خبر عاجل

السؤال الثالث في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 62

برغم التحذيرات لمتناوليه: مزادات بريدة ترفع سعر كيس الجراد لـ400 ريال

برغم التحذيرات لمتناوليه: مزادات بريدة ترفع سعر كيس الجراد لـ400 ريال
weam.co/13127

بريدة- الوئام: شهدت ساحة سوق الجردة في مدينة بريدة أمس، كثافة من أكياس الجراد المعروضة للبيع التي جلبها للقصيم باعة قادمون من الساحل الغربي، وخصوصا الليث.ووصلت أسعار كيس الجراد أرقاما خيالية تجاوزت 400 ريال للكيس الكبير و100ريال للكيس الصغير.حيث تجمع عدد كبير من المواطنين المتسوقين وخصوصا كبار السن.

وتأتي الخطوة على الرغم من تحذير المختصين في وزارة الزراعة والمركز الوطني لمكافحة الجراد من أكل الجراد لاحتمال حدوث تسمم لآكليه نتيجة رشه بالمبيدات.

ووفقاً لعكاظ فان احد الباعة اكد أنه  لا يحدد السعر وإنما يفتتح المزايدة عليه، والمشترون هم من يحددون السعر، مشيرا إلى أن أعلى سعر وصل إليه الكيس الواحد هو 420 ريالا.

التصويــر : الزميــل بنـدر الحمـر

التعليقات (٦٢) اضف تعليق

  1. ٦٢
    بلسن

    ما الذ اكل الجراد. اتمنى لو عندى منة طن.

    • ٦١
      زهران 12

      والله مقرمش خآصة وهو مششوي :)
      بس ليه يبيعونه بذيك الديار ,, :)

  2. ٦٠
    nawar99

    الحمدلله على نعمه العقل

    ناس متخلفه

    • ٥٩
      شقطلللب

      اللي مايعرف الصقر يشويه
       
      يا باشا الاكله هدي تخليك تبصط المدام يعني 2 او 3 برااااحة.
      شكرآ.,.

  3. ٥٨
    أنا

    ماذا لو فعل ذلك عدد من الوافدين؟؟؟

  4. ٥٧
    khaleed

    يستاهل الجراد  بس لولا  التسمم

  5. ٥٦
    زورو501

    وش رايكم نسوي مزاد على ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أعزكم الله
    والله عالم فااااااااضيه

  6. ٥٥
    المحوقل

    ثلاثة في الأرض فسادة  ال—– وال—— والجرادة

  7. ٥٤
    الساموراي الأخير

    وين التعليقات؟

    يقولون اهل بريدة .. وفي سوق الجرده .. ورى ماحد دخل وقال بدو متخلفين؟

    قاتل الله العنصرية البغيضة ومن يدعو لها

    • ٥٣
      هواوي

      الحمدلله على نعمة العقل الحمدلله  الحمدلله  يارب وربي انك مسكين من جد وش تحس فيه انت ماااقول الا الله يعينك على نفسك

  8. ٥٢
    روني حبي الاول

    ونااااااااااسه
    صلحلي سندوشتين جراد يامعلم وكثرررررررر السلطه ولاتنسى المايونيز  ووجيب معاه واحد شاهي ولا اقولك بلاش الشاهي خليه ديو احسن
    …….
    انا ابغى اعرف الشيبان وش يحسون فيه ؟؟
    عاد ماتلقى الا جراد

    • ٥١
      الرويلي ولد أبو متعب

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه  الله يرجك ياروني  اما ساندويتش جراد !!!  هذي حلووووووه خخخخخخخخخخخخخخخخخ

  9. ٥٠
    5aled

    اهل القصيم .. كل شيء يؤكل عندهم … يامل العأأأأأأأأفيه..

  10. ٤٩
    العنابي

    ليه في مجااعه حتى ياكلون جراد والله شوي صرنا مثل الصين ناكل اي شي ناس تاكل ضبان وناس جراد لحووووول

  11. ٤٨
    علي جراده

    صحيح يا ناس في ضل الغلا الحاصل في جميع أمور الحياة

    لابد من ان سعر الجراد يرتفع

    وقال البرفسور حمزه لطخني في مقال له في جريدة ابك ابك تسيف الحال

    ان الجراد يستهلك وقود كثير ولابد من ان هناك اضرار على بخاخات المخ لدى الجراده

    فا من هذا المنطلق انبه الاخوان الكرام والمواطنين والمقيمين

    بأن سعر الجراد لا جدال فيه تبي تاكل جراد حياك الله ماتبي ممكن تقلب وتدور لك نمل أو صوارير او خنافس

    اخواني الكــرام المواطنين والمقيمين

    للجراد فوائد كثيره لاتعد ولا تحصى

    فا انا اقول ان سعر الجراد غير مبالغ فيه وسعره كويس

    فا الله الله بالجراد يا بعد حيني

  12. ٤٧
    الحل الصعب

    الله يخلف علينا ….

  13. ٤٦
    ابو كلبشه

    شعب ياكل الاخصر واليابس ميت من الجوع ما لقى الا الجراد ياكله تراه لا يسمن ولا يغني من جوووع
     
    وش خليتوا للطيور والقوارض اللي تاكل الجراد
     
    ان لله وانا اليه راجعون

  14. ٤٥
    التخلف

    التخلف هذا اجل جراد مسلوق أو مقلي أو مشوي؟

  15. ٤٤
    مشخص العزيزي

    بالعافيه

  16. ٤٣
    مشخص العزيزي

    بعدين ياوزارة الزراعه يومكم عارفين أن الشعب السعودي بياكله   ليشى تسممونه يعني  غثاثه بس
    المفروض وزارة الزراعه تقدم معونات للي  يبيعون الجراد  ليييييييه
    لأنها  لو فكرت تكافح الجراد بالطرق التقليديه  اللي هي رش المبيدات   بتكلفهم فلوس  المبيدات ماهي ببلاش ولا الطايرات اللي ترشها ببلاش
    فالمفروض تاخذ جزء من الأموال اللي كانت مخصصه لشراء المبيدات وتقدمها كمعونات تشجيعيه للمواطنين
     
    _________
    تحياتي لكم  مشخص العزيز –  مهد الذهب

  17. ٤٢
    عبدالله

    غريبه من وزاره الزراعه ليش الخساير من رش
    للمبيدات ؟؟
    الناس اكله اكله ولا راح تشوف جراده وحده
    انهو يقرمش

  18. ٤١
    ابو جعفر

    احد ياكل الحشرات ومسموم بعد كانوا اجدادنا ياكلونه من الجوع

  19. ٤٠
    ياربي لك الحمد والشكر

    تـــــخـــــلـــــف

  20. ٣٩
    كروي

    مدري وشفيه  ذا الشعب كل شي يطير يبي ياكله

  21. ٣٨
    التميمي

     سلامات جراد عاد

  22. ٣٧
    man

    كان اهالي الاحساء قديما يقولون: من صادها عشى هله..

    اي ان من اصطاد شيئا من اسراب الجراد فإن يضمن وجبه العشاء لأهله وعائلته..

    الدولة الوحيدة في العالم اللي تفرح باسراب الجراد هي : احنا

    في كل دول العالم يعتبرونه عدو .. ويحاربونه
    الا عندنا . 
    يعتبرونه ايدام
    وياكالونه

    لله دركم ياشعب بلادي..

  23. ٣٦
    طوط

    يحسبونه قنبري صحراوي
    ححححححححححححححححححححححححححححح

  24. ٣٥
    سلمان الناصر

    انا اسف انا كنت اجرب الارسال لانني ارسلت المقال ولم يعرض وزعلت على نفسي ؟؟؟؟

    بالنسبه للجراد على فكره ليست المسئله اكله في بريده لالالا المسئله بيعه وشرائه لبيعه ايضا في الاخير يشتريه واحد غلبان حظه طايح ذكرت اللعبه

    لما يكون في قنبله يتباصونها مجموعه من المحاضرين واخر واحد تنفجر فيه
    هذه هي بيع الجراد يبيعونه ويشترونه من بعض الين يجي واحد غبي يشتريه من الرياض ويجيب معه ويفتح الكيس يلكه خايس ومعفن

  25. ٣٤
    سلمان الناصر

    على فكره ضبط التارخ والساعه خطا

  26. ٣٣
    وارد نجد 1

    طيب وش المشكلة كل عمرنا ناكلة

    وياهو مفيد جدا جدا

  27. ٣٢
    شهريه ابها

    تبون الصراحه شعب فى منتهى  التخلف والانحطاط مزاد فى جراد ومزاد فى غنم ومزاد فى ابل وبكره بتسمعون مزاد صراصير وفيران الله يحفظ عقولنا اذا عندكم فلوس زائدروحوا تبرعوا للجمعيه الخيريه وللفقراء والمساكين بلله يا عالم احد فى عقله يشترى 14جمل ب60مليون والله انها قمه التخلف وتقبلوا مرورى من ابها البهيه

    • ٣١
      زهران 12

      خذت موتك انا فداكـ ..كلام 100% من احلا شهريه:)

    • ٣٠
      أبو لمياء

      بحبك يا أحلى أبو زهرة بالدنيا رد 32

  28. ٢٩
    ناحي المطيري

    يا اخي كل انسان حر في ما ياكل الا فيما نهى الشارع عنه وكل نفس وما تشتهي
    اما بنالنسبة لصاحب الرد رقم 12 فلله الحمد مافيه احد ياكل الجراد من جوع لسبب بسيط وهو ان كيس الجراد ب400 ريال يعني قيمته تشتريله اكل زين

    ولكم تحياتي

  29. ٢٨
    فهد بريده

    وانتم وش اللي حاشركم 
    ياناس ياهووووه  ترى اكله حلال

    والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم   احل لنا ميتان ودمان

    الميتتان السمك( والجراد)

    الدمان الكبد والطحال

    تبلش بالجهال
     اجل تروح تاكل من المطاعم من شغل  هالكفره

    هذا طبيعي ميه بالميه 

  30. ٢٧
    مرداس

    اش رايكم نعلم الصراصير على الطيران ونرشها بويه مثل الجراد ونبيعها في القصيم

  31. ٢٦
    مواطن

    يقول المثل قديماً

    اذا جاء الفقع صر الدوا واذا جاء الجراد انثر الدوا
    لأن الفقع معروف كثرته تعور البطن .. أما الجراد فهو يعتبر علاج للبطن

  32. ٢٥
    الصارم

    انا انصح الوزارة بعدم رشه لأن الشعب الله يجازه خير راح يقضي عليه بسرعة واذكر قبل عشر سنوات تقريبا في خبر بصحيفة الشرق الاوسط يقول الجراد دخل ليبيا وخرج ودخل مصر وخرج ودخل السعودية ولم يخرج تدرون ليش مع ان مصر وليبيا رشوهن لأن الشعب السعودي قام بالغرض

  33. ٢٤
    السفير

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه عبدالله بن عمر وصححه الالباني:( أحلت لنا ميتتان و دمان ، فأما الميتتان : فالحوت و الجراد ، و أما الدمان ، فالكبد و الطحال )
    فالرجاء لاحد يخربط ويقول اي كلام مجرد انه يعلق …وشكرا

  34. ٢٣
    الينبعاوي

    يااهل القصيم انا عندي كيس ضفادع تشترون

    بدون رش كيماوي من البركة للمعدة ان شاء الله

    • ٢٢
      قصيمي سبيشل

      تعليق رقم 39
      حلوووووووووووووووووووووه منك
       

  35. ٢١
    الـحـارثـي

    الحمد لله والشكر غلق الرز والا كيف هههه

  36. ٢٠
    فراس العتيبي

    الله المستعان ……………….ياكبدي وع……خخخخخخخخخخخ

  37. ١٩
    جازتلي النظره

    اجل طااح سوق الكليجاء من الجراد ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه شي طيب شكلي  بجيب شي جديد وبعرضه في بريدة مكسب

  38. ١٨
    وافشيلتااااه

    جرااااااااااد احد ياكل جراااااااااد الله يخلف

  39. ١٧
    مستشفى الوئام العام

    ياأخوان الجرد ماقصر اكل محاصيل مصر . يوم جا للسعودية أكلوه السعوديين 

  40. ١٦
    خالدالمطيري

    شكر ا علي الذبيحه

  41. ١٥
    رافع الراس الا لربي

    والله اهل القصيم راعين اكل لو تجيب كنغرقطعوه وطلعو لهم لراس طعس ونزلو قدر الظغط واضرب

  42. ١٤
    اتحادي ع ع

    الجراد قديما يؤكل والان توارثوه الابناء من الاجداد ….وهو يؤكل بثلاث  طرق اما شوي أو قلي او طبخه ثم وضعه تحت الشمس حتي يجف ثم يؤكل … واكله لا يختص به القصمان ولكن حتي في بعض المناطق من سكان الضواحي …. ثم تعرضه للحراره الشديده يذهب السموم والله اعلم … علما انني رأيته يؤكل في دول شرق اسيا….ثم انني انا من آكلي الجراد رغم أني ليس من منطقة القصيم ( ايش المشكله) …..

  43. ١٣
    قمر بلا سما

    يؤيؤيؤيؤيؤ جراد حته وحده..؟؟ الله يعين معدة السعودييييييييييين :(

  44. ١٢
    جـــآآآآلـــكـــســي مـــشـــوووي

    باللة واحدد بروست مسحب حرق بالجراد وكثر ثوووووووووم  هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاااي

  45. ١١
    سعودي

    بدو متخلفين وماعندهم أيتيكيت يعنني أكلتهم المفضله ههههههههههههه

  46. ١٠
    بدوي

     الي يقول البدو متخلفين المختلف الي يتخلف عن اصله  يامسكين انت تطورت بلبس سروال  سامحني يابابا شفت إنك انت المثقف البدو متخلفين وانت نقص على المسلمين لانك تفعل مايفعله النصارى تتبعهم بكل شي  ضيعت دينك  ودججت اهلك على حساب الثقافه الي تعرف يا خساره    

    س\ البدو مسوين لك شي ؟

  47. ٩
    الصادق

    والنعم بأهل القصيم وبريدة خصوصاً ولا يهون غيرهم من جميع المناطق ، وأنتم أيها الشانئون وش دخلكم ناس
    تأكل الحلال وناس تترزق الله رغم أني لا آكل الجراد لكن أكله عندي أسهل من القنبري .

  48. ٨
    لجوهره

    من قال لكم بس السعوديين ياكلونه كل دول الخليج وفى المقدمه الكويت بس حاطين على السعوديين

  49. ٧
    القلب الطيب

    صحة وعافية  خلص الاكل علشان تاكلون جراد ها والله تخللللللللللللللللف يا ناس ماتو الي كانو ياكلونه

  50. ٦
    ابوعبدالله2

    رزق الهبل على المجانين

  51. ٥
    البتار الاهلاوي

    طعمه لذيذ يوم تاكله وهو حي قال مشوي قال

  52. ٤
    فهد السهلي

    قمة التخلف وبس!!

  53. ٣
    مابة جديد

    انا ماقهرني الا ابو ثوب اسود وابو ثوب رمادي
    حسيت انهم رافعين كاس اسيا

  54. ٢
    ثامر المالكي

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ احلت لكم ميتتان ، ميتتة البر وميتة البحر ]
    ميتت البر هي الجراد ..
     

  55. ١
    تميمي الشرقيه

    حديث الرسول ( احل لكم ميتتان ..) الجراد والسمك
    المثل الدارج عند اهلنا … اذا جاء الفقع صر الدواء واذا جاء الجراد أنثر الدواء…لان الاكثار من الفقع يعور البطن والجراد فيه علاج..
    وما ألوم اللي يعلقون على اللي ياكل جراد لأنهم اما صغار ما يعرفونه أو من مناطق ما تعودوا عليه اصلا..
    لكن عاد السعر مبالغ فيه..مع اني لو كنت معهم شريته باللي هوفيه…
    وسلامي لأهل القصيم وأهل نجد عامه…
    وأقول للزهراني والشهريه….على قولتكم بالجنوب ( ليتهم رقدوا )