تعليق 73

أمانة جدة تصف كاتب سعودي بالجهل واستغلال قلمه ضد الصالح العام بعد مطالبته بحلها

أمانة جدة تصف كاتب سعودي بالجهل واستغلال قلمه ضد الصالح العام بعد مطالبته بحلها
weam.co/16262

جدة – الوئام :

عادت مقالة للدكتور عبدالله الطويرقي عضو مجلس الشورى المنشورة بتاريخ 2011/01/10 في صحيفة اليوم للتداول من جديد بعد ساعات من سيول الأربعاء التي شهدها مدينة جدة وسجلت اخفاقاً لأمانة جدة في تحقيق وعودها السابقة .

وقرن القراء مقالة الطويرقي برد للأمانة نشر بتاريخ 16 يناير 2011م على موقعها الالكتروني وجاء فيه عبارات تنتقص من شخص الطويرقي وجريدة اليوم ، حيث وصفه تعقيب الأمانة ب” الشخص ” وجريدة اليوم ب ” جريدة تصدر من المنطقة الشرقية ” .

وأبدى قراء المقال غضبهم الشديد على طريقة أمانة جدة في التعامل مع وجهات النظر المخالفة ، وكيف استفزتها عبارة أوردها الكاتب في مقالته وقال فيها ” للأمانة جدة بحاجة لعملية جراحية كبرى تبدأ بحل أمانتها وتطهيّر كل ما له علاقة بها من مسئولين وممولين ومستثمرين أنتجوا مدينة كارتونية بكل ما في الكلمة من معنى ومن خزينة الدولة ” حيث اتهمته الأمانة بأنه شخص يستغل قلمه ضد الصالح العام وشهد رد الأمانة محاولة للتحريض ضد الطويرقي ” وعلى الرغم من أن كاتب المقال ينتمي لهذا الوطن الغالي المسلم ويحمل مؤهلاً علمياً عالياً إلا أنه وبكل أسف لم يعمل بمقتضى ذلك من نضوج وقد عُرِفَ عنه سابقاً استغلال قلمه لأغراض لا تخدم الصالح العام واجتراءه على رموز وطنية مخلصة إضافة إلى تناقض في المواقف حسبما تمليه عليه ظروف كتابة مقالاته على ما يبدو مما يصح معه انطباق المثل العربي الشهير عليه (رَمَتْنِي بِدَائِها وانْسَلّت) .

القراء تركوا المجال مفتوحاً لكل من يقرأ مقال الكاتب وتعقيب الأمانة ليختار التعليق المناسب عليه وجاءت التعليقات ساخرة ولاذعة .

جدير بالذكر أن الفارق الزمني بين مقال الطويرقي التي طالب فيها بحل الأمانة وكارثة جدة لم تتجاوز الـ 16 يوماً .

مقال الطويرقي :

فعلا لا بديل للبلد إلاّ حلّ أمانات المدن ولنبدأ بأمانة جدة ونرتاح.. طبعا مرّت سنة على كارثة سيول جدة الدموية طاري إلاّ على ألسنة من اكتووا بنارها من مواطنين ومقيمين، وشوية اخبار عن ترحيّل متورطيّن للقضاء من اشهر فقط.. وبطبعي انا رجل لا أحبّذ القفز للأحكام المتعجّلة وكثيرا ما اراهن على الوقت للوصول للمحطة الذهنيّة التي أقصدها،

وهذه نعمة من الله لا يعرف قيمتها المستعجلون فى الحياة .. كارثة أمطار الأربعاء الأخيرة أعادتني لفكرة دموية مفادها حل أمانة مدينة جدة وتولي المجلس البلدي رعاية مصالح المدينة برئاسة سمو  أمير المنطقة لحين تصحيّح أحوال هذه الأمانة التي شفطت اموال البلد ودهورت مرافقنا وبنيتنا التحتية وأيادي مسؤولين فيها ملوّثة بكل اشكال الفساد ومن قرابة الـ “12” شهرا وهم يتفرجون على ما صنعت ايديهم للبلد من فواجع مادية وبشرية تتابعاتها تجدّدت الأربعاء القريب بالأمس للأسف..

ربما امانة مدينة جدة التي لا تحسد على ما هي عليه- لا وإسمها امانات مدن لا حول ولا قوة إلاّ بالله – قاعدة تهدر اموالا طائلة على موظفين وخبراء ومستشارين متعاقدين – اغلبهم ما عنده شهادة جامعية حسب تقارير ديوان المراقبة العامة – فى شؤون المياه والصرف وفنون إهلاك شوارع ومرافق هذه الجدة المبتلاة ومن الستين الفا وفوق، لا وصرّح كبير تنفيذييّ الأمانة بان وضعهم بالمرة خطير ومهم لمدينة جدة بل واختصاصاتهم نادرة وهذا اقل ما يمكن ان يدفع لاستقطاب امثالهم فى إدارة المدن وتخطيطها والنتائج مثل ما شفتم فى الكارثة الأخيرة؟!! إذا كانت اموال كهذه تهدر فى هذا النشاط الابتكاري، فما مصير مئات الملايين فى شغل المشاريع والعقود والصيانة والتشغيّل والمخططات والمقاولات وتطهيّر البيئة التي تعد الأسوأ والأخطر فى المملكة – ناهيك عن مداخيل مراقبة الأسواق والتراخيص ومخالفات المباني وتمديّد الخدمات الخ؟!! فضيحة جدة لا حل لها فى نظري كسوء إدارة وفساد وتفريّط فى مسؤوليات إلاّ ترحيّل مسؤوليها الصغير والكبير لأبعد نقطة عن أمانة المدينة ومباشرة سمو أمير المنطقة ومجلسها البلدي تصريّف الأمور لحين يلهمنا الله حلا جذريا يضع حدا لأمانات مدن هي أبعد ما تكون عن مسؤولية حياة الناس فى المدن ..للأمانة جدة بحاجة لعملية جراحية كبرى تبدأ بحل امانتها وتطهيّر كل ما له علاقة بها من مسؤولين وممولين ومستثمرين انتجوا مدينة كارتونية بكل ما في الكلمة من معنى ومن خزينة الدولة.

رد أمانة مدينة جدة :

الحمد لله القائل في محكم التنزيل: ‏{وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ} سورة الحج (24)، والقائل {‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا‏}‏ النساء (148). وصلى الله وسلم على عبده ورسوله سيدنا محمد الذي ورد عنه أنه قال: (ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء)، وورد عنه صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ خِيَارَكُمْ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلَاقًا).

لاحظت أمانة محافظة جدة نشر مقال لشخص بتاريخ7/2/1432هـ في جريدة تصدر في المنطقة الشرقية لم يتضمن أي حقيقة ثابتة ولكنه اقتصر على العديد من الافتراءات الناتجة عن جهل كاتب المقال بحقائق الأمور، وتضمن تطاولاً وهجوماً على منسوبي الأمانة والمتعاملين معها من شركات ومؤسسات وطنية كمثل ما جاء في مقاله: (للأمانة جدة بحاجة لعملية جراحية كبرى تبدأ بحل أمانتها وتطهيّر كل ما له علاقة بها من مسئولين وممولين ومستثمرين أنتجوا مدينة كارتونية بكل ما في الكلمة من معنى ومن خزينة الدولة).

وعلى الرغم من أن كاتب المقال ينتمي لهذا الوطن الغالي المسلم ويحمل مؤهلاً علمياً عالياً إلا أنه وبكل أسف لم يعمل بمقتضى ذلك من نضوج وقد عُرِفَ عنه سابقاً استغلال قلمه لأغراض لا تخدم الصالح العام واجتراءه على رموز وطنية مخلصة إضافة إلى تناقض في المواقف حسبما تمليه عليه ظروف كتابة مقالاته على ما يبدو مما يصح معه انطباق المثل العربي الشهير عليه (رَمَتْنِي بِدَائِها وانْسَلّت).

ومع إيمان أمانة محافظة جدة بأن الكمال المطلق لله سبحانه وتعالى وحده، والتزامها بأن من حق الصحافة متابعة أداء الخدمات التي تقدمها أجهزة الدولة المعنية من خلال الحصول على الحقائق ومن ثم استخدامها بعدالة في إبراز الإيجابيات والسلبيات لإصلاح ما قد يعتري الأداء من خلل، والتزامها أيضاً بالاستفادة من النصائح والاقتراحات والانتقادات الصحفية الموضوعية التي لا تشتمل على التهجم على الجهاز أو أيٍ من منسوبيه، فإنها سوف لن تتعامل مع ما ينشر من بعض من يقتاتون على ما يسمعون ليبدو وكأنهم مهمومون بمسائل كبرى في البلد، حيث وضعت الأمانة في إستراتيجية عملها مبدأ لن تحيد عنه بإذن الله سبحانه وتعالى ويتلخص في التركيز على أداء المهام والمسؤوليات المنوطة بها بكل جدية وإخلاص وبأقصى ما تملك من طاقة بشرية وإمكانيات مادية وفرتها الدولة أعزها الله وذلك إرضاء لله تعالى في البدء والمنتهى، كما أنها تضع نصب أعينها أن ولاة الأمر في بلادنا حفظهم الله يتابعون بدقة شديدة ومن خلال وسائل رقابية مختلفة أداء كل جهة من الجهات الحكومية

وتشير الأمانة هنا إلى ما تفضل بإعلانه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في مؤتمره الصحفي الذي عقده عقب الأمطار الأخيرة عن سعادته لجاهزية الأجهزة الحكومية في منطقة مكة المكرمة والتي تشهد تقدما وتطورا وتسير خطواتها بانتظام، وما طالب به سموه وسائل الإعلام من إعطاء الجانب الإيجابي حقه بقدر الجانب السلبي، علاوة على ما تضمنه المؤتمر من إيضاحات عن الدراسات والمشاريع التي تجري حالياً أو مستقبلاً لكامل محافظة جدة والتفاصيل الهامة الأخرى.

كما ستنظم أمانة محافظة جدة غداً الاثنين مؤتمرا صحفيا وجولة إعلامية لتوضيح ما تم إنجازه على الطبيعة في هذه المشاريع للتأكيد على أنها لم تقف مكتوفة الأيدي حيال ما يحدث وأنها تعمل بكافة إمكانياتها وطاقاتها للعمل والحيلولة دون حدوث ما تكرر العام الماضي، والله الهادي إلى سواء السبيل

التعليقات (٧٣) اضف تعليق

  1. ٧٣
    تعب ياجده تعب

    تسلم يالطويرقي على مقالك وقد سبق مقالك قصيدة قبل حج عام 1431 اي قبل حوالي شهرين طرحت قصيدة للشاعر احمد المنتشري حول جده والقويزة بالذات بعد مضي عام على كارثة سيول جده وقد صدق فيما قاله عنها وهاهي جده هالايام يحدث نفس ماحدث العام ولم يتغير شئ ابد ::


    ارسلـت مطلعهـا لـمـن يسبـرهـا
    اشــوف رايــه مثلـمـا وصـانــي

    وقــال جـزلـه بــس لا تنـشـرهـا
    منتـه بناقـص يـاعـذاب الجـانـي

    بـس الصراحـه جبتـهـا لأخـرهـا
    حـتـى القـويـزه هبتـهـا بالعـانـي

    يعنـي تعالـوا شـاهـدوا منظـرهـا
    مـن عـام تبكـي وحالـهـا بكـانـي

    لا شـــي مـتـغـيـر ولا سـطـرهــا
    مـا غيـر غطـى سـورهـا للثـانـي

    والمسـك يالبـا اسمهـا معطـرهـا
    المـاي حالـي وعطرهـا وجدانـي

    والسيـل لايمـكـن يـزيـد احفـرهـا
    كـل الشـوارع تمشـي بالميزانـي

    قلت اشبـلاك الهـم فـي محورهـا
    ماغيـر كـل يعتـزي يــا اخـوانـي

    كـل نسـى وشـصـار ياحاضـرهـا
    مـا غيـر خالـد شايـفـه وحـدانـي

    الله يعـيـنـك الــــف يـامـطـورهـا
    ياولـد فيـصـل ياعظـيـم الشـانـي

    ياسيـدي الـوالـي هـنـا بظهـرهـا
    والله وكيـلـك بـشـلـة الفـسـدانـي

     
    صح لسان المنتشري والله يعين اهل جده فيما صابهم ولانملك لهم الا الدعاء…
    نسأل الله ان يفرج كربهم وان يزيل عنهم الغمة..
     

  2. ٧٢
    البدر

    الواقع هو الحكم بينهم
     
    حسبي الله ونعم الوكيل
     

  3. ٧١
    طقها والحقها

    عجبني رد الامانه
    بداية اية قرانية
    واخرتهااا سرقة ونهب وخياانه عظمة تستوجب المحااكمة
    جلست في عملي للساعة 10 بالليل
    حسبي الله ونعم الوكيل بكل شخص كان السبب من الامين الى كل مسئول
    والامين بكل وقااحة يطلع ويتحدى القدرة الالهية
    بان يتمنى نزول المطر حتى يطمئنوا الاهالي
    ويتحدى ان تتكرر ماساة العام المااضي
    تفووووه عليك وعلى من عينك

  4. ٧٠
    انتبه

    اقول غثيتونا بالفساد وتبررون على كيفكم بالصحف التي نحن ممنوعين من راينا فيها

  5. ٦٩
    غير شكل


    وكمان في مثل طالما الشغلة شعارااات واااامثال يقول المثل العربي

    ستعلم حين ينقشع الغبار………أفرس كان تحتك إم حمار …… هههههههه
     
     

  6. ٦٨
    خافوا الله

    والله ا هذة ماهي امانة هولاء مجموعة خونة ينهبوا خيرات البلد وقالو نعمل على تطويره بنهب خيراتة ……حرام عليهم  ولو قلنا كلمة الحق زعلو وقطعو الروس والارزاق ……ولكن بعون الله ثم ابومتعب ميجلسوا هؤلاء الخونة في مناصبة السجن اولى فيهم ……….نحن لا نريد كلام نريد قول وفعل
     حسبي الله ونعم الوكيل عليكم يا امانة (يا خونة ) جدة

  7. ٦٧
    خافوا الله

    والله ا هذة ماهي امانة هولاء مجموعة خونة ينهبوا خيرات البلد وقالو نعمل على تطويره بنهب خيراتة ……حرام عليهم  ولو قلنا كلمة الحق زعلو وقطعو الروس والارزاق ……ولكن بعون الله ثم ابومتعب ميجلسوا هؤلاء الخونة في مناصهم السجن اولى فيهم ……….نحن لا نريد كلام نريد قول وفعل
     حسبي الله ونعم الوكيل عليكم يا امانة (يا خونة ) جدة

  8. ٦٦
    ابوهتان

    الله يظهر الحق

  9. ٦٥
    'طقطيقه

    حتى انا قلت

  10. ٦٤
    ضناني الشوق الطويرقي

    الله عليك يا دكتور عبدالله سلم قلمك بالفعل لابد من حل هذه الامانة ونظيراتها بالمدن الكبرى في المملكة

  11. ٦٣
    منتديات شمس الحب

    حشفا وسوء كيل يا خائنين الأمانة

  12. ٦٢
    ريان المدينة

    صدق الدكتور بكل ماقال فعلا لابد من حل امانات المناطق جدة يمكن مثل لانها تعرضت لما يظهر الغش والعيوب والمناطق الاخرى ليس ببعيدة عنها ولاكن لم تتعرض لاخبار مثل جدة

  13. ٦١
    الفارس

    شفيكم زعلانين على الرجال والله انه صادق امانه يبيلها غربله

  14. ٦٠
    نسر 7

    ما اوقح من رد الامانه هنا الا رد الامين :نتمنى هطول الامطار لكسر الحاجز النفسي
    بلفعل يجب حل الامانه ووضع كل من له علاقه باداراتها خلال العشر سنوات الماضيه رهن التحقيق واووووووووولهم مها فتيحي

  15. ٥٩
    محمد العمري_ابو ظافر

    أكيد أنه راح يكو نانسان حاقد لأنه رأيه مخالف لرأي خيانة جده أسف أمانة جده ..
    لأنه أنسان يتكلم بالحقيقة يعتبر انسان حاقد ومحرض ..
    ولكن الآن بعد الكارثة هل سنرى رد من أمانة جده …. والله لن نراه مهما حصل
    وفقك الله يادكتور عبدالله الطويرقي وأستمر في كتاباتك لفضح هؤولاء الخونة ……

  16. ٥٨
    بدر المدينة

    صدق الطويرقي وكذبت الأمانة الفاسدة .

  17. ٥٧
    hamood

    بخصوص ماكتبه الاخ عبدالله الطويرقي ,, فهو سليم ولاغبار عليه !

     

    وبخصوص الرد من امانه جده فان تصحيح الخطا بعد وقوعه امر بديهي ( لانه يوجد رقابه )

    ولاكن السوال . شهور كثيره ضاعت لم يكن هناك تغيير ملحوظ ومايدل على ذالك المناظر الحاليه والصور ابلغ من الكلام

    ولاكن لكي لانستعجل الامور ايضاء ,,,, هيا يا امانه جده نتمناء لكم التوفيق بما ستقومون به من امور تجعلنا نفتخر بكم ولاكن بعد يتم الانتهاء من لومكم فهذه امر لامفر منه ايضاء ؟

  18. ٥٦
    عبدالعزيز

    كما أنها تضع نصب أعينها أن ولاة الأمر في بلادنا حفظهم الله يتابعون بدقة شديدة ومن خلال وسائل رقابية مختلفة أداء كل جهة من الجهات الحكو
    هذا وهم متابعينكم بدقه شديده ..اجل لو كانوا نايمين وغافلين عنكم وهوه  الاكيد لا وفي سبات عميق او الظاهر انه مبداء امسكلي واقطعلك ممكن .. الله يطهر القلوب

  19. ٥٥
    اليل طول

    الدكتور ما قال الا الحق اما اماتة جده وهي ليست اهل بهذا الاسم اصلا فاقول كما قال المثل كل ايناء بما فيه ينضح وللأسف انتم تأخذون اكثر مما تعطون واعتقد ان اخر العلاج ليس الكي في نظري في هذه الحاله بل البتر فهو العلاج الانسب لوسكتو لقنا من كان قبلهم يتحمل الموضوع لاكنهم يتبجحون في كل مكان بما يعلمون وبما لايعلمون سود الله وجيههم واخذهم .

  20. ٥٤
    منير السهلي

    خيانة جــــدة

    يفترض أن يتغير مسمى أمانة جدة .. بمسمى  ” خيانة جدة ”

    وتكاليف تغيير الشعار على حسابي

  21. ٥٣
    صوت مواطن

    الأمانة ضيعت الأمانة !! ولم نرى محاسبة جادة لأمينها الحالي والسابق ومن قبله !!!

  22. ٥٢
    ابو خالد

    صدق والله وهم الكاذبون

                 نحتاج الى امثالك خاصه في زمننا هذا $$$$$$

  23. ٥١
    ..............

    لاحوول ولاقووة الابالله

  24. ٥٠
    مراقب عن قرب

    وفق الله الدكتور عبد الله ،، رجل بألف ،،
    أما أمانة جدة ،، ماذا عسانا أن نقول ،، صدق الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال : اذا لم تستح فاصنع ما شئت ..

  25. ٤٩
    عبادي

    للاسف ان يكون رد جهاز حكومي بهذا القدر من الانحدار و(الغباء) وتقزيم الاخرين نعم للاسف افولها مرة اخرى … البدايه بايات قرانيه ( رايحين حرب ) ثم تقزيم للكاتب الكبير باسلوب فج وغبي … ثم اسلوب طرح عقيم كمثل ( كادالمريب يقول خذوني ) اه يالقهر ليت لي في الامرشياء لجعلته اميننا عليكم … !!!

  26. ٤٨
    ابا سلمان

    كما ستنظم أمانة محافظة جدة غداً الاثنين مؤتمرا صحفيا وجولة إعلامية لتوضيح ما تم إنجازه على الطبيعة في هذه المشاريع للتأكيد على أنها لم تقف مكتوفة الأيدي حيال ما يحدث وأنها تعمل بكافة إمكانياتها وطاقاتها للعمل والحيلولة دون حدوث ما تكرر العام الماضي

  27. ٤٧
    سعيدان

    اما امانة جدة اوجهيهم مغسولة بمرق مايستحنون 

  28. ٤٦
    القناص

    إذا ظيعت الأمانه فنتظر الساعة
    لا تحزن لظالم الساعه

  29. ٤٥
    عبدالله

    صح السانك (قلمك) يا دكتور كتب مافي  نفس جميع مواطن عندة وطنية وحب لوطنة  

  30. ٤٤
    مصدر مسئول

    الدكتور عبدالله من أفضل الكتاب الذين يكتبون لمصلحة الوطن والمواطن
    وأسأل الله له التوفيق

  31. ٤٣
    قيد الانتظار

    والصحفي اللي من جريدة عكاظ وش صار عليه ؟؟

  32. ٤٢
    برغش شتيوي

    لعنة الله على الظالمين وامانة جدة ومن ساندها ومن تستر على فضايحها ..

  33. ٤١
    rowea

    http://rowea.blogspot.com/
    نسأل الله العظيم أن يوفق حكومتنا لمعرفة المتسبب الحقيقي وراء الكارثة

  34. ٤٠
    ابو سالم

    سمو الأمير  :   إن صاحب  الفن الواحد  جدير  أن يكون متقنا
    ألمنا ما حل بخواننا أهل جدة و ندعو لهم ومن الحرص والمشاركة بالمنفعة
    لذا أرجو  من سموكم عاجلا إستدعاء مهندسين من قبل الهيئة الملكيه وعلى رأسهم  مهندس يعرف أبو ناصر  خالد الغامدي  والله  لا أعرفة شخصييا و يعرف  عند الكثير من الناس بالجبيل الصناعية بالرجل العملي  التخطيطي في مجال عملة .
    صاحب السمو : أرجو أن تطلع على البنية التحتية للجبيل الصناعية

  35. ٣٩
    أبو سالم

    سمو الأمير  :   إن صاحب  الفن الواحد  جدير  أن يكون متقنا
    ألمنا ما حل بخواننا أهل جدة و ندعو لهم ومن الحرص والمشاركة بالمنفعة
    لذا أرجو  من سموكم عاجلا إستدعاء مهندسين من قبل الهيئة الملكيه وعلى رأسهم  مهندس يعرف أبو ناصر  خالد الغامدي  والله  لا أعرفة شخصييا و يعرف  عند الكثير من الناس بالجبيل الصناعية بالرجل العملي  التخطيطي في مجال عملة .
    صاحب السمو : أرجو أن تطلع على البنية التحتية للجبيل الصناعية

  36. ٣٨
    ضباب الشرقيه

    ودي اعرف بس الشركات والمؤسسات اللي تعمل مع الامانه لمين ارجو تقصي الحقائق الظاهر لناس يقربوا لموظفي الامانه

