تعليق 20

اشتباكات في اليمن ودعوة إلى مظاهرة مليونية بمحافظة تعز وتحذيرات من فتنة طائفية

اشتباكات في اليمن ودعوة إلى مظاهرة مليونية بمحافظة تعز وتحذيرات من فتنة طائفية
weam.co/20909

صنعاء – الوئام – خالد محي الدين :

اشتبك مئات من المحتجين اليمنيين المناهضين للحكومة والموالين لها بالقاء الحجارة والعصي في العاصمة صنعاء يوم الثلاثاء في اضطرابات سياسية بدأت من سقوط الرئيس المصري محمد حسني مبارك وهاجم المئات من أنصار الحزب الحاكم مظاهرة سلمية لطلاب وناشطين يقدرون بالآلاف يطالبون الرئيس علي عبدالله صالح بالتنحي عن سدة الحكم ظهر اليوم الثلاثاء امام بوابة جامعة صنعاء .

ونقل شهود عيان إن أنصار الحزب الحاكم اخذوا أخشاباً وعصياً من أحد المباني التي يجري العمل فيها، ليستخدموها في قمع المتظاهرين، وكانوا يرددون هتافات تؤيد الرئيس صالح، ويحملون صوره.

وقال مراسل رويترز ان نحو ألف متظاهر خرجوا الى الشوارع المؤدية للقصر الرئاسي واعترضتهم شرطة مكافحة الشغب. ولدى تفرقهم في الشوارع الجانبية واجههم مئات من الموالين للحكومة وتراشق الطرفان بالطوب.

وردد المتظاهرون هتافات تطالب الرئيس علي عبد الله صالح بالرحيل وان يأخذ معه اسرته. والرئيس اليمني حليف للولايات المتحدة في حربها على جناح تنظيم القاعدة في اليمن.

على سياق متصل ، ادانت منظمات مدنية وحقوقية في اليمن ما اسمته السلوك الحكومي تجاه المتظاهرين وما يلجأ إليه النظام في مواجهة الاحتجاجات الشعبية والمتمثل في إثارة الانقسامات والنزاعات بين المكونات المجتمعية اليمنية ،و تشجيع مجموعات أمنية بزي مدني على ترديد شعارات مناطقية وجهوية.

وقال البيان الذي تلقت الوئام نسخة منه ” إن ما حدث اليوم الثلاثاء الموافق 15 فبراير 2011 في جامعة صنعاء من قبل عدد المتظاهرين المنتمين للحزب الحاكم والذين قاموا بترديد شعار “إرحلوا يا براغله” يقصدوا بها ابناء تعز الذين يقومون بتظاهرات احتجاجية يومية في جامعة صنعاء .

وطالب بيان مشترك صادر عن خمس منظمات حقوقية ومدنية يمنية هي ( المؤسسة اليمنية للدراسات الاجتماعية،المرصد اليمني لحقوق الانسان الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات “هود”،مؤسسة حوار للتنمية الديمقراطية،منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان،منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات،منظمة صحفيات بلا قيود ) القبائل اليمنية إلى عدم الانجرار إلى فخ التحريض الرسمي في مواجهة المحتجبين وإلى إدارك المخاطر الشديدة التي سيؤدي إليها هذا الأمر، والوعي بكونها مكون أصيل للمجتمع اليمني يشاركه المعاناة والمظالم وعليها مسؤولية حماية الناس لا التورط في مواجهتهم، وأن مطالب التغيير تستهدف في الأخير جميع مكونات المجتمع وخلق حالة استقرار وطمأنينة وتنمية وتوزيع عادل للثروة بديلا للإقتال والحروب والفساد التي اكتوى بها المجتمع اليمني بأكمله.

وحملت منظمات المجتمع المدني التي أصدرت البيان رئيس الجمهورية المسؤولية المباشرة عن أي تلاعب بورقة الانقسامات الاجتماعية والمناطقية في مواجهة الاحتجاجات المناهضة لحكمه ، وتؤكد على أن آثار هذا السلوك الرسمي ستنعكس بشكل طويل الأمد على الاستقرار الاجتماعي الوطني، كما تؤكد على المسؤولية الجنائية والقانونية الكاملة على القائمين بكافة أشكال التحريض، وعلى كونها وقائع جرمية خطيرة يطالها الدستور والقوانين الوطنية والقوانين الدولية.

من جهته قال رئيس تحرير صحيفة الأهالي اليمنية علي الجرادي أن السلطات اليمنية هي من ستجبر الشعب بالانتفاضة ضدها بسبب ممارستها القمعية التي توجهها للمتظاهرين ، وقال علي الجرادي ” ان الرئيس هو المعارضة” فهو يفتح مجالا كبيرا لاستمرار المظاهرات في اليمن بعدد من السلوكيات التي يقوم بها اتباعه .

هذا وكان الرئيس اليمني قد قرر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح فتح مكتبه في دار الرئاسة لاستقبال المواطنين من مختلف الفعاليات السياسية والاجتماعية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني للاستماع إلى آرائهم وقضاياهم.

ويأتي هذا القرار الذي لا أحد يدري مدى إمكانية تطبيقه فعلياً، في الوقت الذي تتزايد الاحتجاجات الشعبية في عدة محافظات يمنية بما فيها العاصمة صنعاء .

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ فقد قرر الرئيس صالح ان يوطر علاقته التي وصفتها بالحميمة بينه وبين افراد الشعب اليمني التي ظل فخامته يحرص على إقامتها مع كافة أبناء الشعب بمختلف فئاتهم وشرائحهم وذلك بما يخدم المصلحة الوطنية العليا ويكفل تعزيز الاصطفاف الوطني الواسع إزاء كافة التحديات التي تواجه الوطن سواء من قبل القوى المتربصة والحاقدة على الوطن وثورته ووحدته من بقايا النظام الأمامي الكهنوتي أو القوى الانفصالية المرتدة على الوحدة أو من أصحاب الأجندات الخارجية المتآمرة على الوطن وأمنه واستقراره ووحدته الوطنية ومكاسبه وانجازاته”.

ولم تذكر المصادر أوقات محددة لاستقبال المواطنين أو طريقة التنسيق للقاء الرئيس ومن المقرر أن يناقش الرئيس كافة القضايا والمستجدات والاستماع إلى مختلف الرؤى والأفكار والاستفادة منها “بما يخدم الوطن ويصون أمنه واستقراره ووحدته ويحافظ على مكاسبه وانجازاته التي حققها في ظل راية الثورة والجمهورية والوحدة والديمقراطية، باعتبار ان الوطن ملك الجميع ومسؤولية بنائه والحفاظ عليه مسؤولية الجميع”.

التعليقات (٢٠) اضف تعليق

  1. ٢٠
    سامر

    انهار من الدماء
     
    الله يستر
     
    من الان و مباشر اقول قدم استقالتك ياعلي قبل ان تحصل كااارثه بشريا..

  2. ١٩
    كاظم

    لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
    غريبة كل رئيس في امريكا يحكم 5سنوات وبعدها انتخابات حقيقية ويودع الحكم وهويضحك ويسطرله التاريخ انجازاته والشعب يودعه بالهتافات الحارة
    والعرب من مسك الكرسي قام يضارب بمجرد التلويح له بالحرية وطلب ابسط الحقوق يارب احسن خاتمتنا واصلح اولات امورنا وبطانتهم وارفع عنا الضلم وفعلا يجب ان الموضوع يتدخل فيه جيران اليمن بسرعة وحزم ودون مجامله لاحد لربما الموضوع يتوسع يتعب منه الناس كلهم القاصي والداني

  3. ١٨
    سلام

    العرب يحبون يقلدون على العموم اليمن بلد هش ومن سنوات وقبل ثورة مصر وتونس واليمن يعاني قلاقل وفتن وحروب واضطرابات في كل مكان ومع ذلك بقي على صالح ولم يسقط مثل زين العابدين ومبارك بسبب مظاهرات لكن علي صالح بالرغم سلبياتة وافقرة لشعبة بقاءة في الحكم افضل لليمن وللسعودية لانة لو سقط سوف تتحول اليمن الى بركة للدماء وحروب اهلية

  4. ١٧
    higddk f'gddk

    اطلب تقاعد   يا  علي 

  5. ١٦
    الله ينصركم ياصل العرب

     
    دعــــــــــــــائانا لكم بالنصر  يابطال  اصل  العرب   الشعب  اليمني الشقيق  ذاق  ويلات الفقر  سنيين  وجاء النصر المبين
    ان وعد الله حق   قلوبنا تدعو وتدعو الى ان يتحقق  النصر  باذن الله

  6. ١٥
    jolya

    الله يبعد عنا الفتن ويحمينا ويخليلنا ولاة امورنا ويصلحنا جميعا

  7. ١٤
    السعيد 1

    مشكلة اليمن  مشكلة كبيرة
    وجود علي عبد الله صالح  الان مشكلة  وانقسامات
    وتسليمة بالواقع والخروج مشكلة
    واسقاطه مشكلة
     
    مستحيل يتفقون اليمن على حكومة  ابدا   يحاولون من سنوات  على الانقسام مع وجود الرئيس   فكيف يكون الحال  الان
     
    الله يستر وبس

  8. ١٣
    ابوعبدالله

    نصيحة ياعلي اطلب بدل سكن

  9. ١٢
    سعد

    .
    ابو يمن يحبون التقليد .. والبلد هذي ضايعه .. والله لو طلع علي عبدالله صالح الناس تاكل بعضها من الجوع والفقر .. بالعربي اليمن غير مهيأ سياسيا .. والطق بظهورنا حنا ياجيرانهم اقصد ( السعودية )
    .

  10. ١١
    سعد

    بس حلوة هههههههههههههههههههه
    الشعب يريد ( اسقطاط )  النظام ..
    مو قايلكم شعوب مسكينة وعلى قد حالها
    الله يرحم الحال

  11. ١٠
    تركي التـميـمي

    صراحه الصورة معبرة وبالتوفيق للشعب اليمني في التخلص من الطاغية

  12. ٩
    متابع

    اقول ياعبدالله الصالح اطب بدل  موصالات  بسسسسسرعه

  13. ٨
    الغريب 2008

    1/ تونس
    2/ مصر
    3/ اليمن
    واعتقد جاي الدور على كل من
    4/ الجزائر
    5/ ليبيا
    6/ مملكه البحرين والله المستعان
     
    يعني الشهرين الجايه  فتن وحروب العرب  والله يستر

  14. ٧
    متابع

    اقول  ياعبدالله الصالح اطلب بدل  موصالات بسسسسسرعه

  15. ٦
    كاشف الاقنعة

    عبطوه ومسوي نفسه مظاهرات واسقططاط النظام لوحدها تكفي هههههههههه

    شعب أهبل امعه يقلد غيره ويعيش على خير غيره ..

    ويا عيني على النقابات اللي نازله في المظاهرات عيون تجرح

  16. ٥
    محمد حسن باسندوة

    اعتقد بأنه حان الوقت ان يقول الشعب كلمته وان يحدد مصيره بعدما تصدعت اركان المتسلقين على الحكم من العسكر والجنود والذين وجدوا قبل اربعة عقود مكاناً لهم واستمروا في مناصبهم دون الالتفات إلى شعوبهم المظلومة والمقهورة ، والاغرب قيامهم  بإجراء انتخابات صورية تكون نتيجتها محسومة مسبقاً للإبقاء على هذا الرئيس او ذاك وتكون نتيجة الاستفتاء ( المزور ) الاعلى واصبح التنافس بين الرؤوساء العسكريين هو الزيادة في نتيجة الموافقة على بقائه رئيساً على بلده وشعبه ( الذي لا يريده ) حتى وصلت النتيجة في عالمنا العربي لنتيجة ادخلتنا ولله الحمد كتاب ( جينيس ) للارقام القياسية بنتيجة لم يسبق لأحد رؤوساء العالم المتحضر الحصول عليها وهي  99.99 .
    لهذا اقول استمروا في انتفاضتكم يا شعب اليمن البطل وقوموا بالمظاهرات والمسيرات السلمية لأن الحرية والاستقلال والديمقراطية والحكم المدني لا بد لها من تضحيات سواء بالنفس او المال ، واما شعب الجنوب ( المحتل ) فأقول لهم هذه فرصة تاريخية لإسترداد الجنوب من هذا المحتل والمخادع والذي اصبح يكرر في كل مناسبة شعاراً جديداً وهو ( الوحدة او الموت ) فهذه ليست وحدة وانما احتلال مع سبق الاصرار والترصد .
    قوموا بما تستطيعوا حتى يعود الحق المسلوب لكم وتعود عدن ( عاصمة الجنوب ) كما كانت جنة الله في ارضه ونسأل الله ان يديم على كل البلاد العربية والاسلامية الامن والامان والرخاء انه ولي ذلك والقادر عليه .

  17. ٤
    الطـــائف أآآحــــلى

    طيب   ياللله اللي بعـــدوووا

  18. ٣
    مشبب الناهسي

    والله يا بو شمعة ما تذب ريع

  19. ٢
    أبو أصيل

    صاحب التعليق رقم 15 – حكم على الشعب اليمني بأنه أهبل يقلد غيره ويعيش على خير غيره
    يا اخي الفاضل هولاء أخواننا في الإسلام ومنهم زوجاتنا ومنهم أبنائنا – فلآ يقتك حقدك الدفين فهذه قمة الحماقة  

  20. ١
    القحطاني اليماني

    سعد صاحب الرقم (10) المطالبة بالحقوق و محاربة الفساد ما فيها تقليد يا عاجز واما الغلط المطبعي شئ عادي بس نصيحة ترفع عن الصغائر عشان تكون كبير في اعيون الاخرين و الدور على الجميع،و كاشف الاقنعة (15) كشفت عن قناع الحقد في قلبك كيف تسب شعب موصوف بالايمان و الحكمة من اصدق مخلوق على وجه الارض يا مسلم،صحيح الشعب اليمني فيه  الفقير و الامي  بس مش اهبل فالحكمة طبعه،و اترك الحقد على المسلمين فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده.وانشري يا الوائم