خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 16

التربية تمنح مديرى المدارس صلاحيات بممارسة إجراءات إدارية ومالية تطويرية

التربية تمنح مديرى المدارس صلاحيات بممارسة إجراءات إدارية ومالية تطويرية
weam.co/21613

الرياض-الوئام:

أعطت وزارة التربية والتعليم لمديرى ومديرات المدارس  الحق في ممارسة إجراءات إدارية ومالية تطويرية بـــ 52 صلاحية جديدة تمنحهم الاستقلالية بعد أن كانت هذه  الصلاحيات قاصرة على إدارات التربية والتعليم.
وسمحت  الصلاحيات الجديدة التي اعتمدها وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله لمديري المدارس التصرف في ما نسبته 60% من موازنة المدرسة السنوية، بعد أن كانت تقررها إدارات التربية والتعليم، والاتفاق مع القطاع الخاص لرعاية برامج المدرسة بما ينسجم مع الأهداف التربوية، ومخاطبة مدير التربية والتعليم مباشرة، بشأن القضايا التي فيها مساس بالدين وسياسة الوطن وأَمنه، أو ما يتعلق بـالسلـوك أو المخـدرات.
الصلاحيات الجديدة نصّت أيضا على  الاتفاق مع جهات متخصصة معتمدة من القطاعات الحكومية ذات العلاقة لتشغيل المقصف المدرسي، والتعاقد مع المؤسسات المختصة لإجراء عمليات النظافة والصيانـة الطارئة للمدرسة، ومع مؤسسات التدريب الأهلي المعتمدة لتنـفيذ برامج تدريبـية بالمدرسة لمنسوبيها، وتسمية المعلمين الذين يستحقون “مكافأة “عن تدريس حصص الانتظار التي يقومـون بها بـدلاً عن معلم غائب زيـادة على نصابهم الرسمي، والتعديـل الموقت على زمن الحصص والفسح في الجدول المدرسـي، وتعلـيق الدوام المدرسـي في الحالات الطارئة.

التعليقات (١٦) اضف تعليق

  1. ١٦
    محمد الهميلي

    حلو بس وين الفروقات يا وزارة التربية واتتعاميم

  2. ١٥
    عبدالعزيز الشهري

    التطور لايأتي بمنح صلاحيات غير كافية
    مدير المدرسة يجب ان يتمتع بصلاحيات كاملة للمدرسة كونها مؤسسة تعليمية
    نعاني ونعاني ونعاني من المدرسة المتهالكة
    ونعاني من رفع طلبات دون جدوى
    ونعاني من تدخل المشرفين التربويين في الكثير مما هي من صلاحيات المدير
    نعاني من النظرة الى مدير المدرسة بأنه مسؤول كامل المسوؤلية عن كل شي بينما لم تمنحه الوزراة شي
    المعلم والمدير
    ليسوا اعداءا ولايمكن وضع المدير ووضع المعلم في خانتين متصادمتين
    بل انا كمدير مدرسة اكمل معلمي وهو يكملني ونعمل سويا في اطار تحقيق الهدف الواحد
    المالية
    النظافة
    تأمين الاجهزة وتأمين المتطلبات تقبع تحت سيطرة المحسوبيات الى اليوم
    سيدي وزير التربية والتعليم
    نحن خلفك في التطوير ورفع الاداء
    وطمس معالم التخلف الاداري والمحسوبيات

    • ١٤
      أبو خالد

      لا فض فوك أخ عبدالعزيز كلام ممتاز جدا نعم أنا و معلمي المدرسة نكمل بعض بل تفاهمنا حل كثيرا من الأمور التي ترفض سواءا من الإدارة العامة أو المستودعات أو الصيانه أو غيره بيض الله وجهك

  3. ١٣
    متابع سعودي

    لا بأس منح الصلاحيات مطلوب ولكن ؟

    1- هل إختيار المدراء والمديرات يتم عن طريق تطبيق معايير تربوية سليمة ومنفذة ؟
    2- أين ميزانيات المدراس أصلا لايوجد ميزانيات تصرف للمدارس ؟
     

  4. ١٢
    منتظر الفروقات

    والله صدقت يالمدير الشجاع انا معلم في احد المدارس الليلة في الاحساء مسوي فيها انه مدير مثالي دوام كامل وعدم تفريق يوم واغلاق دوام عن المتاخرين رغم ان النظام نظام الساعات ومستقل ويختلف عن المدارس النهارية لكن فسرتها احد الامرين أما حسود يبقي يجلس المعلمين معه وطبعا المكافأة وحده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طبعا مزح والتفسير الثاني خواف

  5. ١١
    معلم مظلوم

    صلحيات للمدير والمعلم هو عصب العملية التعليمية  يعنى ناقصين قرارات تعسفية من المدير
    يعنى ناقصين غطرسة من المدير 
    لماذا لايتم الاهتمام بالمعلم  الذى هو عصب العملية التعليمية انا كنت فى احد المدارس بالحدود الشمالية وكان عندنا مدير طبعا انا الوحيد من خارج المنطقة اعطانى 24 حصة واعطانى حميع الانتظارات الى فاضى انا فيها واعطانى الايذاعة  وكل يوم بنما الحاشية الذين من جماعتة معة فى المكتب قهوة وشاهى وضحك  لماذا لايتم تطوير المدير وتاهيلة قبل العمل ولماذا لايحاسب عند الشكوى  انتم طورتم المنهج وتركتم المدير المحجر الذى لايعرف الاالطبشورة ولايعرف يتكلم حتى
    وشكر انشرى ياصحيفة الحرية

  6. ١٠
    ابو زياد

    والله مليارات ولا شفنا شئ اين حقوق المعلمين وبس

  7. ٩
    فهد 55

    ضجة اعلامية  وكلام كله فاضي أي صلاحيات هذه ؟ من أسبوعين وهم يرددونها  ولا أدري لما يعيدونها الان ؟؟؟؟؟؟

    الصحيح ان يقولو وزارة التربية والتعليم متحت المديرين مزيدا من الأعباء  وش يبي يسوي المدير  كل شيء براسه وهو المسؤول عن كل شي ؟؟؟؟؟ دون اي حوافز مادية تشجعه على الاستمرار في هذا المكان يدخل اول الناس الى المدرسة ويخرج اخرها وفي البيت يحمل هم المدرسة فتنام معه وتشرب معه

      والله العظيم المتأمل لهذه الصلاحيات ومن كان بموقع الادراة يعرف انها لا قيمة لها اطلاقا مجرد أعباء فوق رأس وتهرب من المسؤولية من قبل ادارات التعليم 

    انما هي مجرد مانشيتات عريضة  اتمنى من المنصفين قرائتها ومن ثم الحكم هل هي صلاحيات جديدة ام انها قديمة ومعروفة منذ زمن بعيد ؟؟؟؟؟؟؟؟ 

    اعطني صلاحية حقيقة وحافز ملموس واذهبوا بهذه ال52 صلاحية المزعومة

  8. ٨
    متابع

    ابو صفر عطنا حقوقنا .. الله لا يبيح منك

  9. ٧
    بن عجمي

    حقوق المعلمين والمعلمات المقدر عددهم بربع مليون انسان اليس لهم حقوق لايمكن لاحد انكارها وهي الدرجه المستحقه والفروقات الماليه واحتساب سنوات خدمة بند105 هذه المعادله الثلاثيه المترابطه التي لايمكن ان تنفك من وجدان واحاسيس كل معلم ومعلمه ولن نرض بما دون ذلك , لكن عزاءنا  في ذلك ان لنا موعدا مع خالقنا سبحانه سيقتص لنا من ظالمينا .

  10. ٦
    الراكد

    ماهي صلاحيات هذاعذاب يضاف للعذابات السابقة

  11. ٥
    ابوريما11

    والله ان مفروض اسمها وزارة التعاميم الفاشلة والبلاحطة — لأنهم مايصكتون عن شيئ — لكن الله يعين المعلمين والمعلمات– ماعاد إلا يحطون سجن خاص بالمعلمين

  12. ٤
    صديق

    الساده المدراء الاخوه المعلمين نعلم كما يعلم باقي المجتمع با المصيبه التي نعاني منها نحن معشر المربين وهي هذه الوزاره المتخلفه في مناهجها واسلوبها وتعاطيها مع المجتمع والمعلم والعلمه والمدير والمديره لذا يجب ان ندعو على من اوصلنا الى هذا الحال من التردي و الانكسار وقلة الاحترام حتى في المجالس اصبحنا اضحوكة مجتمع في المنتديات دائما متصدرين صفحة الحوادث اما مضروبين واما منقلبين بسياراتنا  ان الدول المتقدمه تنضر الى هذا الانسان انه ثروه فلا ولن تجازف بكيف تكيفه لهذا العمل وكيف يبدع ويسطع ويلمع فيخرج من خلفه جيل له قيمه يصنع ويبدع لا كن مصابنا اليوم بعقلائنا اين هم من المسؤل عن هذه المهزله الحاصله في تعليمنا نريدقياس لاداء هذه الوزاره ونطالب به من شركه تعليميه كبرى

  13. ٣
    فتى مكة

    ينبغي أولا إعادة اختيار مديري المدارس حسب الكفاءة خصوصا في مكة حيث الغالبية العظمى مايؤتمن على قطيع غنم وبسبب تراخي إدارة تعليم مكة في اختيار الأكفأ حصل أن تولى إدارات كثير من المدارس من لايؤتمن على مثل هذه الصلاحيات وخصوصا الحضران ففيهم ولاء لبعضهم وتعمد الضرر بغير الحضران وبهذا سيكون هذا القرار محل فتنة في مكة المكرمة وأول من يعلم ذلك هي ادارة تعليم مكة

  14. ٢
    سلطع

    وتعليق الدوام الرسمي في الحالات الطارئه  والله من الصلاحيات ماباقي غير يقولون 53 وفتح باب المدرسه في ضل غياب الحارس 54 وفتح نوافذ الفصل في ايام الصيف فقط55 وعدم السماح بلم قطة الفطور الا بموافقه من المدير56 يسمح للمدير لم العلب وبيعها في السوق السوداء مع احقيته بتكليف احد المعلمين المتميزين بذالك 57 نضرا لكثرة ضرب المعلمين من المتعلمين يسمح للمدير با القيام بعمليات اسعافيه طارئه للمتضررين او تكليف احد المعلمين المتميزين فقط فقط فقط فقط فقط فقط   

  15. ١
    ابو المجد

    الله المستعان