خبر عاجل

السؤال الثالث في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

معرض الرياض للكتاب ينطلق بـ250 ألف عنوان كتاب ورقي

معرض الرياض للكتاب ينطلق بـ250 ألف عنوان كتاب ورقي
weam.co/185652

الرياض-الوئام:

 تنطلق الثلاثاء المقبل، فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- ويستمر حتى الثالث من شهر جمادى الأولى، وذلك في مقر أرض المعارض بالرياض، مشتملا على أكثر من مليون عنوان كتاب ورقي والكتروني، ومكرمًا ضمن فعالياته روّاد الإعلاميين السعوديين المتوفين.

ويعد معرض الرياض الدولي للكتاب أحد أكبر المهرجانات الثقافية في المملكة العربية السعودية، حيث يحظى بأكثر من مليوني زائر سنوياً من المهتمين بشراء الكتب والمشاركة في البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض، في حين تحرص وزارة الثقافة والإعلام أن يظهر المعرض في كل عام بشكل مميز ويرضي جميع الأطراف المحبة للأدب والثقافة والعلم.

وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان، أن عناوين الكتب الورقية المشاركة في المعرض لهذا العام بلغت أكثر من 250 ألف عنوان، بينما بلغت عناوين الكتب الإلكترونية أكثر من مليون عنوان، شملت مختلف المجالات الثقافية والعلمية والفكرية والاقتصادية.

وأفاد في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن اللجنة الثقافية للمعرض، أقرت تسمية ممرات معرض الرياض الدولي للكتاب البالغ عددها 32 ممرًا بأسماء روّاد الإعلاميين السعوديين المتوفين، مبينًا أنه تقرر تسمية الممر الرئيسي للمعرض باسم صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز – رحمه الله -، وذلك وفاء من وزارة الثقافة والإعلام لهؤلاء الإعلاميين، نظير ماقدموه من خدمات مشرفة للإعلام السعودي خلال مسيرتهم الإعلامية.

وفي سياق ذي صلة، تقرّر أن يتم خلال حفل افتتاح المعرض تدشين كتاب ” العلم والتعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين” الذي ألفه مجموعة من أساتذة كلية التربية في جامعة أم القرى، وذلك حسبما قال عميد الكلية الدكتور زايد الحارثي، رئيس تحرير الكتاب.

وأشار الدكتور الحارثي في حديث لـ”واس” إلى أن الكتاب من الكتب العلمية الموثقة لتاريخ التعليم في المملكة، مبينًا أن معالي وزير التعليم العالي ومعالي وزير الثقافة والإعلام، ومعالي مدير جامعة أم القرى سيدشنون الكتاب بحول الله تعالى خلال حفل افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب وذلك يوم الثلاثاء المقبل.

ووصل عدد الجهات المشاركة في معرض الكتاب ( 957 ) دار نشر وتوكيل وهيئات ومؤسسات حكومية وأهلية وخيرية من حوالي ( 30 ) دولة عربية وأجنبية انطبقت عليهم المعايير والشروط اللازمة من أصل ( 1217) جهة كانت قد تقدمت بالتسجيل عبر موقع المعرض الالكتروني و ( 211 ) تقدمت بعد إقفال التسجيل.

وأنهت اللجان المشكلة لإدارة المعرض مهام أعمالها واستكمال إجراءات التسجيل النهائي ابتداءً من تسهيلات دخول شحنات الكتب عبر المنافذ الحدودية وإصدار تأشيرات المشاركين من الخارج وتسكين مواقع هذه الجهات بعد تحديدها وفق المعايير والضوابط المعمول بها .

 

ورحب وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب بدولة ضيف الشرف لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2013م “المملكة المغربية الشقيقة” وبالمثقفين المغاربة في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية ليقدموا موروثهم الثقافي والفكري .

ونوه في ذلك السياق بعمق العلاقات التاريخية ووشائج الأخوة والدين التي تربط بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات ومنها الثقافية بكافة أشكالها وفنونها .

وأكد الحجيلان أن المغرب تعد أول ضيف شرف عربي للمعرض مجددا ترحيبه باسم معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة ومعالي نائبه الدكتور عبدالله الجاسر ومنسوبي الوزارة وجميع الأدباء والمثقفين السعوديين الذين يسعدون بلقاء أشقائهم المغاربة والاستمتاع بما يقدمونه من فنون أدبية وثقافية وشعرية زاخرة بالفضاء الثقافي المغربي .

وأوضح أن مشاركة دولة ضيف الشرف ستكون ضمن البرنامج الثقافي للمعرض وتتضمن عدد من الفعاليات منها ندوة بعنوان ( الفكر العربي الإسلامي في المغرب المعاصر ) يتحدث فيها الدكتور عبدالسلام بن عبدالعالي والدكتور محمد المصباحي والدكتور محمد جبرون ، وندوة بعنوان (الخطاب النقدي الأدبي في المغرب : رهانات التحديث ) يتحدث فيها الدكتور محمد مفتاح، والدكتور سعيد بنكراد، وشرف الدين ماجدولين ، وستقام في قاعة المعرض الرئيسية .

وأشار إلى أن هناك أمسية شعرية في الإيوان الثقافي بمقر فندق ضيوف المعرض بعنوان ( قراءات شعرية ) يشارك فيها الشعراء: عبدالكريم الطبال وصلاح الوديع وأمينة المريني ، يداخلهم فيها عدد من الشعراء والمثقفين السعوديين .

وبين أنه سعياً من وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب لإيصال الفكر الثقافي لضيف الشرف إلى أكبر مساحة من الفضاء الثقافي السعودي تم اختيار مدينة جدة لتحتضن الفعالية الرابعة وهي ندوة بعنوان ( الكتابة الروائية في المغرب : تأملات وتجارب ) يتحدث فيها الأساتذة المليودي شغموم و جمال بوطيب وعبدالفتاح الحجمري .

ووصف الدكتور ناصر الحجيلان هذه المشاركة من ضيف الشرف بأنها فرصة للتبادل الثقافي السعودية المغربية والتعارف عن قرب بين مثقفي البلدين وتنمية الروابط والعلاقات التي تنعكس على المعرفة والوعي الثقافي على المدى البعيد ، لافتاً إلى أن التقارب الثقافي بين البلدين والشعبين الشقيقين ليس جديداً إذ كثيراً ما تكون لقاءات بين مثقفي البلدين وفي مناسبات متنوعة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة