خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 5

من أنتم ؟.. يا فاسدين!!

من أنتم ؟.. يا فاسدين!!
weam.co/160034

نعم من أنتم أيها الفاسدون؟.. كل يوم تعيثون في الوطن فساداً ابتداء بسيول جدة وانتهاء بارتفاع أسعار الدواجن اليوم، و كل يوم يمر علينا تخرج علينا فضيحة جديدة من فضائح سرقة المال العام والخاص والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة دون حسيب أو رقيب.

والله لقد هرمنا.. نعم هرمنا وبحار النفط تحت أرجلنا، وسوط العذاب فوق رؤوسنا.. إن كل يوم يمر علينا نعيش فيه حياة بائسة؛ فولي الأمر يأمر بإصلاحات وعطايا وفي كل يوم يناديكم بإصلاح حال المواطن، ومع أن الميزانيات تضخ بالمليارات في شرايين الوزارات إلا أننا لا نجد شيئا على أرض الواقع يطابق ما يتم التصريح به في الصحف ووسائل الإعلام المحلية.

يولد الشاب فقيراً وتولد الأمة عاجزة في بلدنا الذي تقدر خيراته بالتريليونات أي لم تعد تحسب ميزانياتنا السنوية بمئات المليارات بل أصبحت تحسب بألف مليار من الريالات بل تزيد.. نعم بل تزيد.

التعليم لدينا مجرد فقاعات من (بابا خالد وماما ناهد)، وحتى الحمار الذي يدرس الجحش على غلاف كتاب المرحلة الابتدائية, ويطبع كتاب الفقه ويسحب لوجود أخطاء لتعاد طباعته بأموال جديدة وما خفي كان أعظم في المناقصات التي لم نعلم عن إعلانها.

الشباب اليوم يتخرجون من الجامعات ومصيرهم إلى الشارع ومعاناة البطالة وإن حصل أحدهم على وظيفة فهو يقبع في القهر الأزلي حتى يموت؛ فقيمة إيجار الشقة 25,000 ريال والزواج بالدين 100,000 ريال؛ هذا إن تنازل أهل الزوجة عن الكثير من الأمور التي أصبحت ضرورية في مناسبات الزواج السعودية مع الأسف، والراتب لو كثر خمسة آلاف ريال نصفها تماما يذهب في إيجار الشقة وفواتير الماء والكهرباء والهاتف والإنترنت.

وبعد كل هذه المعاناة للشاب يتقدم إلى صندوق التنمية العقارية ليحصل على القرض بعد عشر سنوات إن حالفه الحظ والقرض نصف مليون يحتاج إلى أرض لا تقل عن 300 ألف ريال يا لها من حياة بائسة حياة ذلك الشاب وتلك الزوجة المسكينة التي لا زالت متعلقة بحافز المذل المبكي المهين حتى بعد أن تستفيد منه فيجب عليها التحديث مقابل 15 ريالا برسالة نصية في كل مرة تحدث فيها تلك البيانات التي من أهمها إفشاء سر الدخل الجديد إن وجد لها دخل في ظل الفساد المالي القابع على قلوبنا, ولكن تلك المطالبات بالتحديث ما هي إلا استثمار لما يسمى بالرسائل القصيرة ولصالح من يذهب ذلك الاستثمار ويا لها من ابتكارات عظيمة عندما يقوم المسؤولون بتحويل عطايا وهبات ولي الأمر إلى استثمار شخصي أو بيني وبين من يشد لي وأقطع له ولكن عندما يختص الأمر بالتجار وأصحاب النفوذ فحدث ولا حرج؛ فمن يمس مالهم ولو ريالا واحدا تقوم الدنيا ولا تقعد حتى في مجلس الشورى الذي رفض الزكاة على الأراضي البيضاء بحجة أنها (حرام ولا تجوز)، أما ما يحدث للمواطن الغلبان فإنه حلال لا شيء فيه بل لابد أن يخصم من ظهره آخر ريال استلمه من راتبه الذي أخذه من عرقه حتى يكون كالعامل في الجاهلية يعمل لأكله وشربه.

وعندما يتعلق الأمر بالاستثمار الأجنبي والتأشيرات فحدث ولا حرج؛ فالمستثمر الأجنبي ما هو إلا موظف تم التستر عليه نظاميا من أحد تجار التأشيرات ليذهب بكل بساطة لهيئة الاستثمار ويستخرج التأشيرات التي يريدها وبالنظام.

يطل علينا بطل من أبطال المسؤولين فيقول لن يستطيع متوسطو الدخل شراء اللحوم لارتفاع الأسعار.. والدواجن ليست بأيدينا.. ما احنا عارفين طال عمرك أن أسعار اللحوم من زمان ليست بأيدينا؛ حيث كان السعودي قبل عشر سنوات تقريبا كل أسبوع يشتري (تيس) ولكن الآن حتى (صخلة) لم يعد قادرا على شرائها في الشهر الواحد؛ فالمتوسط من الضأن قيمته في حدود 1700 ريال والهزيل في حدود 1200 ريال ومتوسط الدخل للطبقة المتوسطة فقط 3000 ريال فلو قام بشراء (خروف) راحت فيها حياته خصوصا إذا كانت عليه أقساط.

الأزمة الحالية هي أن الدجاجة المطبوخة بثلاثين ريالاً ولنتخيل أن تذهب لمطعم وتقول “عطني دجاج ني” لا تستبعدون لأن الوضع سيقودنا إلى كبسة الفول إن لم نعلن عن الفاسدين ونشهر بهم، وهناك خطوة جريئة من شركة الاتصالات السعودية حدثت أخيراً وهي تحويل مجموعة من المسؤولين فيها للتحقيق في قضايا فساد مالي بسبب التلاعب في الفواتير، ولكن صدقوني حتى هذه الخطوة أصبحت أشك في أنها مجرد تصفية حسابات حتى يتم التخلص من المديرين القدامى الرافضين للاستقالة ومغادرة الشركة، وإن كانت إدارة الاتصالات السعودية صادقة في هذه الخطوة فلتوضح لنا الأسماء ومجريات التحقيق والأهم هو أن تعيد للناس أموالهم التي نهبت في الفواتير المضروبة.

عبدالله الذيب
إعلامي سعودي
Altheeb73@gmail.com

 

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٥
    ابم بدر

    انا اشهد انك ذيب

  2. ٤
    عبدالعزيز البليهد

      الفساد المستشري فساد مقنن ومدروس
    الهدف تجفيف موارد المواطن لتمرير اجنده
    مدروسه بعنايه
    هذه الاجنده لن تمر الا بتجويع المواطن
     لن تخرج الفتاة السعوديه للعمل ولن تقبل الاختلاط
    الا اذا لم تجد لها معيل
    وهذا ما يحصل الان التضييق على توظيف الشباب  وان حصل فمرتبات
    لا تؤكل عيش فراتب  حد ادنا ٣٠٠٠ ماذا يقدم
    في ظل ارتفاع مستوا المعيشه
    لكن توظيف الفتيات برواتب مغريه
    وهذا هو الهدف
    للاسف نحن نضع رؤسنا بالرمل  حتى لا نرى الحقيقه
    والا ماذا يعني احتياطات تبلغ ٢ ترليون ومازالت الرسوم تكسر ظهر المواطن
    ماذا يعني احتياط ٢ ترليون وزياده ١٥٪ بدل غلا معيشه  تكلفة المعيشه زادة ٢٠٠٪ اليس هذا لعب على الدقون 

  3. ٣
    عبدالعزيز البليهد

      الفساد المستشري فساد مقنن ومدروس الهدف تجفيف موارد المواطن لتمرير اجنده مدروسه بعنايه هذه الاجنده لن تمر الا بتجويع المواطن  لن تخرج الفتاة السعوديه للعمل ولن تقبل الاختلاط الا اذا لم تجد لها معيل وهذا ما يحصل الان التضييق على توظيف الشباب  وان حصل فمرتبات لا تؤكل عيش فراتب  حد ادنا ٣٠٠٠ ماذا يقدم في ظل ارتفاع مستوا المعيشه لكن توظيف الفتيات برواتب مغريه وهذا هو الهدف للاسف نحن نضع رؤسنا بالرمل  حتى لا نرى الحقيقه والا ماذا يعني احتياطات تبلغ ٢ ترليون ومازالت الرسوم تكسر ظهر المواطن ماذا يعني احتياط ٢ ترليون وزياده ١٥٪ بدل غلا معيشه  تكلفة المعيشه زادة ٢٠٠٪ اليس هذا لعب على الدقون 

  4. ٢
    سعدون

    الاسرار الجوهرية لارتفاع اسعار الدواجن ::
    1- منع محلات الدواجن الحية من مزاولة نشاطها رغم عدم ثبوت أي ضرر لها وانخفاض انتاج المزارع المتوسطة لمايقارب 50مليون طير سنويا
    2-احتكار شركة أراسكو لاعانة الدولة للمواد الخام وتوظيف هذه الاعانة بعد تصنيعها للضغط على المزارع الصغير لتربية اللاحم برفع السعر ومن ثم الاستسلام وتأجر شركة اراسكو الموقع بالكامل بسعر بخس.
    3-هناك خطة محكمة تنفذها شركة اراسكو للاستحواذ على اغلب مشاريع الدواجن في المملكة وبدأت ملامح النجاح تلوح في الافق .
    4-هناك حرب قائمة بين رجال الاعمال المستثمرين في مجال تصنيع الاعلاف من أجل الحصول على القروض والرخص اللازمة وبين مدير صندوق التنمية الزراعية اللذي هو رئيس مجلس شركة اراسكو.
    5-مجاملة مديريات الزراعة باعتبارها الجهة الاشرافية والفنية لهذه المشاريع لعمالقة انتاج الدواجن لدفعهم مبالغ سخية في حال تنظيم المديريات لقاءات أو ندوات أو ورش عمل .
    6-عدم جدوى إعانة الدولة للعلف وجشع مصنعي الاعلاف ولهفهم مايقارب 350 مليون ريال في سنة دون اي ايجابة تحدث فكان من الاولى توجيه الاعانة للمستوردين .
    7-قيام المشاريع والشركات الكبيرة في الخرج خصوصا بنشر حظائرهم ومزارعهم عمدا لعم مطابقة غيرهم للشروط القاسية التي وظعتها وزارة الزراعة للرخص الجديدة .
    8-النقص الكبير في اعلف الخام جراء احتكار مصنع واحد في الدولة لاعانة الملك حفظه الله طبعا في مراكز ونقاط البيع بالتجزئة.
    9- ايقاف مشاريع الدجاج البياض بحجة الاكتفاء الذاتي وكان الضرر فضيعا.
    10- خفض انتاج مصنع الدولة في صوامع الغلال لتتمتع شركة اراسكو بنفوذها القوي لتقارب المصالح بين المسؤولين  بل وقيام صوامع الغلال باتفاقية مع اراسكو لتصنع اراسكو العلف لصوامع الغلال فعجبا هل اراسكو اقوى من صوامع الغلال 

  5. ١
    فيصل المواطن

    يا أخي ماذا نقول وماذا نفعل لقد استنزفونا التجار بل انهم ليسو بتجار بل مصاصين دماء لا يفكرون ابداً سوا في انفسهم انا شخصياً لم ادخل ملحمة لبيع الحم في حياتي سوى مرتين ولم اشتري . فقط مجرد متفرج راتبي 1350ريالاً  عملي من 12 ليلاً الى 8 صباحاً ثم اذهب لأكمل دراستي بالجامعة ادرس واعمل في نفس الوقت وبالكاد اكسو نفسي بأحد العيدين ثوباً واحداً لم اقبل في حافز او حتى بمكتب العمل نفسة بنظام سعودة او اي شيء لأني طالب ولم اقبل في ريادة لأني غير متفرغ ولا املك دورات تدريبية فأن تركت العمل فأنا مجبوراً بأكمال دراستي لقد ألتجأتو للأسواق لأعمل معهم ملابس عطور كل شيء رفضوني لم يذكرو الأسباب ولكن الجميع يعلم ما هيا الأسباب وبعض المحلات لم ادخلها تحاشياً للأحراج .. لا اعلم ماذا اقول ولكن اين اذهب حسبي الله ونعم الوكيل
     

  6. ٠
    ام يارا

    ياليت دجاج صاحيه الا سنين طويله مجمده في ثلاجه وغير تلاعب بالتاريخ الانتهاء
    وش صار لديرتنا كل يوم انصدم وهي ديره الاولى في الاسلام
    شكرا لك ونتمنى المزيد لكشف فضائحهم

  7. مخلد العنزي

    من أنتم !!! مقولة الشهيد القذافي الشهيره … لماذا لم يذكر ذلك صاحب المقال اي الكاتب الصحفي …