تعليق 21

الفقرُ والقفرُ والضّرّاءُ تعرفني

الفقرُ والقفرُ والضّرّاءُ تعرفني
weam.co/13449

كأن الفقر في الأصقاع العربية تنص عليه الدساتير، وكأن الدساتير تنص على محاربة الفقير بدلاً من مكافحة الفقر، لذلك تكاد معظم المدن العربية تتقاسم علة الفاقة، إلا القليل منها والتي يتقاضى فيها ساكنها دخلاً شهرياً يسد حاجاته ويحصنه من مد يده للغير.
ما يحدث الآن من انتفاضات الخبز والبطالة العربية ليس بالأمر الهين، إذ إنه قد ينتقل إلى مدن عربية أخرى يهد العوز كواهل ساكنيها ويقصم ظهورهم، خصوصاً أن تعامل “الخصمين”، الحاكم والمحكوم، مع بعضهما متسم بالعنف، وتجوز صفة الخصمين عربياً ما دام المواطن العربي مؤمناً أن حكومته لا تعمل لصالحه، وما دامت الحكومة تنظر بعينيْ الريبة والتوجس إلى من تحكمه.

معظم الحكومات العربية لا تتعامل مع أية مؤشرات أولية على احتمالات حدوث أزمة بشكل جدي، علماً أن بعضاً من وزرائها ربما درسوا مبدأ الاحتمالات في الرياضيات، لكن إغراء السلطة قد ينسي الطبيبَ طبّه، والحبيبَ قلبَه ، ولو سلكت تلك الحكومات نهج الطب في التعامل مع مراحل ما قبل المرض، لأعفت أجهزتها من ضراوة التعامل مع هبات الجائعين، أو على الأقل وضعت حداً لتفاقم الحالة قبل انتشارها انتشار السرطان في الجسد، لكن السمة العربية العامة هي إدراك المسألة بعد أن يسبق السيف العذل، فلا تصبح لدى المسؤولين سوى أدوات التمني إلى جانب أدوات القمع.

لا تخفى سوى، على المتعامي، نسبة الفقر في العالم العربي، وما يتفتق عنها من تطرف أو انحراف واتساع منسوب كراهية الفقراء للأغنياء، وهجرات شرعية وغير شرعية تفتك بالمهاجر قبل وصوله غايته، فيصبح المهاجرون فرائس البحار. إنه الفقر الذي جعل الكثير، خصوصاً من فئة الشباب، يسلخون انتماءهم عن أوطانهم ما دام الوطن لم يعد يعني لهم سوى ملتقى لمن لم يموتوا بعد.

إن الوضع ينذر بسوء العاقبة، لأن احتجاجات الخبز، عنيفة كانت أو سلمية، هي كما الأنفلونزا، ستنتقل إلى أماكن أخرى بالعدوى. فحبذا بالحكومات قبل أن تتعامل قانوناً، أو اعتباطاً، مع من سرق أو حرق أو خرق، أن تتعامل ، من باب المسؤولية والواجب الأخلاقي، مع أسباب اللجوء إلى “الوندلة” (Vandalism) لأن مثل تلك الأعمال ليست هوايات يعشقها الشباب لولا أنهم وجدوا فيها تعبيراً عن جوعهم وغضبهم حيث البحثُ عن الرغيف قد يؤدي إلى سلوك عنيف وإنْ كان الأمر غير مبرر على الإطلاق، إذ تبقى الاحتجاجات السلمية أنقى وأبقى، وتحرج السلطات أكثر من العنف.

لقد أحجمت غالبية الحكومات العربية عن قتل الفقر، إنْ كان رجلاً ،لأنها على ما يبدو ضد ثقافة القتل، لكنها لم تتعامل مع الفقير تلك المعاملة الحسنة مع الفقر، وكأن لسان حالها يقول لمحكوميها ما أجمل فقركم لأنه بكرامة، والفقر الكريم أسمى من الغِنى السقيم، فلا تهنوا ولا تحزنوا . ولعل فقيراً تشرئب عنقه ليقول لتلك الحكومات باسم العربي الفقير: الفقرُ والقفرُ والضّرّاءُ تعرفني… فلا ضير في فقر بكرامة، لكن الأسمى هو رغد العيش بكرامة.

محمد أبوعبيد

التعليقات (٢١) اضف تعليق

  1. ٢١
    S3LE7

    مقال أكثر من رائع
    يحكي واقع

  2. ٢٠
    عبدالرحمن الغامدي

    يسلم اناملك  ولك كل الاحترام والتقدير.
    الوضع الان بدا يتدهور للاسواء واذا لم يتعاملو مع الامر بجديه و (بأخلاص) سوف يواجهون عواقب و احداث لا ترضيهم.

  3. ١٩
    الى موقع الوئام المحترم

     نحن ويعلم الله تعالى اننا من محبين موقع الوئام المحترم ويعجبنا في موقعكم الشفافيه الى حد ما ومحاولة اظهار مشاكل المجتمع المهمشه من اغلب المسئولين للاسف على السطح من خلال موقعكم الطيب ولاكنني اعتب عليكم اشد العتب بسبب اعتمادكم لكاتبات مثل هذا الشخص المسمى محمدابو عبيد كيف لموقعكم الاجتماعي صاحب الرساله والمبدى ان يعتمد مثل هذا الشخص الذي ينتمي لموسسه اعلاميه تدعوا لتفسخ قيم المجتمع ليلا ونهارا وهو يعتبر اداه لتلك الموسسه التغريبيه حتى وان غظينا النظر وهولايجوز عن هذا شخص مثله ظهر عاري الصدر والوشوه للنساء تملاء جسده وكاننا لانشاهد شخص مسلم او محترم على الاقل امثل هذا ياموقع الوئام يرظيكم ان يكون بينكم ناهيك عن كرهه للسعوديين والاف المواقف من اشخاص احتكوا به تثبت ذلك انا ياموقع الوئام لااستطيع ان افرظ عليكم شيء ولاكن فقط اردة ان اعتب وانبه والله على كل شي شهيد وشكرا جزيلا لكم

    • ١٨
      فهد الحربي

      الى تعليق 3 المسمى بواسطة…ليس دفاعا لمجرد الدفاع عن الاعلامي الرائع محمد ابوعبيد.لكن من باب تبيان الحقيقة.كنت اتمنى ان تتاكد من اي خبر ملفق قبل ان تكيل الاتهامات للاخرين وتصدق الشائعات.ولو تابعت جديا لقرأت وعرفت كيف ان الخبر الذي اشرت اليه هو عار عن الصحة ومجرد شائعة طالته لا اكثر وقاموا باضافة رسومات على صورته كي تظهر كما لو انها وشم علما انها صورة عادية واي منا لو جلس في مسبح سيجلس عاري الصدر بلا شك.فاتقي الله يا رجل قبل ان تصدق الافك والبهتان. ثانيا ان تعمل في وظيفة فليس بالضرورة ان تكون موافق مئة في المئة على نهج المؤسسة لكن بالتالي هي وظيفة. المهم ان المقال هذا مثلا مقال انساني يعالج قصية من اهم قضايا العرب.فعليك بالضمون ولا عليك اين يعمل..مرة اخرى اتقوا الله في انفسكم

