تعليق 45

تحالف بن لادن وسعودي أوجيه يفوز بعقدي إنشاء محطات قطار الحرمين السريع

تحالف بن لادن وسعودي أوجيه يفوز بعقدي إنشاء محطات قطار الحرمين السريع
weam.co/17289

الرياض- الوئام: ذكرت نشرة ميد المتخصصة اليوم أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية أرست عقدين من عقود الحزمة الثانية من المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين السريع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمدينة جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في محافظة رابغ والذي تصل تكلفة إنشائه إلى 7 مليارات دولار.

 

وتشمل الحزمة الثانية من المشروع تصميم وإنشاء أربع محطات في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية علما أن تحالف شركتي “فوستر آند بارتنرز” (Foster & Partners) و”بيورو هابولد” (Buro Happold) البريطانيتين استكملتا أعمال التصميم المتعلقة بالمحطات المذكورة.

 

وحسب النشرة، جرت ترسية عقدي إنشاء المحطات على تحالف مجموعة بن لادن السعودية و”يابي مركزي” (Yapi Merkezi) التركية للقيام بإنشاء المحطات في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة كما تم إرساء العقد الآخر لشركة “سعودي أوجيه” لإنشاء المحطات في جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

 

وكانت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية قد أعلنت شهر أغسطس الماضي إجتياز ثلاثة ائتلافات محلية وعالمية التقييم الفني من أصل ستة تقدمت للمنافسة على بناء محطات قطار الحرمين السريع بتكلفتها البالغة نحو 8 مليارات ريال.

 

التعليقات (٤٥) اضف تعليق

  1. ٤٥
    ياليل ما اطولك

    يعني ما فيه الا هالشركتين ؟؟ كل مشارعيهم فاشله و بطيئه … وين الشركات العالمية افضل جوده و ارخص سعر ؟؟؟؟

    • ٤٤
      المختار

      العبه معروفه — هذي الشركتان تاخذ المشروع ثم تعمل عقود من الباطن لمؤسسات وهميه  وضعيفه ومقاولين افراد ومن العماله
      وينفذون اي تنفيذ مشي حالك — اتمنى من الرقابه — ان تراقب المواصفات والكميات للمشاريع — وتنظر الى مؤهلات المهندسين
      الي اغلبها مزوره —

  2. ٤٣
    ابو احمد

    حرام عليكم سعر مبالغ فيه جدا
    الحين يجيك النصب من ذي الشركات

  3. ٤٢
    whm3

    الى متى وهالشركتين تاخذ عقود المقاولات بالبلد ؟؟
     
    المشكلة الشركتين تاخذ العقود ولاتعمل اي شي الا انها ترسي المشروع على مقاول بالباطن … وفرق المبلغ يذهب لابن لادن ولبنان اوجيه ؟؟
     
    وبعدين وين دور هالشركات في توظيف ابناء الشعب السعودي في هذه المنشأات ؟ اليس من اقل الحقوق ان يعمل بها سعوديون ؟؟
    هل يعقل ياسعودي اوجيه مهندس ب 6000 وبالاسبوع 48 ساعة عمل … هل يعقل ان الأجنبي يستلم دبل الراتب والمؤهل اي كلام …
     
    للأسف الشركتين  كوشت على سوق الانشاءات والإعمار … وهي لاتعمل .. مجرد تجيب مقاول باطن وتعطيه مربح 10% وهي تفوز بالكعكة كاملة …
     
    لك الله يامواطن ..

    • ٤١
      مقهور منكم لكم

      وزيدك من البيت شعر
      ان كنت اشتغل في احد المكاتب الاستشارية الكبيرة بالبلد والتي صممت جزء من جامعه الملك عبد الله
      صممنا المشروع من ابدع ما يكون
      ويوم خلص رحنا للموقع نشيك على الرسومات هل هي نفذت كما هو مطلوب على الواقع ام لا
      و الحقيقة المرة ان شركه بن لادن لهفت الملاين من هذا المشروع
      مثال بسيط ……
      يوجد بالرسومات عند مدخل كل فيلا اربع نخلات . سعر النخلة الواحده 5000 ريال دفعت للمقاول عشان يوفرها ويركبها يعني المجموع 20 الف لكل فيلا ..
      اكتشفنا ان المقاول بن لادن حاط نخله واااااحده .. وين باقي النخل الي سعرة 15 الف ريال ؟؟؟؟
      لمن تضرب 15 الف ب اكثر من 220 وحدة سكنية يعني 3.300.000 ريااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال !!!!!!!!!!!!!!
      هذا احد انواع السرقات الي حصلت من المقاول بن لادن وخذلك امثلة كثير غير النخيل
      والله حرااااااااااااااام
      والله حرااااااااااااام
      والله حراااااااااااام
      لا وابشرك شركة ارامكو بصفتها المشرفه على المشروع راااااااضين ولا همهم اي شي غير الاكل من هالبوفية الي كل يوم توفرة الشركة

  4. ٤٠
    جارالله

    هذا المبلغ الضخم يبني مدينة كاملة بشبكة قطارات …… الله المستعان

  5. ٣٩
    جارالله

    عندما قرأت المبلغ جاني مغص …. الله المستعان.

