خبر عاجل

السؤال الثاني في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 7

اتهامات متبادلة بين سابك ومصنعين آخرين بالتسبب في نقص الحديد بالسوق

اتهامات متبادلة بين سابك ومصنعين آخرين بالتسبب في نقص الحديد بالسوق
weam.co/14734

الرياض -الوئام- واس: أكد المهندس محمد الماضي الرئيس التنفيذي الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” أن الشركة قامت بزيادة إنتاجها من الحديد 9% خلال العام الماضي مبينا أن قطاع المقاولات يعتمد بشكل كبير على الحديد خاصة وأن الشركة تمثل 50% من إنتاج السوق المحلية.

وعزا المهندس الماضي في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الشركة بمناسبة إعلان الشركة نتائجها المالية وجود عجز في توفير كميات في السوق من الحديد بعدم التزام بعض المصانع المحلية المنافسة بالعمل بكامل طاقتها الإنتاجية لزيادة الكميات من الحديد المحلي.

وأوضح أن الشركة تسعى حاليا لإنشاء مصنع بنهاية العام 2011م بطاقة تصل لمليون طن بهدف توفير الحديد موضحا أن دخول سابك في مجال الاستثمار في صناعة الحديد هو واجب وطني يهدف لتوفيره لدعم استقرار السوق وأن الشركة ماضية في خطتها “سابك 2020” من خلال إنشاء مصانع جديدة وعمليات استحواذ كبرى تقوم بها وهو ما يؤكد أن الشركة لن تتوقف عن النمو. وحول قطاع البتروكيماويات توقع الماضي أن يشهد عودة أسعار القطاع إلى مستوياتها الطبيعية خلال هذا العام لما قبل الأزمة المالية العالمية لافتا إلى أن شركة كيان التابعة لسابك ستبدأ الإنتاج التجاري في نصف العام الحالي في حين بدأت بعض المصانع التابعة للشركة فعليا بالإنتاج.

وعد الرئيس التنفيذي لسابك أرباح العام الماضي التي بلغت 21.6 مليار بالأعلى في تاريخ الشركة وأن نمو الأرباح يعود إلى تحسن أسعار معظم المنتجات البتروكيماوية والبلاستيكية إضافة إلي تحسن الأداء التشغيلي مما أدي لزيادة الكميات المنتجة والمباعة. وأفاد المهندس الماضي أن مجموع أرباح سابك منذ إنشائها بلغت 190 مليار منها 122 وزعت على القطاع الخاص والبقية كانت للقطاعات الحكومية كما زادت سابك إنتاجها حتى العام الحالي إلى 65 مليون طن.

وأرجع المهندس الماضي تحسن الأرباح إلى ما قامت به الشركة في تحسين سير العمليات الذي واكبته زيادة في الإنتاجية وسعي الشركة في تحقيق أعلى معدلات الإنتاجية مستقبلاً إضافة إلى دخول الشركة في مجال البحث والابتكار الذي ساهم في إضافة منتجات جديدة ساهمت بدورها في زيادة الأرباح. وأعرب عن تفاؤله من خلال التقييم المالي للشركة الذي يوضح أن سابك لديها أفضل تقييم مالي مقارنة بالشركات المنافسة مما جعلها تحصل على القروض والتمويلات بأفضل الأسعار.

وكانت الشركة قد أعلنت يوم أمس عن تحقيق صافي أرباح خلال الربع الرابع للعام 2010 بلغ 5.81 مليار ريال مقابل 4.58 مليار ريال للربع المماثل من العام 2009م بارتفاع 27%. ومقابل 5.33 مليار ريال للربع الثالث من عام 2010م بارتفاع 9%. كما بلغ صافي الربح للسنة المالية المنتهية 2010م 21.59 مليار ريال، مقابل 9.07 مليار ريال للفترة المماثلة من العام 2009م بارتفاع 138% لتبلغ ربحية السهم خلال العام الماضي 7.20 ريال مقابل 3.03 ريال للفترة المماثلة من العام 2009م فيما بلغ إجمالي الربح 48.54 مليار ريال مقابل 28,62 مليار ريال للفترة المماثلة من العام 2009م.

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    غريب

    هههههههههههههه شئ مضحك
    الآن سابك تتلاعب بسوق الحديد بالاتفاق مع باقي المصانع وبعدين تتهم الباقين  وبعدين اللي يشوفكم يقول انتم اللي تصنعون الحديد
    ترى كل الشغله تذوب قوالب الحديد الخام وتشكيلها بس

    أقول عليكم بالحديد المستورد التركي والصيني

    وطز بالشركات الوطنية النصابة

  2. ٦
    أبو صويلح

    فيه أشياء تدور في الخفاء و محاولات للرفع حبا للمال و تدمير السعوب المغلوبة

  3. ٥
    تبـ عبدالعزيزـــــوك

    حسبي الله ونعم الوكيل

  4. ٤
    محمد القرني

    عادي  جدا   \
    انا  لو  اني  تاجر  ومافي  احد  يحاسبني  لا  غرفه  تجاريه  ولا  مسئولين
     شرط  لو  بيدي  امنع  الهواء  عن  الشعب  المغلوب على  امره ( مثلنا ) وابيعه  بأعلى  سعر  واقول  السبب  غلق  من السوق
    وطبعا  يجي  مسئول بدرجة  ووزير  ( وزير التجاره مثلا)  ويقول عليكم  بالبديل  واللى  ماعنده  مايلزمه
    والمواد  الخام غليت 
     والتكلفه  ارتفعت

    وموت  ياضعيف

  5. ٣
    صوت مواطن

    غاب الرقيب والحسيب فكثر التلاعب والمواطن ضحية !!

  6. ٢
    مكوس تكثر الفلوس

    لوكل تاجر حديد قعدوه على صيخ حديد مقاس 18 م لغير رأيه في رفع السعر

  7. ١
    عبود.

    شكلها بتولع الاسعار