    • ١٧
      abeer aljabaar almalki

      لست هنا لأستجدي أي شيْ ولكن لابد للحق ان يقال لو على حد السيف …اريد ان ارى الشفافيه في تعليقك الذي يوضح أن هنالك ثأرٌ بينك وبين الكاب وكانه قاتل لأبيك ….لا أعلم لماذا نغضب وتثور ثائرتنا حينما تكشف الحقائق ..لماذا حينما يسلط الضوء على عيوب مجتمعاتنا ..نثور ليس للموضوع ولكن ضد كاتب الموضوع …فقط لان قلمه حر ورأيه حر ..ولا يتبع أي منظمه تتفق مع اهوائنا …إرحموا عقولكم قليلاً إرحموها من خزعبلات أرهقت كاهل العجوز قبل الشاب …حتى بات من وهن العظم يفكر بالهجره بعقله قبل جسده ان ساعده عمره ..أليس في بلادنا فقرٌ ام انك تقيس وضعك بانك لست بفقير .أناس تمسي وتنام دون طعام ..تنام جائعه ..كي لا تشعر بالجوع ..او لتوفر لقمة لابنائها كي يكفيهم ويسد عطشهم
      ليبقى الموقع شفافاً لابد لقلم وصوت محمد أبوعبيد وامثاله وان ندرو ولم نرى منهم  احدا سواه في قول الحق لا تأخذه لومة لائم ولا سياسةُ قناة كتاباته ومقالاته التي تحاكي الانسان لن يفهمها إلا الانسان او من يحب الخير لأخوه الانسان فتعاليم الاسلام التي نرددها كمن حفظ الدرس يتبعها هو في مقالاته وتجد روح اسلامنا فيها ..إن اعتمادكم  لمثل هذه الروائع سيكسب الموقع مصداقيه ومبادئ انسانيه غني بها الكاتب شخصياً مثل كتاباته
      فنادراً ما تجد كاتب يكتب بقلم حر مع الناس ولا يريد من احد نفعاً ولا شكورا إنما يفعله من قناعاته بمبدأ الاإنسان اخو الانسان لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره …له الحق بالعيش بكرامه …كرهك للقناه اعمى عينك وعقلك عن واقع مجتمعنا ..اتمنى ان تقرا بعقلك …ليضع وشماً ليبقى عارياً هذه حياته الخاصه تبقى حكراً له فلن تحاسب نيابة عنه ..فرب العباد هو من خلقهم وهومدبرهم …ولكنني لا ارى الا انه من الطبيعي عند البحر ان تكون بهذه الهيئه إلا ان كنت سمعت فتوى بتحرم ذلك فأخبرك ان عمورة الرجل من السرة إلى الركبه فإذا هو محاسب  فانت محاسب على لسانك إن شتمت او اغتبت او بهتته وهذا إسلامنا يامرنا بذلك …لا تحاول اللعب بعواطف السعوديين واستمالتهم فهم يعرفون انه صاحب مقالة إلا السعوديه .و كذلك سعوديه ونعم الفتاه ….فكان للحكومة شاكراً وللفتاه خير منصفاً …في الحقيقه لم أرى شخصاً يطبق ديننا مثله …او ينهج تعاليم الدين في كتاباته …واخيراًيبقى العقل هو حجر الزاويه الذي نستطيع اخذ ما يقوله …ولكن فاقده هذا لا بأس به ولا تثريب عليه …وتحية لكاتب المقال ولا تبت يداك…سعوديه وافتخر

  4. ١٦
    synchronization

    “ما دام الوطن لم يعد يعني لهم سوى ملتقى لمن لم يموتوا بعد.”

    لافض فوك يا ابي عبيد

  5. ١٥
    برنس الجوووووف

    تم الاطلاع لاكن زعلان على المنتخب

  6. ١٤
    الى الفلسطيني فهد الحربي

     ومسمي حالك حربي ههههه على العموم اكيد انت حتدافع عن زلمتك لاكن لي انتم الفسطينيين دائما تبون تحرفون الكلام وتلفون وتدورو ن على بالكم ماحد فاهم يعني المشكله مو انه بالمسبح المشكله انه مرسوم صور خليعه لنساء على جسمه منظر مقزز ويدعو لاتباع دين الهواء فبلاش تتذكون علينا انت وهو الكل عارف ان ساقط

  7. ١٣
    فلسطن

    هذا فلسطيني متاأمرك اوسلسله ابوعبيد الفاشل الحق يقال

  8. ١٢
    ابوطارق

    الأخ محمد سلمت اناملك كلامك هو الحاصل في مجتمعنا العربي ماعدى دولتين خليجيتين أنت مقيم في واحدة منها أمابقية الدول العربية فقد أخذت عهدااً على نفسها أن تبقى تحافظ على كيان الدولة ولن تتركها إلامثل ما استلمتها أيام البعير والحمار وفعلاً زميلهم صدام والعم البشير والخال عباس والجد حسني والامراطور زين العابدين ولأنيق الدكتور بشار والجنرال الشاعر على صالح  وغداً اكمل لك بقية القرائب كل هؤلاء وبقية اخوتهم بنوا منشأت عملاقه للمواطن العربي المعروفة (بالسجون) وجهزت نص المجتمع بأعتى الأسلحة الفتاكة لقتل نصفهم الأخر والبيقة غداً

  9. ١١
    الى سعوديه وتفتخر

    يافلسطينيين الف مليون مره ياناس نقول لاتتمسحون باسماء سعوديه اذا اردتم ان تمدحوا ابنا جلدكم عيب هالحكي لايوجد سعودي او سعوديه اصل ومحافظين ابناء قبائل يعطون مثل هذه الاشكال تعبير ابا فلا تحولون هذه واظح

  10. ١٠
    zizzel

    ماضيع العرب الا اشكال ابو عبيد لا ويتكلم في امر المجتمع .. بختصار نطق الرويبضه.. :)

  11. ٩
    العتيبي

    بصراحه انا هذا اللي اسمه محمد بو عبيد اكره كره ما بعده كثر ..

  12. ٨
    يافلسطينيه

    السعودين لايحتاجون ان يستميلهم احد فالكل يعرف حقيقة هذاالفلس الفاسق احترمي نفسك وانتقي عباراتك انتي اولا

  13. ٧
    نوف

    هههههه..انا سعودية ايضا يا من تهاجم الفلسطينيين…فهل ستعتبرني ايضا فلسطينية..افخر اني سعودية وافخر لو كنت فلسطينية. والله لو نطق ابوعبيد بالشهادتين لهاجتموه.فقط لانه يكشف حقيقة عقولكم المهترئة. وبالمناسة انت اللي مشكوك في امرك وتتحدث باسم السعوديين حتى تزرع الفتنة ولو كنت جرئيا بما فيه الكفاية لافصحت عن اسمك.الكثير من السعوديين بل والكثير الكثير يعشقون ويحترمون اعلامي اسمه محمد ابوعبيد.واخيرا اقول للاعلامي محمد ابوعبيد لا عليك من السخافات.فانت اسمى واعلى من كل تلك الترهات والى الامام.نوف

  14. ٦
    abeer aljabaar almalki

    ياليتني فلسطينه واكتسب شرفاً ……إمحي يالوئام واتركي نعيق الغراب يصدح في الخواء
    للمره الثالثه يمحى تعليقي

  15. ٥
    خااالد القصيم

     
    حقيقة  لاأستطيع ان أفهم
    كاتب  ومثقف  ويكتب  في شأن  في غاية الأهميه  ويكتب بأسلوب  جميل
     
    ثم يقومون  بمهاجمتهّ!!!
    وزياده في التخلف  يستهزئون به  ويسبونه بانه فلسطيني !!!
    وكأن  المسيح   لم يخرج من ارض فلسطين   أو أن  المسجد الأقصى ليس في فلسطين
    أو أن فلطسين ليست  أرض مقدسه
    فعلا  تخلف
     
     
     
     

  16. ٤
    فهد

     
    كلام في الصميم يابو عبيد

  17. ٣
    سلطان

    كلامك عين الصواب يا ابا عبيد سير الى الامام يا ابو عبيد الله يوفقك

  18. ٢
    ساره احمد

    مقال رائع استاذ محمد ابوعبيد.احييك على روعتك والى الامام ولا تلتفت الى التعليقات غير اللائقة.مزيد من التالق

  19. ١
    جمال الدين - الجزائر

    فعلا، لو نطق محمد أبوعبيد بالشهادتين و هو المسلم أصلا بالفطرة، و لو كان مقاله كله عبارة عن تكرار لكتابة سورة قرآنية عظيمة. لوجدنا نفس هؤلاء المهاجمين له يهاجمونه