خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 3

الصحف السعودية: نظام الرهن العقاري لن يوفّر السكن

الصحف السعودية: نظام الرهن العقاري لن يوفّر السكن
weam.co/218486

الرياض-الوئام-محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الشرق مدير برامج التمويل في مؤسسة النقد السعودي محمد الشايع، الذي قال أن نظام الرهن العقاري لن يوفر السكن وأن هناك تحديات تواجه البنوك بعد البدء في تنفيذ النظام. وأكد أن التعامل مع مثمّنين عقاريين غير مؤهّلين أكبر خطأ قد ترتكبه البنوك في الفترة المقبلة، متوقعاً بدء العمل بأنظمة الرهن العقاري بعد إجازة عيد الفطر. 

الوطن

الخطوط السعودية تحصل ديونها بتقارير شهرية لـلمالية

في خطوة ترمي لتلافي تراكم “مديونيات” الخطوط الجوية السعودية لدى الجهات الحكومية وتأخر تحصيلها، أصدرت جهات عليا توجيهاتها بتسريع وتيرة النظر في المطالبات المالية الخاصة بالخطوط السعودية.

 

وعلمت الصحيفة من مصادر مطلعة، أن الإجراء يهدف إلى التوطئة لإقرار آلية للتحصيل المالي ضمن اتفاقيات ستبرم بين الناقل الوطني والجهات الحكومية، بما يضمن عدم تراكم المطالبات المستحقة للناقل الجوي، مضيفة أن “تلك التوجيهات تندرج في إطار توجه حكومي لرفع مستوى الناقل الوطني اقتصاديا واجتماعيا”.

 

وطبقا للمعلومات، فإن الجهة المختصة بمراجعة مستحقات ومطالبات الخطوط السعودية ستكون ملزمة برفع تقارير شهرية لوزارة المالية، بعد اعتمادها، لتتمكن الأخيرة من صرفها، تلافيا لتراكمها.

 

يأتي ذلك، في أعقاب موافقة لجان حكومية، بوضع اتفاقيات تجارية بين “الخطوط الجوية العربية السعودية” و”هيئة الطيران المدني” تلزم السعودية بتسديد الأخيرة ما عليها من التزامات مالية لمصلحتها أولا بأول، وخلال 45 يوما من استلام المطالبات المالية، إلى جانب اعتماد توصية تقضي أن تلتزم الخطوط السعودية بسداد أرامكو والطيران المدني خلال المدة المذكورة من استلام المطالبات.

 

الشرق

مؤسسة النقد: «الرهن العقاري» لن يوفّر السكن.. والتعامل مع مثمِّنين بلا خبرة خطأ كبير

أكد مدير برامج التمويل في مؤسسة النقد السعودي محمد الشايع، أن هناك تحديات تواجه البنوك بعد البدء في تنفيذ «نظام الرهن العقاري»، وأكد أن التعامل مع مثمّنين عقاريين غير مؤهّلين أكبر خطأ قد ترتكبه البنوك في الفترة المقبلة، متوقعاً بدء العمل بأنظمة الرهن العقاري بعد إجازة عيد الفطر.

 

وقال إن هذه الأنظمة لن تساهم في خفض أسعار العقارات. وحمّل الشايع المواطن السعودي مسألة تأخر تملكه منزلا، وذلك بسبب ضعف ثقافة الادخار. وبيّن الشايع، أن أي تأثير لنظام الرهن، إن وجد، سيكون محدوداً جداً. وقال إن عدة عوامل تتحكم في أسعار العقار، ونظام الرهن العقاري هو أحد هذه العوامل. موضحا أن الشركات التمويلية القائمة في المملكة، لن تتأثر من تنفيذ هذا النظام.

 

وأضاف: «إذا وجد تعارض بين العقود القديمة، والجديدة، بعد تطبيق النظام، فإنه يمكن تعديلها، وإعادة كتابتها»، مؤكداً أن «أنظمة الرهن ليست أداة لتملّك المواطنين مساكن، وإنما أداة لتسهيل تملك المقتدرين، وذوي الدخول المرتفعة مساكن، أما توفير المسكن، فهو مسؤولية وزارة الإسكان، التي تسعى إلى ذلك». وحول قيمة القروض التي تكفي 70% من قيمة العقار، أوضح الشايع، أنها نسبة عادلة، مشيرا إلى أن أعداد السعوديين القادرين على توفير نسبة الـ 30% من قيمة العقار، تعد قليلة»، مبيناً أن تحديد نسبة القرض لتكفي 70% من قيمة العقار، جاء بناءً على دراسة أوضاع عدد من الدول التي عانت ويلات السقف المفتوح للإقراض».

 

وانتقد الشايع، المواطن السعودي، الذي تنعدم لديه ثقافة الادخار، مشيراً إلى دراسات أكدت أن نسب الادخار لدى المواطن منخفضة جداً، مقارنة بالدول الأخرى، مشدداً على ضرورة تنفيذ برامج محكمة لرفع وعي المواطن، وتعزيز فكرة الادخار لديه، لتحقيق حلمه في تملك منزل مع بداية حياتة العملية». وأشارإلى أن ترك أنظمة الرهن العقاري بلا سقف مالي ظلمٌ للاقتصاد، وعدم حماية للمواطن والمنظومة المالية.

 

عكاظ

منع الإجازات المرضية في 6 وزارات بالاتفاق مع الصحة ومضاعفة عقوبة الغياب

اتفقت ست وزارات مع وزارة الصحة على مراقبة الدوام الرسمي الذي سيبدأ بعد غد الثلاثاء، وحرصت هذه الجهات على مراقبة الدوام الرسمي لموظفيها بعدد من المفتشين، مع توجيه وزارة الصحة لكافة قطاعاتها ومراكزها والمستشفيات بعدم تحرير إجازات مرضية للأيام الثلاثة المقبلة وهي 6، 7و8 من شوال، وتأكيد الوزارة على مديري العموم على تفعيل عدم تحرير إجازات مرضية.

 

وبينت مصادر أن ضبط الوزارات الست للدوام الرسمي يتم عبر فرق ميدانية وتقارير سرية سترفع من فروع الوزارات في كافة المناطق لمقر الوزارات بالرياض يومياً مستندة على الحضور والانصراف ومتابعة وتدقيق توقيعات الموظفين.

 

وتعمل الوزارات الست وهي التربية والتعليم، النقل، التجارة، الشؤون الاجتماعية، الشؤون البلدية والقروية والعمل، إضافة لوزارة الصحة المعنية بمراقبة الاجازات خلال الأيام الثلاثة الأولى من بداية الدوام.

 

وأكدت نفس المصادر أن هناك حملات من الوزارات الست لكبح الغياب والتسيب خلال العودة من الإجازة، فيما ضاعفت بعض الجهات من عقوبة الغياب والتزام الجهات الرقابية في تلك الجهات بعدم قبول إجازات رسمية أو طبية للأيام الثلاثة.

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    ابو حمد

    يابلادي واصلي واصلي في دمر شعبكي وصلي بفقرنا واصلي بقتلنا والله على الظالم

  2. ٢
    مواطن

    للاخ مدير برامج التمويل في مؤسسة النقد السعودي محمد الشايعانت راتبك 25000 ريال شهريا ان وفرت 50000 في الشهر تطلع في السنة ب 600000 ريال يعني في سنتين تستطيع توفير ما مقدارة 1200000 ريال وتشتري ارض وتبني عليها فلة من دورين عشانك اصلاساكن في سكن من الدولة مافي وراك ايجار ولا كهرباء ولا ماء
    هذي حسبة لمحمد الشايع

    تعال نشوف حسبة لموظف من عامة الناس الي راتبة 3500 ريال شهريا لو وفر 1000 ريال شهريا للايجار
    500 ريال شهريا للكهرباء والمياة
    500 ريال شهريا لاغراض البيت
    باقي 1000 ريال في السنة 12000

    يعني عشان يجيب حق ارض لازم يشتغل 30 سنة عشان يشتري ارض و30 سنة عشان يبني الدور الاول

    فما بالك الي راتبة 2500

  3. ١
    عجيب

    اي ادخار الله لايوفقك ان راتبي ١٠٠٠٠ الالف اوفر ٥٠٠٠ الالف يعني اذا باشتري ارض في جدة واسكن ماراح احصل باقل من ٧٠٠ الف يبغالي ١١ سنه حاى اجمع وبعد ١١ سنه احصلها تعدت المليون ، ياشيخ كل تبن