خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 4

صحف: قبيلة بنجران تخصص 100 ألف لكل مقبل على الزواج والتربية تطبق نظام المقررات بالثانوي العام المقبل

صحف: قبيلة بنجران تخصص 100 ألف لكل مقبل على الزواج والتربية تطبق نظام المقررات بالثانوي العام المقبل
weam.co/19279

الرياض- الوئام- محمد الحربي:لم يعد الزواج اليوم حكرا على من تتهيأ له الظروف ويبتسم له الحظ وتتوفر لديه الإمكانيات المادية والمعنوية ليتغلب على تكاليف الزواج الباهظة فقد قرر أفراد قبيلة آل سعد بمركز الخانق بنجران دفع 500 ريال على كل موظف ورجل أعمال وذلك لمساعدة من يرغب في إكمال نصف دينه، ومساعدته على تحمل تكاليف الزواج وأثاث المنزل.
وذكرت صحيفة الوطن أنه وعلى ضوء ذلك قام أفراد القبيلة بإعداد إحصائية أولية لمن تنطبق عليهم شروط استقطاع المبالغ المالية، وتم حصر قائمة أولية بأسماء 200 شخص، وهي قائمة مرشحة للزيادة، بفضل الإقبال الكبير عليها.
وأوضح القائمون على الفكرة أن إجمالي المبلغ الذي تم جمعه بلغ 100 ألف ريال، مؤكدين أن هذا المبلغ سيذهب لكل شاب يرغب في الزواج، وذلك رغبة من أفراد القبيلة في تسهيل عملية الزواج للشباب المنتمين للقبيلة، حيث جرت العادة بين الأهالي على تقديم هذه المساعدة بموافقة الجميع.
وقال أحد أفراد القبيلة علي مسفر آل سعد لـ”الوطن” إن تكاليف الزواج اليوم أصبحت تمثل عائقا أمام الشباب حتى أصبح عدد المتأخرين عن الزواج يزداد بشكل ملحوظ بسبب ارتفاع التكاليف الباهظة لجميع المستلزمات الضرورية كتوفير أثاث المنزل واستئجار صالة الأفراح بالإضافة إلى غلاء المهور وغيرها من المتطلبات الضرورية والهامة مما يجبر العديد من الشباب على تحمل الديون التي تلازمهم فترة طويلة من الزمن التي تعيق استمرار حياتهم الزوجية وتجلب لهم العديد من المشاكل. مضيفا أن مشكلة ارتفاع المهور تعد إحدى المشكلات القديمة التي لا تزال تشكل هماً اجتماعياً يتسبب في إحداث مشكلات اجتماعية أخرى منها العنوسة وانحراف الشباب أو الزواج من الأجنبيات.
وعبر عدد من شباب القبيلة عن ارتياحهم لهذه الفكرة التي جعلت العديد منهم يبدأ في البحث عن شريكة العمر.
أما صحيفة اليوم فقد أكدت أن وزارة التربية والتعليم تعتزم التوسع في تطبيق نظام المقررات في التعليم الثانوي بقطاعي البنين والبنات بدءاً من العام الدراسي المقبل 1432/1433 هـ بناء على خطة التوسع التدريجي والمحدود في المناطق والمحافظات وفق الخطة الدراسية لنظام المقررات المعتمدة التي تنفذها الوزارة.
وطلبت الوزارة من كافة الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة ترشيح المدارس الثانوية الحكومية التي سيبدأ فيها تطبيق نظام المقررات للعام الدراسي المقبل 1432 – 1433هـ وفق خطة التوسع والشروط ومعايير التطبيق المحددة. كما طلبت رفع أسماء المدارس المرشحة لإدارة مشروع التعليم الثانوي بالوزارة وقد اشترطت الوزارة لتطبيق نظام المقررات في المدارس الثانوية (الحكومية) للبنين والبنات أن يكون مبنى المدرسة حكوميا مستقلا غير مشترك مع مرحلة أخرى ( ويستثنى من ذلك المجمعات التعليمية) أعد للمرحلة الثانوية فقط. ولا يقل عدد طلاب أو طالبات المدرسة عن 300 طالب، طالب أو طالبة، وتوفر جميع الكوادر التعليمية لكافة الشخصيات الدراسية، وأن تتوافر في الهيئة الإدارية التربوية للمدرسة القدرات الإدارية والتربوية الجيدة واستشراف التطوير ، وأن يراعى في اختيار المدرسة استقرار طاقمها التعليمي والإداري، والتزام المعلمين والمعلمات بتفعيل أهداف النظام واستراتيجياته، واستيعاب القاعة 35 طالبا، وأن يكون موقعها قريبا من مدارس ثانوية تطابق النظام السنوي، وغير مرتبطة بمدارس متوسطة محددة بحيث يمكن للطالب وأولياء أمورهم الاختيار بين النظامين. وتلتزم الإدارة بتأمين وتوفير شبكة الإنترنت في المدرسة، وتأمين شبكة اتصال داخلية، وأن تتوافر بالمدرسة معامل الحاسب الآلي، ومعامل العلوم (أحياء، كيمياء، فيزياء ) ومركز لمصادر التعلم بسعة ( 35 طالبا / طالبة )، ومكاتب للقبول والتسجيل والإرشاد الأكاديمي وصالة للممارسة الأنشطة الطلابية، وملاعب رياضية، ومواقف سيارات لمدارس البنين.

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    ابو البنده

    نظام المقررات أثبت فشله في جميع الدول الخليجية و قد تم إلغاء هذا قبل سنتين بالكويت
    فالدول تبدأ مما وصل إليه الغير وحنا ربعنا يبدؤون من الصفر
    أنا أقول شوفوا واستفيدوا من تجارب الغير لا تروح فلوس الوزارة هباء منثورا

  2. ٣
    سعيــد

    والله ونعم بهم
    هذولا الرجال اللي يعرفون الحياه, مو شحاذة التسليف والجمعيات.

  3. ٢
    .. مهدي آل مطلق ..

    هذا أكل لأموال الناس وإكراههم على الدفع بسيف الحياء !!

    فكل إنسان له ظروفه الخاصة والتي قد يصعب عليه الدفع  بسببها ، حتى لو كان موظفاً أو موسراً أو تاجراً أو متسبباً ..

    ولو جعلوا هناك حساباً خاصاً للجمعية ويتم الإيداع به من غير ذِكر الاسم لما وجدت ألفي ريال !!

    إذاً المسألة ليست ابتغاء الأجر والمثوبة لإعفاف نفس وإنما عادات وهرطقات قبلية لا يمكن أن يحيد عنها من ينتمي لها 

    ومن يحيد فعليه أن يتحمل جزاءه من القطيعة وعدم المشي معه في السراء والضراء !!

    سؤال أخير : ما موقف القبيلة يا ترى حيال من لم يستمر معهم في الدفع بعد أن رأى عدم مقدرته على ذلك ؟؟

  4. ١
    السهران

    طبقنا  اربع انضمه  وكلها  فشلت  اهم  شي  شفط  ميزانيات    واكلها  بحجه  التطوير  وسنتين  ويلغى  ويطلب ميزانيه  ثانيه
     
    وحقوق  المعلمين مسلوبه  والميزانيات  ياكلها  الكباريه  حسبنا  الله ونعم  الوكيل