  6. ٣٨
    اللهم اصلي على محمد

    الشكوى لله

  7. ٣٧
    عبدالرحمن الغامدي

    الحين بجيك  النصب مثل ” قطار الحرمين”   وكل همهم كيف يستولو علي الفلوس. وعمل المشروع بدون ” امانة واخلاص نابع لحب ونفع ابناء وبنات الوطن”  لكن الله فوق يراقب ويسمع ويرى !!

  8. ٣٦
    رايق

    قال سووا الصفوف
    قال ماغير انا وانت !!!

  9. ٣٥
    عاشق فئ ومهاوي

    وصدق طاش ما طاش
    لووووووووووووووووووول
    لهط بلهط حتى سكت الحديد اللي بشرقية مامرت بحفر البااااطن
    ويابلادي واصلي

  10. ٣٤
    أبو فيصل

    أرجو من الحكومة التريث في إعطاء المبلغ قبل حصول الحكومة على فواتيرالتكلفة وأعمال المشروع وزيارة دول شرق آسيا حتى لا يسرق 5 مليارات والمشروع 2 مليار فقط .

  11. ٣٣
    'طقطيقه

    27 مليار ثانيه

    ولنفس الشركتين

    وبالاخير تتقاذفها الشركات بالباطن حتى تصل قيمه المشروع للشركه المنفذه 200 مليون دولار

  12. ٣٢
    سعيـــد

    دائماً اضحوكه العالم.
    ومتى كل هذا ؟؟؟ الى الآن لم يأت بعد! وهذا دليل على التخلف ,, المفروض اول عمل من قديم الزمان هو شبكة قطارات والاهتمام بالمطارات
    توكم تصحون اليوم؟؟؟
     

  13. ٣١
    موظف بن لادن

    whm3

    اخي العزيز الحين تصرح من عندك انها ماتوظف سعوديين وتخلي شركات تعمل بالباطن !! من قال لك ها المعلومات

    انا احد موظفين ها الشركة وشتغلت في شركات قبلها كثير بس مثل ها الشركة ماشفت بالسعوده مديرك سعودي جميع الادارة لي انا فيها سعوديين

    رواتب احلى الموظف العادي يستلم راتب جندي بالعسكريه وبالنسبة للباطن اكيد مشروع زي كذا من وين اجيب كل ها المعدات الي تشغله

    شركة سعوديه ترفع من اقتصاد دولتك ولا شركة اجنبية تاكلك

    تحيتي

    • ٣٠
      مقهور منكم لكم

      و في مثل يا موظف بن لادن يقولك
      حراااامي شبعان ولا حرااااامي جيعان
      وافهم يا فصيح

    • ٢٩
      لمى

      وشهد شاهد من أهله … وبكل جرأه تقولها … ياخي ماهم قد المشروع لا يدخلونه … ترا  الوطنيه مو اعطي مشروع لمواطن وهو مو قد المشروع … الوطنيه ان المشروع يطبق وفقاً للمواصفات والمقاييس وبجوده عاليه لو يقوم به شركات أجنبيه … مو كفانا مشاريع جده السيئه التي قام بها مقاولون سعوديين والنتيجه … جده تأن كل عام غرقاً.

  14. ٢٨
    الكرشاف

    ألف ألف مبروك .. لهاتين الشركتين و القائمين عليها ..
     
    كم أسعدني هذا الخبر ..
     
    ( كأنكم  مستغربين .. الخبر )    :)

  15. ٢٧
    صب طب

    سرقات وعقود من الباطن

  16. ٢٦
    ابو حلاااا

    والله انا اقول لو تخلون القطار يرتاح وتبنون مساكن للمواطنين بالمبلغ….الترف عاقبته وخيمه

  17. ٢٥
    الفهد الكويتي

    ملينا من هالشركات 0معقووول مافي البلد الاهالشركتين واغلب مشاريع البلاد تنصب لشركتي بن لادن ولبنان اووجيه 0الله يعين المسافرين وفرق الصيانه 00لو كانت شركات المانيه ويطلب منها تشغيل ابناء البلد مؤقتا وش كان الربححححححححح بس 00فساد ادري كبير للاسف 00ودمتم ووطنا بخير 00

  18. ٢٤
    الظيغم

    نبي  شركات    صينيه  باقل  تكلفه  واعلا جودة  شبعنا  فساد

  19. ٢٣
    طفران قابل للاشتعال

    تكفون ما نبي باص مناحي جديد على الاقل اذا الدعوة باص مناحي شوفو لنا لون زي الناس

  20. ٢٢
    كداد

    صحيح انهم بيسوون قطار بس على ذلك احس ان سوقنا راح يمشي وللافضل وذلك لسوء الاداره المشغله والموظفين ولاهمال الي بيجي في المقطوره  وفي نهاية كلامي احب اوضح نقطه مــــــــأحولك احــــــد

  21. ٢١
    إن غدا لناظره قريب ..!!

     على  ذا الحال هههههههههههههه

    بكره ان شاء الله  في كتاب لا يضل ولا ينسى

     خلوهم يستانسون  ويخونون الامانه …

    وياكلون اموال الناس بالباطل …

     بكره عند الملك الحق يتمنون انهم فقراء صعاليك ولا سووا شي

     ماعليه والله ما اخلي ولا واحد منكم  عند ربي  في كل مطبه طبيتها وكل شاره لعب في سيارتي

    ولله الحمد :)

  22. ٢٠
    صريييح

    بحكم انني اعمل مهندس في احدى الشركتين
    للامانة هذة الشركتين شرفت البلد ومشاريعها من افضل المشاريع القائمة وذلك لالتزامها بالمدة المحددة والجودة العالية
    والبنسبة لتوظيف السعوديين فهما من افضل الشركات من ناحية السعودة
    وياليتكم تشوفون السعوديين كيف نايمين ومانهم حقين شغل فيها ورواتبهم عالية تقارن بشركة الكهرباء وغيرها
    لو عندنا شركات مثلها كان ماشفنا بطالة بهالبلد
    لعلمكم هذي الشركتين لها مشاريع ضخمة في دول غير السعودية

  23. ١٩
    حمد ر

    يناس ماملو من رساوة المشاريع عليهم ذا الشركتين والله ولا شركة قد سوت قطار اذا كوبري طريق الملك عبدالله جلس سعودي اوجية اللحين اكثرمن ثلاث سنين اجل شلون قطار ومسافتة اكثر من اربعمئة كيلو يعني بعد ثلاث مئة سنة انشالله بس اقول اه اه اه يامترو دبي

  24. ١٨
    غريب

    شركة بن لادن من افضل الشركات انظر الي مطار دبي وكطار كلولوميور والله من اجمل المطارات التي شاهدتها في حياتي الذي قاما بنشائها شركة ين لادن ولا تنسوا الجمرات في منى

  25. ١٧
    عبدالعزيز

    المشكله مو بالمبلغ كبير
     
    المشكلة ان على هالقيمه وما راح نشوف قطار يشرفنا مع ان قيمة القطار تسوي هوايل

  26. ١٦
    6 مليار

        ياناس   حرام    هاالمليارات   رايحه   للبنانى   واليمانى    حرام  والله     وهاالشركات   تحارب  السعودة    ليش  

    متى   يثور   الشعب   على  هاالفوضى   والسرقه   حرام   ياناس 

  27. ١٥
    الثبيتي الاخير

    سؤال فيه احد من المسؤلين يقراء هذا النقد (بالرغم من الحذف في بعض الردود في مختلق المواقع  وان كانت الوئام سباقه في قليل من الحريه ) صراحه من سنين ولا احد عير احد واحترام لنفسيه الشعب وقفوا نقد وقفوا نقد مافيه فائده ان شاءالله يعوضنا الله بالجنه

  28. ١٤
    حرااااااام

    والله حررررررررررررررررام  وش الملبلغ هذا لوووو انه شركة من الخارج يكون احسن كان بتشوف هذا المبلغ قطاراات في كل الممكله مش بس المدينة ومكة وجدة الي متي واحنا مجانين

  29. ١٣
    مغترب

    اذا كانت صحيح 6 مليار والله والله لوكان التكلفة تساوي هالتكلفة لقص ايدي والله
    مشاريع عندنا في امريكا اكبر واضخم ماتجي 400 مليون دولار نصب في نصب واحتيال لأبعد الحدود
    وعمار يابلدي

  30. ١٢
    انسان غيور على وطنة

    الى متى وشركة بن لادن وسعودي اوجية دائما تاخذ مشاريع وخيرات هذا البلد وافشل شركتين في تنفيذ المشاريع وبعقود خيالية وغير مبررة

