تعليقات 4

صحف: أسر تحرم أبناءها التعليم وحقوق الإنسان تتدخل ومنتحلة تستلم الضمان 5 سنوات

صحف: أسر تحرم أبناءها التعليم وحقوق الإنسان تتدخل ومنتحلة تستلم الضمان 5 سنوات
weam.co/21617

الرياض- الوئام- محمد الحربي:
تدخلت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لرصد ظاهرة حرمان بعض الأسر لأبنائها وخاصة “البنات” من التعليم في بعض القرى والهجر النائية بمختلف مناطق المملكة للاستفادة منهم في رعي الأغنام والخدمة المنزلية، بما يخالف الأنظمة والتعليمات القاضية بإلزامية التعليم.
وأكدت صحيفة الوطن خلال تقرير أوردته اليوم أن الجمعية أبرقت في أولى خطواتها لبعض رؤساء المراكز للتأكد من تفشي الظاهرة في بعض القرى والهجر، في الوقت الذي أجاب رئيس مركز يتبع لمنطقة عسير (تحتفظ “الوطن” باسمه) في خطاب رسمي أرسله للجمعية بأن مثل تلك الحالات موجـودة بحكم أن المنطقة أغلبها بادية وسكانها بدو رحل وأن بعض القرى تكون بعيـدة عن مواقع المدارس مما يصعب على الناس تعليم بناتهم إلا من كان مقتدرا ماديا.

أما صحيفة عكاظ فقد أكدت تقدم مواطنة بشكوى إلى إمارة منطقة مكة المكرمة حين تبين لها بعد تقدمها للضمان الاجتماعي أن هنالك من انتحلت شخصيتها وأصدرت بطاقة ضمان باسمها.
وأوضح مدير الضمان الاجتماعي في منطقة مكة المكرمة محمد اللحياني أن بطاقة الصراف الآلي أوقفت بمجرد اكتشاف الأمر، حيث أخذ إقرار من المرأة التي تم انتحال شخصيتها وتعريفها بمعرف، بعد ذلك رفع الأمر لوزارة الشؤون الاجتماعية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث «يعتبر ما حدث انتحال شخصية واستلام مبالغ بغير وجه حق، وستتم مطالبة المنتحلة بجميع المبالغ التي استلمتها».
وأكدت المرأة المنتحلة شخصيتها لـ«عكاظ» أنها زوجة ثانية وأرملة منذ 15 عاما ولكنها لم تتقدم للضمان الاجتماعي إذ أن حالتها المادية كانت جيدة وهنالك من هو بحاجة إلى هذه المساعدة أكثر منها، وتضيف «قبل شهر أجبرتني الظروف على التقدم للضمان الاجتماعي لطلب استخراج بطاقة صراف، وفوجئت بأن هنالك من انتحل شخصيتي واستخرج بطاقة باسمي منذ خمس سنوات».
وأكدت المرأة أنها رفعت لإمارة منطقة مكة المكرمة للتحقيق في الموضوع منذ عشرين يوما والكشف عن المرأة التي انتحلت هويتها.

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    راع الشمال

    يعني اكتشفتوا اكتشاف خطير ان هذه المرأة انتحلت شخصية وحدة اخرى , وين المليارات التي ترد للجمعيات الخيرية ؟ القائمين على هذه الجمعيات ابدا مايسرقونها , علشان كذا نشوف مافيه احد محتاج من الافراد والاسر الفقيرة , يالله العجب , البعير مايشوف رقبته العوجا , يحسبون اننا ماندري انهم يسرقونها , لاكن لكم ولكل من اختلس اموال المسلمين يوم , وان شاء الله يكون قريب .

  2. ٣
    falgy

    أنا ودي اعرف رقم  الجمعية بس واحد يرد

  3. ٢
    ابوالبنات

    اقول كيف الحال ياحقوق الانسان طيب انا مابي ادرس بناتي بكيفي ادرسهم ليش اهم شي تقرا وتكتب مادام ان البنت تدرس 20سنه واخرتها جالسه في البيت لان ماعندها واسطه تعينها لا انا باخذها من قاصرها واوفر مصاريفها

  4. ١
    نونه

    مشكلة البدو الرحل ليس لديه مال حتى يستطيع تحمل تكاليف دراسة أبنائهم

    ولدي سؤال الضمان الإجتماعي لماذا شهر 500 والشهر الثاني 525 والشهر الثالث 550
     السله الغذائيه مره 50 ومره 25 ريال  قريبه لي تقول لا أعلم كم هو الضمان بالتحديد
    لماذا الضمان ليس ثابت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