التعليقات: 0

مستشفى الملك عبد العزيز يطرح آخر مستجدات الرعاية التنفسية

مستشفى الملك عبد العزيز يطرح آخر مستجدات الرعاية التنفسية
weam.co/175860

الأحساء – الوئام – عوض آل عاطف:

أقام قسم العلاج التنفسي في مستشفى الملك عبد العزيز في الأحساء وإدارة الشؤون الأكاديمية المؤتمر الخامس لمستجدات الرعاية التنفسية، والذي ناقش أبرز وأحدث الدراسات الطبية في هذا المجال، وبحضور أكثر من 120 مشارك، من داخل وخارج الشؤون الصحية للحرس الوطني، تلقوا خلاله محاضرات مكثفة وورش عمل تخصصية في هذا المجال.

وقال المدير الإقليمي التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني في القطاع الشرقي الدكتور أحمد العرفج أن “هذا المؤتمر يأتي ضمن سلسلة متواصلة من البرامج والفعاليات، التي تهدف إلى رفع المستوى الطبي لدى العاملين فيه، وذلك ضمن السياسة التي تتبعها الشؤون الصحية للحرس الوطني، والتي تهدف إلى رفع الكفاءة وجودة المنتج والمخرجات”.

وأوضح أن “المؤتمر والذي يقام للسنة الخامسة على التوالي، لاقى اهتمام بالغ وكبير، ما جعله من المؤتمرات التي ينتظر منها أن تطرح كل ما هو جديد في عالم العلاج التنفسي”، مضيفاً “شارك فيه تسع محاضرين، وأربع متدربين لورش العمل، فيما قدر عدد الحضور لأكثر من 120 مشارك، ما يوضح أهمية هذه الفعالية والتي استقطبت الكثيرين للاستفادة منها”.من جهته قال مدير قسم العلاج التنفسي في مستشفى الملك عبد العزيز في الأحساء سامي الجريد أن “من بين الأوراق التي قدمت التعريف بالجمعية السعودية للرعاية التنفسية، وأيضاً الطرق السهلة لإيصال الأوكسجين، والدراسات الحديثة في التنفس الصناعي الغير خطر، ومستجدات علاجات أمراض النوم مثل الشخير والقلق والأرق وغيره”.

وأوضح أن “المشاركين استمعوا لشرح مفصل عن أحدث جهاز طبي يقوم مقام الجهاز التنفسي الصناعي التقليدي والذي كان يتم عمله بإدخال أنبوب داخل الجهاز التنفسي، بينما الجهاز الجديد يعطي نتائج من طريق الدم فقط دون الحاجة لتمديد أنابيب وغيرها، وهو جهاز لم يصل إلى المملكة حتى الآن ويحقق نجاحات مبهرة”.

وقال الجريد “وطرحت أوراق أخرى مثل التنفس الصناعي للذبذبات العالية للكبار، وأيضاً تم الحديث عن الغاز الطبي “ناتريك أوكسيد” وكيفية تفاعله في الدم لمرضى ضغط الشرايين التنفسي، وتطرقنا إلى الوظائف الجديدة في جهاز التنفس الصناعي”.

وذكر أن “المؤتمر شمل أربع ورش عمل وهي بمثابة تطبيق عملي على الأجهزة الخاصة بالعلاج التنفسي”، مضيفاً “سجل المؤتمر بواقع 16 ساعة تدريبية من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، ونطمح في أن يحقق المؤتمر الأهداف المنشودة منه”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة