خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 16

صحف: مبتكر ساهر مهووس بالسرعة ونزال السيارات وقاضي بالرياض يزوج فتاة بدون رضاء والدها

صحف: مبتكر ساهر مهووس بالسرعة ونزال السيارات وقاضي بالرياض يزوج فتاة بدون رضاء والدها
weam.co/12772

الرياض الوئام- محمد الحربي: خصصت الصحف السعودية الصادرة اليوم الجمعة تغطيات واسعة لانطلاق بطولة الأمم الآسيوية اليوم الجمعة في الدوحة بلقاءات ساخنة ، بالإضافة إلى عدد من التغطيات المحلية والاقتصادية وأبرز الأحداث العالمية.

صحيفة الوطن قالت في تقرير نشرته اليوم أن مبتكر ساهر مهووس بالسرعة وعاشق لنزال السيارات، وأشارت إلى أن الناقمون على كاميرات رصد مخالفات المرور، المسماة سعوديا بـ”ساهر”، قد لا يعرفون أنها بنت فكرة لأشهر سائقي الراليات في العالم. بل سيضعون أيديهم على رؤوسهم حين يعرفون أنها بدأت بغير ما انتهت إليه أخيرا في أيدي رجال المرور. إذ أرادها مبتكرها أن تكون أداة تخبره عن سرعته وبدقة حين ينعطف في الحلبة بهدف زيادتها، ولكنها تحولت بعد سنوات إلى مشروع مغاير لما بدأه، بعد أن رمى باحترافه للراليات للأبد، واتجه لبناء شركة تنتج صائد مخالفات إلكترونياً هو الأول في فكرته، وسرعان ما صار مقصدا لدول العالم وهي تصطف على أبوابه للحصول على مسكن لحرارة حوادث الطرق.

يقول التاريخ اليوم، إن فكرة نصب الكاميرات عند إشارات المرور وعلى الأرصفة، وتحميلها في السيارات واستثمارها في رصد مخالفات السير، تعود إلى مهووس بالسرعة ومهندس سيارات هولندي اسمه: موريس جاتسونويد. وهذا العبقري كتبوا كثيرا عنه كنجم راليات عالمي، وكسائق مراوغ عشق السرعة حتى أفلسته. ولكن لم يظهر كمؤسس لشركته “gatsometer” وكاميرات رصد السرعة منذ 52 عاما، إلا في سطر شارد هنا أو هناك، وكأنها كانت له سوأة أراد محبوه أن يغطوها له.

ولعل شركته انتبهت لذلك، فاتجهت إلى حفظ حقه عليها بعد وفاته، وأفردت له صفحة رئيسية على موقعها الإلكتروني سردت فيها إنجازاته وبعض صوره، وحين سألتها “الوطن” عن المزيد، قال مسؤول الموقع: استفيدوا من هذه المعلومات، وسأعطيكم ما تريدونه.

وقد  بدأ جاتسو، المولود في 14 فبراير1911 حياته مولعا بركوب الدراجات النارية. ثم كبر وعشق السيارة. تعلم هندستها وتصاميمها وأدخل على بعضها تعديلات سميت به لاحقا. تعاقد مع شركات سيارات عالمية، وتحول بعدها في طريق آخر إلى منافسات الراليات. ومن أكثر من حلبة بدأ الناس يهتفون باسمه معجبين وهو يحصد الانتصارات داخل هولندا وخارجها. حتى صار اسمه لامعا بفوز حصده في مونت كارلو في 1953.

لكن جاتسو لم يستمر في ذلك الاتجاه، بل سرعان ما غامر بطموحه واستثمر عبقريته وهو يستهدف كسر حاجز السرعة، بفكرة لم تكن لتزور أحدا قبله. اشترى كاميرا لا تجيد غير السواد والبياض، وربطها برادار ثم زرعها في زوايا المضمار الذي كان يتدرب فيه على سباقات الراليات ليحسن سرعته.

كان ذلك عام 1958. ويومها لم يكن يتوقع هذا الهولندي أن يتحول ابتكاره من محفز، إلى أكبر مناهض للسرعة في العالم، ويصير بعد 50 عاما ذراعا لقانون يمنع الناس من ممارسة هوايتهم في تحويل الطرق السريعة إلى مضمار سباقات. وصار هذا المدفون في مقابر عام 1998، وجهة، من حيث لم يدر، لدعوات ساخطة من ملايين المخالفين لقانون المرور حول العالم، بعد أن سحبت فلاشات كاميراته مليارات الدولارات كغرامات لردعهم.

وعن اكتشافه يقول جاتسو: لديك السرعة القصوى التي ستحتاجها عند الضرورة، ولكن لسوء الحظ فإن هنالك العديد من السائقين يتجاوزون ما هو مسموح لهم بمراحل. هناك العديد من الفقراء المنتشرين على جنبات الطريق، وأحيانا أجد أطفالا يقطعون الطريق أمامي، وهؤلاء يجب أن ننتبه إليهم لكي لا يصيروا قتلى تحت عجلات السيارات. ينبغي لنا بحزم فرض حد أقصى للسرعة، ومراقبة تطبيقها والمحاسبة على تجاوزها. وقال: أنا الآن مع فكرة وجود عداد السرعة، رغم أنني سائق راليات، ومع جميع أنواع الأجهزة الأخرى سمها ما شئت، المهم أن نحافظ على البشر.

أما صحيفة اليوم فقد تناولت حكماً من أروقة المحاكم السعودية صدر لزواج فتاة بدون موافقة والدها الذي رفض، وقالت في التقرير الذي نشرته:” من الأحكام القضائية النهائية المدوّنة في أروقة المحاكم حُكم لقاضي المحكمة العامة بالرياض، وملخص القضية: رفعت البنت دعوى ضد والدها أنه تقدّم لخطبتها شخص فرفض والدها استقباله، فحاولت مع والدها عدة مرات فرفض ذلك وأنه تقدّم لها منذ سنتين وتخشى أن يفوتها حظها من الزواج وعمرها ثمان وعشرون سنة  وسبق لها الزواج وأنجبت ابنين والمتقدّم لها كفء لها في الديانة والنسب وتطلب من والدها أن يزوّجها منه أو إثبات عضله، وتتولى المحكمة ذلك.

 قدّم والد البنت أسباباً يبرر بها اعتراضه على تزويجها لقناعته بعدم مناسبته لابنته منها قوله: إن أسلوبه لم يكن لائقاً  حيث اتصلت امرأة منذ سنتين بزوجته تدّعي أنها أخت الخاطب لخطبة ابنته، ولكنه لم يتقدّم شخصياً بخطاب ولا بشكل رسمي مما أعطاه انطباعاً غير إيجابي ثانياً: اختلاف المستوى الاجتماعي بين الطرفين.

وأجابت البنت: إن اتصال أخت الخاطب كان تمهيداً للخطبة ولكن والدها رفض بشدة من البداية ولم يرد على خطاباتها، والخاطب مناسب اجتماعياً، وقد جرت عادة الأسرة تزويج بناتها من خارجها إذا كان ذا قبيلة معروفة، وأقرب مثال عمتها أخت والدها.

وأجاب والد البنت بأنه رفض استقبال شخص لم يتقدّم إليه مباشرة وأما زواج أخته من خارج الأسرة فلم يكن راضياً عنه ولم يكن ولياً لها.

وقالت في ختام التقرير:” بنى القاضي حُكمه بعد سماع الدعوى والإجابة، بنظر حال المدعية من الزواج السابق وعمرها، والمدعى عليه لم يورد ما يؤثر في الخاطب في دين ولا خلق ولا نسب ولشهادة الشاهدين لخاطب المدعية بحسن خلقه ومكافأته للمدعية في النسب  ولظهور الضرر من تأخير زواج المدعية، وما ذكره المدعى عليه من انه لم يتقدم أحد لخطبتها بعد طلاقها من زوجها السابق. ووجود سابقة زواج مماثلة لهذه الحالة، وما جاء في إحدى الروايتين عن الإمام أحمد، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمهما الله، من أنه إذا عضلها الولي الأقرب انتقلت إلى السلطان ولما في نقلها إلى الأقرب من أسباب القطيعة إن رضي بالتزويج أو رفض، وفي تولي الحاكم ذلك درء لهذه المفسدة.

 لذا قرر القاضي ثبوت عضل المدعى عليه للمدعية عن كفئها في الدين والنسب وأن المحكمة ستتولى نكاحها من المتقدّم المذكور، واعتبر القاضي الحكم حضورياً حسب نظام المرافعات الشرعية  فاقتنعت المدعية، وبلغ المدعى عليه بالحكم واستلم صورة الصك ومضت مدة شهر ولم يتقدّم بلائحته الاعتراضية، فصار الحكم  قطعياً غير خاضع للتمييز.

