خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

الجبالي يعلن فشل مبادرته لتشكيل حكومة تكنوقراط في تونس

الجبالي يعلن فشل مبادرته لتشكيل حكومة تكنوقراط في تونس
weam.co/184066

تونس-الوئام:

اعلن حمادي الجبالي رئيس الحكومة وامين عام حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس فشل مبادرته لتشكيل حكومة تكنوقراط لا تضم ممثلي احزاب، وذلك لاخراج بلاده من الازمة السياسية التي اججها اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد في السادس من الشهر الجاري.

وقال الجبالي في مؤتمر صحافي “ليس هناك وفاق كاف (بين الاحزاب السياسية) حول المبادرة كما قدمت (…) ولذلك ساذهب الى الرئيس (المنصف المرزوقي) غدا لننظر في الخطوات القادمة” التي يجب اتخاذها، مضيفا ان “الرئيس اول المعنيين معي في البحث عن حلول أخرى”.

واضاف ان الجولة الثانية من المشاورات التي اجراها الاثنين مع ممثلي الاحزاب السياسية “تقدمت شوطا مهما (…) وهناك تطور نوعي للذهاب نحو وفاق آخر (حول) التركيبة الحكومية”، اي حكومة تجمع بين سياسيين وتكنوقراط، قائلا ان حكومة التكنوقراط التي اقترحها “لم تحظ بهذا الوفاق”.

وقال ايضا “انا غير متشائم (…) وسوف نخرج بحل آخر قريب”.

وكان الجبالي هدد في وقت سابق بالاستقالة من منصبه في حال فشلت جهوده في تشكيل حكومة تكنوقراط.

ولم يوضح رئيس الحكومة الاثنين ما اذا كان سيقدم استقالته ام لا.

لكن راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة قال لفرانس برس الاثنين ان الحركة و”كافة الحاضرين (المشاركين)” في المشاورات السياسية “متمسكون برئاسة الجبالي للحكومة” المقبلة.واضاف الغنوشي “وصلنا الى حل تعديلي في 12 نقطة، اهمها ان تكون (الحكومة القادمة) حكومة محدودة العدد وتتجه الى انتخابات في اقرب وقت ممكن.واعلن مجلس شورى الحركة في بيان ان “مبادرة حكومة التكنوقراط لا تستجيب لمتطلبات المرحلة الراهنة”.

وقال انه “يتمسك بخيار الحركة في تشكيل حكومة سياسية ائتلافية مستندة الى شرعية انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011” التي فازت فيها النهضة.بحسب الفرنسية.

واكد ضرورة ان تكون هذه الحكومة “منفتحة على الخبرات الوطنية الملتزمة بتحقيق اهداف الثورة وفق برنامج سياسي لاستكمال مرحلة الانتقال الديموقراطي وذلك بالاسراع بانجاز الدستور وتنظيم انتخابات ديموقراطية”.

ودعا “مختلف الاطراف السياسية الى اعلاء المصلحة الوطنية والتحلي بروح الوفاق”، كما حض “الشركاء السياسيين على المشاركة في اعادة تشكيل الحكومة وانجاح أعمالها في أسرع الأوقات”.

وذكرت وسائل اعلام محلية ان مجلس شورى النهضة عقد اجتماعا السبت والاحد في منطقة الحمامات السياحية (60 كلم جنوب العاصمة) وان الجبالي حضر جزءا من الاجتماع.

وكان الجبالي اعلن قراره تشكيل حكومة تكنوقراط بعد ساعات من اغتيال شكري بلعيد من أجل تجنيب البلاد خطر “الفوضى” و”العنف”.

والسبت، نظمت حركة النهضة تظاهرة في العاصمة شارك فيها آلاف من انصارها دفاعا عن شرعية حكم الحركة التي تولت مقاليد السلطة بعد فوزها في انتخابات 2011.

واعتبر الغنوشي في خطاب القاه امام المتظاهرين قرار الجبالي تشكيل حكومة تكنوقراط “انقلابا على شرعية الحكومة” الحالية التي تهيمن عليها الحركة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة