تعليقات 7

صحف: 97% من الشباب السعودي يرفض العمل في المطاعم وسقوط «هاكر»ابتز فتاتين في الشرقية

صحف: 97% من الشباب السعودي يرفض العمل في المطاعم وسقوط «هاكر»ابتز فتاتين في الشرقية
weam.co/19065

الرياض – الوئام- محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأربعاء مابين تغطيات متنوعة لأبرز الأحداث المحلية والعربية والعالمية،وكشفت صحيفة الوطن عن دراسة حديثة أكدت أن 97.5% من الشباب السعودي لا يرغب في العمل في نشاط المطاعم والمقاهي.

وعزت الدراسة التي طرحت خلال لقاء وزير العمل المهندس عادل فقيه بلجنة الضيافة بغرفة جدة أول من أمس، ذلك إلى نظرة المجتمع والصورة النمطية تجاه وظائف المطاعم والمقاهي.

ورحب فقيه باقتراح لجنة الضيافة بدعم العمل الجزئي واحتسابه ضمن نسبة السعودة، مؤكدا ضرورة وضع الآليات المناسبة له قبل اعتماده وتنفيذه.

وأشار إلى ضرورة تنمية قدرات الشباب السعودي وتأهيلهم للعمل بقطاع الضيافة مشيرا إلى ضرورة إنشاء معاهد متخصصة في قطاع الضيافة عبر تعاون ما بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وصندوق تنمية الموارد البشرية والقطاع الخاص.

وأكد وزير العمل أنه متجاوب دائما إلى الشراكة مع القطاع الخاص بما يخدم المصلحة العامة كما أوصى رجال الأعمال بالاهتمام بإدارة الموارد البشرية وتنميتها وتطوير بيئة العمل مما يعزز بقاء الشباب السعودي على رأس العمل والحد من تسربه.

ودار خلال الاجتماع مناقشة معوقات سعوده قطاع المطاعم والمقاهي والحلول المطروحة لحلها، واستمع الوزير لشرح دراسة ميدانية قامت بها اللجنة تناولت محاور صلاحية الموظف العامل السعودي للعمل في المطاعم والمقاهي, وأسباب التركيز على العمالة الأجنبية، فضلا عن تسرب العاملين السعوديين من العمل، ووجهة نظر المجتمع للعامل السعودي في المطاعم والمقاهي، وكذلك موقف السعوديين الباحثين عن عمل في الانخراط بالمطاعم والمقاهي، أما المحور الأخير فتناول مدى قبول الزبائن للعامل السعودي في مهن المطاعم والمقاهي.

أما صحيفة اليوم فقد أكدت سقوط(هاكر) في قبضة شرطة الشرقية بعد محاولته ابتزاز فتاتين وسطوه على بريدهما الالكتروني وحصوله على صورهما الشخصية وتهديدهما.

وكانت فتاة مبتعثة قد أبلغت أخاها بتعرضها لابتزاز من شاب نجح في اختراق بريدها الالكتروني وهددها بنشر صورها وطلب منها رقم هاتفها أو نشر صورها، وعندما رفضت طلبه قام بنشر صورها في “المسينجر” الخاص به، وطلب منها مشاهدة الصور للتأكد من التهديد ،كما تبين أن صديقة الفتاة تعرضت لنفس الابتزاز من الشاب ، فقام شقيق الفتاة بابلاغ شرطة محافظة القطيف ضد “الهاكر” وتمكنت شرطة المنطقة الشرقية وبتعاون مع شرطة محافظة القطيف وشرطة محافظة الأحساء من القبض على”الهاكر” السعودي.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي: ان مواطنا في العقد الثالث من العمر تقدم ببلاغ لإدارة البحث الجنائي يتضمن قيام شاب بابتزاز شقيقته إذا لم ترضخ لمطالبه الشخصية، بعد أن قام باختراق بريدها الالكتروني والحصول على صورها الشخصية هي وزميلتها, وأضاف الرقيطي: ان قسم التحريات والبحث الجنائي بشرطة محافظة الأحساء وبالتنسيق مع قسم التحريات والبحث الجنائي بشرطة مدينة الظهران تمكن من القبض عليه، مشيرا إلى انه تم ضبط أدوات وتقنيات الاختراق من أجهزة وبرمجيات مستخدمة في عمليات الاختراق وتم إحالته إلى وحدة الجرائم الالكترونية بفرع هيئة التحقيق والادعاء العام، لإكمال اللازم بحكم الاختصاص ، مؤكدا ان عملية القبض هذه تعتبر امتدادا  لسلسلة ممتدة لنجاحات متواصلة لقسم التحريات والبحث الجنائي بشرطة محافظة الأحساء في هذا الجانب.  يذكر ان المملكة أصدرت نظام مكافحة جرائم المعلوماتية, حيث نصت المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية على أنه” يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب جرائم التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي ـ دون مسوغ نظام صحيح ـ أو التقاطه أو اعتراضه. أو الدخول غير المشروع لتهديد شخص أو ابتزازه.

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    محمد

    اتوقع ان المكتوب مبالغ به حول النسبة التي لا تقبل العمل بالمطاعم، نسبة الى راحة العمل مقارنة بالعمل في المقاولات والحديد.

    لكن المشكلة في ان السعودي لا يرغب بمواجهة الناس من ناحية الخدمة

    واجد ان احتساب السعودة لدى المطاعم في العمل الجزئي مناسب للطرفين للعامل والشركة.

  2. ٦
    لغز الحياة

    نصيحه للا خوات كل من لديها محمول بكمره تسكر عين الكمره بلصقه طبيه او باي لا صق لا نه بالامكان لقط صورة لها من هذه الكمره اللهم احفظ اعراضنا واعراض المسلمين

  3. ٥
    عاطل مقهور

    ياسعادة الوزير عادل  فقيه ا انت اول شي خل  ابنك يتوظف بوفية بمطعم ولا بمقهى   انت وزير الخدمة المدنيةعشان تصيرو  قدوة ونتحمس  واوعدك راح اكون  اول واحد راح  اصير معلم شاورما هيا   خلينا  نبدا بعيالكم ونشوف ولا   تبغى تتشغلونا خدم عندكم   اصبحنا (
    كالهارب من الرمضاء الى النار)

  4. ٤
    سامي

    ياليت تكون الدراسة على   الوظائف التي يشغلها الاجانب وبرواتب مبالغ فيها

  5. ٣
    مستغربه

    لاحول ولا قوة الا بالله .. دوما لاسقاط كل هكر يستخدم التهكير بشي يضر الناس …

  6. ٢
    ابو لمار العنزي

    الحين ما في وظايف شاغرة في المملكة الا المطاعم ياخي استحوا على دمكم الاجانب ترس البلد وماكلين خير المملكة وانتوا تبون ترزون الشباب في المطاعم تبونا نخدم عاالاجانب  يكفي اهانة وظلم  

  7. ١
    ومن شر حاسد اذا حسد

    ما ادري يدل على ايش اختراق بريد الغير ومن الملاحظ اهل القطيف والأحساء هم اكثر من تورطو فيها في الآونة الأخيرة هل يدل على براعتهم  ام على جرءتهم ام على فحشهم وسلامة السنيين مهنم