خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 20

تقرير لـ CNN: الدول العربية مهددة بهزات ارتدادية على خلفية زلزالي تونس ومصر

تقرير لـ CNN: الدول العربية مهددة بهزات ارتدادية على خلفية زلزالي تونس ومصر
weam.co/17792

واشنطن-الوئام – سي إن إن:أوردت الــ CNN العربية تقريرا عن أوضاع الدول العربية المهددة بهزات ارتدادية زلزالية على خلفية زلزالي تونس ومصر حيث قالت:أن  الثورات الشعبية ضد “الأقوياء” الذين هيمنوا على الأنظمة لسنوات طويلة في تونس قبل أسابيع ومصر حالياً أثارت ما بات يعرف بـ”الهزات الارتدادية” في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أخذ القادة الشموليون يواجهون ثورات مماثلة في دولهم.وفيما يلي ملخص لما يحدث في الدول الأخرى:

 الجزائر:

رفع الرئيس الجزائري، عبدالعزيز بوتفليقة، حالة الطوارئ المفروضة على البلاد منذ نحو 20 عاماً، ، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الخميس.

وهذه الخطوة هي واحدة من جملة مطالبات لمظاهرات اندلعت في البلاد مؤخراً، معارضة للحكومة، التي كانت قد فرضت حالة الطوارئ على الجزائر ضد الأحزاب والحركات الإسلامية في العام 1992.

وأثار التصرف الحكومي المعارض للأحزاب الإسلامية تمرداً بين الحركات الإسلامية تسبب في سقوط حوالي 100 ألف قتيل، بحسب جماعات حقوق الإنسان.

الأردن:

بعد أسابيع من الاحتجاجات ذات الطابع الاقتصادي والسياسي، أقال العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، بالحكومة، وعيّن رئيس وزراء جديد للبلاد، كما التقى الخميس، وفداً من جماعة الإخوان المسلمين، وذراعها السياسي حزب جبهة العمل الإسلامي، في أول محادثات من نوعها منذ سنوات طويلة على مستوى الالتقاء بقيادة الحركة.

وأكد العاهل الأردني، وفق بيان صادر عن الديوان الملكي، “ضرورة تكاتف جهود الجميع، حكومة وبرلمانا وأحزابا ومؤسسات المجتمع المدني كافة من أجل المضي قدما في مسيرة الإصلاح الشامل، الذي يشكل ضرورة حتمية لبناء المستقبل المشرق الذي يستحقه الأردن والأردنيون.”

 اليمن:

أعلن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، الذي يحكم اليمن منذ عام 1978، وفي محاولة منه لاحتواء عدم الرضا المتزايد عن نظامه، أنه “لن يسعى لولاية جديدة في العام 2013″، ولن “يورث الحكم لابنه.”ودعا صالح خصومه في المعارضة لحوار يهدف إلى التوصل لاتفاق سياسي تصالحي ودائم.

 سوريا:

 تعتبر سوريا دولة “بوليسية” ويحكمها بشار الأسد منذ أكثر من10 سنوات، ومن قبله، كان والده حافظ الأسد، الذي حكمها لنحو 30 عاماً.

ويقدر برنامج التنمية الدولي أن 30  في المائة من سكانها سوريا يعيشون تحت خط الفقر، وتعتقل النشطاء السياسيين ونشطاء حقوق الإنسان وتراقب مواقع الإنترنت وتعتقل المدونين وتفرض قيوداً على السفر.”

وبعد التطورات التي شهدتها المنطقة، قال بشار الأسد إنه سيدفع باتجاه إصلاحات سياسية في بلاده لأن انتظار احتجاجات مثل تلك في مصر وتونس قد يجعل من الصعب تنفيذها.

ويبدو الأمر كما لو أن بشار الأسد قد قرأ ما كتب على صفحات الفيسبوك فيما يتعلق بالدعوة إلى مظاهرات في دمشق وحلب ومدن سورية أخرى السبت المقبل، رغم أنه لم يتضح بعد عدد من سيشاركون فيها.