  37. ٣٧
    بو سالم

    سمو الأمير  :   إن صاحب  الفن الواحد  جدير  أن يكون متقنا
    ألمنا ما حل بخواننا أهل جدة و ندعو لهم ومن الحرص والمشاركة بالمنفعة
    لذا أرجو  من سموكم عاجلا إستدعاء مهندسين من قبل الهيئة الملكيه وعلى رأسهم  مهندس يعرف أبو ناصر  خالد الغامدي  والله  لا أعرفة شخصييا و يعرف  عند الكثير من الناس بالجبيل الصناعية بالرجل العملي  التخطيطي في مجال عملة .
    صاحب السمو : أرجو أن تطلع على البنية التحتية للجبيل الصناعية

  38. ٣٦
    سعيـــد

    اعتقد الحل سهل ولكن نتمنى يتنفذ بكل جديه وبلا تعاطف وفوضه
    تشكيل الامانه وتغيير جميع مسؤوليها باشخاص محل الثقه والخبره والكفاءه وبلا عنصريه
    تسليم التصريف لشركات اجنبيه ( امريكيه – يابانيه ) وليس شركات من بلدان متخلفه تتولى امور اكبر منها!
    يا عزيزي نحن بلدان متخلفه,,سبقتنا الدول المتقدمه من الاف السنين بالخبرات والمعجزات الهائله في كل شئ, وحنا كلنا على بعضنا 30 سنه!
    اعطي الخبز لخبازه وبلاش نهب ونثر المليارات على شركات هزيله وخونه.
     

  39. ٣٥
    شرقآآآوي

    يعني الطويرقي غلطآآآآن هاااا

    صباح الليل اقووووووول

  40. ٣٤
    فوضوي

    لاحول ولاقوة الابالله العظيم
     
    نحن من الشرقية وقد احزننا محصل بجده  ونسئل الله العلي العظيم ان يتغمد المتوفين بواسع رحمتة
    وان يبتلي  المتسببين  بهذه الكارثة  اللهم لا أعتراض على ماشئت ولكن  جعلت لكل شي سبب
     
    نطالب ملك القلوب خادم الحرمين الشرفين بتحقيق مباشر على قناة السعودية  وتشهير  للاسماء المتسببين
    ليتضح لنا كل شي وعدم التراخي او اصدار عفو بحقهم   نريد تحقيق ونقل مثل تحقيق صدام  رحمة الله واسكنه واسع جناتة
    لقد كثرة السرقات والاختلاس  والاجرام  والبطالة بسبب الواسطات  لانريد حل وسط  او  وساطه  نريد الحق
     
    العين بصيره واليد قصيره ياهل جده
    اخوكم  من الشرقية

  41. ٣٣
    نسناس

    الامانه قال .(رَمَتْنِي بِدَائِها وانْسَلّت).ليتكم  تعرفون  معناها    مر جبتوها على روسكم  حطيتم  مشكلتكم ان  جده  ماعاد تستوعب المياه  على ظهرها   ليش؟   لانها  رويانه مويه  هههه طيب وين الشبكه   ياحلوين عنها   ست مليار   من  يوم  تعاقدت الامانه مع  المؤسسه اللي  بتزينها لكم  بتخلي    افضل شبكه في العالم وينها ولا راحت السته الى  سته مليون  غصب مابقيتم شيء للمتعاقد عشان يصلح لكم الشبكه   ,, ياعمي  طير بس
    بالله لكم وجه تردون بعد
    الله يرحم الامانه اللي تعرفونها

    متضررررررررررر مقهوررر

  42. ٣٢
    الزهراني

    شوفو معي بالله   كيف يستدل بالدليل والحديث   للرد قصدي لتغطيت مصايبهم ونهبهم  وتسلطهم 

    يعني اذا حد انتقد او وضح  للناس انكم وغيركم لستم اهلا للامانه   تجيبون الايه والدليل على حسب هواكم
    قاتلكم الله

    الامانه وموضوفيها مثل الي يقتل الناس ويقول  لماذا يقتلوني مانزل الله بها من سلطان

  43. ٣١
    جاهل

    ا ن يكون الكاتب جاهل خير من يكون فاسد

    • ٣٠
      jolya

      هذا في حال لو كان شاهد وكلنا متأكدين عكس ذلك
      لكن فعلا الجهل افضل من الفساد و خراب الأرض وهلاك االناس الآيات والاحاديث المطروحه وصدق الكاتب غصبا عنكم
      واللي على راسه بطحا يحسس عليها
      واللي مو قد الامانه من الشجاعه يعترف ويستقيل وخلصونا من هالسالفه لاننا تعبنا مرررره

  44. ٢٩
    عجيب

    انا أشكر الطويرقي علي التصريح الصريح …. و أقول لك لو فيه زيك كثير كان الان الاوضاع طيبه

    ما أدري الامانه ليه ما ترضي بالكلام الوقعي و الصحيح ….

    حاله يرثي لهــا

  45. ٢٨
    الظيغم

    وبعدين وش  راح يصير  ولالالالاشي  يبقى  الحال  على ماهو  عليه وعلى النتضرر  اللجووء  لله

  46. ٢٧
    مدير كبير

    مسئولي امانة جدة
    لا تحاولو تظليل القارئ والعبث بعقليته ..
    فجميع القراء يدركون انكم اسأتم لهذا الوطن .. واسأتم لشعبه ..
    ولم تتحملو الامانة اللتي وكلت أليكم
    بالعربي لا تستلطخون القارئ .. حتى البزر يدرك حجم الكارثة والمصيبة اللي جتنا من وراكم
    حسبي الله عليكم
    يا جماعة الى متى وهالنصابين موجودين
    الله يبيدهم من على الوجود
    ومتى راح يحسون بالمعاناة .. عندما يفقد الواحد منهم اب او ام او اخت او اخ او ابن او ابنه
    حسبي الله ونعم الوكيل

  47. ٢٦
    ابو دوسر أف 15

    طيب يعني اضحية المواطن وش الحل بعتقادك

  48. ٢٥
    ابو دوسر أف 15

    طيب وش تبينا نسوي نجيب قوارب ولا نتبرع

  49. ٢٤
    ولد جده 1

    قلنا من اول السيف الاملح يابابو متعب ولا السيف الاجرب احسن

  50. ٢٣
    الله اكبر

    لااله الا الله

  51. ٢٢
    مشعان

    قوله تعالى (يا ايها الذين امنوا لا ترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض ان تحبط اعمالكم وانتم لا تشعرون)

  52. ٢١
    سلطان العتيبي

    الله يعطي الكاتب الف عافية اللي يبي يظهر الحقائق ونتمنى من الكتاب انهم يتحلون بالمصداقية وانهم مايسكتون عن الظلم
    اجل يقول جاهل ( الجاهل والله هي امانة جدة من راس الهرم الى اصغر موظف ومن المفترض ان تحل هذه الامانة وان يحطون موظفين ع قدر من المسؤولية ( حسبي الله عليهم وش ذنب الابرياء اللي ماتو الله يرحمهم بس
    تصرف الميزانيات من الحكومة امد الله في عمرها وهم يتلاعبون وياكلونها هم والمقاولين
    ومن هذا المنطلق نناشد الملكـ / عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله
    بمحاسبة المقصرين وردعهم والضرب بيد من حديد لكي لايتكرر ماحصل في جدة

  53. ٢٠
    كتلة مشاعر

    اطالب با قالة امين جده ابو راس وتعين ناصر الجوهر مكانه

  54. ١٩
    saif

    الله عليك يا دكتور عبدالله سلم قلمك

    الله عليك يا دكتور عبدالله سلم قلمك

    الله عليك يا دكتور عبدالله سلم قلمك

  55. ١٨
    المقهور

    حسبي الله ونعم الوكيل

  56. ١٧
    مغبون

    خااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافو الله يا امانه جده
    والله العضيم انه في يوم حساب عسير لكل الي تسوله نفسه

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  57. ١٦
    سعودي

    الله عليك يا دكتور عبدالله سلم قلمك بالفعل لابد من حل هذه الامانة ونظيراتها بالمدن الكبرى في المملكة

  58. ١٥
    الصميلي

    فضيحة جدة لا حل لها فى نظري كسوء إدارة وفساد وتفريّط فى مسؤوليات إلاّ ترحيّل مسؤوليها الصغير والكبير لأبعد نقطة عن أمانة المدينة
    وقبل ذلك محاكمتهم أما الرأي العام بداعي الفساد الذي دمر البلاد والعباد

  59. ١٤
    مواطن سعودي 100%

    اذا بغوا يسكتون الواحد قاموا يستشهدون بالايات الكريمه والاحاديث الشريفه ..
    لكن ما اقول الا سلمت يمناك يادكتور والله يكثر من امثالك…

  60. ١٣
    ابواحمد

    صاحب تعليق رقم 26 صح لسانك

  61. ١٢
    ابوحسام

    الرد رقم 6 رد موجز وجميل

  62. ١١
    المسالم

    يا امانة جدة الطويرقي  كلامه كله خطا وهو جاهل وهو يجهر السوء
     
    طيب اتفقنا معكم في هذا وصدقانكم يا الامانة ؟؟
    طيب واللي قاعد يصير في جدة ؟؟ وش هو ؟؟؟؟
    طيب خلونا من الطويرقي ؟ متى تبدا المشاريع على ارض جدة متى نشوفها متى ؟
    لا تقولوا دراسة وخطط البلد قاعدة تغرق والناس قاعدة تغرق والحلال قاعد يغرق والشوراع قاعدة تغرق والبيوت تغرق والسيارات تغرق والمدارس تغرق والمساجد تغرق والاسواق تغرق والدفاع المدني يغرق والامانة نفسها قاعدة تغرق وهيئة الارصاد غرقت وخربت اجهزتها ولا عاد يوجد توقعات حتى التوقعات غرقت ؟؟
     
