تعليقات 10

مسؤول أمريكي: 48 ساعة حاسمة تنتظر المصريين ومقتل 3 بالرصاص في ميدان التحرير

مسؤول أمريكي: 48 ساعة حاسمة تنتظر المصريين ومقتل 3 بالرصاص في ميدان التحرير
weam.co/17605

القاهرة-الوئام- وكالات: قتل ثلاثة اشخاص بالرصاص صباح اليوم في ميدان التحرير بوسط القاهرة لدى تعرض المتظاهرين المناوئين للرئيس حسني مبارك لاطلاق نار، ما يرفع الى ستة عدد القتلى الاجمالي خلال الساعات ال24 الاخيرة، وفق ما افاد احد الاطباء. وقال الطبيب عمر بهاء متحدثا من محيط مسجد قريب من ميدان التحرير حيث يقوم بمعالجة المصابين “قتل ثلاثة اشخاص بالرصاص خلال الساعات الثلاث الاخيرة.
وتابع ان “معظم الضحايا وصلوا في الساعات الثلاث الاخيرة، والعديد منهم مصابون بجروح بالرصاص” مقدرا عدد الجرحى الاجمالي منذ الاربعاء باكثر من الف جريح. وافادت حصيلة سابقة من شهود عن سقوط قتيلين فجر الخميس بالرصاص لدى اطلاق النار على المتظاهرين المعارضين للنظام في ميدان التحرير بالقاهرة. وقال الشهود ايضا ان العديد من المتظاهرين اصيبوا بجروح جراء الرصاص الذي اطلق باتجاهم من على كوبري 6 اكتوبر حيث يتمركز موالون للرئيس حسني مبارك. وافاد مراسل وكالة فرانس برس دوي اطلاق نار متقطع بدأ يسمع في المكان قرابة الساعة الرابعة فجرا (02,00 تغ) وكانت الرشقات المتقطعة لا تزال تسمع بعد ساعة من ذلك.

من جهة اخرى توقع مسؤول أمريكي مطلع على تطور الأحداث الدائرة حالياً في مصر أن تصبح الأوضاع “سيئة جداً” في الشارع المصري خلال الفترة المقبلة، وقال إن اليوم أو اليومين المقبلين سيكون لهما “الدور الحاسم” في تحديد مسار الأوضاع في البلاد.

وقال المسؤول الذي طلب من CNN عدم ذكر اسمه: “هل سيواصل الجيش التصرف بشكل مسؤول أم أنه سينقسم؟ هل سيدرك مبارك أن المطالب الحقيقية للناس هي أن يقوم بنقل سريع للسلطة؟ لست أدرك ما إذا كان لدى أحد إجابة واضحة.”

من جهة أخرى، أكد مسؤول عسكري  أن الاتصالات الأمريكية تزايدت مع الحكومة المصرية خلال الساعات الماضية، وأعرب عن أمله في أن يحافظ الجيش على حياده في الفترة المقبلة، ولكنه أبدى قلقه من أن تكون المواجهات الجارية في ميدان التحرير هي “خيار جديد” اتخذه النظام.

وأمل المسؤول أن يقوم الجيش بالضغط على مبارك لدفعه لمغادرة السلطة، وأضاف أنه مع مرور الوقت سيتضح الموقف الحقيقي للجيش بشكل أفضل.

وكان محمد مرسي، الناطق الرسمي باسم الإخوان المسلمين قد قال إن تنظيمه “يرفض تأجيل مبارك لتسليم السلطة ويطالب بالتغيير حالاً،” وأضاف لـCNN: “نحن بحاجة لحقبة جديدة ولنظام جديد.”
 
ولكن بعض المحللين السياسيين في القاهرة، قالوا إن الصدامات الجارية حالياً في ميدان التحرير قد تكون مناورة يقوم بها الجيش لزيادة أهميته على الساحة، ما يمهد له اكتساب المزيد من الشرعية في خطوات مقبلة قد يقوم بها.

وقال جوشوا ستاشر، الاستاذ المساعد لمادة العلوم السياسية والخبير في الشرق الأوسط بجامعة “كنت” الأمريكية: “امتناع الجيش عن التدخل في الأحداث يؤشر لأمرين، الأول رغبتهم في امتثال الناس لأوامر الشرطة من جهة، ودفعهم إلى طلب عدم قوات الأمن واسترداد الهدوء من جهة أخرى.”ولكنه أضاف أن هذه التطورات حتى الساعة لم تنعكس إلا بزيادة الفوضى في الشارع.

التعليقات (١٠) اضف تعليق

  1. ١٠
    خالد التميمي

    الله لا يبلنا كما بليتهم
    بصراحة شعب متخلف لأبعد الحدود
    يتخانقون ويتضاربون حتى يذهب حسني ويأتي حسني ثاني !!!

  2. ٩
    عبدالصمد حسين

    يامبـــــــــارك يا مبـــــــــارك ……………. الســــــــــــــعودية بانتظارك

    يامبـــــــــارك يا مبـــــــــارك ……………. الســــــــــــــعودية بانتظارك

    يامبـــــــــارك يا مبـــــــــارك ……………. الســــــــــــــعودية بانتظارك

    يامبـــــــــارك يا مبـــــــــارك ……………. الســــــــــــــعودية بانتظارك

  3. ٨
    مواطن سعودى

    ياخ خالد التميمى اتق اللة الان المصريين الى علمونا فى المدارس والاطباء وعمال البناء وكذلك العلماء صارو بنظرك متخلفين 0راجع نفسك ياخالد 00حنا بالسعودية نتخانق على مزايين الابل 00خالد ارجوك الامصر هى سندنا    من جميع الشعوب العربية لاسمح اللة

  4. ٧
    صريح

    لو أمريكا تبعد عن مصر كل شي يرجع مثل أول وأحسن أمريكا تتدخل في الشؤون الداخلية وتخربها

  5. ٦
    حبيب السعوديه

    ياخالد التميمي اتق الله والله مصر ام الدنيا وام العرب وتاج كل عربي

  6. ٥
    ارض كنانة

    خالد التميميّ يا رويبضة الشعب  المصري  شعب ارض كنانة شعب يزخر   بقدر كبير من العلماء بشتى مجالات الحياة ولكن فساد السلطة الحاكمة بقيادة حسني  مبارك التي  جثمت على  السلطة منذو   مايقارب 30 عام لم يقدم سواء الفساد ورجال  امن الدولة  وحماية رجال   الاعمال وامداد اسرائيل بالغاز بتكلفة اقل من السوق  العالمي بثلث القيمة بينما  يباع على الشعب  المصري  بسعر السوق  العالمي  هل  عرفت مدى الفساد
    هل  تعلم  ان اغلب المتظاهرين هم من الطبقة المتوسطة واصحاب كفاءات علمية مرموقة وصحفييين لقد قام النظام الاستبدادي  بارتكاب    ابشع الجرائم  ضد شعبة بالامس شاهدنا  مافعلة  البلطجية ورجال الشرطة بالمتظاهرين  العزل  وسقوط ثلاثة قتلة واستخدام الاسلحة و قنابل المولوتوف
    واحراق المتحف المصري لولا عناية الله لحترق المتحف ومابه من  تاريخ, بينما الجيش المصري   الذي يقوم بدور  المتفرج بالامس  ارضاء لنظام لم يقف موقف  الحياد مع الاسف

  7. ٤
    الله المستعان

    ياأخوان هائولاء مليون متظاهر  منحازين لمطالب الشعوب الغربية منهم من يعلم من لايعلم وباقي قرابة سبعين مليون لم يتظاهرو  لانهم يلمون انة ليس بصالح الشعب المصري  انيسقط النظام لان سقوط النظام يعتبر احتلال غربي لمصر وستروئس  من تشاء هي لامن يشاء المصريون

  8. ٣
    ابناء مصر يعبثون بتاريخ مصر

    هنوان احداث مصر هي ابناء مصر يعبثون بتاريخ مصر امتثال لقوى اجنبيه

  9. ٢
    سعودي

    مصر أم الدنيا وبنحبها أوووي أوووي 

  10. ١
    ابو ازد احمد راوهـ

    امريكا من كلامها تريد تحريض الشعب على الخروج خلال 48 ساعة القادمة للاحتجاج يامصريين فكروا بعقل لو راح مبارك حتصير الدنيا فوضى ونهب وسرق ، خلاص كلها كم شهر ويروح وبعدين تصير الانتخابات ترى اسرائيل تستنى مبارك يروح وتهجم على سيناء وتأخذها مرة تانية .