السودان:

 يواجه السودان حالياً وضعاً انفصالياً في جنوبه، بينما يواجه رئيسه، عمر حسن البشير، تهماً بارتكاب جرائم حرب وإبادة، والبشير يحكم السودان منذ العام 1993، بعد أن تولى حزبه السلطة في السودان إثر انقلاب عسكري في العام 1989.

 ومؤخراً، اشتبكت الشرطة السودانية مع طلبة جامعيين في العاصمة الخرطوم، فيما كان الطلاب يرددون هتافات تقول “تونس.. مصر.. السودان كلها معاً.”

وألقى قرابة 100 طالب الحجارة على عناصر الشرطة، الذين أجبروا على التراجع.

التعليقات (٢٠) اضف تعليق

  1. ٢٠
    حفيد البخاري

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْـزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
    وَتَنْـزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ

  2. ١٩
    بدوي علي

    أخشى ان ينطبق المثل القائل ( أكلت يوم أكل الثور الأبيض )
    وأخشى أن ينطبق شعر البيت على المنعمين :من سره زمن ساءته أزمان

  3. ١٨
    ابونايف

    سبحان الله

    وبسهوله

    حجر دومينو تحرك

  4. ١٧
    لهاب

    عمر البشير يحكم السودان منذ العام 1985 وليس عام 1993  كما ورد في الخبر ..

  5. ١٦
    الراجحي ليمتد

    خلوالانضمه المستبده تصحا شوف ضرب رئس النصر للعسكري احد عبره والااعتذر له

  6. ١٥
    مواطن فقير جدا

    السعوديه تحتاج فقط الى ناس اداريين في القطاعات التي تهم الشباب ناس من نفس ثقافتهم واصولهم يعني الشخص اللي اصله من روسيا حتى لو كان سعودي وابوه سعودي وجده هو في النهايه يحس انه غير منسجم مع ثقافة اهل الجزيره في السعوديه ويحس ان مصلحته فوق كل شيء ولهذا يسعى لخدمة اقاربه وعائلته ويتعصب ضد ابن البلد الاصلي واذا اردتم دليلا على ذلك انضروا الى مجموعة سامبا الماليه في جده فانه لايتم توضيف اي شخص قبلي انما جميعهم من غير القبائل واذا اتى بينهم قبلي فان مصيره التطفيش  نعم ان هناك عنصريه تخنق ابن البلد الاصل في جده خاصة وفي مكه وهذا بد ايصبح واضحا ومعلنا ولكي يتم تفادي المشاكل لابد من فك هذه التجمعات في المؤسسات واعطاء الفرصه لمن يخاف على البلد وحتى لايصل الاحساس اننا مستعمرين باسم ان الجميع سعودي مع ان الولاء في البعض منهم لمصلحته وعائلته وليس للسعوديه وايضا المثل هذا ينطبق على المنتخب السعودي الذي لم نجد فيه روحنا الوطنيه السعوديه لان اكثر اللاعبين فيه يتحدثون لغات افريقيه بالاضافه للعربيه . وشكرا

    • ١٤
      سعوديــــــــ

      بيض الله وجهك دنيا وآخرة .. فعلا مايخدم البلد الا ابن البلد اصل وفصل والكل عارف وشايف وأكبر دليل شوف من صنعهم الوطن وابناء القبايل وأصبحو تجار من أموال المواطن والدعم الحكومي كيف ينكرون الجميل الان ويتحيزون لاسرهم وللاجنبي على العموم مهما طالت الايام أنساب القبايل محفوظة

  7. ١٣
    سعود

    الزراء عندنا في السعودية متعالين على الشعب  ولا يهمهم سواء مصالحهم ومصالح اقرباءهم ومناطقهم . واصبح الوزراء رجال اعمال ورجال الأعمال وزراء  على حساب الشعب وتم طحن الطبقة الوسطى من المجتمع عمدا .

  8. ١٢
    ابو مشاري

    ايران شغااله وسوف تدخل كل بلد والكل بيركب الطوفان .

  9. ١١
    المستشار 123

    أويد الاخ / مواطن فقير جداَ في كلامه والمثال الذي استشهد به في مجموعة سامبا المالية ينطبق على العديد من المؤسسات الحكومية والاهلية .. فاغلب ما يحصل في البلاد من عملية فساد حدثت من اشخاص من غير أصول سعودية او اصول غير عربية وخير مثال ما حدث في جده فلو قمنا بأعداد احصائية عن رجال الاعمال في السعودية لوجدنا ان اغلبهم يرجعون اما لاصول غير سعودية كـ بن محفوظ وبلشرف وباقادر وباعشن وفتيحي وصالح كامل والعمودي (وهذا الاخير تبرع قبل فترة بمية مليون لأنشاء استاد رياضي في اثيوبيا !! التي ترجع له اصوله)  ، طبعا القائمة تطول والمجال لا يسع لذكرهم جميعا .. لكن النقطه التي يجب ان نركز عليها  ان رجال الاعمال والذين يمثلون الجانب الاقتصادي هم القوه الثانيه في اي دولة بعد القوه السياسية بل ان تأثيره يكون اقوى خاصه في الشأن الداخلي ولأسف ان هولاء رجال الاعمال لم يكن لهم اي جانب تنموي في الشأن الداخلي السعودي طوال السنوات التي مضت بل كان تفضيلهم للجانب الشخصي هو البارز في جميع اعمالهم ومشاريعهم ويرجع ذلك لعدة اسباب و اهم هذه الاسباب هي ادراكهم ان قوتهم مستمده من اموالهم ولا يمكن أن يكون لهم قبول اجتماعي الا عن طريق المالذلك هم حريصين على ان يكون مستوى دخل الفرد السعودي منخفض حتى تبرز قوتهم ويصبح لهم مكانه اجتماعية مرتفعه

  10. ١٠
    بو حدريه

    اذا الشعب يوما   راد الحياة فلابد ان يستجيب القدر   رحم الله من قال هذ البيت  هذا لااصدق بيت شعر فيل على الاطلاق

  11. ٩
    المستشار 123

    اغلب رجال الاعمال في السعودية من اصول حضرميه ومصريه وباكستانيه وروسيه وهم يدركون ان قوتهم مستمده من اموالهم وان المجتمع السعودي لا يمكن ان يقبل بهم او يسمح لهم بالاندماج معه نظرا لأن المجتمع السعودي مجتمع قبلي ومجتمع متحفظ لذلك هم حريصون على ان يبقى دخل الفرد السعودي منخفض حتى تبرز قوتهم وكلما اتسعت رقعة الفقر كما زادت قوتهم ونفوذهم لذا لا نرى لهم اي دور تنموي في مشاريعهم او مؤسساتهم الا فيما يهدف الى زيادة ثرواتهم … اقولكم كم اسم على السريع من رجال الاعمال السعوديين ( بن محفوظ ـ بلشرف ـ باقادر ـ باعشن ـ العمودي ـ الشربتلي ـ صالح كامل ـ فتيحي ـ محمود جميل … الخ ) بالله تتوقعوا ان هؤلاء الاشخاص يحبون البلد زي ما احنا نحبها ؟؟ تخيلوا لو ان بدل هالاسماء رجال من صلب هذا البلد راح نعاني مثل ما نعانيه حالياً من ارتفاع في الاسعار وبطاله وفساد مالي واخلاقي ؟؟  عشان يتعدل الوضع لازم تنشال الاسماء الي بين الاقواس وينحط مكانها ( العتيبي ـ الشمري ـ العنزي ـ السبيعي ـ التميمي ـ القحطاني ـ الحربي ـ الشهراني .. الخ )

  12. ٨
    عاطل

    انا الي  اعرفه انه سيناتور امريكي  طرح المشروع على الكونغرس ليضغط اوباما على حلفاء  امريكا لجل  اجراء اصلاحات سياسية  حتى لايتكرر  سيناريو تونس  ومصر وهي  عشر  دول مو خمسة يالوئام ليه الخوف الله يهديكم   الخبر  متناقل  بوسائل  الاعلام ماقدرتوا  تكملون  البقية وتقولون انه  حنا  من ضمنهم
    الان بدوا   يطلبون من الحكومة الاردنية باجراء  حوارت مع المعارضة وفعلاً  بدات

  13. ٧
    سعودي منتف طبعا

    يامواطن فقير جدا العنصرية تأتي من القبلي قبل غير القبيلي تضحك على نفسك انت؟ ههههههه
    على فكرة انا قبيلي لكن مع الاسف حنا السعودين كل همنا انا ولد فلان وهذا ولد علان والناس اخترعت الروبوت ووصلت القمر ودخلت عالم الحاسوب انت الى الحين انا ولد فلان يعني بسألك بالله تبي تدخل الجنة انت وقبيلتك؟ والا هي شطارة فيك انك طلعت ولد فلان؟ اقوووول يلعن ام الغبااااااااااء

  14. ٦
    بدري

    واللة العظبم انك جاهل………………………. جاهل

  15. ٥
    عاطل

    واقعي  ياخي  العزيز عيب  عليك كلنا  بلد واحد  وديرة واحد بالله كيف  نطور  وفيه ناس  زي  عقليتك    ياخي  الناس  طلعت سطح القمر  وانت الى الان تحمل   افكار  ديانصورات والله عيب  الى متى  عنصرية

  16. ٤
    سعودي

    ياشين الي يذكر الناس وهو من ضمنهم , يااخي المنتوف أنت عنصري الي النخاع للمنطقتك المنزويه ولعائلتك يالخضيري رح دور أصلك وبعدين ناقش يامريض تعالج , أأأأأخ تفففففففي  عليك الله يشفيك بمافيك

  17. ٣
    ]أبغى أنتحر بس أخاف أموت

    أذا أراد الشعب يوما الحياه , فلابد للدهر أن يستجيب, تحركوا يارجال السلطه في الدول العربيه وأضبطوا الاوضاع قبل فوات الاوان للدراسه حالات الشعوب وأستخراج حلول واقعيه وفعاله ليستفيدوا من خيرات البلد التي نهبوها العماله  الووووواااافده   .

  18. ٢
    علي ابو ركبه

    يا أخي الدعوة بسيطة ما يبغالها تعنمق اكثر اش القبلي وغير القبيلي يا خي ما عندي مشكلة اللي بيمسك منصب اهم شي يخاف من الله في جميع تصرفاته ويؤدي الامانة المؤتمن عليها ويجعل همة الاول خدمة دينة ووطنة اما مسالة القبلية وغير القبيلة هذي عنصرية قبلية اكل عليها الدهر الآن الرجل المناسب في المكان المناسب هذي المطلوب .

  19. ١
    المعلم ناكر جميل

    خرجتم عن الموضوع بقبيلي وخضيري وعنصرية ومنهذا الكلام الذي لن يحل  مشكلة ولن ينقلنا إلى العالم الأول ,أناس متخلفة ولن ينصلح حالها وهذا تفكيرها القاصر. امريكا تتحدث عن رياح التغيير التي تهب على دول الشرق الأوسط ومن ظمنها دولتنا ,ولم تناقشوا بموضوعية أسباب تحرك الشعوب ضد الحكام : الفقر والبطالة والظلم وغلاء الأسعار ,فمن كان يتوقع  ثورة شباب  مصر العظيم ضدحسني مبارك؟؟