خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 3

سأتبرع بـ 99% من ثروتي

سأتبرع بـ 99% من ثروتي
weam.co/139783

ليس في غرابة عنواني هذا أو عدم معرفة المقصود منه إلا جدّية ما نتعرض له من حالة عربية تبدو مخزية عند مقارنتها بمثيلاتها في أمريكا وبعض الدول الأوربية. فما هذه الحالة إذن….؟قبل أيام أكد ثالث أغنى رجل في العالم  الملياردير الأميركي وارن بافيت بأنه عزم التبرع بـ99% من ثروته التي تقدر بـ44 مليار دولار للمنظمات الخيرية .

قد يكون هذا الرجل الثري ( الممتلئ بالدولارات ) ليس أول من صرح بمثل هذا الحديث ، فقد سبقه لذلك مؤسس مايكرو سوفت ” بيل غيتس” ومؤسس موقع فيس بوك “مارك زوكربرج” بالإضافة إلى 17 ملياردير…عزموا أيضا على التبرع بنصف أو أكثر أو أقل من ثرواتهم…. أسهاما منهم في إنشاء… جامعات .. ومستشفيات  وأعمال خيرية أخرى ….داخل أوطانهم …!

والتساؤل الذي يطرح نفسه .. أين أثرياء العرب وهم من أثرى أثرياء العالم …. من جمعياتهم الخيرية في بلدانهم ….؟ وأين هم من  شباب وفتيات  أمتهم  ..؟ وأين مشاريعهم التنموية ..؟

لن أنكر أن هناك البعض منهم  ..له من الخير الكثير في بلده  ..ولكن عند حصرهم لا يتجاوز عددهم عدد أصابع اليد الواحدة …إذن أين البقية ؟

كشف تقرير (بوسطن كونسلتنج جروب ) في عام 2011م …أن قيمة ثروة هؤلاء الأثرياء من العرب …..هي تريليوني دولار أمريكي….. تنحصر 66% منها في المملكة العربية السعودية، والإمارات والكويت….. كما أضاف التقرير  أن هذه الثروات …..تتوزع ما بين الداخل والخارج….وتبيّن من التقرير أن 70% من الثروات العربية…. تُستثمر في غير البلدان العربية….وتُحوّل إلى استثمارات في الخارج… وبخاصة إلى مصارف خاصة في سويسرا والمملكة المتحدة……

لنقل أن معهم حق إذا افترضنا أن أسس الاستثمار والإجراءات البيروقراطية الموجودة في دولنا تعيق وتحد من الاستثمار الجيد والمريح لهؤلاء… بالمفهوم التجاري البحت … ولكن ..! ألا يجب أن يكون لهم دور خيري ..ومؤسسات غير ربحية ..ترتكز على تغليب مصلحة شباب هذه الأمة على مصلحة الربح والخسارة … !! فمن يتمثل ويطبق قول الله تعالى:( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ* لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ){المعارج:24-25}. وقول الرسول صل الله عليه وسلم ( خيركم خيركم لأهله )؟

للآسف .. إن أثريائنا قد انغمسوا في الربح والخسارة فقط …وفي ملذات الدنيا الزائفة ، فما أوردته بعض صحفنا خلال اليومين الماضيين ……والذي أوضح عن تورط خمسة أثرياء….   في مؤامرة الممثلة الكويتية ….ودفع المبالغ المليونية لها  ……إلا شاهد عثرة وخزي لنا …فمتى يفيق هؤلاء …ومتى يستفيقوا من غفلتهم ..وإلى متى ينكروا جميل صنع أوطانهم ..!!

أخيراً : هل يمكن لنا أن نستنسخ بل غيتس عربي ….!! أو .. وارن بافيت عربي …!! ؟ ليتبرع بـ 99% من ثروته ….الجواب لكم …؟!!                          

 دمتم بألف خير …

د.خالد محمد الثبيتي

Dr.khaled33@hotmail.com

 

 

 

 

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    الفتى الصارخ

    والله صدقت ياخالد

    ياليته عربي وارن بافيت

    التجار اللي عندنا حتى اليهود ارحم منهم

    يحملون المليارات ومايملي عيونهم غير التراب

    جعلمه الموت اثريا العرب

  2. ٢
    محمد ابو سالم

    كلام في الصميم دكتور خالد ، اين اثرياء العرب
    والله قهر ياخذون اموال المساكين والمحتاجين
    ويروحون ينفقونها على المغنيات والملاهي الليلة
    حسبنا الله عليهم
    شكرا دكتور مقال رائع

  3. ١
    انا

    كثيرون من العرب تبرعوا ب100% من ثرواتهم

    بشرط الا تزيد عن5ريال