خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 78

العرفج مدافعاً عن ” الغثاء الأحوى ” : لم أسخر من هيئة كبار العلماء

العرفج مدافعاً عن ” الغثاء الأحوى ” : لم أسخر من هيئة كبار العلماء
weam.co/1359

جدة – الوئام :

صدر عن  المركز الثقافي العربي في بيروت قبل أيام كتاب (الغثاء الأحوى في لم طرائف وغرائب الفتوى) للكاتب السعودي أحمد العرفج يجمع فيه أغرب وأطرف الفتاوى وجاء الكتاب فيمايقارب الـ 300 صفحة بدأها الكاتب بمقدمة عن دوافع إصدار الكتاب.

وبحسب مقدمة الكتاب فإن فكرة جمع غرائب الفتاوى لست وليدة اليوم وإنما كانت تلازم المؤلف منذ مايزيد عن العشرين عام ، وكذلك فإن تجاهله لفتاوى أثارت الساحة مؤخراً كفتوى هدم الحرم وكفر مبيح الاختلاط يأتي لكونه يرفض إثارة مواضيع مثارة من قبله .

ويتوقع أن يثير الكتاب ردود فعل متباينه كونه تطرق للفتاوى بنوع من التندر والسخرية رغم رفض مؤلفه أن يكون ساخراً من هذه الفتاوى وذلك في حديث هاتفي للوئام ” أنا لم أسخر ولا أسخر من الفتاوى بقدر ما أبين للقارئ معنى الفتوى وتنوعها  ” ويضيف ” هو محاولة لجمع بعض غرائب وطرائف الفتاوى من خلال معاصرتي وكون الفتوى تمارس علي كشخص ، وأطالب بتنفيذها مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : استفت قلبك ولو أفتوك ، ولا أعتقد أننا بحاجة لكثرة المفتين  ” .

وعما إذا كان تعمد الاستغراق في التأصيل الفقهي واستعراض تعمقه في المجال الفقهي لدرجة أن يتحدث الثلث الأول من الكتاب عن تاريخ الفتوى ومعناها وأبرز من حمل لواءها في عصور صدر الإسلام قال ” لابد لأي باحث أن يقدم فرشة فقهية لكي يتعرف القارئ على الفتوى ومعنى الفتوى المرسلة والمقيدة ، وهي ضرورة للبحث  ” .

وينفي العرفج أن يكون تعمد السخرية من مصدري هذه الفتاوى ” لا أنا لا أسخر أولاً ، أنا كنت اتحاور مع الفتوى ، وكتبت عن ناس معجب فيهم وأكبرهم وأجلهم ، أنا أبين للناس معاني الفتوى وفائدتها فمثلاً لدينا فتوى تحريم طاش ، هذه الفتوى تجاوزتها الناس التي تتابع المسلسل بنسب كبيرة في المجتمع السعودي ، فماهو مصيرها ؟ ” وعن تركيزه على فتاوى للشيخين عبدالكريم الحميد وحمود التويجري قال ” أنا لم استهدفهما ولكن ربما لأن لديهما ما يلبي متطلبات الكتاب ، فهؤلاء لهم فتاوى أكثر من غيرهم واضحة في قضايا معينة ، تكلموا فيما تحاشى الآخرين الكلام عنه ، مثل فتاوى السيكل ،  السنتيان .. إلخ ” .

 

 

الكتاب قدم في عدد من فصوله نماذج عديدة وغريبة جاء أبرزها فتاوى ” لبس السنتيان ، إمامة شارب الدخان ، لبس النساء للكعب العالي ، تحريم الشاي والقهوة ، شرب البيبسي ، اسقاط كلمة ابن ، تحريم كرة القدم ، تحريم الكاريكاتير ، الجرائد ، السلام على الفنانين واللاعبين ، تحريم الساعة ، التوبة عن لبس الشبشب والزنوبة ” كما تحدث في الفصل السادس عن تداعيات ومقالات عن فتاوى شهيرة مثل ” إجازة زواج الوناسة ، قتل ملاك الفضائيات ، تحريم لبس النقاب ، قتل ميكي ماوس ، تكفير الكاتب عبدالله بن بجاد وزميله يوسف أبا الخيل ثم ختم هذا الفصل بأغرب فتاوى عام 2009 وفي الفصل السابع أورد منثورات من فتاوى ابن تيمية .

ويرفض العرفج التعجب من وجود فتاوى بهذه الغرابة مؤكداً ” أوردت هذه الفتاوى من كتب فقهية معروفة وموثقة لدي وأشرت للصفحات في بعضها ، لكن لم انشر بعض المراجع كيلا يأتي من يسرق كالعادة وينسب لنفسه ، ومن يكذب فأنا أملك الدليل ” .

وفي أحد فصول الكتاب أورد المؤلف ” فتاوى هيئة صغار العلماء ”  وتحدث فيه عن فتاوى لبعض المشائح لكنه رفض أن يكون قصد بهذا المصطلح التقليل من شأن هيئة كبار العلماء أو نقدها ، قائلاًُ ” المقصود النقيض فكما تقول كبار علماء فهناك نقيض للمصطلح وهو صغار العلماء . لم أقصد هيئة كبار العلماء وإنما مفهوم المخالفة . ” وعن تخوفه من الردود السلبية تجاه المؤلف قال ” أنا قدمت في مقدمتي بأن هناك من سيعده شجاعة عاقلة، وقد يَعدّه الفريق الآخر حَماقة جَاهلة، وثالث يَعتبره حَواشي مَائلة أو نفخًا في نار خاملة.. ” لايَعنيني ما يُقال، فالمرء عندما يُخرج عقله من ساحة الجمجمة إلى “رحابة الورق” فليتحمَّل ما يأتيه، و رحم الله من قال: “خلِّيك في عِشّك ما أحد ينشّك”!.. وهُنا أعني “النش” بكُل مَعانيها!”.

 

وعن تبريره لرفض أصدقاءه كتابة المقدمة ، وعما إذا كان هروباً من التصديق على مضمون الكتاب تخوفاً قال “إطلاقاً أصدقائي اعتذروا ولهم مبرراتهم ، لكن لم يتهربوا خوفاً من مضمون الكتاب ” ويضيف ” صحيح الإقدام على هذا المؤلف يعتبر مغامرة وليس هناك من يستطيع ذلك سوى شخصين ” أنا والدكتور عبدالله الغذامي وأحمد الله أنني سبقت الغذامي ” .

 

التعليقات (٧٨) اضف تعليق

  1. ٧٨
    ابوفيصل

    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبيّ بعده ، وعلى آله وصحبهِ ، ومن سار على نهجه وهَدْيِه : أما بعدُ :
    فإن الناظر في أحوال هذه الأمة – اليوم – يجد أموراً عجيبة مُنْكَرةً !! ذلك أنَّ الإنحراف في حياة هذه الأمة مُتذبْذِبٌ بين الارتفاع والإنخفاض ، بحسب بعدها أو قربها من الألتزام الجاد بهذا الدين العظيم .
    وأمراض هذه الأمة كثيرة موجعة ! وما لم يشخص المرض فلن ينجح الطبيب في وصف العلاج الناجع ، ومن ثم تتفاقم الأمور حتى تصل إلى نتائج لا تحمد عقباها .
    ومن الأمراض الخطيرة في حياة الأمة ، مرض (( الإستهزاء بالدين وأهله )) سواء جاءت جرثومة هذا المرض من خارج هذه الأمة أو من داخلها – وكلا الأمرين واقع – فالنتيجة واحدة في خطورته إذ يكفي فيه أنه مخرج من الملة بالكلية .

    تأمل – أخي القارئ – حياة وأحوال المستهزئين والساخرين في واقعنا – اليوم – تجد عجباَ ؛ وتحس بألم وحسرة يعتصر قلبك الذي أشرق عليه نور الإيمان .

    أنظر – مثلاً – إلى كلام ينشر ويقرأ لشعراء الحداثة اليوم ، حَرِيٌّ أن يسمى بـ (( الإسهال العقلي )) تجد فيه كفراً بواحاً من خلال سخريتهم بالله واستهزائهم به وبرسوله وبدينه ، تعالى ربنا وتقدس عن ذلك علواً كبيراً .

    ثم تأمل أحوال كثير من الأعلاميين – وقد أصبح الإعلام اليوم سلاحاً من أخطر الأسلحة – تجد صنوفاً من السخرية والإستهزاء والضحك على ثوابتنا وقيمنا الشرعية .

    • فهذا كتاب يهزأ بما بينه الله لنا في كتابه العزيز حول خلق آدم – عليه السلام – فيسخر هذا الكاتب من كلام الله ، ويزعم أن أصل الإنسان قرد !!
    • وثان : يرسم (( كاريكاتيراً )) يسخر فيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وزواجه بتسع نساء .
    • وثالث : يضحكُ ويغمز من يَحْكُمُونَ بشرع الله أو يطالبون بتحكيم شرعه ، ويسميهم بالأصوليين – المتطرفين ، الجامدين – أصحاب القرون الظلامية الضبابية .. إلخ .
    • ورابع : يسخر من الحجاب ويطالب بطرد المحجبات من الإمتحان في كلية الطب !!
    • وخامس : يهزأ باللغة العربية ، ويصفها بالجمود والتحجر ، ثم يدعو للعامية أو اللاتينية بديلاً عن لغة القرآن ، ويسخر من الأدب الرفيع لهذه اللغة مطالباً بأدب الفراش والخنا (1) بديلاً من ذلك السمو والعفاف !! .
    • وسادس : يسخر من إقامة الحدود الشرعية ، ويرى في إقامتها بشاعة وفظاعة . ثم يدعو للبديل ، وهو أن يتحول المجتمع إلى عصابات وقطاع طريق بإسم الحضارة وحرية الإنسان ! .

    بل وصل الحال إلى أن بعض المحسوبين على الدعوة والثقافة الإسلامية يهزأ ويغمز ليلاً ونهاراً بالمتمسكين بِسُنَّةِ سيد المرسلين ، ويصفهم بأصحاب العقول المريضة والعَتَهِ والسَّفَه ، بل وسخر من معجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم الثابتة في الصحيحين ، مثل حادثة شق صدره صلى الله عليه وسلم وهو صغير في بني سعد ، واستخراج جبريل – عليه السلام – لعلقة الشيطان من قلبه ، وحشوه إيماناً وكل ذلك ثابت في الصحيح على أمر وهيئة لا يستطيع العقل البشري إدراكها لقصوره وضعفه ، فيقوم هذا الساخر بإنكار هذا قائلاً : أنا رجل عقلي لا أؤمن إلا بما يصدقه عقلي ، وهل الإيمان سائل حتى نصبه في قوارير !!! .

    هذه أنماط ذكرتها هنا لترى – أخي القارئ – خطورة الموضوع الذي نحن بصدده ، فإن المستهزئ لم يقدر الله حق قدره ، ولم يشعر بفداحة الجرم الذي إرتكبه وأحسب – والله أعلم – أن الإٍستهزاء بالدين وأهله لم يبحث بحثاً مستقلاً شاملاً ، يجمع شتاته ، ويكشف للناس عواره ، خاصة وإنه من الأمور التي قد تقع من الإنسان بدون قصد ! وهنا مكمن الخطر .

    فإنه إن وقع بدون قصد فجرمه كبير ، وخطره على الإيمان عظيم ، وإن حصل بقصد فجرمه أكبر وأفظع ، وفي كلا الحالين لن يعذر هذا الهازل : (( قُلْ أَبالله وآياته وَرَسُولهِ كُنْتُمْ تَسْتَهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )) سورة التوبة آية : 65 ، 66 .

    لذا رأيت – مستعيناً بالله تعالى – أن أدلي بدلوي في بيان هذا الناقض من نواقض الإسلام ، عسى الله أن ينفع به ، وعسى هذه الأمة أن تستيقظ وتنتبه للخوارم والمزالق التي تفسد عليها أمر دينها ، وعسى أن تأخذ امتنا دينها الحق بجدية وصدق لا بسخرية واستهزاء وهزل !! فإن الأمة الهازلة لا مكان لها في واقع الحياة والناس .

    وإن أمة تأخذ دينها سخرية وضحك وتهمز وتغمز الدين وأهله لهي أمة قد تودع منها (( وَحَاقَ بِهِمْ ما كاَنُوا بهِ يَسْتَهزءُونَ )) سورة هود آية 8

  2. ٧٧
    ابودخيل

    والله اشوف انه قله ادب مع العلماء

  3. ٧٦
    سيف الاسلام

    اللهم لا توفق كل من استخدم سلاحه في وجه مشائخنا اللهم اجعل كيده في نحره اللهم وانصر مشائخنا لما تحب وترضى وثبتهم على البر والتقوى

  4. ٧٥
    محمد العتيبي

    السيف الاملح يابومتعب

  5. ٧٤
    أبو أرين

    حسبي الله عليك وعلى أمثالك هؤلاءالعلماءالذين تتكلم عليهم بكل قلة أدب وتجرح فيهم وتنتقصهم كي لا يسمع لهم الناس أعلم أنهم أفنوا أعمارهم لتوصيل العلم إلينا وأنت ماذا أفنيت عمرك فيه والله لو أسألك عن معنى الله الصمد لفغر فاك.

  6. ٧٣
    مشكلة هالعالم

    كفيت ووفيت أخي أبوفيصل صاحب الرد الأول
    بارك الله فيك وكثر الله من أمثالك ،، وأفنى من أمتنا أمثال الكويتب العرفج أسأل الله العظيم أن يرينا عجائب قدرته فيه ويجعله عبره لمن أراد أن يحذو حذوه

  7. ٧٢
    الزلفاوي

    حسبي الله عليك يا ابن فراج على هذا الكتاب الذي امتلاء من الاستهزاء في العلماء و ماقالوه العلماء الا من الكتاب و السنه

  8. ٧١
    عادل الحربي

    بعض الشيوخ واذيالهم عندنا يعتبرون انفسهم معصومين وفوق النقد وان كلامهم وحي مرسل وانهم افضل حتى من الرسول وصحابتة وهذا هو والله الكفر والنفاق وهذة هي الوثنية بعينها .

  9. ٧٠
    فاعل خير

    جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك نعم لانك تبين للعامه ما يخفى عليهم من التخبطات في الفتوى والاراء بحجت انهم علماء وانهم يجب تصديقهم واتباعهم فلماذا نتكلم دائما على الشيعه انهم يقدسون ائمتهم ويرفعونهم منزله اعلى من ما هم عليه اليس هذا ما نفعله نحن هنا فوالله هنالك كثير من الفتوى لا تصدق ان احد افتى بتحريمها كتحريم التلفاز والانترنت والبنوك والجوال وكل شي يكون جديد على المجتمع

  10. ٦٩
    عبدالعزيز

    كفو يالعرفج , و هذا الكلام اللي يجمد على الشارب ليس ما تمليه علينا الدقون , سلمت و سلم قلمك

  11. ٦٨
    ابوخالد

    الله لايوفقه دنيا واخره وبهذه اليوم المبارك وهذه الساعة المباركة نسأل الله ان يجازيه وان يبليه بنفسه

  12. ٦٧
    ابو سامي

    ملاحظة هالأيام كل مابغى يشتهر بداء يتطنز بالمشائخ والعلماء ياكاتبنا تذكر القبر وتذكر يوم تنطق يدك

    • ٦٦
      سعودي

      رد عليه بالحجة يا ابو سامي فلقد ولى زمن التهديد والأنقياد الاعمى فكما لا يخفى عليك العلم نور والجهل ظلام اللهم نور طريقنا الى الصواب, وكل عام وانتم بخير

  13. ٦٥
    الهارب

    لو سمحت يالعرفج … اول شىء ربي دقن وسنب بعدين تعال اتكلم معنى …. حنى تخصص شعور .. اما عقول وتفكير وخرابيط هذه ملنا فيها … تحسبني نسمع للعلماء كما يدعون عشان تفكيرهم وعقولهم ؟؟؟ تراك غلطان .. حنى نسمع للي عنده دقن وكل ماطولت دقنه .. نكبر اذانينا ..!!
    الله المستعان العلة يارجل في الشعب المغفل موبلشيوخ

  14. ٦٤
    مشعل

    والله مانت بنافعنا يالعرفج لا قابلنا ربنا انا باتبع العلماء اللي ماهو بعاجبينك دامهم على قال الله وقال الرسول صلى الله عليه. وسلم.  

  15. ٦٣
    ابو قحط

    الحمد لله الذي زرع في قلبي حب الدين والعلماء ولم يجعني مثل العرقج ومن على شاكلته.
    يااااالله لك الحمد والشكر

  16. ٦٢
    المختار

    يا- العرفج -(انت انسان فاشل )– ليش تتهجم على العلماء دائما وتستهزي بهم —–
    قلبك الاسود ينظر من منظار اسود على علماء ورجال الدين — والبحث الدائم على اثارة مواضيع مالها داعي —
    انت فاشل وتحقق غرورك على اكتاف العلماء بتهجمك عليهم في جميع مقالاتك —–( انت فاشل )——–

  17. ٦١
    مكاوي

    اقسم بالله انك انسان نكرة وتافه كتفاهة كتابك عليك من الله ماتستحق يالعرفج

  18. ٦٠
    محايد

    يا جماعه ليش تهجون على الرجال بذي الطريقه

    بس خليكم محايدين شويا ولازم تعرفون انه مافي انسان معصوم من الخطأ

    يعني الفتوى حقت قتل ميكي ماوس

    او الفتوى حقت هدم الحرم

    يا جماعه لا تتشددون في الدين

    وترى الدين يسر وليس عسر

    وبخصوص الأخوه الي جالسين يسبون في الرجال

    هل الغيبه حرام ام حلال ؟؟؟

  19. ٥٩
    محايد

    الهارب : والله انك صادق بعض الناس يسمع من اي شخص مربي لحيته
    ويعتقد انه هوا الصح دائما .

    عادل الحربي : صح كلامك وبعضهم يعتقد ان من يخالفهم فهو فاسق يدعو الى الرذيله والفساد

    أبو أرين, ابوخالد,ابو سامي ,المختار: اخواني الغيبه حرام والمفروض اذا انتم شايفين انه غلطان ادعو له بالهدايه وليس الدعاء عليه

  20. ٥٨
    سعود الشهري

    استغرب من البعض عندما يشخصن الموضوع … لما لا يكون النقاش في صلب الموضوع والبحث في صحة ما اتى به الكاتب ..وهل اتى بشيء يخالف واقع ما يسمون بالعلماء وما يحرمونه ويحللونه بناء على علم أم هي مجرد اهواء واوهام تحاك في انفسهم .. فمن تحريم السيكل الى الانترنت ولبس البنطال وغيرها الكثير … والمفتي العام قال بلسانه أن العلماء يخطيئون ليه زعلانين والا بس لا احد يقول فينا شي ولا في علماءنا حتى لو كنا مخطيئين .. 

  21. ٥٧
    أسرار

    يعني أنت مو رجال رب شعر وجهك أول بعدين تعال تفلسف

    ثانياً

    العرفج أنسان مريض جداً الله يشفيه ويرجعه لطريق الحق
    خالف تعرف يريد الشهرة على حساب علماء المسلمين

    قسم بالله وجهه كله كآبه وجه كله ذنوب وجهه كله معاصي
    الله يصلحه بس

    ياعرفج اذا تبغى الشهره ياليت تنشهر على الطيب
    لكن الحين انشهرت على الردى والخساسه

    يعني مسكين ما استفدت شي شهره مع خساسه يعني منبوووووووووووذ

    العلماء اللي تتكلم عنهم أقضو عمرهم كله في طلب العلم
    قال الله تعلى ( فسألو اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )

    فأكيد اي شي ما نعرفه راح نسئل عالم دين لانهم اهل علم وماراح يبخلون علينا بالفتوى

    انا أنت يا منافق يا ليبرالي
    فا كتابك كل حرفه كتبته تكسب عليه سيئه لانك تغتاب العلماء وتبهتهم

    فياليت بعد كل كلامي تدس راسك في التراب لانك منبوذ

    والعلماء حفظهم الله منتب قدهم يا صغير

    الله يحفهم علماءنا وطلبة العلم وهيئة الامر بالمعروف والوطن والمليك وأمرائنا وشيوخنا و أأمتنا

    أختكم أسرار العرفج ( بس على فكرة ما نتشرف يكون مننا هاذا الصغير )

  22. ٥٦
    نحال

    كتاب رائع….وخلي اللي ماشاف يتفرج…لا أفهم كيف يكون سرد منجزات هؤلاء العلماء إستهزاءاً بهم؟؟ كيف يخجلون من علمهم ؟؟؟
    هل مازالو يعتقدون أنهم يقودون مجتمع أمي لا يدون ولا يقرأ ولا يفهم؟؟

    بدل مهاجمة المدون وجامع هذه الفتاوي أليس حري بالمجتمع أن يفهم من هم علماؤه وما قدموه….لماذا يحتفرون فتاواهم التي قادونا بها وعطلو مصالح كثيرة للأمة بناءاً عليها

  23. ٥٥
    نحال

    لا تزعلون يا حبايب…المثل يقول “دثرك يالرفله كليه”
    والفتاوي معروفة ويحق لمن أصدرها أن يفخر بها وان يفرح لحفظ إنتاجه الفكري للأجيال القادمة…..ستكون هذه الفتاوي مستقبلاً بمنزلة أقوال أبن تيمية ةابن القيم وابن حزم والأئمة الأربعة وتستمر الأجيال تسير أمورها خارج الزمان والمكان

  24. ٥٤
    سعود الهلالي

    من شفت ستايله الجديد كنه وجه ارمله وانا غاسل يدي .. إنسان لايملك من مقوّمات الكتابه اي شي .. مجرد خربشة اطفال

  25. ٥٣
    عمر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يااخوان تنبهو لهذا الامر الخطير فان في هذا الامر اشياء تخفى على كثير من المسلمين لإنهم يأخذون كل شيء بدون تمحيص فأن كاتب
    هذا الموضوع لا يخرج من احد ثلاثة امور إما انه رافضي او انه علماني او انه مغرر به من احد الفئتين ابحث عنه وعن معتقده قبل ان تأخذ منه لإن مثل هاؤلاء دائماً يدسون السم بل والله السموم في العسل لا تصدقون كل مايقال ووالله انني اقول لكم هذا الامر لمحبتي لكم في الله والله يحفظ علينا ديننا وبلادنا وولات امرنا وعلمائنا من كل حاقد او احمق لا يعرف اين تكمن المصلحه لنفسه ولبلاده والحمد لله رب العالمين

  26. ٥٢
    مراقب من بعيد؟؟

    مقولة لحوم العلماء مسمومه!!؟؟ نعم انها مسمومه ولكن اي علماء؟
    هل علماء المناصب والشيكات والمداهنات؟
    نعم انها مسمومه بل انها اشد سما من السم الزعاف فعندما يكون العالم عاملا ربانيا صادقا تقيا صادعا بالحق كاحمد وابن تيميه والعز وسفيان وابن المسيب وابن المبارك وابو حنيفه رضي الله عنهم وعن علماء السلف الاخيار الابرار!!؟؟فياسبحان الله كم لاقى هؤلاء العلماء وغيرهم صنوف العذاب بسبب الحق والصدع به.
    فابن تيميه يموت في السجن وليس على فراشه وباحضان زوجته او في جناح من اجنحة المستشفيات الخاصه.
    واحمد يرمى به في السجن مسلسلا بالحديد والاغلال يجلد ويعذب وينكل به اشد التنكيل.
    والعز ابن عبدالعزيز يربط ويوثق مع اليهود فينظرون له ويتعجبون من صمته وتقواه وزهده وصبره وعلمه فيسألون عنه فيقال لهم هذا امام من ائمة المسلمين.فيقولون لو كان هذا اماما في ديننا لغسلنا قدميه ولشربنا مرقتهما.
    نعم ان الامه مصابه بفقر ليس بفقر دم او فيتامينات وانما بفقر العلماء الربانيين الصادقين الصادعين بالحق لايخافون في الله لومة لائم.
    والله لم تنحدر الامه الى الحضيض والقاع واسفل السافلين وتصبح افسد امة على وجة الارض بدلا من خير امة على وجة الارض ليس بسبب حكامها وان كانوا جزاء من المشكله وانما تكمن المشكلة بقضها وقضيضها في العلماء.
    وباختصار هناك بعض العلماء من وضعوا انفسهم في مواطن الريبه والشك واقرب مثالا فاين هم عن المحتلين الامريكان وجيوش حلف الناتو للعراق وافغانستان؟
    كيف يكون الجهاد واجبا ضد السوفيت وصدام وجيوشه ولا يكون واجبا على الجيوش الصليبيه بالعراق وحلف الناتو بافغانستان؟
    من يجيب على هذا السؤال او بالاصح التناقض؟

  27. ٥١
    ابو حاتم

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    لم يجد هذا النكره الا السخرية من العلماء

    أين هو من فتاوي البدع والطوائف الذين يطعنون في ثوابت الأمة وأمهات المؤمنين والصحابة .

    أم لم يسمع ولم يرى

    الله يهديه هو وأمثاله أو يأخذه أخذ عزيز مقتدر

  28. ٥٠
    ابوعبدالعزيز

    خذ ياااخ احمد عندك من اقوااال السلف شي يختص بشخصك الكريم

    يقول الامام مالك : ان حلق الرجل شاااربه من ال( المثلة ) التي يؤدب عليها !!

    يعني انت عند الامام مالك ينبغى ان تؤدب على حلق شنبك !!!

    وش تقوووول هل هذا برضو من الفتاااوى الشاااذة

    لاحول ولاقوة الا بالله

    صار الدين بضاعة من لابضاااعة له

    كتااااب غثييييييث بكل ماتحمله الكلمة من معى

  29. ٤٩
    على اسم جدتي

    الله يهديك ولاينزل غضبه على كل مستهزئ مشكك بالدين””

    مايجمع المسلمين تجمع نادرمايحصل بالعالم الا الدين””شفتوا امس عرفه؟؟منظرمهيب مخيف للعدو”لاتحسبونه يمرمرورالكرام على العدو”

    وبدا يعبثون بعقول الكتاب ليستهزؤابه ويؤروا على الهشين” ثم

    تدريجيا يتخلواعنه””

    واتمنى نكون امه تقرا عشان نخلق حااائط منيع””

  30. ٤٨
    تركي عبدالله الدوسري

    اللهم ياحي ياقيوم فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكة يامن أمره بين الكاف والنون أشغل من أراد هذا الدين وعلمائه في نفسه اللهم أشغله في نفسه اللهم اتركه يتمنى الموت ولا يجد له طريق يارب يارب

  31. ٤٧
    فرحان الدوسري

    اخواني الكرام انتبهو من التعليقات المضاده لفكر اهل السنه والتوحيد اغلبها ياتي من روافض بأسماء اهل السنه

    لاتنخدعو وتنجرو وراء بعض التعليقات وكل انسان يكتب من خلال مايمليه عليه ضميره

    انا اقول وبالله التوفيق عيد الله عليكم مبارك
    من ناحيه هذا الكاتب فاسئل الله له الهدايه
    وماكتب شاهد له او عليه وسوف يسئل عن علمه وماخطته يداه
    من ناحيه الفتاوي ومايتعلق بها فياليت نقده كان على هيئه كبار العلماء حتى نستطيع ان نجابهه بما قال
    ولكن هذا الشخص يتصيد على اهل الصلاح اجتهادهم
    وانا اتحداه اذا كان رجل ان ينتقد مسؤل في الدوله من المسؤلين اللي عليهم الكلام

    هذا انسان مريض حاقد على اهل الخير والصلاح ولو تتبعتو حياته لوجدتوه لا يصلي وانما اعمى النفاق قلبه او تجده ماجور لاحد الجهات التي تريد نزع ثقة مجتمعنا من علمائها

  32. ٤٦
    الغامدي

    لكل قاعده شواذ
    يوجد شواذ من الفتوى طبعا
    ولكن جمعها بهذه الطريقه سلاح للسخريه من الدين
    طبعا الله اهلم بنيتك يالعرفج
    كان الفت عالاقل بشوذ فتاوي الصفويه او الصهونيه
    بس المقصد معدون من بني ليبرال

  33. ٤٥
    فهد الشريف

    لاوفقك الله يالعرفج
    يارب جبله مصيبة يلتهي فيها عن علماء الدين

  34. ٤٤
    محمد الخراصي

    يالعرفج هذا الكتاب سيكون شاهد عليك يوم القيامه
    صاحب الرد الاول لافض فوك القمته حجرا

  35. ٤٣
    عادل

    زي ما قال ابوسامي
    ((العلة يارجل في الشعب المغفل موبلشيوخ))
    واعتقد ان مثل كتابات العرفج ظاهره جيده لانها راح تضع حد لمشايخ البنوك ومشايخ الفضائيات والمشايخ اللي يدورن الشهره وغيرهم …
    شكرا

  36. ٤٢
    معتدل

    انا مع نقد العلماء ولكن لا تصل الى مرحلة الاستهزاء.
    كمان عندنا شوية علماء ياهم مجانين او احنا مجانين

  37. ٤١
    nxxnww77

    وماذا تتوقع منهم ان ينتجوا غير الغثاء الأحوى هل كنت تتوقع ان هؤلاء العلماء ان ينتجوا f15 والا ستليث والا مكوك فضاء والا حتى صابونه

  38. ٤٠
    الصارم البتار

    اقول يالعرفج؟؟
    اسأل الله ان يهديك ان اراد بك هداية
    وان لم يرد بك هدايه اسأل الله ان يشغلك بنفسك
    الأنسان العاقل يبحث عن شيء ينفع الناس بعد وفاته وأنت الله المستعان
    يأخي الكريم قلي كيف يكون حالك أمام الله وأنت تقدح بورثة الأنبياء الآوهم العلماء الذين شغلوا وقتهم لنفع الناس تقرباً الى الله
    وأنت قد استولى عليك الشيطان فلم تستطع ان تؤلف ماينفعك وينفع الناس !!!فقادك الشيطان الى الشر وهو تشكيك الناس بعلمائهم
    آآآآآلله اسأل أنيصلح الأحوال

  39. ٣٩
    Waleed

    آمل نشر الكتاب على الشبكة لاستحالة الحصول عليه من الأسواق لأنه (ممنوع) كالعادة.

  40. ٣٨
    jenadi

    لماذا الغرب بلاد الكفار اكثر تطورا في جميع المجالات من بلاد المسلمين ؟

  41. ٣٧
    دغشر بن عياش

    المشكله مو في العرفج وأمثاله المشكله في اللي مكنهم من وسائل الاعلام واهعطاهم السلطة الاعلامية وفتح لهم الابواب مشرعة في حين اغلاقها امام اهل الحق والصلاح

  42. ٣٦
    هزني الشوق

    هذا الشخص يتكلم من حقد على الاسلام والمسلمين

    وأنا اتحداه يوظح السبب من تأليف هذا الكتاب وانما قال سر بيني وبين الذي يعلم السر وأخفى(لكن الحمدلله ربي رازقنا بعقول ونفهم ليش)
    بعدين الشخص هذا ماشفنا خشته الا بعد شطحته المعروفه قبل كم شهر(شيه النساء بالبقر)فهل نرجوا من صاحب هذا المخ فائده
    للأسف بعض الناس وده يصير مشهور لوعلى سمعته وهذا اولهم

    اتمنى نشر التعليق من باب حريه الرأي ياوئام الحياد

  43. ٣٥
    نايف البلوي

    لا اله الا الله

    للأسف الشديد المنافقين كثرو بالزمن هذا والمستهزئين بكتاب الله وسنه نبيه
    والله يالعرفج ال300 صفحه في كتاب سوف تحاسب على كلمه كلمه يوم الحساب

  44. ٣٤
    العـتيبـــي

    ماااشوف انه تهجم على العلمااء بل ابرز فتاااويهم البااطله

    التي تخدم مصلحتهم الشخصيه الله يوفقك يالعرفج ويهدي مشايخنا

    مشايخ الفتااااوي المضلله

  45. ٣٣
    ابو سليمان

    شخص أجوف و مفلس و يبحث عن الظهور بأي طريقة
    مسكيييين أنت أيها الغثاء الأحواى

  46. ٣٢
    راجي خير

    أبن عرفج الله يعطيك على قدر نيتك …

    اللهم أرزقني حبك وحب من يحبك وحب العمل اللي يقربني إلى حبك .

    ابن عرفج قيّم نفسك ماذا ترجوا من هذا الكتاب هل هو قربه إلى الله ؟ !!!

    هل هو عمل صالح ترجوا فيه الحسنات ؟؟!!

    اللهم أفتح على قلبك واهده

  47. ٣١
    حسن الفيفي

    شوف وجه العنز واحلب لبن

    يقول ما قصدي استهزىء

    في احد يفتي بقتل ميكي ماوس يقصد الشيخ المنجد وهو يتكلم عن تأثير الاعلام عندما تكلم عن الفواسق ومنها فارة البيت وقال إن ميكي ماوس قلب الصورة السيئة للفار عند الاطفال وصار من الحيوانلت الجميلة كيف لو عرفوا حكم الاسلام في الفار وانتم حورتم الكلام وتلاعبتم به لكن عند الله تجتمع الخصوم

    ونقرأ الكتاب اول وبعدين نحكم عليه

  48. ٣٠
    yasser

    دائما تنظر النظرة السوداوية على العلماء ولا تذكر محاسنهم . أن شاء الله سوف أكتب مقال عن مساوئ العرفج ماذا فعل في محارم الله وتاريخة الأسود من حياته بالمدينة الى أخر محطاته لندن اللتي تشهد على فساد هذا الكويتيب .

  49. ٢٩
    اححمد

    الرجل.. ينتقد العلماء ؟!! يعني
    مايجوز ننتقدهم ؟؟ وننتقد فتاويهم … ولا بس شاطرين على فتوى ارضاع الكبير والتريقه الي حصلت …عليها

    دام هذي الفتاوى صدرت من العلماء فهم يتحملونها وويجب ان يدافعو عنها …. او يتراجعوا .. ويعلنونها !!

    الوضع لخبطه صاير حتى بالفتوى … على الرغم انهم حصروها بهيئة كبار العلماء

    حرموا عمل المراه انها تعمل بمجال مختلط ….وصدر بيان قبل عدة ايام بهذه الفتوى …
    وبعد الاخذ والرد في وسسائل الاعلام طلع مفتي المملكه .. ويقول
    ان هئيه كبار العلماء ليست معصومه من الخطاء…..

    اشلون مو معصومه من الخطاااء..

    ؟؟؟؟؟

    لما تجعل جهه كامله ووحيده مسؤووله عن الفتوى بالمملكه ..
    وتطلع تقولي مو معصومين عن الخطاء

    ماتعرف ان هذا الكلام يلبس على الناس؟؟؟
    وان هذا الكلام يهز ثقة الناس بهذه الهيئه !!

    الحين اخذ بكلام مين ؟؟؟ الهيئه

    ولا انت ؟؟

    وكلكم المشكله بهيئه كبار العلما

  50. ٢٨
    بكري اسماعيل

    يا أخي أيش هذا العرفج كل يوم طالعلنا بقصة وشاغلنا؟؟
    هذا الرجال ماهو بشين بس أكيد في ناس وراه مضللينه ترا باين عليه مو بطال
    أنا كنت سمعت عن واحد دهولو شخص كان تحت يده ويسمع كلامه ويمكن هذا لمسكين في حد تحت يده ومدهولو كمان يمكن من ألخوة الجيران الشوام والله أنا هيك سمعت وعلى ذمة الراوي

  51. ٢٧
    كلام مو فاضي

    الحمدلله الذي رزقنا العقل لنفكر به…نعمه لكي نفكر فيه لا ان نتركه وندع غيرنا يفكر عننا…عندما تتناقش في فتوى من احد الاشخاص ليس معنى ذلك انك خرجت من المله او كفرت ….ربما الشيخ اخطأ وهو غير معصوم من الخطأ

  52. ٢٦
    فوفو

    ههههههههههههههههههههههه

    ياحبيبي شف وجهه واحلب تيس

    توي اعرفة

    مدري 200 صفحة ليش؟

    لو نزلها على النت كان اوفر لة من نشر هالتراهات

    الا صحيح من وين لة فلوس الطباعة
    اكيد مدعوم من احد الخرفان الي تسببت في رفع اسعار العلف والشعير وكيس السكر و و و

    مسكين هالكويتب
    حبذا لو ذهب الى اسباب ومسببين ارتفاع اسعار المواد الغذائية
    او على الاقل ساهم بفكر ناضج وتناول موضوع فكري ادبي
    لكن هذا وقت نشر التفاهات

  53. ٢٥
    دودو

    أبالله و اياته ورسوله كنتم تستهزؤون، لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم اخواني ونحن في ايام فضيلة ادعوا بان ينصر الله الاسلام والمسلمين ويذل كل من يستهزي بالدين يالمعرفج اتق من خلقك واحسن صورتك وجعلك تشبه صويحبي حسبي عليك وئام اتقوا الله ولاتحذفوا التعليق لكي لاتشملكم الاية حفظكم الله

  54. ٢٤
    زين مو شين

    للأسف كل هذه التعليقات المسيئة والغير مسيئة صدرت عن كتاب لم يقرأ منه أحد إلا صفحتين فقط وابدوا كل هذه الآراء..!!؟؟
    فعلاً نحن شعب فاضي المخ والوقت

  55. ٢٣
    زين مو شين

    غريييييب وهذا لسه ما قريتوا الكتاب

    عجبي…!!

