تعليق 28

التبيين والبيان لأوهام النقيدان

التبيين والبيان لأوهام النقيدان
weam.co/13775


ما إن انتهيت من قراءة مقالة منصور النقيدان المنشورة في العدد 15497 يوم الأحد 22/12/1431هـ حتى خطرت على بالي رواية (القارورة) للروائي يوسف المحميد!! ولا أدري لماذا؟! ولكن ربما لأن النقيدان يحكي في هذه المقالة أكثر الحكايات حزناً في حياته، وهو ما يجعلنا نتعاطف معه ولكننا لا نستطيع أن نساعده بشيء، لأننا لا نستطيع تغيير الواقع الذي فرضته الأقدار، كما لا نستطيع تجريده من إنسانيته، ولذا كان الأولى به أن يحتفظ بأوراق حكايته المحزنة داخل القارورة رغم سهولة كسرها!!

كان عنوان قلامة النقيدان (وهم احترام الخصوصيات) ومن المعروف أن صاحب المقالة عنصر يزعم حمل لواء الحوار والتعايش والتعددية والحرية ضمن جوقة التحول الفكري التي خرجت من شرنقة الجداريات على حين غرة، فكنا نتصور أن يكون طرحه لهذا الموضوع يتواكب مع خطه الفكري المعلن على الأقل!! ولكن أبت عليه نفسه إلا أن يحير متناقضاً في الأزقة الخلفية ليتنكب طريق الحقيقة، في حين أنه على غير إنسانيته المدويّة قام هذه المرة بتلبيس مقالته بلباس الدين ليمرر قناعاته الشخصية بطريقة (الفهلوة) فهو يأخذ من المصادر الشرعية والتراث الإسلامي ما يتوافق مع اتجاهاته الحمراء ويتجاهل كل ما يدعم المسارات المتوازية ذات الألوان الأخرى في سلوك يبرأ من الموضوعية والأمانة العلمية براءة الذئب من دم ابن يعقوب!!

ورغم اللباس الديني الذي حاول إضفاءه على مقالته ليكسبها وهجاً في عيونٍ فئويةٍ خاصة تتفق مع النقيدان في خط وتختلف معه في خط آخر، إلا أنه صرح بأن أكبر تحول فكري وثقافي وفلسفي في تاريخ البشرية كان قبل ستة قرون ملمحاً إلى عصر النهضة في أوروبا!! فهل يوجد في تاريخ البشرية تحول أكبر من الإسلام الذي جاء قبل أكثر من أربعة عشر قرناً؟!

لقد أتى هذا الكاتب في مقالته بكلام متجانف على جانب واحد هو الجانب الذي يتلائم مع سيكولوجيته الإنسانية التي ترتبط بثقافته ارتباطاً عضوياً يستلهم الشاهنامه فخالف بذلك سلاطنة الحكم وأباطر ة العلم  الذين  تعاملوا مع الموضوع بروح نقية هدفها الحقيقة وليراجع ما ذكره العرب  عن البدو منذ النعمان بن المنذر والحارث بن كلدة إلى الحيدري وعبدالقادر الجزائري وجرجي زيدان وبولس البولسي وشاهين مكاريوس ونعوم شقير  والألوسي والبستاني والرافعي والبتنوني والريحاني ومحمد حسين هيكل وعلي الطنطاوي وغيرهم ـ وكل هؤلاء من أهل المدر ـ وليتأمل قول شاعر العربية أحمد شوقي ـ وهو ليس بعربي الأصل ـ :

فما البيد إلا ديار الكرم//ومنزلة الذمم الوافية

لها قبلة الشمس عند البزوغ//وللحضر القبلة الثانية

وإن لم يرقه ما قاله العرب فليقرأ ما دّونه العجم في كتب الرحالة والمستشرقين العديدة والمديدة ليعرف الفرق بين رؤيته المتجانفة وطرحهم الموضوعي لعله بعد ذلك يشاهد الصورة الكاملة التي حاول متوهماً أنه قادر على حجبها أو تشويهها بقلم لا  يليق بباحث صادق ولا يتناسب مع كاتب منصف لكن رؤيته تلك تتماهى مع أحلامه على وسادة الغزنوي والخيام، والمتمازجة مع أفكار أجذم بني الحصين.

ومن المضحك أن يتحدث النقيدان في سياق حديثه عن أكبر تحول في تاريخ البشرية قبل ستة قرون عن موقف الإسلام!! إذ يقول: “وقد حدد الإسلام منذ البداية موقفه من البداوة وعقلية الأعراب، واعتبرهما خطراً يهدد مدنية الإسلام. ومن الملفت أننا اليوم نجد دعوات تطالب باحترام خصوصية الأعراب”

نلاحظ هنا تشوشاً واضطراباً أدى به إلى إقحام موقف الإسلام في غير سياقه؛ أما موقف النقيدان الشخصي المتعلق بقاموس الشتائم وحديثه العاطفي المرتبط بثقافة الكراهية فيختلف اختلافاً تاماً عن موقف الإسلام وهو ما سيأتي بيانه!! وأما المطالبة باحترام الخصوصيات عموماً فهو لسان حال النقيدان في جميع كتاباته المنشورة!! ولكنه هنا يقف موقف عدائي واضح ينم عن تجذر الثقافة الهتلرية في خلايا دماغه، وهو أمر ليس بغريب عليه في ظل تاريخه الفكري.

وابن نقيدان يتعلق بأستار كتاب ابن تيمية (اقتضاء الصراط المستقيم) ليتتبع فيه ما يتوافق مع وجهة نظره المنحازة رغم أنه يقول عن الكتاب منتقداً ابن تيمية:”… إلا أنه كان عرضة للأخطاء والتعميم في الأحكام، ولكن هذه قضية أخرى”!

و يستمر في الاتكاء على  ابن تيمية بصورة لافتة، متجاهلاً أن ابن تيمية وغيره من العلماء قد حذروا من فئة أخرى تشكل خطراً على الدين بل جعلوها أصل كل شر وهي فئة لن تغيب عن ناظريه!! وربما كان ذلك هو القضية الأخرى التي يقصدها!!

ولعل القارئ يتساءل ولماذا ابن تيمية بالذات؟! في حين أن الأمر لا يخفى على كل ذي لب فهو يريد التكريس لوجهة نظره المتطرفة والدعوة إليها والترويج لها في أوساط معينة يشكل لها ابن تيمية قيمة كبرى!!

يقول النقيدان:” وقد تناول ابن تيمية حالة البداوة والأعراب في شذرات موزعة في الكتاب مستشهداً بنصوص من القرآن والسنة النبوية والعلماء، وفيه يؤكد أن مخالفة الأعراب والبدو هي مقصد للشريعة، وأن البداوة ليست إلا حالة اجتماعية وثقافية يمكن للمسلم أن ينسلخ منها بانخراطه بثقافة القرى والمدن، فالإسلام حذر من سكنى البادية بعد الإسلام والهجرة، وتضمن القرآن آيات كثيرة تذم البدو والأعراب وتقاليدهم وعصبيتهم”.

وليت هذا الإنسان ذكر الآيات الكثيرة!! التي تذم البدو والأعراب!! وعلى أي حال هي آيات يمكن حصرها!! ولكن هل اقتصر الذم في القرآن على الأعراب وحدهم؟ وليخبرنا عمّن تحدثت عنهم الآيات الأخرى التي لا حصر لها؟ أما القول بأن الإسلام حذر من سكنى البادية بعد الإسلام والهجرة فهذا قول غير صحيح بدليل قول الرسول الله صلى الله عايه وسلم :”أفضل الناس رجلان : رجل غزا في سبيل الله حتى يهبط موضعا يسوء العدو. ورجل بناحية البادية يقيم الصلوات الخمس، ويؤدي حق ماله، ويعبد ربه حتى يأتيه اليقين”[مسند أحمد 3/611 الحديث 10770]

وقال  صلى الله عليه وسلم :”ما في الناس مثل رجل آخذ بعنان فرسه فيجاهد في سبيل الله ويجتنب شرور الناس ومثل رجل باد في غنمه يقري ضيفه ويؤدي حقه” [رواه أحمد في مسنده]

وقال صلى الله عليه وسلم :”من خير معاش الناس لهم رجل ممسك عنان فرسه في سبيل الله يطير على متنه كلما سمع هيعة أو فزعة طار عليه يبتغي القتل والموت مظانه أو رجل في غنيمة في رأس شعفة من هذه الشعف أو بطن واد من هذه الأودية يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويعبد ربه حتى يأتيه اليقين ليس من الناس إلا في خير” [رواه مسلم]

وقال صلى الله عليه وسلم :” إنها ستكون فتن ألا ثم تكون فتنة القاعد فيها خير من الماشي فيها والماشي فيها خير من الساعي إليها ألا فإذا نزلت أو وقعت فمن كان له إبل فليلحق بإبله ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه” [رواه مسلم ]

قال ابن نقيدان :”…وتعاظَمَ الموقف السلبي من الأعراب والبدو بعد أن اندمجت النخبة الفارسية بشكل شبه كامل في الثقافة الإسلامية وأسهمت بشكل جبار في إنتاج علوم الإسلام في كل مجالاته” تأمل أيها القارئ الكريم في هذا الكلام وقارن بين أساليب التعابير(النخبوية) ليتبين لك ما وراء الأكمة لتعرف دوافع النقيدان الحقيقية التي دفعته لتسطير ما سطره!!

ويتحدث عن المتنبي والإشارات في أخباره إلى أمراء العرب ويقول :”وأمراء العرب هنا هم الأعراب البدو” ولكن النقيدان لا يعجبه أن يوصف الأعراب البدو بـ(أمراء العرب) فبرر ذلك بـ” تقلص العرق العربي بشكل حقيقي في حواضر الإسلام الكبرى”. حنانيك حنانيك، يابن نقيدان، أليس المتنبي هو القائل (لكِ يامنازل بالقلوب منازل)؟! أما والله لو استطعت أن تنفي الأعراب أو البدو من العرب لما ذخرت ذخيرا ولكن هيهات هيهات فإذا لم يكونوا هم العرب فمن العرب؟!

وبعد حديثه عن تعاليم الإسلام ونظرة ابن تيمية ينتقل إلى الاتجاه الآخر قائلاً:”  ولعالم الاجتماع الهنغاري رافاييل باتاي في كتابه الرائع (العقل العربي 1973) ملاحظات مهمة على قسوتها فهو يؤكد أن الفضائل التي تظهر أكثر من غيرها في العقل العربي هي ذات علاقة ضعيفة بتعاليم القرآن، وتتجاوزه لتعكس إلى مدى كبير مُثُل القبائل البدوية العربية في عصر الجاهلية”. ورغم أن استشهاده هذا ليس له بل عليه، ولكن لأن عقله الباطن لا يستطيع الربط بين حديث عالم الاجتماع الهنغاري وغيره بسبب ما يعتريه من لهيب السريرة فسنوضح له أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:”إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق” فمكارم الأخلاق سلوك متأصل في نفوس العرب قبل الإسلام وإنما عمل الإسلام على تكميلها وتهذيبها وتقويمها وهذا ما أدركه (الخواجة) ولن يدركه من تفرخ الغربان في ضميره!!

ولا أدري لماذا اتجه إلى هنغاريا وترك كلام عالم الاجتماع الأول الذي يتتلمذ على كتبه الهنغاري والأسباني وهو العلامة  ابن خلدون؟! والذي  لم يستطع رغم موقفه المنحاز ضد البداوة أن ينكر أن أهل البدو أقرب إلى الخير وإلى الشجاعة من أهل الحضر ويمكن لصاحبنا مراجعة (المقدمة) ليستوعب الطرق الموضوعية المتجردة لمناقشة القضايا الاجتماعية والتاريخية بعيداً عن الأفكار الفردوسية التي يتشبث بها.

يقول ابن نقيدان:” ويحجم كثير من المثقفين والكتاب والفقهاء اليوم عن انتقاد الأعراب وثقافة البادية. أصبح لثقافة الأعراب وسائل إعلامية وقنوات تحامي عنها وتبشر بها، وتعلي من شأنها. للبداوة اليوم منابرها ومراكز بثها ومحاضنها التي تشجع على استمرارها، وأسهمت الصحافة في صياغة مفاهيم مشوهة تجعل الأصالة هي الإعلاء من شأن البادية وأخلاق الصحراء. واليوم يبدو أن ثمة توجهاً نحو إحاطة هذه الحالة بهالة من التبجيل، على الرغم من أن الإسلام نبذها وشنع بأصحابها واعتبرها فيروساً قاتلاً للحضارة وعاملاً من عوامل الانحطاط.”

فهو هنا يعترف بوجود ثقافة!هي ثقافة الصحراء! بل هي ثقافتنا الحقيقية وجذورنا الراسخة ومنابع أخلاقنا النبيلة بل إن أهل البادية هم أصل العرب ومادة الإسلام كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ـ وقول عمر هذا هو عقدة العقد بالنسبة للنقيدان وأشباهه ـ ولكن لأن ثقافة الصحراء لا تعجبه ولا تتناسب مع سيكولوجيته فهو يشنع بها ويستنكر اهتمام الآخرين بشأنها ليس ذلك فحسب بل يجعلها عاملاً من عوامل الانحطاط!! ولا شك أن كل إنسان يرى الناس بعين طبعه  !! ولكن لا ينسجم هذا الكلام مع مطالب النقيدان في أطروحاته الأخرى باحترام الديانات والمذاهب  والطوائف والثقافات والحوار مع كافة الأطياف والتعايش مع الإنسان في كل مكان أم أنه يرى أن البدو خارج نطاق الانسانية!!

يقول ابن نقيدان :” لقد حارب الإسلام في مصادره الأساسية ثقافة الأعراب ودعا إلى استئصالها ومحاصرتها ودعم ذلك بالتشنيع والتنفير، وتسهيل البدائل الحضرية، وتناولت عدد من سور القرآن طبائع الأعراب وأخلاقهم السيئة وعاداتهم المنفرة وانحطاطهم. ولكن بعض الكتاب والأكاديميين المحدثين يعملون بشكل مثير للامتعاض على تكريس ما هو هابط، والإشادة بما يجب أن يقضى عليه.”

قلت: إن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي أشرنا إلى بعضها  تكذب النقيدان في قوله بمحاربة الإسلام لثقافة الأعراب!! أما القول أن عدد من سور القرآن تناولت انحطاط الأعراب فليته عدّد هذه السور ولا شك لدي بعد ذلك في أنه سيفسر أي آية ترد فيها لفظة (الأعراب) بطريقته الخاصة التي تأخذ ما يتوافق مع هواه وتترك ما عداه محتذياً نموذج (ولا تقربوا الصلاة) ولكن ألم تتناول سور القرآن أخلاق غير الأعراب السيئة وعاداتهم المنفرة؟! فهذا المدني يتناسى أن العرب منذ خلقوا ينقسمون إلى أهل مدر وأهل وبر ومثل ما ورد في القرآن إشارات إلى الأعراب فهمها هو بطريقته الخاصة فقد ورد آيات تذم المدينة وأهلها!! ولكن ما مدعاة التعميم وما هي مبررات الانجراف إلى انتقاص الأعراب أو البدو بدون قيود ؟! وما الذي يثير امتعاضه من دراسة ثقافة الصحراء كثقافة عربية أصيلة تمتد إليها جذور كل عربي أصيل!!

ويختتم ابن نقيدان مقالته بقوله :”الخلاصة أن البداوة ليست إلا حالة تزول بالتحضر والعلم والمعرفة واعتناق قيم المدينة، وما كان الإسلام شيئا مذكورا لولا أنه نشأ في مكة، ولولا أن الأنبياء كانوا دائماً من أهل القرى”.  انظر هنا فبعد اللت والعجن الطويل يشخص البداوة بأنها (حالة) ويطالب باعتناق قيم المدينة، فما هي قيم المدينة التي يريدها يا ترى؟! ولا خلاف على كون الأنبياء من أهل القرى لكن أريد أن أذكر صاحبنا بأن البادية التي ينبذها هي محاضن هؤلاء الأنبياء قال صلى الله عليه وسلم:”أنا أعربكم .أنا قرشي واسترضعت في بني سعد بن بكر” والبادية أيضاً مصدر من مصادر ثقافة الأنبياء ألم يقل محمد صلى الله عليه وسلم:”ما بعث الله نبياً إلا رعى الغنم” فقال أصحابه:وأنت؟ فقال: نعم كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة” [رواه البخاري] أليس الرعي المرتبط بحياة الترحال هو عماد حياة البادية وثقافتها؟! قال السهيلي في الروض الأنف تعليقاً على رعي الأنبياء للأغنام :”وإنما جعل الله هذا في الأنبياء تقدمة لهم ليكونوا رعاة الخلق ولتكون أممهم رعايا لهم” بل أن هناك من الأنبياء من عاش في البادية كما ورد في كتاب الله عز وجل فليت ابن نقيدان يعي ذلك ويرعوي عن طريقته المتجانفة في الكتابة التي تؤكد على جفاء ليس كجفاء الأعراب الفطري بل هو جفاء ترعرع في الساحات المقدسية فكانت وكانوا،وهانت وهانوا!!

وأخيراً ..وفي ظل بينية هاشم و بني عبدالمدان الغائبة غياباً يؤثر على سيمائية التواصل مع النقيدان، فلا ذات قرن، ولا ذات سوار،ولا خر ولا حر، فما كتبت هذا إلا بسبب رعونة الطرح وتعجرف الطريقة مصداقاً لقول الأعراب(القراد يثوّر الجمل) في حين كفانا الجاحظ في كتاب (العصا) مؤونة الرد على هؤلاء المتشمسون.  وسأختم حديثي بأبيات لأبي العلاء المعري أثارت إعجاب أرباب الفكر والقلم على مدى قرون ولكني في يقين بأنها ستثير شيئاً غير الإعجاب لدى صاحبنا ـ هداه الله ـ  :

الموقدون بنجد نار بادية//  لا يحضرون وفقد العز في الحضر

إذا همى القطر شبَّتها عبيدهم//  تحت الغمائم للسارين بالقطر

من كل أزهر لم تأشر ضمائره// للثم خدٍّ ولا تقبيل ذي أشر

قاسم بن خلف الرويس

التعليقات (٢٨) اضف تعليق

  1. ٢٨
    حارة المسامير

    نعم بارك الله فيك يابن خلف
    ومالنقيدان إلا نكره.. مشوش تائه الفكر والفكره…
    النقيدان يشعر بالنقص وأثار ماكتب من أجل لفت الانتباه والشهره.. سنوات طويله وهو يكتب في الصحف والمنتديات لكن لايوجد صدى وأثر لما يكتبه
    لكن اللوم كل اللوم يقع على من سمح له بأن ينشر بغضاءه في صحيفة حكوميه..
    وأقول ماقلت والشاعر..
     
    الموقدون بنجد نار بادية//  لا يحضرون وفقد العز في الحضر
    إذا همى القطر شبَّتها عبيدهم//  تحت الغمائم للسارين بالقطر
    من كل أزهر لم تأشر ضمائره// للثم خدٍّ ولا تقبيل ذي أشر

    • ٢٧
      سلامتي

      ناصر النقيدان هذا مدري نصور قله ماعليش… هارد لك حبيبي…
      في أمريكا يعتبر رعاة البقر من مفاخرهم هناك.. ولم أشاهد فيلم واحد يصورهم على أنهم منحطين.
      البدو صار لهم قنوات يفتخرون فيها بتراثهم وتحت رعاية من أفراد كرام من الأسرة الحاكمة الذين يعتبرون الصحراء جزء من كينونتهم.. والغنم والإبل جزء من هواياتهم.. والصقور مفخرة من مفاخرهم.
      يكفي أن قنواتهم من أنجح القنوات العربية.. لا على مستوى الإعلان ولا حتى تطعيم البرامج بعنصر البداوة في اللفظ والإخراج.. .
      النقيدان خارج الأذهان.. ويحاول يرجع نفسه المسكين، وراس ماله -مثل ما قال هو- إنه يرقص 4 ساعات.. .
      تحياتي لفيفي النقيدان.

  2. ٢٦
    عبدالعزيز العتيبي

    النقيدان ومن هم على شاكلته .. لا يرون أبعد من انوفهم

    اتخذوا الاعلام سلما للتنفيس عن احقاد وغل .. تراكمت عبر السنين .. يؤججها عقد تاريخية من ماض كان وصمة عار على جباه أسلافهم

    ولكن ستظل البداوة نبراسا لكل القيم الفاضلة .. وسيظل هذا الوطن بنسقه الاجتماعي المتكاتف .. تشكل اغلبيتة الساحقة ابناء القبائل البدوية .. ويتجرع النقيدان ومن هم على شاكلته مرارة قهر الماضي .. وغل الحاضر.

    شكرا بابن خلف على كل حرف

  3. ٢٥
    أبوضيف الله

    أتصور أن أحد كتاب جريدة الرياض

    ولو سمحت الجريدة بنشر رده

    لم يضطر لنشره هنا

    ولكن لكم الله

    أيها البدو

    لكم الله

    يا أصل العرب

  4. ٢٤
    لهاب

    النقيدان عباره عن ذباب لا ينزل الا على الأشياء القذره ….. وهو من رواد الطبقية والعنصـــــرية في هذا البلد …. لكن هيهات أن تصل هذه الفئران التي خرجت من جحورها هيهات ان تصل الى مبتغاها في تفريق النشيج الوطنــــي السعودي …. فنحن منذ فجر التاريخ أخوة حضر وبادية ولن تفرقنا شنشنــــــة النكرة النقيدان والكتاب الذي يتلونون ويتغيرون طبقاً لفصول السنة …. فمن متزمت ومتطرف في بداية حياته الى يساري لا يؤمن الا بالأفكار الغربية والمدنية الأوربية …. وبعدها أصبح مثل الثوب او الخرقة التي يطيرها الهواء في كل إتجاه .. !!

    بيض الله وجهك ياقاسم الرويس على هذا المقال …. ونسأل الله أن يحفظ وطننا من هؤلاء المتلونون الذين قد يبيعوننا بتذكرة أو إقامة فندق في أي بلد غربي … نسأل الله السلامة ..

  5. ٢٣
    أبوضيف الله

    لا أدري لماذا يحقدد هؤلاء على البدو
    وقد حصلوا على كل شيء

  6. ٢٢
    كلام في الصميم

    اولا كان بودي اشكر النقيدان لكن لايستاهل الشكر وسبب شكره لو شكرته هو ان جعل امثال العمالقة الاستاذ الاديب قاسم بن خلف الرويس
    يبدع في كل سطر بل في كل كلمة بل في كل ناحية فشكرا على هذا النهر الثجاج المفحم انبهرت من الاسلوب انبهرت من الجمل الجديدة انبهرت من التوثيق شكر لك

  7. ٢١
    علي التميمي

    السلام عليكم
    الأخ قاسم استنفذ كل مفرداته الثقافيه ولم يتبقى له الا ان يستعين بمصطلحات النوته وكلامك يااخ قاسم فيه كثير من المط والشطط
    ولم تكن واضحا البته لتختصر لنا ماتريد ونقدك الشخصي للنقيدان لن يضره ولن يزحزح ثقتنا فيه ونقد الاخ منصور للباديه انا اعتبره
    خطأ من حيث الاشاره لعدة اسباب
    السبب الاول انها لايوجد باديه بتكوينها الحقيقي منذ قيام الدوله العباسيه تقريبا واقصد بذلك بادية العرب الحقيقيه مثل بادية قريش
    وبجيله وغطفان وبني تميم وغيرهم من عرب عدنان والذين هم اصل بادية االجزيرة العربية .
     
    السبب الثاني استغرب من بعض اخوتنا في القبائل المتحضره من اعتبار البداوه اصل ونسب مع انهم تركوها مع اول ركب سار
    بهم للحضاره والبداوه صفه ولايتصف بها الا من ( نقالة العمود ) وفي زمننا هذا مطلقا لايوجد نقالة عمود بل يوجد قاطني كرافانات
    مكيفه وعلى احدث طراز ولم يعد بيت الشعر او بيت الطين الا تراثا وتاريخا من الماضي لذلك تشنج الاخ قاسم لامبرر له مطلقا
    اما حديثك عن نجد ياأخ قاسم وبأنك صاحب النار فيها المطلوب منك انت ان لاتجانف الحقيقه لأن قبيلة عتيبه والتي تنحدر منها
    حديثة عهد بنجد في مقياس الزمن وتواجدها لايزال حتى الان في جنوب نجد وباديه نجد الحقيقيه اما رحلت او تفرقت او فنت
    وقبيلة اسد قبل رحيلها للعراق كانت في عمق نجد وقبيلة عنزه كذلك والظفير اما قبيلة عتيبه العريضه فهي قبيلة حجازيه جبليه
    وليس بالضروره ان تكون هي المقصودة تحديدا في كلام الاخ منصور .
    في الاخير يا اخي الكريم الحضارة استطاعت ان تلتهم الباديه الحديثه ولم يعد هناك مايسمى بالباديه الا حفنه من الرعاة
    المستوردين من بلاد بعيده اما اهل الباديه فبحمدالله اصبحوا رافدا من روافد الحضاره والتطور في وطننا العزيز واصبح
    كل المجتمع السعودي في حالة رقي وحضارة وتطور ولم يفرط في خصوصيته القبليه على الاطلاق .
    اتمنى من الاخ قاسم الابتعاد عن التشنج بالطرح الذي لايحدم القارىء .
     
    علي التميمي
    الرس

  8. ٢٠
    الفيلسوف

    سؤال يطرح  نفسه  بقوه
     
    اذا  كانت البداوه افضل من  الحضر والحاضرة  اذن فلماذا  هجرتم البدو والبداوه  وجئتم  للعيش في الحاضره!!!
    اذن  انتم  تشنون هجوما على كلام النقيدان اعلاميا      بينما انتم  تطبقون كلامه فعلياً      فما  معنى هذا؟؟

  9. ١٩
    وارد نجد 1

    كلنا اخوان في الدين وبصراحة انا مأشوف مثل تلك

    المواضيع بدو وحضر الا في نجد وان اتينا للواقع

    فكل من يسكن نجد يعتبر اعرابي سواء من البدو

    الرحل او الحضر لأن الجميع يملك ابل وغنم وفي الربيع

    الكل يذهب للفياض من اجل التربيع ورعي المواشي وزد علي

    ذلك انهم متناسبين ومتزاوجين فيما بينهم وتجد كذلك قبائلهم واحدة

  10. ١٨
    تميمي الشرقيه

    ياجماعه كانا نؤمن بأن الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل البشر ومن قبيله أختارها الله من بين سائر القبائل..
    وصحابته هم أفضل خلقه من بعد الرسل…
    وسؤالي هل كان الرسول حضريا أم بدويا..
    هل كان يسكن في مكه والمدينه ويعيش عيشة الحضر أم يعيش عيشة الباديه يشد وينزل…
    والكلام ينطبق على الصحابه أفضل خلقه بعد الرسل..
    الخلفاء الراشدين..
    خلفاء بني أميه…
    العباسيين…
    وهكذا جميع من حكم حتى عهد الدوله السعوديه حماها الله..
    هل الحكام حاضره أم باديه…
    وهل الباديه الذي تركوا حياة أهل الباديه وتحضروا … هل كان قرارهم صائب أم خاطئ…
    وهل يوجد الآن من يعيش عيشة أهل الباديه الحقيقيه..
    وهل الأصل في أبن آدم عيشة الباديه أم الحاضره…
    وهل وهل وهل…..
    أنا هنا أطرح بعض الأسئله ولا يعني من كلامي التقليل من شأن الحاضره أو الباديه…
    أرجو من أصحاب العقول أفادتنا..

  11. ١٧
    سبحان الله

    والله من اول ما شفت الصوره  !!
    وانا اقول هذا الشخص قد مري علي  
    استاذي الغالي قاسم الرويس  احد طلابك  قبل 12 سنه :)
    اسئل الله لك التوفيق

  12. ١٦
    الفهد الرياضي

    دعوها فانها منتنه 0والخير موجود في الحضر والبدوو وكلاهما عينان في راس واحده وهم من كون النسيج الاجتماعي السعودي 0واتمنى ان يكون هناك تزاوج بين الحاضره والباديه لنزيل التفرقه والفجووووه بينهم 00كلنا لادم وادم من تراب 0فالرب واحد والاصل واحد والدين واحد 0ولانريد تفرقه عنصريه جاهليه فكفانا تفرقه بين شعووووبنا ومناطقنا وبلداننا 0والله يوفقنا لكل خير 00

  13. ١٥
    عبدالله المطيري

    بيض الله وجهك اخوي قاسم
    حقيقه لا اعلم سبب حقد هولاء على البدو ؟

  14. ١٤
    لهاب

    الأخ اللي مسمــــي نفسه علي التميمي … تقول أن ثقتك في النقيدان لن تتزحزح !! أقول ياليتـــــهم أمرحوا .. مادام أنك تثق في هذا النكرة الذي يهاجم علماء الدين ومعتقدات الشعب وقيمه وبعد ذلك محاولة التفريق بين سكان هذا الوطن على أساس مناطقي طبقي عفـــــى عليه الزمن من أجل بث مزيد من الفرقة والتشرذم …. فأنت والله تابع لذلك المعتوه النقيدان ولست بعيد عنه في رأيه وتطرفه !!

    متى نعيش بدون منغصات وحقد وعنصرية مقيسته متى ياوطن ……….؟

  15. ١٣
    الصادق

    النقيدان مسكين تاءه لا يدري أن يوجه الكل رفضه حتى أهله – أخلف الله عليهم – فهو يحاول الظهور
    بأي طريقة ليس لديه مبادئ أو خطوط حمراء بل يهيم مع كل ناعق ويبحث
    عن الشهرة مضانها … ولا نقول له إلا ارحم نفسك وعد إلى رشدك .

  16. ١٢
    أبو عبدالعزيز

    الأخ قاسم
    الله يوفقك دنبا وآخره
    كما عرفت صاحب علم وأخلاق
    سررت بفراءة مقالتك لأكثر من رائعة
    أما بالنسبة للنقيدان فكل إناء بما فيه ينضح

  17. ١١
    صب الفنجان في تفهيم فليحان

    ابك علامك نشبت بالرجال ؟
    هو يبا يفهمك ان البدوي ونعم به بس البداوة والطرد ورا الحلال ماهوب معلم الوغدان بالمدرسة سبايب تركيضه بها البران ولزمن عليه يقضب القاع لاجل يتعلم ويدرس ويشتغل هو وجماعته وهذا يبالهم يركدون في ديرة واحدة دب الدهر ما هوب يومن بالشرق ويوم بالغرب .
    والا البدو سبعة الاف نعم فيهم ولا تسد .
    عساك فهمت يافليحان ؟

  18. ١٠
    ليث بن عادي

    (ما من نبي إلا ورعى الغنم )يدل على انهم حاضره لأن الغنم مستقره بجانب المدن ورعاتها حاضره مستقرون عكس رعاة الابل الذين هم الباديه فقد قال عنهم في صحيح البخاري ( الفخر والخيلاء في اهل الابل والسكينه والوقار في اهل الغنم)فجعل الانبياء رعاة غنم لرقتهم وبعدهم عن القسوة والحقد والانتقام كما هو حال البدو رعاة الابل
    فلا تستشهد بأمور لاتعرف معناها يالرويس

  19. ٩
    صلاح الصالح

    مقالة عجيبة 

    ذات موضوع عميق جدا
    وليس في متناول كل شخص

    فهمه

    خاصة أن فيه كشف لتاريخ النقيدان وعقده النفسية  
     

  20. ٨
    ابن عبدالشكور

    اشكر الرويس على طرحه المتميز

    أخونا
    ليث بن عادي

    مشكلتك أنك لا تعلم ولا تعلم إنك لا تعلم

  21. ٧
    ليث بن عادي

    قال تعالى (وما ارسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم من اهل القرى)قال المفسرون مابعث الله نبياً بدويأ ولا امرأة ولاملكاً ولا جنياً.
    فكيف تقول ان الرسول يقول انا اعربكم بمعنى انا اكثركم بداوة !!!
    اعربكم أي عربي اصيل
    وبالنسبه للأخ ابن عبدالشكور .فهمنا الله يرضى عليك إذا حنا ما نفهم

  22. ٦
    علي

    إلى الحضري الليث بن عادي:
    النبي يعقوب عليه السلام بدوي بدليل الآية رقم مائة من سورة يوسف ومنها (( وجاء بكم من البدو)) وهذا واضح في قصة حياته أنه صاحب إبل وغنم وتفاصيل بداوته ظاهرة  
    فكيف يجيب سماحتكم على هذا الإشكال ؟؟
    أما الاستدلال برعي الغنم على الحاضرة فهي عجيبة ؟؟ لوقلت رعي البقر يمكن قبولها

  23. ٥
    ابن عبدالشكور

    ألم أقل أنك لا تعلم ولا تعلم أنك لا تعلم

    أعربكم معناها أفصحكم أيها الغبي ولم يفسرها هذا التفسير إلا أنت يابن ليث

    هههههه ههه هههه

  24. ٤
    تميمي الشرقيه

    للأسف مالقيت اللي يفيدنا ويرد على اسئلتي؟

  25. ٣
    ليث بن عادي

    إلى الأعرابي علي :
    انت الذي لم تجاوب على الإشكال في ان الأنبياء حاضره واهل قرى ورعاة غنم !وأظن الآيه اعجزتك
    اما آية يعقوب فهي عليك وليست لك لأن اولها (وقد احسن بي …) فالخروج من السجن ليوسف ومفارقة ابيه للبدو كما نص الآيه منَه من الله
    لأن هذه الأماكن ليست لهم 
    اما وجه الأستدلال في ان اهل الغنم في الغالب حاضره فظاهره للمنصف فقط ولمن ليس في قلبه هوى! فتكملة الحديث (كنت ارعاها بقراريط لأهل مكه )واهل مكه مستوطنون ولهم غنم يرعونها في ضواحي مكه !!! فهل اهل مكه بدو ؟وإذا كانوا بدو فلماذا استرضع في بني سعد وكلهم باديه؟
    ماذا  بعد الحق إلا الضلال

    • ٢
      علي

      إلى الحضري الليث بن عادي :
      أنا طرحت عليك سؤالا بناء على تقريرك أن الأنبياء كلهم حضر فسألتك عن يعقوب عليه السلام هل يدخل في حكمك أم لا ؟ فلم تجب ولم توضح سماحة المفتي هل كان يعقوب يعيش في البادية أم كان حضرياً ، دع عنك  سجن يوسف فيما بعد ، راجع كتب التفسير ولا تتبع الهوى.
      ثم أنت حكمت في ردك السابق أن أهل الغنم حاضرة ثم تراجعت وقلت في الأخير في الغالب حاضرة فأي الرأيين يختار معاليكم؟!!
      ثم في آخر ردك اعتراف أظهره الله منك على الرغم من حقدك على البادية .
      فلو لم يكن للبادية شرف إلا أن أشرف الخلق نشأ فيها واحتضنته ونما عظمه ولحمه من لبن تلك البدوية حليمة السعدية لكفاها !!!
      ثم إيش عرفك أني أعرابي ؟ وما الذي دعاك إلى نعتي بها ؟ ولمن تطلقونها في عرفكم الحضاري المتطور؟
      عرفت الآن يا حضري أنك تجادل من منطلق كرهك وحقدك على كل ما هو بدوي… وفقط .

  26. ١
    تميمي الشرقيه

    ولا زلت انتظر من يجيبني على تساؤلاتي…