    الله يهديك يا طويرقي وش هذا الجهل اللي انت الناس الامانة قاعدة تسوي خطط ودراسات هندسية على اعلى مستوى وتقول حل الامانة افضل حل
     
     

  63. ١٠
    الناصح

     صدقوني لو اللي من قبل هؤلاء المجرمين محاسبين ومعاقبين كان الكل اعتبر لكن مانرى الى حكي صحف وجرايد لا حساب ولا عقاب العقاب المفروض يكون با الجلد امام النس في يوم الجمعه حتى يعتبر غيرهم لكن اللي عرفناه كلهم طلعوهم براءه اجل مين المجرم فيهم

  64. ٩
    الفقير لله

    جده عليها السلام ماينفع كثر الكلام النااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااس راحت الناس يبون حل

  65. ٨
    جداااوي مغبون حد البكاء

    الله يعطيكم الف عافيه اخواني القراء لدعائكم ووقفتكم الصادقة ماهي بغريبه عليكم يا يانشامى ,
    سمو الآمير قد لا تعلم حجم الكارثة التي حلت على المواطنين ولكن تكفى يا آبن فيصل اضرب بيد من حديد ولا تآخذك بالله لومة لائم,اعلم ان راع ومسئول عن رعيتك واعلم ان الله يراك .

    لن نقول حاسب فلان وعلان لاننا نعلم يقيناً انه لا حياة لمن تنادي ,بالتآكيد سيبقى في وجه المدفع نفر من الناس (موظف بند آجور + القهوجي +عامل النظافة + المطر ) هم من سيعلقون وتلف حول اعناقهم المشانق.

    نريد حل عاجل لا وعود واهية , فلنستفيد من خبراء هــولــنــدا  او ليس هم من اخترعوا حلاً لكميات الامطار والسيول التي كانت تضرب البلد من كل الجهات, اليس هم من حل تلك المشكلة في خلال سنة و8شهور انشئوا عدت شبكات لتصريف الكميات المهولة من السيول ,استفيدوا من تلك التجربة الهولندية واتركوا عنكم شركات ابو 10 نفر و شركات الاصحاب والاحباب وقوموا بشي جديد علكم تنفعون بها جده وبقية مدن هذا البلد المعطاء .

  66. ٧
    ابوطلال ينبع

    لا عذر بعد اليوم من حل هذه الشرذمه الفاسده من امانات جميع المناطق والمحافظات
     
    التى تضع مصالحها الخاصه  فوق كل شىء

  67. ٦
    مكتب صالح اليحيى للعقارات

    صح لسان وبارك الله فيك وفى مقالاتك الهادفة

  68. ٥
    الفيحاء

    مع الاسف فسااااااد اداري ولا يهون الفساااااااد المادي
    بس لو الواحد يعرف اسماء امانة جدة يجدها مكونه من ثلاثة او اربع عوائل
    ونهب على كيفك
    اجل موظفين على المرتبة السادسه وما دون ورصيدهم المالي بالملاين
    من اين لك اخي الفاضل هذااااااا

  69. ٤
    سيار

    حشف وسوء كيل

    وضع الامانه مزري  وتكابر الله المستعان

  70. ٣
    مواطن

    حركاااااات ,,

    عجبني رد الأمانه ,, قرأن و حديث ,,

    ماشاء الله ماشاء الله ,,

    فوق ماهم خونه ,, يستخدمون الدين في أمور دنيويه

    آيات المنافق ثلاث ,, اذا حدث كذب ,, و اذا خاصم فجر ,, و اذا أؤتمن خان ,,

    و الساكت عن الحق ,, شيطان آخرص ,,

  71. ٢
    ولد الشرائع

    الله يعين أهل جده …….و يرحم جميع أمواتهم …… آمين .

  72. ١
    لاحول ولاقوة الى بالله

    عتبي عليكم ياوئام انا علقت اول مانزل الخبر وكان تعليقي نزل ونشر ورقم واحد وبعد ذلك حذف تعليقي بعد نشره..
      قلت كلمة حق وان االدكتور عبدالله اللطويرقي على حق والامانه على غير حق.
    وان كل من يقول كلمة الحق يوصف بجاهل او متسلق او يبحث عن الشهرة او مريض نفسي ..