  31. ١١
    ahmad

    سبب تاخر المشاريع وعدم تنفيذها بالشكل الصحيح  في البلد ذا الشركتين ان اقترح التعاقد مع شركات اجنبية تاتي شركة اجنبيه تنفذ المشروع وترحل مع عمالتها
    دون الحاجة الى تاشيرات عماله وغيرها

  32. ١٠
    خريج لغة عربية

    مانكب هـ البلد  الا اللبنانيين

    حسبي الله عليهم

    يعني مافي الا سعودي اوجيه  يآليل الواسطات

  33. ٩
    ابورياض 1971

    بدل السب والشتم ابحثو لكم عن عقود بالباطن مع ه\ه الشركات وانا عن نفسي سوف اتعامل مع سعودي اوجيه التي تزود من يرغب بعقود من الباطن ولكن مشكلتنا ننظر لما بيد الناس ولو رضينا بالتعاون مع ه\ه الشركات واخ\نا منهم جزء بسيط كتوريد معدن او عملية ردم موقع بسعر اقل مما تأخ\ه الشركة لاستفدنا وافدنا

  34. ٨
    ابو الشمقمق

    (*_*)
    المفروض تكون المناقصة لشركات عالمية حتى يكون هناك شفافية ومصداقية وشركات الباطن

    (*_*)

  35. ٧
    majed22

    27 مليااااار دولار ؟؟؟؟؟

  36. ٦
    خالد الاسعدي

    ما في البلد غير هاولد ؟ لابد أن يتم مراقبة هاتين الشركتين ولابد من فرض السعودة فيهما ولابد من طرد اللبنانيين فيها ولابد من أن يتم اجبار هذه الشركات على أن تقوم هي بنفسها بتنفيذ العقود وليس عرض مناقصات أخرى بين الشركات الصغيرة ..

  37. ٥
    متابع للوضع الراهن

    ملاحظات:
    المشاريع كلها مانسمع التكلفة الا بالمليارات مافيه شي بالملايين
    المصيبة ان الريال ماعاد يملى العين صرنا نقول تكلفة المشروع بالدولار
    عقود الباطن ذبحتونا فيها طيب اذا الشركة مو قادره على تنفيذ المشروع جيب 3 او 4 شركات للتنفيذ على مراحل ومحاسبة المقصرين ووضع شروط جزائية صارمة تضمن عدم التراخي او التقصير بالتنفيذ
    المصيبة الاخرى هي عقود الصيانه اللي تكلفتها اكثر من تكاليف المشروع كله
    الطامه هي تكرار نفس السيناريو بكل مشروع وهم على نفس الوضع
    اخيرا تضرر المستفيدون من المشروع بسبب عدم كفاءة انشاء المشروع وبسبب تقاسم الكعكه مثل ما حصل في اهل جدة .
     

  38. ٤
    الوسام البذالي

    على طاري المشاريع الصغيرة بالمبالغ الضخمه انا قبل فترة تقريبا سنه وستة اشهر كنت اعمل سكورتي براتب 1200 ريال بمنى مستوصف صحي قيد الانشاء تديره شركة سعودي اوجيه  وكان المهندس الذي يدير العمل لبناني الجنسيه صار بيني وبينه اخذ وعطاء بالكلام  سألته عن قيمة المبنى قالي كم تتوقع القيمه قلت له وانا اسمع من الناس انا الشركات التى تقوم بالاعمال البناء تقوم بمضاعفة المبلغ اضعاف المبلغ الحقيقي قال كم تتوقع قلت ممكن 10 ملايين قالي (يا حبيبي )150 مليون ريال هل تصدق انا والله الى الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  39. ٣
    سعد الحريري

    الحريري اكل بلدنا وفي بلده ماله الا المهانة والطرد من الوزارة –تصدقوا عند بن لادن مدراء لبنانيين دروز وكاثولك رواتبهم نصف مليون بالشهر

  40. ٢
    قين

    هذذا شيء ماهو غريب انت ترسي المناقصه  على هذه الشركتين المدللتين
    يقول المثل  من الشارب للحيه يعين سمنكم بديقكم  ليه مافيه شركات افضل منها وارخص
    لو جبتوا شركه تايلنديه نفذت المشروع بربع القيمه لكن مانقول الا الله المستغان
    بيالون الهبره ويبي رمون العظام للشركات الاخرى لتقوم بالتفيذ  مثل طريق الملك عبد الله بالرياض

  41. ١
    دغشر بن عياش

    الى متى والشعب المسكين غافل وجاهل في عصر تدفق المعلومات وعصر التقنية الا يعلمون ان هذه الشركات مجرد واجهة وان الملاك الحقيقون هم فلان وفلان وفلان يعني لازم ويكي لكس