خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

1 تعليق

استفتاء جنوب السودان : إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان

استفتاء جنوب السودان : إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان
weam.co/13113

الخرطوم- الوئام:انطلقت صباح اليوم الأحد التاسع من يناير 2011 اكبر عملية لاستفتاء جنوب السودان وسط تشديدات أمنية غير مسبوقة في شوارع العاصمة السودانية الخرطوم تحوطاً لأي أعمال شغب قد تنجم عن نتيجته المفترضة بعد خمسة أيام.

وفي المدن الجنوبية سارع المواطنون الجنوبيون منذ الساعات الأولى من صباح اليوم إلى التجمهر بجوار صناديق الاقتراع للاستفتاء.

وكانت مفوضية الاستفتاء بالجنوب قد أعلنت أمس اكتمال استعداداتها المكتبية والميدانية في استفتاء تقرير مصير جنوب السودان، حيث قالت مديرة العلاقات العامة بالمفوضية أبوك نكانورا مان يوك إن بطاقات الاقتراع وصلت إلى جميع مراكز التصويت بجنوب السودان وعددها 2638 مركزا في 79 مقاطعة بولايات الجنوب العشر.

 

ويبلغ عدد المسجلين للاقتراع في الجنوب 3.7 ملايين شخص فضلا عن مائة وعشرين ألفا في ولايات الشمال، ليصبح العدد الكلي 3.9 ملايين.حيث يستمر الاستفتاء حتى الخامسة مساء على مدار سبعة أيام تنتهي في الخامس عشر من يناير الجاري.

من جانبه انتقد الرئيس السوداني عمر حسن البشير واشنطن لأنها عوض تنفيذ وعدها قبل اتفاق نيفاشا برفع العقوبات وتحسين العلاقات مع الخرطوم قررت فتح ملف دارفور وممارسة ضغوط جديدة.

 

وأضاف البشير أنه لم يعد يثق بالوعود الأميركية وأن الولايات المتحدة تراجعت عن الوعود التي قدمتها سنة 2005 للحكومة السودانية برفع العقوبات وتحسين العلاقات، مقابل مُضيّ الخرطوم في توقيع اتفاقية نيفاشا مع الحركة الشعبية.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    فهد كندا

    امريكا بدأت في الدول الاسلاميه القويه
     
    من فلسطين الى العراق الى افغانستان
     
    والان السودان
     
    تفكيك -تجويع- انحلال ديني واخلاقي
     
    سياسه امريكيه صهيونيه
     
    بس مااقول الا الله يرحمنا برحمته ويعز الاسلام والمسلمين