خبر عاجل

السؤال الثالث في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 13

4 بنوك سعودية تطالب شركة القصيبي بسداد 3.2 مليار ريال

4  بنوك سعودية تطالب شركة القصيبي بسداد 3.2 مليار ريال
weam.co/15119

الرياض- الوئام:تقدمت أربعة بنوك سعودية على الأقل بمطالباتها إلى لجنة فض المنازعات المصرفية التابعة مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) كي تقوم شركة أحمد حمد القصيبي وإخوانه بسداد التزاماتهم المالية، ويعد هذا التحرك أول تحرك رسمي ضد شركة القصيبي من قبل البنوك السعودية منذ ظهور النزاعات بين عائلة القصيبي ومجموعة معن الصانع في مايو عام 2009.

وكانت المطالبات الرسمية ضد عائلة القصيبي تعني السداد الفوري لمبلغ 3.2 مليار ريال على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية مستحقة عليها، حسبما أوردت صحيفة “ذي ناشونال” استنادا إلى وثيقة كشفت عنها.

وتعد مطالبة مصرف الراجحي أكبر المطالبات بقيمة تصل إلى 1.54 مليار ريال في حين يصل إجمالي المطالبات من قبل كل البنك العربي الوطني وبنك الجزيرة وبنك البلاد علاوة على مصرف الراجحي 3.2 مليار ريال إضافة إلى قيام بنوك أخرى بطرح، أو عزمها على رفع، مطالبات مماثلة في هذا الشأن.

كما تشير مصادر مصرفية أنه في منتصف عام 2009 وصلت مجموع القروض التي حصلت عليها شركة أحمد حمد القصيبي وإخوانه تبلغ 34.6 مليار ريال من أكثر من 100 بنك محلي وإقليمي وعالمي منوهة أن 30% من هذه القروض تم الحصول عليها من بنوك سعودية و 40% من بنوك في دول مجلس التعاون الأخرى و30% من بنوك عالمية.

وقال مصدر مطلع بالوضع إن بنوك سعودية كبيرة بما فيها البنك الأهلي التجاري والبنك السعودي الهولندي وبنك الاستثمار السعودي ، بصدد رفع مطالبات ضد عائلة القصيبي قد تلامس 8 مليارات ريال، كما أن بعض الجهات الأجنبية الدائنة لمجموعة القصيبي تدرس إمكانية رفع مطالبات ضد المجموعة في المملكة العربية السعودية منوها أن احد أعضاء لجنة التسيير الخماسية المكونة من البنوك العالمية المعنية بهذه القروض والمطالبات قد رفع دعوى داخل السعودية. وبعضها حصرت أماكن رفع مطالباتها في محاكم نيويورك ولندن حيث قام كل من “دويتشه بنك” (Deutsche Bank) و”وست أل بي” وبنوك أخرى برفع تلك الدعاوى، حسب الصحيفة.

التعليقات (١٣) اضف تعليق

  1. ١٣
    عبدالله

    إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه

  2. ١٢
    أمير القلوب

    الحمد لله على نعمة الإسلام

  3. ١١
    دانه الحلوه

    عقبال التجار الباقين ……… اميييييييين

  4. ١٠
    موظف بنك ويبغى يترسم صار له خمس سنين

    معقوله سامبا ماهو مع السرب الربوي

  5. ٩
    عاشق الخليج العربي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية طيبة للجميع
    الله يفرجهاعليكم ياعائلة
    القصيبي الكريمة

  6. ٨
    وائل الزايدي

    ملياااااااارت وشغل زين ماشاء الله اقول ياريت هالدوله المحترمه توظف العاطلين الي مالين الوطن الحبيب الجزيره العربيه بلاد المسلمين وظفا العاطلين

  7. ٧
    خالد الناجم

    الحمدلله على العافية

    كل هالبطرة على فشوش

    يالله لك الحمد
    يعني أنا المسكين أللي عايش على راتبي وما أحد من الناس يطلبني ريال أفضل من القصيبي والصانع وشلتهم ؟!

  8. ٦
    بلسن

    يمحق اللة الربا ويربى الصدقات. ترى معظم التجار والهوامير الكبار. يعانون من نفس المشكلة.اللة يكون فى عونكم يا عائلة القصيبى.

  9. ٥
    بندر الرشيدي

    يا سلام لو يعطوني مليااااااااااار بس

  10. ٤
    صوت مواطن

    لقد سرقت هذه البنوك المواطن طوال سنوات وجاء أخيرا من يسرقها !!

  11. ٣
    ابودينا

    حلال في هالبنوك اللي مالها اي دور في المجتمع سوى اكل اموال الناس وتدؤير الاموال وشراء ذمم بعض المشايخ  تفوووووووووو

  12. ٢
    أرقـــــب وصآآآآآآلك

    لاتعطيهم ولا ريال تكفى ابرد كبدي ولي يرحم والديك البنك العربي الوطني اخذت منه قرض وقبل ماخذ القرض اعلن عن هديه 1% لكل عميل ياخذ قرض جديد وحصلة على الهديه وبعدها بأسبوع قام البنك واخذ الهديه مره ثانيه مني تحسف البنك وربي له الحين رافع قضيه عليه في مؤسسة النقد واذا مانفع الله يخليك بسألكم هل ديوان المظالم له دخل به القضيه ولالا ؟ تكفون ردو علي .

  13. ١
    أمير القلوب

    الراجحي – آلل جميح – عبداللطيف جميل – هاشم ( وكيل هوندا ) – الوعلان – العثيم – بنده – هايبر بنده – سامبا – ساب – الرياض – الأهلي –

    الهولندي – الفرنسي – الجزيره – وغيرهم من التجار الجشعين يارب عقبال مانقلب عليهم حسبي الله عليهم ماكلين المواطن اكل