تعليقان 2

فاروق الشرع : النظام والمعارضة غير قادرين على الحسم العسكري

فاروق الشرع : النظام والمعارضة غير قادرين على الحسم العسكري
weam.co/174390

دمشق-الوئام:

قال نائب الرئيس السوري فاروق الشرع أن أيا من نظام الرئيس بشار الأسد أو معارضيه غير قادر على حسم الأمور عسكريا في النزاع المستمر منذ 21 شهرا، داعيا إلى “تسوية تاريخية” لإنهائه، وذلك في مقابلة مع صحيفة “الأخبار”اللبنانية المؤيدة للنظام السوري.

وقال الشرع في أول تصريح له منذ يوليو 2011 انه ليس في إمكان كل المعارضات حسم المعركة عسكريا، كما أن ما تقوم به قوات الأمن ووحدات الجيش لن يحقق حسما، وذلك بحسب مقتطفات وزعتها الصحيفة أمس الأحد.

واعتبر الشرع أن تراجع عدد المتظاهرين السلميين الذين أطلقوا في منتصف مارس 2011 احتجاجات مطالبة بإسقاط النظام، عادى بشكل أو بآخر إلى ارتفاع أعداد المسلحين.

صحيح أن توفير الآمن للمواطنين واجب على الدولة، لكنه يختلف عن انتهاج الحل الأمني للازمة. ولا يجوز الخلط بين الأمرين. وأضاف أن كل يوم يمر يبتعد الحل عسكريا وسياسيا.

نحن يجب أن نكون في موقع الدفاع عن وجود سوريا، ولسنا في معركة وجود لفرد أو نظام. ودعا الشرع الذي اقترحته تركيا في أكتوبر الماضي لتولي مسؤولية المرحلة الانتقالية في سوريا، إلى أن يكون الحل سوريا “ولكن من خلال تسوية تاريخية تشمل الدول الإقليمية الأساسية ودول أعضاء مجلس الأمن، على أن تتضمن أولا وقف كل أشكال العنف وتشكيل حكومة وحدة وطنية تكون ذات صلاحيات واسعة”.

وأوضح انه لا يمكن لقوى المعارضة على اختلافها المدني أو المسلح أو ذات الارتباطات الخارجية الادعاء أنها الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوري، وذلك في إشارة إلى الائتلاف السوري المعارض الذي تشكل في الدوحة، وحظي باعتراف دول غربية عدة كالممثل الشرعي وأحيانا الوحيد للشعب السوري. في الوقت نفسه، أكد الشرع أن الحكم القائم بجيشه العقائدي وأحزابه الجبهوية وفي مقدمتها حزب البعث لا يستطيع لوحده إحداث التغيير من دون شركاء جدد”.

 يذكران الشرع كان منذ نحو ثلاثة عقود هو الضمانة السنية لنظام الرئيس الأسد، ويصفه بعض معارفه بأنه “رجل النظام الذكي” حيث يبلغ الشرع الثالثة والسبعين من العمر، وتسلم وزارة الخارجية طيلة 22 عاما قبل أن يصبح نائبا للرئيس العام 2006. وهو من مواليد درعا (سوريا) مهد الاحتجاجات ضد الأسد.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    سليمان الهميلي

    الان بداء النضام المجرم يبحث عن مخرج

  2. ١
    حسن الزهراني

    النصر قادم للاحرار لا محاله الواقع على الارض خلاف ما تقول
    وفر عليك كلام