خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

اعلاميون يطالبون بخطة وطنية إعلامية شاملة لرفع مستوى الوعي السياحي

اعلاميون يطالبون بخطة وطنية إعلامية شاملة لرفع مستوى الوعي السياحي
weam.co/216980

الرياض ـ الوئام: 

خرجت الأمسية الإعلامية،  للمركز العربي للإعلام السياحي، بالسعودية، التي أقيمت بفندق الأعمال بالعاصمة الرياض؛ بأهمية وجود إعلام سياحي يتمتع بالكفاءة المهنية وبالإمكانيات اللازمة؛ ليقوم بممارسة دوره في تنشيط السياحة الوطنية، وضرورة دعم وسائل الإعلام لتطوير وإعداد كوادر إعلامية متخصصة بالسياحة، واتخاذ الإعلام الجديد كبوابة للترويج السياحي الذي أصبح المعزز الأول لترويج الوجهات السياحية لتصبح مراكز جذب عالمية وبطرق تسويقية معاصرة.

وناقش مهتمون بالشأن السياحي في السعودية، أحدث الأساليب الإعلامية والإعلانية للترويج السياحي وتقنينها وفق مفاهيم جديدة وضمان ضبط الإعلام السياحي، بإعتباره  سلعة يمكن أن تدار من جوانب متعددة، يأتي على رأسها قطاع الإيواء السياحي (البوتيك) والخدمات السياحية والجودة المقدمة من المستثمرين أنفسهم.

ودعى نائب رئيس المركز العربي للإعلام السياحي بالسعودية الزميل محمد آل عبدالكريم إلى وجود خطة وطنية إعلامية شاملة لرفع مستوى الوعي السياحي ونشر مفهوم الإعلام السياحي بين الأوساط الإعلامية في الوقت التي تواجه فيه هذه صناعة السياحية بالمملكة إشكالية تدني مستوى الثقة لدى الجمهور بسبب تدني كفاءة المنتج السياحي في جانب المرافق والخدمات السياحية في مدن المملكة بالرغم من جهود الهيئة العامة للسياحة والآثار في تنشيط الحركة السياحية وتطبيق سياسة الجودة.

وبين آل عبدالكريم أن قطاع السياحة من أهم القطاعات الاقتصادية التي ينتظر ان تساهم في الاقتصاد الوطني وان الحاجة باتت ملحة إلى وجود إعلام سياحي يتمتع بالكفاءة المهنية وبالإمكانيات اللازمة، ليقوم بممارسة دوره في تنشيط السياحة الوطنية وزيادة مستوى الوعي السياحي بين أوساط المواطنين وزيادة مستوى الثقافة السياحية فإن الدور المنتظر وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة، والمرئية كبيرة في تطوير وإعداد كوادر إعلامية متخصصة بالسياحة تمتلك القدرة الكافية في عمل التقارير السياحية والرصد والتحليل والمعالجة الصحفية لقضايا الخدمات السياحية والفعاليات.

وتطرق آل عبدالكريم، الى تفوق وسائل الإعلام في الترويج للوجهات السياحية وإرشاد السياح على الإعلان المدفوع  بالرغم ان الصحافة باتت تحكمها سطوت الإعلان والتسويق والتي ساهمت في إيقاف صفحات السياحة المتخصص والتي تنافس الإعلان في الترويج للوجهات السياحية. مشيراً إلى أن الحملات الإعلانية أصبحت تستخدم للتذكير بالمنتج السياحي فقط، أو تقديم عروض سعرية مباشرة، مرجعاً ذلك إلى نظرة السائح للأخبار الصحافية بمنظور الصدق والثقة عكس تلقيه للحملات الإعلانية ذات الأجر المدفوع، والتي لم تعد واضحة لدى كثير من السائحين.

وطالب عضو لجنة الإعلام السياحي بمجلس الغرف السعودية والرئيس التنفيذي لفندق الأعمال في العاصمة الرياض إبراهيم المهيدب، الجهات المعنية بإعتماد نظام فنادق (البوتيك) خصوصاً في العاصمة الرياض كمرحلة أولية، مرجعاً ذلك الى قدرة البوتيكات على وجه التحديد بإحتواء التجمعات الصناعية والشبابية والمؤتمرات الشبابية الدولية، وبالوقت نفسه أسعارها تكون مناسبة سواء للسائح أو للمستثمر في هذا النوع من القطاع الفندقي المميز. مشيراً الى أن استضافة الفندق لأعضاء الإعلام السياحي هي أحد بوادر التعاون بين الجانبين، لتلتقي تلك الخبرات تحت سقف واحد.

وأكد المهيدب أن المساهمة الفعلية لدعم الإعلام السياحي في السعودية ستدعم وبشكل كبير الاقتصاديات السياحية والفندقة على وجه التحديد بأي بلد، مشيراً الى أهمية تعزيز مفهوم الثقافة السياحية وبالتالي تطور تلك الصناعة، الأمر الذي سيعود على قطاع الفندقة بالعديد من الإيجابيات على صعيد الإقتصاد الوطني في أي دولة.

من جهته قال المشرف العام على موسوعة المسافر عبداللطيف الحجيري أن اتخاذ الإعلام الجديد يعتبر بوابة جديدة للترويج السياحي الذي أصبح المعزز الأول لترويج الوجهات السياحية بعد تحفظ وسائل الإعلام التقليدية في بث ونشر الاخبار السياحية.

وبين الحجيري ان ما يميز الإعلام الجديد الانتشار بدون حدود، والديناميكية وسرعة وصول المعلومة دون قيود بالإضافة الإحصائيات الدقيقة التي يحصل عليها المعلن والاستجابة المباشرة لذلك.

وقدم المشرف العام على موسوعة المسافر خلال الأمسية الإعلامية للمركز العربي للإعلام السياحي تجربة موسوعة المسافر والحاصلة على جائزة أفضل موقع عربي الكتروني متخصص بالسياحة حيث بين ان الموقع بدا أعماله منذ عام 2007م كمدونة متخصص بالسياحة والسفر وأدب  الرحلات  وتطور العمل في المدونة حتى اصبحت بوابة سياحية متكامل.

وبين مؤسس موسوعة المسافر عبداللطيف الحجيري  انه حرص فيه على جمع كل ما يهم السائح العربي من أخبار، وتقارير، وتحقيقات، ومستجدات تكنولوجيا السفر، ومعلومات عن المدن ونصائح حول الوجهات، ومختلف العروض السياحية.

IMG_5148

IMG_5151

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة