خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 12

بطولة كأس أمم آسيا الخامسة عشرة لكرة القدم تنطلق الجمعة القادم في الدوحة

بطولة كأس أمم آسيا الخامسة عشرة لكرة القدم تنطلق الجمعة القادم في الدوحة
weam.co/12467

الدوحة- الوئام- واس: تنطلق يوم الجمعة القادم بطولة كأس أمم آسيا في نسختها الخامسة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من السابع إلى التاسع والعشرين من شهر يناير 2011م .
ويشارك في البطولة 16 منتخباً قسمت إلى أربع مجموعات ضمت الأولى منتخبات قطر( الدولة المستضيفة ) و الكويت والصين وأوزباكستان فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات المملكة العربية السعودية واليابان وسوريا والأردن وضمت المجموعة الثالثة منتخبات كوريا الجنوبية والهند وأستراليا والبحرين وجاءت منتخبات العراق ( حامل اللقب ) وكوريا الشمالية و الإمارات و إيران في المجموعة الرابعة .
وسيستهل المنتخب السعودي لقاءاته بمواجهة المنتخب السوري يوم الأحد القادم 9 يناير ثم يواجه المنتخب الأردني يوم الخميس 13 يناير ويختتم لقاءاته في الدور الأول بمواجهة المنتخب الياباني يوم الاثنين 17 يناير .
ويعد المنتخب السعودي أكثر المنتخبات تحقيقاً للقب إلى جانب المنتخبين الياباني والإيراني بواقع ثلاث ألقاب لكل منهم حيث حقق المنتخب السعودي اللقب الآسيوي أعوام 1984 م في سنغافورة و1988 م في قطر و عام 1996م في الإمارات العربية المتحدة فيما حقق المنتخب الإيراني ألقابه على التوالي أعوام 1968في إيران و 1972 في تايلند و 1976 م في إيران فيما كانت ألقاب المنتخب الياباني أعوام 1992 في اليابان و 2000 في لبنان و 2004 م في الصين .
ويطمح المنتخب السعودي إلى تحقيق رابع ألقابه حيث أقام معسكراً إعدادياً للبطولة في الدمام ولعب خلاله ثلاث لقاءات ودية خسر الأولى أمام المنتخب العراقي 0 / 1 في الدمام وتغلب في اللقاء الثاني على البحرين في المنامة 1 / 0 وتعادل في اللقاء الثالث أمام أنجولا على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام 0 / 0.
وفرض المنتخب السعودي نفسه كأكثر المنتخبات الآسيوية وصولاً للمباراة النهائية حيث وصل ست مرات ( خمس مرات على التوالي ) كان آخرها في البطولة الماضية عام 2007 م حيث حقق المركز الثاني ثلاث مرات أعوام 1992 و2000 و2007 حيث تأهل المنتخب السعودي لهذه البطولة مباشرة دون تصفيات بعد حلوله ثانياً في البطولة السابقة .
وشاركت المنتخبات العربية في البطولة الآسيوية منذ البطولة الخامسة التي أقيمت في تايلند عام 1972 م حيث يعد المنتخب الكويتي أول منتخب عربي يحقق اللقب في البطولة التي استضافها عام 1980 م فيما كانت أكثر المنتخبات مشاركة في النهائيات إيران وكوريا الجنوبية بواقع 12 مشاركة لكل منهما فيما شاركت العراق والصين عشر مشاركات والكويت 9 مشاركات وقطر والإمارات 8 مشاركات واليابان والسعودية 7 مشاركات وتايلند 6 مشاركات وأوزبكستان وسوريا 5 مشاركات و4 مشاركات للبحرين وإندونيسيا و3 لهونج كونج وماليزيآ ومشاركتين لتآيبيه والهند والأردن وعمان وفيتنام أسترآليا ومشاركة واحدة لبنغلآدش ومينمار وكمبوديآ ولبنآن وسنغآفورة وتركمنستآن واليمن .
ويعود تاريخ المسابقة إلى البطولة الأولى عام 1956 م التي استضافتها هونغ كونغ وحقق المنتخب الكوري الجنوبي لقبها فيما أقيمت البطولة الثانية عام 1960 م في كوريا الجنوبية التي حافظت على لقبها واستضافت إيران البطولة الرابعة عام1968 م وحققت لقبها لتعود وتحرز اللقب للمرة الثانية على التوالي في البطولة الخامسة عام 1972 م التي استضافتها تايلند التي شهدت أولى المشاركات العربية بالإضافة إلى تطبيقها نظام المجموعتين بمشاركة 6 منتخبات .
واستضافت إيران البطولة السادسة عام 1976 م وحقق الإيرانيون ثالث ألقابهم والأخير فيما كانت البطولة السابعة التي أقيمت في الكويت هي بداية تحقيق المنتخبات العربية لأولى ألقابها حيث حقق المنتخب الكويتي لقب هذه البطولة بعد تغلبه على كوريا الجنوبية في النهائي وشهدت البطولة الثامنة التي استضافتها سنغافورة عام 1984 م ظهور بطل عربي آخر هو المنتخب السعودي الذي تغلب في المباراة النهائية على الصين 2 / 0 ليعود المنتخب السعودي ويحقق لقبه الثاني على التوالي في البطولة التاسعة التي استضافتها دولة قطر عام 1988م بعد تغلبه على المنتخب الكوري الجنوبي في المباراة النهائية بركلات الترجيح وحققت اليابان البطولة للمرة الأولى في البطولة العاشرة التي استضافتها عام 1992م بعد تغلبها على المنتخب السعودي في المباراة النهائية 1 / 0 ليعود المنتخب السعودي ويحقق ثالث ألقابه في البطولة الحادية عشرة التي أقيمت في الإمارات عام 1996 م بعد تغلبه على الدولة المستضيفة في النهائي بركلات الترجيح .
واستضافت لبنان البطولة الثانية عشرة عام 2000 م وحقق لقبها المنتخب الياباني بعد تغلبه على المنتخب السعودي بهدف دون رد في المباراة النهائية للبطولة وفي عام 2004 م عاد المنتخب الياباني ليحقق ثالث ألقابه في البطولة الثالثة عشرة التي استضافتها الصين حيث تغلب على المنتخب الصيني في النهائي 3 / 1 .
وأقيمت البطولة الرابعة عشرة للمرة الأولى في أربع دول هي اندونيسيا وفيتنام وتايلند وماليزيا وحقق المنتخب العراقي اللقب لأول مرة في تاريخه بعد تغلبه على المنتخب السعودي 1 / 0 في النهائي .

