس على تخطي حدود تلك الحرية ، وقد تحصد معها الكثير من الرؤوس خصوصا في دول العالم الثالث ..

    أكرر شكري ليراعك المبدع.
    واسلك سبيلك