للمشاركة في

مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 3

جامعة سعودية تكتشف اساتذة أجانب وهميين وتلغي التعاقد معهم

جامعة سعودية تكتشف اساتذة أجانب وهميين وتلغي التعاقد معهم
weam.co/177325

الرياض-الوئام:

كشفت مصادر جامعية عن تعاقد إحدى الجامعات السعودية مع أساتذة أجانب من أقسام علمية وادبية غير اكفاء ولا تتوافر فيهم القدرات الكافية وتوصيل المعلومات للطلاب.

وقالت المصادر إن إدارة الجامعة أقرت بوجود أعضاء هيئة تدريس أجانب من حملة الدكتوراه، لا يملكون الكفاءة العالية لتدريس طلاب وطالبات الأقسام العلمية والأدبية، بعد توقيع عقود معهم، بحجة أن هذه التخصصات لا تتوافر شروط شغلها بكفاءات سعودية، ما دفع القيادات العليا في الجامعة إلى البحث عن شغلها بأجانب، وفق اللوائح والتعليمات المعمول بها حسب نظام وزارة التعليم العالي.

وأوضحت المصادر، أن قسم المتابعة في عمادة الإدارة العليا تمكن من ملاحظة هؤلاء الأجانب، بعد مطالبتهم بمبالغ مالية باهظة كالزيارات الاستثنائية وتذاكر الإركاب لدرجة الأفق لمن كانت مرتبته العلمية أقل من أستاذ، ولفت القسم إلى أن قراراً صدر لكليات الجامعة بسحب صلاحيات التوقيع مع الأجانب، لكونهم يأخذون موافقة من مديري الأقسام العلمية والأدبية في الجامعة، ويتلقون وعودا عن طريق إيميلات بميزات مخالفة للوائح والأنظمة، ما يضع الجامعة في حرج عند وصول المتعاقد ومطالبته بها.

وقررت إدارة الجامعة، سحب صلاحيات توقيع الكليات مع أي عضو تدريس أجنبي مع بداية السنة المالية الجديدة، إلا عن طريقها، بالإضافة إلى، تشكيل لجنة لاستقطاب العلماء الاساتذة المتميزين، وتمارس أعمالها لمدة عام، وترفع توصياتها لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي لاعتماد التوقيع مع أعضاء التدريس الأجانب المرشحين من قبل اللجنة، حتي لا تقع في الأخطاء السابقة، وفقا لـ”الاقتصادية”.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    قادم من الفضاء

    اعتقد انه من السهل جدا معرفة الاساتذة الجيدين والمؤهلين من الوهميين ، لنه مجرد زيارة للجامعات التي صدرت منها الشهادة العلمية لاي استاذ سوف تكشف مدى صحة هذه المعلومات لكن ان يتم التعاقد معهم بعد ارسالهم السيرة الذاتية عبر البريد الالكتروني والتعاقد معهم فهذا فساد اداري وقصور خطير جدا لمن يتعاقد معهم .
    من المفترض ان يتم معاقبة من ابرم معهم العقود ومن عمل لهم اختبار قبول ومقابلة شخصية اما ان الانظمة فقط تطبيق على ابناء البلد وغيرهم يسرحون ويمرحون دون رقيب !!
    بقلم : قادم من الفضاء

  2. ٢
    ابو يارا

    هذي اكيد جامعة سلمان بن عبدالعزيز بالخرج .. عندهم دكتور هندي يدرس بكلية الطب قد جا للسعودية بفيزة كهربائي.. مادري على اي اساس يختارون اعضاء هيئة التدريس الصراحه

  3. ١
    الشراري

    تنتشر هذه الظاهرة بصورة واضحة في جامعة الجوف ، وبحاصة في كليات محافظة القريات . معظم الاساتذة الاردنيين والذين يعملون بهذه الجامعة غير مؤهلين ، ويعملون على كسب ود الطلاب بأبخس الاثمان ، ومعظم هؤلاء الاردنيين لايعملون أصلاً في الاردن في التعليم العالي ، ففي أحسن احوالهم تجدهم معلمين بالمرحلة الابتدائية بالاردن ، أو موظفي بلديات وبنوك ، وفيهم من كان عاطلاً . أما عن مؤهلاتهم ، فوالله يوجد منهم من تقديره “مقبول” في البكالوريوس ، يعني الخريج السعودي أولى وافضل منه

    • -٢٨