خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 6

أوقفوا هيئة الاستثمار

أوقفوا هيئة الاستثمار
weam.co/129046


استبشرنا خيرا بهيئة الاستثمار الأجنبي وتطلعنا لها لتجذب رؤوس الأموال الأجنبية بالخارج بالمليارات ولكن مع الأسف لم تحقق ذلك وإنما حطمت سياسات وزارة العمل في توطين الوظائف فكيف لنا أن نوطن ومعول الهدم يعمل ضد وزارة العمل والتوطين و معول الهدم الكبير يسعى على قدم وساق في فتح مجالات الاستثمار في المنشآت المتوسطة والصغيرة للأجنبي المقيم أصلا في البلد! .

الآن باستطاعة أي أجنبي أو غير سعودي حتى لا يغضب علينا البعض من كلمة أجنبي مع أنهم يسمون السعوديين بالأجانب عندما نكون في بلدانهم .. (ما علينا) … المهم هو أن باستطاعة أي مقيم حاليا أن يفتح مطعما أو مكتبا أو شركة متوسطة أو مؤسسة صغيرة تحت مسمى الاستثمار الأجنبي ويتلقى دعما من هيئة الاستثمار في التأشيرات وفي كل شيء لا يستطيع السعودي أن يحصل عليه من هيئة الاستثمار لأنه سعودي فقط وهي مخصصة للاستثمار الأجنبي.

بل أن وزارة العمل والتجارة مجتمعتان لا تستطيع أن تخدم المستثمر السعودي كما تخدم هيئة الاستثمار المستثمر الأجنبي المقيم .. إذا فأي توطين و أي سعودة وأي بطيخ وشمام ومانقا .. نبحث عنها في ظل هذه الهيئة التي لم تستقطب مليارات بل ساهمت في تحويل المليارات للخارج وساهمت أيضا في تحويل الوظائف لغير السعوديين  بإقامة ودعم المنشآت الاقتصادية الصناعية والحرفية الصغيرة والمتوسطة لأجانب.

أن الواقع والحقيقة مرة وعلقم فكل يوم نرى شخصا غير سعودي ومقيم في البلد جمع له قرشين ذهب لهيئة الاستثمار وحصل على كل التسهيلات اللازمة لممارسة النشاط التجاري بل ويحصل على التأشيرات للعمالة الأجنبية ويستقدم كل معارفه خارج البلد ليتم توظيفهم أو البحث لهم عن وظائف في الشركات التي يديرها بنو جلدتهم .. فأي توطين وأي سعودة وأي بطيخ وأي مانقا .. وروق المانقا وخلي الطابق مستور.

هيئة مكافحة الفساد تدور على المقاصف والمباني المدرسية وكل يوم خبر ومانشتات في الصحف الإلكترونية والورقية والتلفزيون والفضائيات وهي اصلا في غيبوبة العسل فهي بين النوم وبين اليقظة تحلم كل يوم باكتشاف مبنى جديد أو مدرسة … يا ليتها تمر على هيئة الاستثمار على الأقل ليتمكن وزير العمل من التحرك في التوطين بدون أن يجد المتستر الأكبر على العمالة الأجنبية يهدم من جهة أخرى.

وروقنا يا شيخ خلي الطابق مستمثمر

عبدالله الذيب

إعلامي سعودي

Altheeb75@hotmail.com

التعليقات (٦) اضف تعليق

  1. ٦
    سيد سيدوه

    هههههههههههههه الدنيا تغيرت والعالم انفتح وجت الفضائيات ولسا عايشين بنظرية المؤامره
    الناس يكرهونا الناس يحسدونا الناس يراقبونا

    اقسم بالله سافرت كل دولة وماوجدت الا كل احترام بس شكل الكاتب راح بالغلط مزايين ابل ولاا غنم ياجماعه لاتعزلوناا زياده كل مجتمع فيه الطالح والصالح
    انتهينا من نظرية شعب الله المختار
    ماقد احد نادني اجنبي برى ولاقد شفت اي تعامل من الحكومات الخارجية اني اجنبي .

  2. ٥
    سيد سيدوه

    لازم الكاتب لما يكتب عن موضوع يكون ملم ويثقف نفسه اولا ممنوع مقيم يحول لمستثمر اجنبي ممنوع تماما

    ثاني الاستثمار بنى ماليزيا وحولهالدوله غنيه وبنى دبي وبنى دول النمور الاسيويه وامريكا قائم اقتصادها عليه
    بعدين لازم يكون عندن كتاب مثقفين مشكلة كتاب يسون البطل المغوار بدون ادني ثقافه

    بعدين الدنيا تغيرت والعالم انفتح وجت الفضائيات ولسا عايشين بنظرية المؤامره
    الناس يكرهونا الناس يحسدونا الناس يراقبونا
    اقسم بالله سافرت كل دولة وماوجدت الا كل احترام بس شكل الكاتب راح بالغلط مزايين ابل ولاا غنم ياجماعه لاتعزلوناا زياده كل مجتمع فيه الطالح والصالح
    انتهينا من نظرية شعب الله المختار
    ماقد احد نادني اجنبي برى ولاقد شفت اي تعامل من الحكومات الخارجية اني اجنبي .

  3. ٤
    ابوشمس

    كلام عين العقل والمشكله لا رقيب ولا حسيب

  4. ٣
    ابورياض1971

    صدقت والله لكن الحل الأسهل الآن هو تسجيل المنشأه اذا كانت صغيره باسم مستثمر اجنبي يعني السعودي يدبر الفلوس ويسجل المنشأه باسم اجنبي ويتوظف مدير عند الاجنبي وهو وحظه مع الاجنبي اما تستمر الشراكه او ياكل الاجنبي حقه وفكرة تسجيل منشأه باسم اجنبي للحصول على الدعم هي الفكرة التي اسعى لتطبيقها مع طلب التقاعد المبكر بكل صراحه فليس هناك امل في الاستقدام الا بهذه الطريقة

  5. ٢
    صالح

    صدقت ياسيدي فهل من مجيب ؟!! يبدو انه سيأتي اليوم الذي سيحاكم فيه كل من اوحى وشجع وعمل على إصدار نظام هيئة ألإستثمار الأجنبي لأنهم قد يكونوا أجنبيي الهوى والنزعة والولاء لإن مانشاهده من أرتال ألأجانب ألجياع المتخلفين ثقافيا وعلميا والموبؤئين صحيا يشير الى خلل قد يكون مقصودا لتدمير بلادنا وأهله مما يوجب سرعة وقف وألغاء قانون وتعليمات وأوآمر ألإستثمار ألأجنبي لإنها نكبة على الوطن والمواطن وربما تعدى ذلك إلى غيره بما هو أسوأ ,أن كل ما صدر لتسهيل ألإستثما ألأجنبي على هذا النحو المزريء ما هو إلآ غش لحكومتنا الموقرة والمنصورة بإذن الله وغش لشعبها الكريم لإنه لآيوجد شخص مدرك في بلا دنا إلآويعلم أن ألإستثمار ألأجنبي أبدا لآيعني مطعم ومخبز وبقالة ومغسلة ملابس وكشك خضار وغسيل سيارات على أرصفة المشاة وبيع كناسة أسواق الخضار عند المساجد وفي أسواق الجمع وغير ذلك من ألمهن ألإرتزاقية التطفلية التي نشاهدها في طول البلاد وعرضها بل ألأستثمار ألأجنبي هو التصنيع بمختلف درجاته الثقيل والمتوسط والخفيف وألإنشآءآت العملاقة كما يحدث في دبي وماليزيا وكوريا الجنوبية وهونق كونق وغيرهم والله الموفق.

  6. ١
    نوماس

    ممنوع مقيم يحول لمستثمر اجنبي ممنوع تماما

    الاستثمار الاجنبي كل شي بحقه؟