  56. ٢٢
    أبو فارس

    إلى زين مو شين

    يا أخي الكتاب بين من عناونه

    وعنوانه السخرية والتندر من الفتاوى والذين أفتوا

    فما يحتاج نقراه علشان نحكم عليه

    وبعدين ما دام أنه نقل فتوى قتل ميكي ماوس وقتل ملاك القنوات الفضائية وفتوى هدم الحرم

    فهذا أكبر دليل على أنه غير أمين في النقل وغير صادق

    وإلا فإن الشيخ اللحيدان لم يفتي بقتل ملاك القنوات بل قال أن العقوبة ربما تصل إلى القتل قضاء ولم يقل أنهم يقتلون وكذلك الشيخ المنجد لم يفتي بقتل ميكي ماوس بل تكلم عن الفأر وكيف أنه الأن أصبح من الرموز المحببة لدى الأطفال مع أن الفأر حكمه في الإسلام القتل فهو أفتى بحكم الفأر بالإسلام ولم يفتي بقتل ميكي ماوس وكذلك الشيخ الأحمد لم يفتي بهدم الحرم بل أفتى بفصل الرجال عن النساء في الطواف والبحث عن حلول لذلك حتى ولو كان الحل بهدم المباني حول الكعبة وبناءها من جديد بطريقة تجعل النساء منفصلين عن الرجال إذا فهو يتكلم عن تطوير الحرم وليس هدمه

  57. ٢١
    قلب الاسد

    الله يقويك وكتاااب رائع وعنوان اروع

  58. ٢٠
    قلب الاسد

    اتمنى ان تكون ذكرت فتوى ارضاااع الكبااااار

  59. ١٩
    مطلع الشمس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . . انا استغرب هذا الهجوم الشرس على المبدع الرائع العرفج ، لقد إطلعت على غلاف الكتاب فلم اجد فيه مالمح اليه الاخ ابو فيصل حين ذكر إنه كاركتير يستهتر بالرسول وزوجاته ، الغلاف فيه رجلان يجلسان متقابلان وكأن احدهما يسأل الاخر عن فتوي !!!!

  60. ١٨
    ام الرجال

    مساء الخير ياأحبتي العرفج واضح انه في كتابه عرض الفتاوى التي ذكرها المفتين ، وهذا من حقه ، والمفتين الذين يفتون يجب ان يتحملوا لانهم ضيعوا ناس بتلك الفتاوى الغريبه

  61. ١٧
    أم سيف

    لابد أن نكون صريحين مع أنفسنا والنقد الداتي مهم لنا حتى نتعرف على مواقع الخلل في أين وتصبح الحقائق واضحة ممكن أنا وأنت نعرض مثل هالفتاوي على عقولنا ونردها وما نعمل بها لكن كثير جمدوا عقولهم وتعاملوا مع كل فتوى وكأنها قرآن منزل إلى متى نغالط حالنا ونهرب من مواجهة واقعنا.

  62. ١٦
    راشد الراشد

    خطوة جديدة!

    في الحقيقة أنا أؤيد هذا النوع من الكتب التي تجعلنا نقف على أخطائنا فبدون الوقوف على الأخطاء ،، سنستمر بالخطأ إلى أبد الآبدين يجب على العلماء أن يجدوا الجواب على كل هذه الأسئلة ، بشرط أن تكون اجابة علمية و ليست مجرد رأي فقط أو وجهة نظر من حق الجميع أن يناقش الفتوى ليكون على ثقة بما يعمله ،، لا لأن يبقى على جهل أتمنى بحق تتبع الأخطاء فالدين أهم شيء >> و الخطأ فيه خطير و قد يوقعنا في الهاوية

  63. ١٥
    منظمه محبي العرفج

    أستاذنا الفاضل العرفج دمت ودام قلمك يسعدنا ان نبارك لك صدور كتابك الجديد ، ونشكرك حيث اهديتنا نسخه منه ، وبعد إطلاعنا على الكتاب نستغرب هذه الحمله التي تستقصد الإسائه لشخصك ، فجميع الذين يتداخلون بالردود لم يقرأوا الكتاب ولم يطلعوا على محتواه ولكنهم تأثروا بالذين ينهقون ضدك.
    أستاذنا الفاضل اسمح لنا ان نرد على ذلك الشخص الذي رمز لاسمه بابو فيصل وهو اول من رد على هذا الموضوع .
    حيث قال في مداخلته إن العرفج يستهزء بالدين واهله ونحن لسنا نعلم من اين إستقى تلك المعلومه ؟؟؟
    فمن اين له ان يقرر إن العرفج يستهتر بالدين لمجرد إن الاستاذ العرفج قد عرض بعض الفتاوى التي ذكرها المشايخ في اوقات متباينه ، نحن مع العرفج قلباً وقالباً فماذنبنا نحن العامه الذين نلتزم بتلك الفتاوى وبعد فتره يثبت غرابتها او عدم صحتها ، من حقنا ومن حق العرفج ان يبينها ، لعل اولئك المفتين يتوقفون عن لقافتهم وحديثهم في امور لايفقهون بها !!!
    اما قول الاخ ابوفيصل :”• فهذا كتاب يهزأ بما بينه الله لنا في كتابه العزيز حول خلق آدم – عليه السلام – فيسخر هذا الكاتب من كلام الله ، ويزعم أن أصل الإنسان قرد !!”
    فإننا بحثنا في الكتاب حول ماذكره الاخ ولم نجده فمن اين اتى بهذا الكلام ؟؟
    وكذلك قوله :”• وثان : يرسم (( كاريكاتيراً )) يسخر فيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وزواجه بتسع نساء .” اننا نتعجب من هذا الكلام فصورة الغلاف فيها رجلان يرتديان الملابس القديمه وكأنه شيخ مفتي ورجل اخر يسأله ، فمادخل الرسول وازواجه بالموضوع.
    اما قول الاخ ابوفيصل :• وثالث : يضحكُ ويغمز من يَحْكُمُونَ بشرع الله أو يطالبون بتحكيم شرعه ، ويسميهم بالأصوليين – المتطرفين ، الجامدين – أصحاب القرون الظلامية الضبابية .. إلخ .”
    فقد بحثنا بالكتاب ولم نجد ابداً إن الاستاذ العرفج يذكر الاصوليين او المتطرفين او الجامدين فمن اين جئت ياابوفيصل بهذا الكلام.
    اما قول ابوفيصل :”• ورابع : يسخر من الحجاب ويطالب بطرد المحجبات من الإمتحان في كلية الطب !!
    • وخامس : يهزأ باللغة العربية ، ويصفها بالجمود والتحجر ، ثم يدعو للعامية أو اللاتينية بديلاً عن لغة القرآن ، ويسخر من الأدب الرفيع لهذه اللغة مطالباً بأدب الفراش والخنا (1) بديلاً من ذلك السمو والعفاف !! .
    • وسادس : يسخر من إقامة الحدود الشرعية ، ويرى في إقامتها بشاعة وفظاعة . ثم يدعو للبديل ، وهو أن يتحول المجتمع إلى عصابات وقطاع طريق بإسم الحضارة وحرية الإنسان ! .”
    كلامك كله ياابوفيصل ان كنت تقصد انه موجود في كتاب العرفج فنحن لم نجده ابداً وان كنت تقصد في كتب اخرى فلم يكن المجال مناسب لذكره هنا ، فالمبدع العرفج لم يتعرض للحجاب ولم يهزاء باللغه العربيه ولم يدعو للعاميه ولم يسخر من الادب ولم يسخر من اقامة الحدود الشرعيه !!!
    فإن كنت وجدت في كلام العرفج ذلك فنرجو منك التكرم بذكره ،،،، متى واين قاله العرفج ؟؟؟
    انت ياأخ ابوفيصل الظاهر إنك اخطئت في اختيار المكان الذي تكتب فيه مداخلتك ، لان العرفج لاينطبق عليه ماذكرت ….. فالعرفج عالي وسيظل عالي ….

