التعليقات: 0

مشاهير الادب والفن والرياضة في كرنفال اصدقاء الكورنيش

مشاهير الادب والفن والرياضة في كرنفال اصدقاء الكورنيش
weam.co/175748

جدة – الوئام – حسين العبادي:        

 ينضم أكثر 300  من الأدباء  والمفكرين والفنانين  والمشاهير ورجال وسيدات الإعمال   إلى كرنفال أصدقاء الكورنيش للمحافظة على البيئة الثالث  والذي يحمل هذا الأسبوع شعار   … إنا أحب جدة . 

ويشارك  في الكرنفال البيئي الثالث  350  مشاركا من  أطفال مدارس الحس البيئي  وذوي الاحتياجات الخاصة وفريق الدراجات  في أمانة جدة وبهذا يرتفع عدد المشاركين  هذا الأسبوع من 500 إلى 650 مشاركا  في ارتفاع ملحوظ  من اجل غرس مفاهيم الثقافة البيئية لدى مرتادي الكورنيش من المواطنين والزوار والسياح.وتنطلق  حملة أصدقاء   الكورنيش انأ أحب جدة  اليوم الخميس  من  بداية  كورنيش جدة الشمالي ( موفنبيك )  إلى مقر  سلاح الحدود جنوبا  بطول يتراوح ما بين 30الى 40 كيلوا مترا.

وشدد  نائب المدير التنفيذي لجمعية البيئة السعودية والناشطة في مجال البيئة الدكتورة ماجدة أبو رأس  أن كرنفال البيئة الذي يدخل أسبوعه الثالث ضم  نخبة من الأدباء والكتاب والمفكرين  وكذلك المشاهير في الفن والرياضة لرفع درجات الوعي البيئي  و توضيح المخاطر المحيطة بالبيئة واتخاذ إجراءات شعبية للحفاظ عليها باعتبار أن هذه الفئة  تؤثر على  الرأي العام  سواء عن طريق  كتاباتهم  أو عن طريق   أي فن من الفنون.

ولفتت أبو رأس إلى أن الإنسان  في زمن التحضر والتكنولوجيا يعيش  في وسط مملوء بالتلوث في الهواء والشراب والطعام  هواؤه ملوث و طعامه، وحتى سماؤه أصبحت ملوثة؛ نتيجة تطاير الغازات وتفاعلاتها في المنطقة الأيونية مسببة ثقبا خطيرا في طبقة الأوزون مشددة على ضرورة نشر ثقافة المحافظة على البيئة .

وأوضحت  الدكتورة ماجدة أبو رأس أن البيئة  أضحت محلا للاهتمام على المستويين الوطني والدولي  فالبيئة  –  باعتبارها تراثا مشتركا للإنسانية –  تستحق كل اهتمام ودراسة فقد صارت البيئة بمثابة المرض المزمن للمدنية المعاصرة ولحضارتها الصناعية والتقنية  واتخذ تلوث البيئة صورة مماثلة في كل مكان وفى كل شيء :  في الهواء  والماء  والبحار  والموارد الغذائية.

وأكدت  إن  حماية البيئة والطبيعة والحياة اليومية للسكان امرأ أصبحت  ضرورة حتمية .

من جهتهم  أكد أصدقاء الكورنيش للمحافظة على البيئة  على أهمية   انطلاقة    الكرنفال البيئي الثالث  وأكد  الكاتب والناشط الاجتماعي الدكتور واصف كإبلي  على أهمية تضافر الجهود المجتمعية من اجل بيئية  نظيفة  وان المحافظة على الكورنيش  في ظل ممارسات  سلوكية غير سليمة يتطلب من الجميع  شحذ الهمم  من اجل مواجهة هؤلاء العابثين بالممتلكات العامة  

وشددت  سيدة الإعمال رانية شاكر  إن المحافظة على البيئة وصيانتها مسئولية المجتمع ا بأسره  وان إي خلل  فيه تنعكس أثاره سلبا على الجميع دون تفرقة مشيرة أن بيئة الإنسان مهددة بالإخطار التي تحدق بها  وعلى رأسها إخطار التلوث  تلك الظاهرة الخطيرة التي باتت تهدد البيئة البحرية  والهواء ومياه الأنهار والبحيرات .

وقال الفنان  محمد عبده   أن  المشاركة في دعم العمل البيئي   والمحافظة  عليها واجب وطني  وبدأت الدول تدرك وتعي تماما الإخطار المحدقة بالبيئة  وبادرت إلى العمل على دعم قوانينها الداخلية  أو بعبارة أخرى –  تشريعاتها الوطنية في هذه المجالات  فضلا عن اعتماد البرامج والخطط اللازمة لحماية البيئة وصيانتها في نطاق اختصاصها الاقليمى  ووضع بعض القوانين واللوائح الجديدة في مجال البيئة .

 وبين الفنان محمد عبده  أن انطلاقة كرنفال   البيئة الثالث ومشاركة الفنانين والمشاهير  والكتاب والشعراء  وقطاع الإعمال   سيعمل  بلا شك في رفع درجات الوعي  نحو بيئة نظيفة تحمي أبناءنا وأجيالنا.

وقالت  الممثلة هبه عبدا لعزيز بطلة مسلسل طاش ما طاش  أن انضمام الكتاب والمفكرين  والفنانين والمشاهير يجسد  تأكيد مسؤوليتنا المشتركة نحو مشكلة تتعلق بالبيئة المحيطة بالكرة الأرضية التي نتحمل جميعا ما قد يصيبها   وان كرنفال البيئة الثالث  يعد خطة عمل مستهدفة  يتعين على  كافة القطاعات  وشرائح المجتمع   إن تتبعها  وتأتى في مقدمتها ضرورة العمل على حماية البيئة من التلوث  وخاصة البيئة البحرية   وكورنيش جدة الذي أصبح اليوم معلما حضاريا .

 وقال الفنان عبادي الجوهر  أن الإنسان هو ثمرة البيئة وهو مبدعها في نفس الوقت  وبفضل التطور السريع والحاسم في العلم والتكنولوجيا  فقد أصبح الإنسان قادرا على تغيير بيئته بوسائل متعددة لم يسبق لها مثيل  .

وطالب  بالعمل و بتوحيد الجهود  للمحافظة على البيئة الإنسانية وتحسين مستواها لمصلحة الجنس البشرى والأجيال القادمة .

 وشدد البروفيسور الدكتور محمد ديب عيد   استشاري طب وجراحة  التجميل  أن الإنسان له  حق أساسي في الحرية والمساواة وفى ظروف معيشة مرضية وفى بيئة محيطة تسمح له بالحياة بكرامة ورفاهية   وعلى الإنسان واجب مقدس في حماية وتحسين البيئة للأجيال الحاضرة والمستقبلة  .

فيما أكد  الدكتور محمد حنتيره  استشاري طب العيون  حق الإنسان في البيئة السليمة المتوازنة  بحسبان إن تلك البيئة هي المنطلق إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

 

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة