1 تعليق

هل من حلم يتحقق ….؟

هل من حلم يتحقق ….؟
weam.co/138171

لن أسهب كثيراً في تاريخ مدينة ..سطر لها التاريخ الكثير من صفحاته ، بالتبجيل والمديح …وتغنى بها الشعراء في القديم والحديث من شواهد ومعالم تاريخية شاهدة على حضارتها منذ قديم الأزل ….ومن مساجد وقصور أثرية وسدود ونقوش قديمة ، ومن جمالها وحسن أجوائها ..!أن هذه المدينة أوليت اهتمام الدولة الرشيدة ، فهي المصيف الأول لحكامنا ..منذ عهد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه إلى وقتنا الحاضر …..!

أنني أتحدث عن مدينة قال عنها معاوية بن أبي سفيان (انعم الناس عيشا من يقيظ بالطائف ويشتو مكة)..أنها مدينة الطائف إن التطور الإداري والعلمي.. نهج تتسابق وتسعى إليه الكثير من الإدارات الحكومية وغير الحكومية، وتوظف له الكثير من الإمكانيات البشرية والمادية إيمانا منها بأن التطوير والتحديث الإداري والعلمي هو ضرورة من ضروريات مواكبة العصر ..

ما يشدني للحديث في هذا الآن ليس التاريخ المجيد .. بل هو حاضر هذه المدينة … كون هذه المدينة من المصايف الجميلة والبقاع الأثرية المتميزة ….فكان يجب لها أن تتجلى فيها حداثة المدن الكبيرة …..ولن أذهب بها إلى مدن الغرب ..وما فيها ….بل إلى مدن بعض دول الخليج القريبة منا …

أنني هنا لا أخالف المنطق..!! ولا أنا أتحدث عن مدينة ليس في عصورها مجداً تليد….منذ جاهلية العرب وإسلامها، بل أتحدث عن مدينة يسكنها أكثر من مليون نسمه ،لهم الحق وكل الحق في أن تصبح مدينتهم من أفضل المدن ..!!

إن الناظر والزائر لأي مدينة كانت … له أن يستشف صورة المدينة وجمالها من مدى نشاط أو خمول بلدية هذه المدينة ..!

وهنا قد أقتصر في مقالي هذا على جهود البلدية رغم تحولها إلى أمانة كونها من أهم الإدارات الحكومية في صنع مدينة جميلة في بناءها وشوارعها ومساحاتها الخضراء …إلى غير ذلك !!..مع علمي اليقين أن هناك جهات وإدارات ذات اختصاص وذات أهمية ….وعليها مسؤوليات تجاه مدينتهم لا تقل أهميتها عن البلديات ….

عموماً … أود أن أطرح بعض النقاط التالية والتي هي بصيغة تعجب …لعلي أن ألقي بعض الضوء على بعض نقاط الظلام ..إن صحت العبارة ..والتي لا يطلب فيها أبراج شاهقة ..ولا حدائق مجهزة مريحة ..ولا مواصلات ونقل حديث إنما هي أساسيات نتمنى أن يبنى عليها الجديد القادم …!!!

 

أولاً : هل إعادة سفلتة الطرق….. تختص بالطرق الرئيسية …دون النظر للطرق الفرعية !!؟ وأقصد هنا الشوارع الداخلية داخل الأحياء السكنية ..!!

– إن الناظر لبعض هذه الشوارع يرى أن هذه الطرق قد أصبحت طرق ترابية من كثرة استعمالها وعدم صيانتها…وتجاهل البلدية لها ..

بل أن بعض الشوارع تم سفلتتها بوضع الطبقة الجديدة على الطبقة القديمة ..فأصبحت ممرات

وفتحات تصريف المياه حفراً دمرت المركبات وأنعشت سوق وورش التربيط وأنهكت المواطن جسميا وماديا …!!

ثانياً : أنحصر جل اهتمام البلدية والقائمين عليها في أعمال البلاط والأرصفة بشكل لافت سواء في ألأماكن الجديدة أو الجزر التي بين المسارات وذلك بتكسيرها واستبدالها ….بغض النظر عن مدى إمكانية صلاحيتها من حيث جودتها وحداثة عمرها….!!! وهذا في حد ذاته هدر مادي ..وهدر زمني ..

ثالثاً : عدم المتابعة لشركة النظافة …حيث يلاحظ….. قلة عدد براميل النفايات أمام المنازل والتجمعات السكنية ..وأيضا كبر حجمها ..والذي يعيق حركة السير في الشوارع الضيقة والمزدحمة ..بل أيضا تأخر الشركة عن مواعيدها في التنظيف ، مما يؤدي إلى تراكم هذه النفايات ..وانبعاث الروائح الكريهة .. المضرة بالصحة وبالبيئة بوجه عام …..!!

رابعاً : التأخر في إنجاز بعض المشروعات القائمة …بل وحتى توقيت العمل بها …!!

وهذا يرجع لعدم دراسة توقيت التنفيذ وعدم متابعة البرنامج الزمني للمشروع ومحاسبة المقاول المسئول..!!

 

أنني أضع بعض من هذه السلبيات وهي في صحيح القول بعض الاحتياجات لساكني هذه المدينة …وهي احتياجات حالية ..

أملاً في أن تؤخذ بعين الاعتبار فمنها ما هو قديم ولم يتم تلافيه …..ومنها ما هو جديد ……ولم يتم دراسته ..

إن التطوير والتحديث لا يأتي من خلال اجتهادات مسئول ..أو اجتهاد أشخاص بعينهم .. أو بيروقراطية مزمنة…….. بل هو يبنى على خطط إستراتيجية طويلة المدى …..تدرس وضع المدينة القادم ..والتكتل السكاني ..والاحتياجات البشرية ..والمادية ..بحيث لا نقع في مشكلات وقعنا فيها من تخطيط غير جيد في سنوات مضت …ونحصد نتائجها الآن …

أخيراً : هل من حلم يتحقق لهذه المدينة …؟ أم علينا أن ننتظر ..؟

– صورة مع التحية للمجلس البلدي ..!!

……………..

نقل عن الأصمعي أنه قال :

“وصلنا الطائف فكأني كنت أبشر ….وكأن قلبي ينضج بالسرور ….ولا أجد لذلك سببا إلا انفساح… حدها وطيب نسمتها..”

دمتم بخير

 

د.خالد محمد الثبيتي

Dr.khaled33@hotmail.com

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    ابو فارس

    فعلا والله لمست الكثير من الحقائق …مدينة الطائف مصيف ممتاز ويجب القائمين علية الاهتمام بتطويرة
    انا زرت الطائف العام الماضي ولم اكن اتوقع ذلك الازدحام الشديد مع حفريات الشوارع المتكرره والخطيرة
    نتمنى أن يكون مصيف المملكة من أجمل المدن كونه قبلة كثير من الزائرين من دول الخليج