تعليق 36

سعود الفيصل : المملكة رفعت يدها عن الوساطة مع سوريا في لبنان .. وابن علي مستجير فأجرناه

سعود الفيصل : المملكة رفعت يدها عن الوساطة مع سوريا في لبنان .. وابن علي مستجير فأجرناه
weam.co/14703

الرياض – واس :

أوضح صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أن الأمة العربية تواجه تحديات ليس فقط سياسية ولكن اقتصادية ومترابطة ومتشابكة مبيناً أنه طوال الفترة التي فاتت كانت اللقاءات السياسية مستمرة للبحث والتقصي والتعديل في الخطط والاحتياطات لهذه المشاكل ، وقال: ولكن أيضا هناك جانب لا يجب أن يغفله العالم العربي وهو التعاون الاقتصادي لأنه هو الذي سيفيد الموقف السياسي وسيقوي من قدرة الدول العربية في مواجهة كل التحديات.
جاء ذلك في حديث لسمو وزير الخارجية رئيس وفد المملكة العربية السعودية إلى القمة الاقتصادية التنموية والاجتماعية الثانية التي تنعقد اليوم في شرم الشيخ أدلى به لأخبار القناة الأولى بتلفاز المملكة .
وأجاب سموه على سؤال عن أهم القضايا في الوقت الراهن ما يقوده شخصيا فيما يخص الوضع اللبناني والمشاورات السعودية السورية فيما يختص بالحالة اللبنانية لانتشال لبنان من هذه الأزمة المحتملة بين الأطراف المتنازعة ، وإلى ماذا وصلت هذه المشاورات؟ بالقول // إذا سمحت لي ، أنا أختلف معك ، في البداية لا أقول شخصيا أني أقود هذا الموضوع ، فهذا الموضوع يقوده شخصيا خادم الحرمين الشريفين وهو اتصل مباشرة ، الرأس بالرأس ، بالرئيس السوري ، فكان الموضوع بين الرئيسين للالتزام بإنهاء المشكلة اللبنانية برمتها ولكن عندما لم يحدث ذلك أبدى خادم الحرمين الشريفين رفع يده عن هذه الاتفاقات .
وعن رؤية سموه للوضع اللبناني بعد هذه المحاولات الدائمة ؟ وصف سموه الوضع بالخطير وقال : إذا وصلت الأمور إلى الانفصال وتقسيم لبنان انتهى لبنان كدولة تحتوي على هذا النمط من التعايش السلمي بين الأديان والقوميات والفئات المختلفة وهذا سيكون خسارة للأمة العربية كلها .
وعن المشهد العربي الآني والتطورات مثل ما يحصل الآن في شمال أفريقيا بسبب الفقر والبطالة كما حدث في تونس مثلا ، وهل ألقى ذلك بظلاله على هذه القمة وكيف عولج ؟ قال سمو وزير الخارجية : سمعنا من معالي وزير خارجية تونس عن الوضع في تونس وبطبيعة الحال المملكة لها علاقات مميزة مع الشعب التونسي ؛ معبرا عن الأمل لهذا الشعب أن يستقر وأن ينال ما يريده من التطور والازدهار والحرية التي يطالب بها.

وأضاف : إن معالي الوزير التونسي شرح هذه القضايا ولم يقلل من المشاكل التي تجابه تونس في الوقت الحالي ولكن أملنا جميعا وكلنا نقف مع الشعب التونسي أن تحل المطالب للشعب التونسي وأن يستقر هذا البلد وأن يعود ازدهاره ونموه .
وردا على سؤال عن موقف المملكة فيما يخص الحالة التونسية واستضافة الرئيس التونسي قال سموه :في الواقع الاستضافة هناك عرف عربي كلنا عرب والمستجير يجار وليس أول مرة المملكة تجير مستجيراً بها وأن يزبن عندنا إذا ما زبناه وُسمنا بأوصاف غير لائقة ، المملكة مشت على نهجها الذي تبنته منذ زمن بعيد ولا أعتقد فيه أي مساس بالشعب التونسي وإرادة الشعب التونسي ولا فيه أي تدخل في الشؤون الداخلية ولا يمكن لهذا العمل أن يؤدي إلى أي نوع من العمل من أرض المملكة في تونس ، فبالتالي هناك شروط لبقاء المستجير ، وهناك ضوابط لهذا الشيء ، ولن يسمح بأي عمل كان في هذا الخصوص وإنما نحن مع الشعب التونسي في بلوغ أهدافه ، وفي بلوغ ما يرمي إليه قلبا وقالبا//.
وحول سؤال أنه قبل انعقاد هذه القمم الاقتصادية بسنوات كان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله قد دعا إلى سوق عربية مشتركة تعوض ذلك النقص على الأقل في التكامل العربي السياسي ، وهل هذه القمم فعلا تحقق هذه الدعوة ؟ قال سموه // في الواقع بدأنا في وضع الأسس للسوق المشتركة كما قلت وكنت أتحدث مع معالي وزير المالية في سنة 2005 سيكون هناك الخروج بالاتحاد الجمركي 2015 وبعدها بسنتين اعتقد ستكون السوق المشتركة جاهزة للتنفيذ وهذه الخطوات مهمة للغاية بالنسبة للدول العربية // .
وفيما يخص قرارات القمة الاقتصادية الأولى بالكويت وإلى أي مدى فُعّلت هذه القرارات قال سموه // في مؤتمر الكويت حدد صندوق، والمملكة تبرعت بجزء وافر من إمكانياته ونأمل أن يستكمل وهو لم يستكمل بعد ومن أهم الأشياء التي تصر عليها المملكة في العمل العربي المشترك الجدية والمصداقية وليس فقط في اتخاذ القرار وإنما تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه ونأمل أن يكمَّل هذا الصندوق ويبدأ عمله

وعن قرارات القمة الاقتصادية الخاصة بإعادة إعمار غزة وأنها واجهت صعوبات بسبب الحصار الإسرائيلي في الوقت نفسه وهناك قرار أو دعوة لدعم صمود القدس ، وهل ستلتزم كافة الدول العربية بهذين القرارين في ظل هذه الظروف ، أكد سموه : أن الدول العربية لا يمكن أن تتخلى عنها ودعمها بصندوق القدس أو صندوق الأقصى قائم منذ سنين ومسؤولية الأمم المتحدة أن تسمح لهذه المساعدات أن تدخل عندما قلت أن تؤدي الغرض الذي من أجله جمعت  .
وفيما يتعلق بموضوعات الربط البري والبحري بين الدول العربية وكذلك الأمن الغذائي والمائي وهل هناك جدول زمني ؟ ومدى التعاون ، وتفعيل هذه المشاريع ، أوضح سمو وزير الخارجية أن هناك استعجالاً في الدول العربية كل دولة في الجانب الذي يخصها من الربط .
وأضاف :الربط البري مثلا سكك الحديد ، نحن في المملكة الجهد على قدم وساق لإنهاء هذه المشاريع الربط البحري ، وأيضا الموانئ ، والربط الكهربائي بدأ يعمل في بعض الدول العربية وسيستكمل في باقي الدول العربية وهناك وعي بأهمية هذه المواضيع على الاقتصاد ، هذه هي الهياكل الأساسية للاقتصاد ، وبالتالي هناك إرادة بأن تنتهي هذه المشاريع في أقرب فرصة ممكنة  .
وردا على سؤال عن الوضع في العراق وكيف يرى الوضع في العراق وانعقاد القمة العربية القادمة ؟ قال سموه: الحكومة قامت في بغداد ، ولو أنها أخذت فترة طويلة ، نأمل أن يحقق الغرض من هذه الحكومة وهي أن تضفي بالوحدة الحقيقية بين الأطراف المختلفة في العراق على أمور أساسية ، لا يمكن أن يكون هناك اتفاق على كل شيء ، المواقف السياسية تتفاوت بين حزب وآخر ، ولكن في قضايا أساسية هي وحدة العراق واستقلال العراق وسيادة العراق على أراضيه ، عدم تدخل الدول الخارجية في شؤون العراق ، هذه أشياء إن اتفقت عليها الحكومة وعملت على تنفيذها ، مساواةً العراقيين أمام القانون ، هذه كلها أمور مهمة جداً وهي التي ستضفي الاستقرار على العراق وأتمنى أن ينجح ذلك في العراق .

وعن رؤية المملكة حول الاتجاه إلى تقسيم السودان بين سموه أن الاستفتاء كان بشكل سلمي بعكس ما كان يقال إنه سيحدث ، كان يقال إنه ستنقلب الدنيا رأسا على عقب في هذا الأمر ولكن الاستفتاء مر بهدوء وسكينة ، نأمل أن يؤدي هذا إلى وضع أسس للتعاون المثمر بين الدولة الجديدة والسودان لأنه ليس هناك شك أنه سيكون في مصلحة البلدين .
وأكد سموه في ختام اللقاء أن الرسالة التي دائما تحملها المملكة العربية السعودية هي الجدية والمصداقية والشفافية ، وهذا نهج خادم الحرمين الشريفين في كل أمر يسير فيه ، وإن سارت الجامعة العربية على هذا الأساس فإنها ستنجح في كل مراميها .

التعليقات (٣٦) اضف تعليق

  1. ٣٦
    حقوقي

    فشلت السعودية في لبنان وهو في يد ايران وسوريا

    • ٣٥
      القرآن الكريم

      استمعوا إلى القرآن الكريم
      http://www.islamsea.com

  2. ٣٤
    عبادي

    خطوه في الاتجاه الصحيح
     
    بلا لبنان بلا قرف وياريت يرحلون الشيعة اللبنانيين من السعودية برضو والسوريين

  3. ٣٣
    موبايلي عالم من اختياري

    احلى خبر سمعته خلهم عساهم لل…..
    ياخوي ضيعوا وقت ملكنا وفلوسنا واخرتها مو عاجهم شي.
    صدقوا انفسهم هالبنانيين .

  4. ٣٢
    mosam

    مفروض من زمان

  5. ٣١
    ابووجود

    بلا لبنان بلاهم اتعبونا الدول

    تابعوا وضعنا مع التجار الي ذبحونا بغلاء الاسعار
     
    والسكن السكن السكن

  6. ٣٠
    كلاش

    يا اخوان يا ايها المسؤلوين قصدي يا ايها الحكومة انظرو الى المشاكل الداخلية انظرو الى مشاكل الشعب البطالة الفقر الاسكان احوال المتقاعدين وذوي

    الاحتيجات الخاصة والعماله السائبة التي اكلت الاموال وهتكت الاعراض

    لاحول ولا قوة الا بالله

  7. ٢٩
    علاوي

    شيء طيب
    راحت دراهمنا لهم
    خلونا نستانس بفلوسنا تروح للشعب المحتاج
    الله يخليك يا ابو متعب عمل مبارك منك

  8. ٢٨
    بندر بن سعيد

    حولوا المساعدة اللي لهم للشعب والله الشعب يستاهل كثيييييييييييييير

  9. ٢٧
    لبيك ربي

    احلى ياقطر والله وصارلك جهود

  10. ٢٦
    وجهة نظر

    بذلت المملكة العربية جهود كثيرة لوحده لبنان واللبنانيين
    ووقفت بكل حيادية طيلة اهتمامها بالوضع اللبناني
    ولاكن مع الاسف أن هنالك أيادخفيه وخارجية لا تريد لهذا البلد وأهله الخير
    لتجنيد أهله واستغلال ارضة لمقايضات لا تعني لهم إلا الضرر .
    أن رفع السعودية يدها من لبنان خطر محدق على لبنان بمختلف اديانه ومذاهبه
    وخطر على الدول المجاورة له .
    فهل يصبح لبنان ساحات حرب بين دول الضحية لبنان واللبنانيين .

  11. ٢٥
    واقعي

    احلى خبر سمعته
     
     

  12. ٢٤
    عبدالعزيز

    مافيه فايده في اللبنلنيين الا انهم سحبو فلوسناوخيرات بلادنا بحجة مشاكل لااساس لها من الصحه

  13. ٢٣
    عقاب

    افضل خطوه تخطوها المملكه راحت فلوسنا على لبنان على الاقل تبرعاتنا ناكلها الشعب نصفه متهالك ومديون وبيروت مو ضروري نرممها سنويا بكم مليار  تحياتي لك سمو الامير على هذا القرار وان شاء الله بداية الفرج

    • ٢٢
      مساعد الحربي

      لا والمشكلة ياليت لو صارت لبنان ديرة زينة الا كل تلفزيوناتها فساد في فساد

  14. ٢١
    خالد

    الوضع الداخلي للمملكه اهم مليون مره

  15. ٢٠
    مواطن

    طاح صدام ولا حياة لمن تنادي وطاح زين العابدين ولا حياة لمن تنادي الله اعلم الدور على من ؟؟؟؟ المؤتمرات للاسف لا ينتج عنها افعل فقط صور ومقالات صحفية

  16. ١٩
    ابراهيم السالم

    الله يصلح حال المسلمين ومكانة المملكة اكبر من موقف وهي مع الشعب اللبنانى وجميع الشعوب العربية حفظك الله يا عرين الاسود اخوان نوره

  17. ١٨
    عبدالله

    فرنسا رفضت قبول  لجؤ  ( زين العابدين )  إ ليها   لأ نها تخشى نظرة الشعب التونسي لها !!!!!!!!!!!!!

  18. ١٧
    وطنـــــــــــــي

    انــــــــــــــــــــــــــــا من رأيي انه الاهتمام بالموطنين أهم من لبنان وغيره
    يآخي ماهم راضيين يتفقون لهم اكثر من 30 سنة مشاكل
    خلوهم يطقووووووووووووون بروسهم الجدار
    تعيش المملكة العربية السعودية حرررررررررررة ابيةةةةةةةةةةة

  19. ١٦
    مطرود من البيت المستأجر لعدم مقدرتى على دفع الايجار ..

    مطرود  من البيت المستأجر لعدم مقدرتى على دفع الايجار ..

    إلى أبناء عبدالعزيز صقر الجزيرة وسليل المجد رحمه الله رحمه واسعه 

     نحن عائله لايوجد لنا بيت .و ضروفنا صعبه ..

    ياالله فى رجل صالح  ييسر امورنا والله لا أدعيله ليل نهار ..

    • ١٥
      الله يكون في عونك

      الله يكون في عونك ويسهل أمورك ..

  20. ١٤
    مواطن غيور

    قرار حكيم من الملك بسب ان كل صلح بين اللبنانيين يكون مدفوع الثمن من قبل السعودية واصبح اللبنانين يستغلون اهذا لوضع لضمان الدعم المالي من السعودية فاصبح اللبنانين يتنازعون ويطلبون الصلح  من السعودية لضمان الدعم المالي مقابل هذا الصلح .

  21. ١٣
    أبـوفـهـد

    الرد 6 اوافقك في كل كلمه قولتها وفقك الله

  22. ١٢
    المواطن

    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الفتن  والشرور

  23. ١١
    ابو حسين

    الرد رقم 6  اوافقك الراي والله يعلم بحال الشعب والله اني اخاف من الجاااااااااااااااااااااااااااااااي

  24. ١٠
    صوت مواطن

    وماذا أستفدنا من لبنان وغيرها على مر السنين مقابل الخدمات والدعم والتبرعات سوى المشاكل ووجع الراس وضايع الوقت والجهد والمال وبلدنا أولى !!

  25. ٩
    مشهور

    لالالالاحول ولا قوه الابالله

  26. ٨
    حربي الشرق

    ريحتوا وريحتونا من لبنان ومشاكلها والفلوس اللي تصرف عليها حنا اولا بها لارواتب عدلة ولابيوت حلال نسكنها عايشين كنا مو في بلدنا نسأل الله العافية .

  27. ٧
    عبدالله

    زين العابدين  اعلن محاربته للإ سلام وعمل لذلك فقد منع الأ ذان ومنع الصلاة

  28. ٦
    غريب عن دياري

    للأسف أعتقد أننا خسرنا الشعب التونسي وصرنا أعداء بسبب بن علي الي ما يستاهل احنا اش وقعنا بالتخبطات هاي ارفضوا بن علي وريحوا دماغكم

  29. ٥
    tttgg

    نحن نريد بيوت نسكنها نحن في بلدنا والاجنبي ياتي ويشتري بيت ويسكن ونحن لانجد بيت نسكنه ولا عمل نعمل فيه يعني ويش نسوي طيب عطونا حل يا مسؤولين والله تعبنا

  30. ٤
    سعودي

    قرار سليم و المفروض من الاول لكي بعرفوا قدر أنفسهم ويفكونا من غثاهم ومشاكلهم الي ماتنتهي , التبرعات السعوديه للبنان وغيرها اليس أبناء الوطن أولى بها وأحق في أكلها وشربها ……… هذا ردي وتقبلوا ودي   .

  31. ٣
    بيلسان

    كــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل العرب اخـــــــــــــــــــــــــــــــوه

  32. ٢
    يافديتك ياسعود الفيصل

    بصراحه سعود الفيصل بغض النظر انه من العائله المالكه له شخصيه سياسيه قويه

    بصراحه انا انبسط لما اشوف هذا الاسد واحس ان سياستنا الخارجيه بخير دام وجه العز هذا موجود الله يوفقه

    عشت  يا أسد ولا هي غريبه عليك ياسعود ابوك فيصل حي طاري فيصل وحي طاري عياله

    والله يدوم لنا الامن والامان الداخلي والخارجي والله يعينك ياسعود على الحمل الكبير ولكن انت قده

    تصدقون ان هذا الشخص مره كان تعبان وحالته حاله وحاط على رقبته مثبت ومعه عكاز وحظر اجتماع اوربي ماقال انا امير برسل موظفيني او احد لا مارضي الا انه يحظره بنفسه وشفوا صوره تحصلونها بالنت

    والله اني احب هالرجال واحب اني اقلده في كل شي احب ثقته في نفسه
    احب ثقافته
    احب الثقل اللي فيه
    يالبى عقله مشاءالله عليه

    ياليتني اقدر اقتبس لو شوي من شخصيته

    الله لايعدمنا من هالصوره يا ابو فيصل ويخليك للمملكه ويحميك من كل ضرر ياكبير ويطول بعمرك

  33. ١
    ابو عبدالله

     السعودية دوماً في المقدمة …