  64. ١٤
    احمد النايف

    بصراحه انتم قوم فاضين وتكرهون المميزين والناجحين ناس عقولهم فارغه، اهم شي إن العرفج ماجاب خبركم

  65. ١٣
    كلي دلع

    مبااااارك ياحبيبنا العرفج صدور كتابك القنبله ، لكن من اين نحصل عليه ؟

  66. ١٢
    منااااير الحربي

    مساء الخير والإبداع والجمال ، احمد عبدالرحمن العرفج كاتب ساخر مشاكس ، امتعنا كثيراً بجرئته وبمقالاته الغريبه ، بالتأكيد كتابه سيكون غريب وبالتأكيد ستتحاملون عليه ، وذلك ناتج من الغيره.

  67. ١١
    رقيه الرعوجي

    في الحقيقة أنا أؤيد هذا النوع من الكتب التي تجعلنا نقف على أخطائنا فبدون الوقوف على الأخطاء ،، سنستمر بالخطأ إلى أبد الآبدين يجب على العلماء أن يجدوا الجواب على كل هذه الأسئلة ، بشرط أن تكون اجابة علمية و ليست مجرد رأي فقط أو وجهة نظر من حق الجميع أن يناقش الفتوى ليكون على ثقة بما يعمله ،، لا لأن يبقى على جهل أتمنى بحق تتبع الأخطاء فالدين أهم شيء >> و الخطأ فيه خطير و قد يوقعنا في الهاوية

  68. ١٠
    ام سيف

    لابد أن نكون صريحين مع أنفسنا والنقد الداتي مهم لنا حتى نتعرف على مواقع الخلل في أين وتصبح الحقائق واضحة ممكن أنا وأنت نعرض مثل هالفتاوي على عقولنا ونردها وما نعمل بها لكن كثير جمدوا عقولهم وتعاملوا مع كل فتوى وكأنها قرآن منزل إلى متى نغالط حالنا ونهرب من مواجهة واقعنا.

  69. ٩
    فهد

    الكاتب احمد لم يخطئ ياجماعه هو عرض فتاوي المشايخ

  70. ٨
    المحتسب

    لاشك انه كتاب يجب منعه حتى لايشكك فىالدين وبما ان الرجل علمانى تخرج من جامعه غربيه وانبهر بعادات الغرب حتىفىشكله فحلق اللحية واتبعخها بالشنب ومن ملامح الرجل فهو كثير المعاصى غفر الله له وارجعه الىالصواب فهو ناقص الايمان والله اعلم وذكره الغثاءالاحوى المذكور فىالقران الكريم استهزاء بالدين فوجب منع الكتاب من الدخول الىالوطن %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%

  71. ٧
    مساعد

    من المؤسف ان تجد بعض من ينتسبون للاسلام يسيء للأسلام واهل الاسلام وتجد البعض يصفق لهم ويمدح عملهم وهذا فيه مفسدة وشر عظيم ولعل هذا يجعل غير المسلمين يتجرأون علينا فإذا كنا نحن ابناء المسلمين نحارب ونسخر اقلامنا لحرب الدين وأهله فلماذا نستغرب الحمله الشرسة من الغرب على الاسلام
    ,لايفوتني ان اوجه شكري واحترامي لصاحب الرد الاول الاخ ابو فيصل فقد كتب ما اثلج قلوبنا

  72. ٦
    عابر قارات

    كفو يالعرفج
    اذا يحسبون انهم ياخذون راحتهم بالفتاوى بدون محد يرد عليهم فهم غلطانين
    الحين لا جا واحد يفتي يحسب الف حساب ويعرف ان الناس معاد هي مغفلة زي قبل

    على فكرة بعض ممن يسمون بالعلماء لحومهم ليست مسموومة .. بل متعفنة!

  73. ٥
    بندر الجهني

    لابد من نقد الفتاوي الغريبه
    والسوال
    ماذا لو استسلم الناس لهذه الفتاوي
    وحرموا مثلا الملعقه
    وحرمت على النساء لبس السنتيانه
    وحرم على الرجال النقد

    لابد من النقد للتصحيح
    ولا يغركم من يدافع عن الفتاوي حبا في العلماء الذي اطلقوها
    فهم والله اعداء للدين ولهم وهم لايعلمون

    المشكله اننا دائما نقول
    كلا يؤخذ منه ويرد الا صاحب هذا القبر

    واذا اردنا التطبيق لا يريدون ان نرد احد
    فقط نقول سمعا وطاعه حتى لو كانت تخالف الدين الاسلامي

  74. ٤
    بندر الجهني

    على فكره
    ذكر في التاريخ ان القهوه كانت محرمه بشكل قاطع ووصل ببعض القضاه والحكام ان جرموا شاربها وكانت هناك فتوى تقول ان حامسها ياتي يوم القيامه ووجهه اسود مثل قعر قدر الحمس
    وجلد كثير من اهل مكه المكرمه بسببها

    لو لم يتم الاعتراض على هذه الفتوى لكانت القهوه محرمه الى اليوم
    لكن تم ردها واصبحت من محرمه الى رمز للكرم والجود

  75. ٣
    نورة

    ضاقت المواضيع الا يتكلم فهالموضوع

    يبحث عن السقطات

    ياخي كبر طموحك شوي

  76. ٢
    نورة

    يا أخ بندر مصدرك ؟

    بعض الفتاوى اللي ذكرها هاذا الكاتب كانت لعلماء ربانيين كبار لكن تراجعوا عن فتواهم

    لا أعلم لماذا بعض الكتاب كالذباب يبحثون عن النتن

  77. ١
    العيونجوائي

    طيب ماحكم قراءة الكتاب وبيعه وشراؤه وتداوله واعارته واهداؤة واقتناؤةوهل هو من نواقض الوضوء ـ يالوئام شوقتونا للكتاب وخايف من الوقوع بالمحظور