تعليقات 3

النفاق الإجتماعي

النفاق الإجتماعي
weam.co/144478

مع سير وتطور مُجريات أمورنا الحياتية ، ومع مواكبة عجلة التقدم ، أُلزمنا أن نكون أكثر تعايُشاً مع متطلبات حياتنا .. وأُجبرنا أن نكون أكثر إجتماعيه وتكوين أكبر قدر ممكن من العلاقات كي لا نخرج عن دائرة المجتمع ، لكن عندما يخالط هذا التعايش ” نفاق ” فيصبح المرء مُسيراً لإرضاء الآخرين .. يكبح جماح نفسه وآرائه كي لا يصبح منبوذاً عن المجتمع ومن المغضوب عليهم .. يخشى إظهار الصدق حتى لايجد الانتقادات اللاذعة والساخرة ، أصبح المرء يجامل على حساب نفسه فقط ليكن محبوباً ويماشي رغباتهم وإن كانوا على خطأ .

ذلك هو ” النفاق الإجتماعي ” والبعض يقول عنه ” فن التعامل ” لكن لا أجد أي صلة بين المصطلحين ، فشتان بينهما .. فالمصطلح الأول ناتج عن معتقدات داخلية زُعزِعت لتظهر للآخرين بمنظور يوافق رغباتهم ومصالحهم ، أما المصطلح الآخر يدل على الطريقة المثلى في التصرف مع معتقدات البشر المختلفة .

ويدخل النفاق الإجتماعي في جميع مجالات حياتنا .. نفاق في الدراسة .. نفاق في العمل .. نفاق في أدق الروابط والمشاعر .. وقد نجد هذا النفاق بين الأهل والأقرباء ، أضراره جسيمة وعواقبه وخيمة إنه خطر وآفة مَرَضية .

حسناً ماذا بقي علينا قوله :

” رضا الناس غاية لا تدرك “

نوف العمودي

Twitter@dr_noufalamoudi

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    شازان

    يالله مع الليل بانسمر  وبا ناكل التيس بقرونه

  2. ٢
    الأهلاوي

    مو شرط يكون نفاق ممكن مجاملة لإنها شيء أساسي للعلاقة لكن لو زادت تعتبر نفاق

  3. ١
    جمعان العُمري

    وان خالفتهم لن تستطيع العيش بمفردك فعليك بالنفاق الاجتماعي لتعيش كما يعيشوا والا اختر الاتجاه المعاكس وعييش حياتك بكهف مظلم