التعليقات (١٦) اضف تعليق

  1. ١٦
    ابو زهره

    ما علينا مين ابتكره ومين ااخترعه اهم شي ان  يردع كل المتخلفين المتهورين والمتغطرسين  الهمجيين الذين اكثرهم والله ثم والله انه حرام يقود سياره واتمنى من المسؤلين يزودون من المرور السري وان يكون هنا اناس موثوق بهم يكونوا متعاونين متطوعين وانا اول واحد منهم لانه في داخل المدن والشوارع الصغيره قطع اشارات وعكس سير ووقوف خاطي والذين يمشون مطفين النور في الليل و مولعينه في النهار ومن غير المعقول ان يتواجد ساهر في كل مكان واللي ماتربى زين يربيه ساهر

  2. ١٥
    قلم بدون حبر

    هذا عندهم .. الطائش والمتهور والمهبول ينتج وينصع ويبتكر ويبدع … لكن عندنا ؟؟ العاقل مايصنع ولا ينتج شئ مفيد بس يحب يترزز ويتفلسف ويشوف نفسه على العالم .. ويحب الناس تمدحه وتقول عنه انه (مصيبة) و (داهية) هذا اعلى شئ يطمح له ..

    • ١٤
      سلامتي

      حنا يالغالي سفيهنا موذي، وعاقلنا متعجرف.. إلا من رحم الله.

  3. ١٣
    ابو ديما

    اتحدا………

  4. ١٢
    amk

    الله يعين

  5. ١١
    معاها حق لكن ؟؟؟

    معاه حق الشيخ وايضا البنت معها حق

    لكنها  هل تضمن ان زوجها يبقى معها باقي  العمر ؟؟

    عليها ان تفكر في الاجابة على هذا السؤال قبل ان تفعل اي شي

  6. ١٠
    نايف

    رضي الوالدين واجب ياناس….وشلون بتتزوج وابوها مو راضي …….

  7. ٩
    نـشـمـي ال عــــزهـ

    ابو ديما ويش قصدك في القطيف انا ما ادري انت من وين وارد عليك!!……………….. بتعرف وين توديك إذا بتتحدى!!حاسب كلامك قبل ماتقوله وانتبه لنفسكـ!!

  8. ٨
    مسافر

    ساهر

    س : سوف
    ا : اخذ
    ه : هالشهر
    ر : راتبك

  9. ٧
    جاي رايح

    بعض الآباء علة نحر

    وش كان يضره يزوجها يعني على شان انطباعه الاول عن

    الخاطب يرفضه ويدمر مستقبل بنته ؟!

    عقول متنكه ونستغرب حالات الأختلاء واللا أخلاقيات في

    مجتمعنا .. لكن أذا كانوا الآباء من نفس هالعينه لا غرررررابه

  10. ٦
    الفيصل الشرقيه

    يعجبني هذا القاضي ليت كل بنت يعضلها ابوها والمتقدم انسان كفوا تروح وتشتكي للمحكمه يكفي انحراف يكفي عوااااااااااااانس بالبيوت
    في كل بيت بالسعوديه بنت عانس لان ابوها مو راضي يزوج بنته ليه لانه مو من نفس العائله لانه مو قبلي لانه مستواه الاجتماعي متدني فقير
    لي متى ماراح  تكون عندنا توعيه ولي متى ماراح نحس بمعاناه بناتنا العوانس الاباء سافروا وتزوجوا وحاسوا ام الدنيا يوم جات بنته تقوله ابي اتزوج
    يقول لا مايصلحلك وهذا اذا ماكان طمعان في راتبها وهذا الاغلب

  11. ٥
    بندر الغامدي

    ساهر مفيد لكن يجب ان يعاد النظر في سرعة الشوارع خاصة الداخلية وايضا الطويلة فهذه السرعه خصصت لموديلات 76 ولازالت عليها حتى الان

  12. ٤
    المعالي

    سيارتي قيمتها 350 ألف تبوني امشي عليها 70  حرام اشتري دباب أرحملي  
      حددوا سرعة السيارات على قيمتها

  13. ٣
    الحل عندي

    ساهر ليس مفيد مع الاحترامات لرد12
    والله انه محطوط للقسايم ماهو للسلامه ولا فكروا فيك تصدم والا  لا لاكن اعيد واكرر
    غط الوحه بكرتون منديل وبريال شررطون وانتهت المشكله انا مسويها لها خمسه شهووووووووووووووووور
    بلا اجهزه كاشف بلا خرابيط

  14. ٢
    قاهــرساهـــر

    الـلـه يـكـثـر من أمـثـاله هـالقاضــــي والـلـه بـكـل أشـاره هـالـسـيارات مـلـيـانـات مـن هـالـبـنـات .

  15. ١
    خالد

    طيب ممكن بعد ثلاث سنوات او حتى عشر تطلق الفتاة من زوجها بسبب عدم تكافؤ النسب