التعليقات (١٢) اضف تعليق

  1. ١٢
    احمد العمري

    أجل جاهز منتخبنا ههههههههه

    منتخب بدون طعم ولا رائحه

    لااعتقد انه راح ينافس لان المستواء لايطمن بخير

    ومدرب كل يوم يثبت للجميع انه مفلس ولاكن !!!!!

  2. ١١
    ابو نمش

    وش الجديد  ابي افهم كل هذا عرفينه بس كلام كثير على غير فايده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. ١٠
    البحر الميت

     
     القناة الرياضية السعودية كل يوم تجيب اهداف من الماضي شكلنا بنفوز والله حماس غير طبيعي مع الماضي

  4. ٩
    عشقي الزعيم

    مدرب فااااااااشل والاداره افشل منه ! عقبال ما يطلعون من الدور الاول انشالله

  5. ٨
    ماجدونا

    مبارة الافتتاح بين مين
    ومتى وقتهااااااااااا

  6. ٧
    خوخه

    اتحدا اذا المنتخب السعودي اخذ الكاس   ..
    عندي ملاحظة بسيطة لبعض القراء عند كتابة ان شاءالله تكتب هكذا أن شاء الله وليس انشاءالله لانه هناك فرق بين الكلمتان الرجاء الانتباه لذلك

    • ٦
      رصاااااااص

      الاصح تكتب هكذا إن شاء الله .. وليس أن شاء الله

  7. ٥
    المهياف

    بالتوفيق انشاءالله يا اخضر السعودي

  8. ٤
    أبو جندل

    النهائي كالتالي
    كوريا الجنوبية × اليابان
             أو
    كوريا الجنوبية × العراق
    وسلامتكم

  9. ٣
    ابو ريوف

    تفائلو بالخير والله منتخبنا يبشر بوجود الشباب ياسر وكريري ووووو…. ملهم فيهم الخير  وعندنا حارس عملاق وليد الله يوفقه ان شاء الله ياخذ افضل لاعب في البطوله ع فكره انا ماشجع الا السعوديه وانديتهم فيهم الخير والبركه اتمنى للاهلي التوفيق

  10. ٢
    سعدى الغامدية

    أي منتخب وأي بطيخ ( جح )  ( حبحب )
    سينهزم بالأربعة والخمسة ونص الدرزن
    وستتذكرون كلامي وتقولون صدقت الغامدية .

  11. ١
    بوكاسا

    نا متأكد انهم بيجيبون البطوله

    اذا حجت البقر على قرونها