التعليقات: 0

القمر يتعامد على الكعبة المشرفة يومي 14 و 19 ذي الحجة

القمر يتعامد على الكعبة المشرفة يومي 14 و 19 ذي الحجة
weam.co/1787

جدة-أمين بكر:

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة انه وبمشيئة الله تعالى تشهد مكة المكرمة تعامد القمر على الكعبة المشرفة يومي السبت والخميس المقبلين.
وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة بان الحسابات الفلكية لحركة القمر حول الأرض أظهرت أن القمر سيتعامد على الكعبة المشرفة مساء يوم السبت رابع أيام عيد الأضحى المبارك 14 ذو الحجة الموافق 20 نوفمبر حسب تقويم أم القرى حيث يبلغ ميل القمر عرض مكة ومتوسطا على خط زوالها عند الساعة 11:19:30 مساء بالتوقيت المحلي ويكون وجهه مضاء بنسبة 99 في لمائة. ويعود القمر ويتعامد مرة أخرى نهاية نفس الأسبوع فجر يوم الخميس 19 ذو الحجة الموافق 25 نوفمبر عند الساعة 3:00:51 فجرا ويكون وجهه مضاء بنسبة 88 في المائة .
وبين ابوزاهرة  أن ظاهرة تعامد الأجرام السماوية كالشمس والقمر والكواكب على الكعبة المشرفة تؤكد على دقة الحساب الفلكي لتحديد حركة ومواقع تلك الأجرام في قبة السماء بدقة متناهية و يستفاد من ظاهرة التعامد للقاطنين في دول الخليج العربي والمنطقة العربية ودول العالم يمكنهم بطريقة سهلة خالية من التعقيد معرفة اتجاه القبلة عند النظر إلى القمر في لحظة التعامد فذلك الاتجاه هو اتجاه القبلة. أما المسلمين في المسجد الحرام سيشاهدون أن القمر في منتصف السماء.
الجدير بالذكر بان هذا التعامد الثنائي يحدث بعد اقل من شهر من تعامد ثنائي مماثل حصل في أواخر شهر ذو القعدة الماضي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة