الكتابة الحيادية في الشخصية السودانية!

الكتابة الحيادية في الشخصية السودانية!

(الزّول) أو الشخصيّة السّودانيّة من الكائنات التي تنشر الحيرة في عقول المفكّرين، فهي كائنات توصف أحيانًا بالكسل والخمول، وهذا أقصى اليمين.. وأحيانًا تُوصف بالنّشاط والحيويّة النّادرة وهذا أقصى اليسار..

حسنًا؛ لندخل في عوالم الشّواهد والمقولات وما لها من عوائد، على هذا الشّعب الذي تتقاسمه الهموم والقصائد وكثرة الجوع وقلّة الموائد.

فالشخصية السودانية تتهم أحيانا بصفات سلبية كثيرة ..منها على سبيل المثال : الكسل ، ومن أدلّة الكسل والخمول ما حدّثنا به أبو سفيان بن العاصي أنّ سودانيًّا أوصى ابنه قائلاً: (يا بني.. اجعل هدفك في الحياة الرّاحة والاسترخاء، يا بني.. أحبب سريرك فهو مملكتك الوحيدة، يا بني.. لا تتعب نفسك بالنّهار حتّى تتمكن من النوم بسهولة في اللّيل، يا بني.. العمل شيء مقدّس فلا تقترب منه أبدًا، يا بني.. لا تُؤجّل عملك للغد طالما يمكنك تأجيله لبعد غد، يا بني.. إذا أحسست بأنّ لديك رغبة للعمل فخذ قسطًا من الرّاحة حتّى تزول هذه “الرّغبة”، يا بني.. لا تنسَ أنّ العمل مفيد للصّحة لذلك اتركه للمرضى..)!

ومن شواهد الكسل أنّ هناك مدينة في جمهوريّة السودان تُسمّى (كسلا)، متخصّصة في إنتاج وتصدير الكسل. ومن علامات كسل السّوداني أنّه يحترف في أحايين كثيرة الطّبخ الذي لا يتطلّب أكثر من التّمترس في مكان صغير، ونثر البهارات والملح والزّيت..

وفي العبادة يحب السّوداني (الدّروشة) والتّصوّف التي لا تتطلب أكثر من مسبحة طويلة وتمتمات أصلها غير ثابت وفرعها في الفراغ!

 أضف إلى ذلك أنّ الإخوة المصريّين ساهموا في تكريس هذه الصّورة، حين صوّروا في أفلامهم شخصيّة السّوداني (النّوبي) بأنّه حارس عمارة يأكل الطّعام ويحرس الأبواب.. كما إنّ بعض الملابس السّودانيّة تحتوي على جيب أمامي وآخر خلفي بحيث يصحّ لبس الثّوب على أيّ جهة كان، الأمر الذي يعفي السّوداني من بذل أيّ جهد في اللّبس كون الوجهتان كلتاهما أماميّة!

وفي كتاب (أسامة بن لادن الذي أعرف) للصّحفي الأمريكي بيتر برقر يروي المؤلّف عن أسامة بن لادن شكواه من العمالة السّودانيّة بأنّهم يوقّعون العقود معه على عمل يومي مقداره ثمان ساعات، وبعد الشّروع في العمل لا يلتزمون إلا بساعتين ويجعلون الستّة الباقية للرّاحة والاسترخاء!

وآخر الشّواهد على الكسل أنّ الشّعر ومحبّيه عبر التّاريخ بضاعة (الكسالى)،ويشجع على الكسل والدّليل أنّ موريتانيا (بلد المليون شاعر) وليس (شاعر المليون) لا تنتج إلا الكلام، وهي في صدارة الدّول في التخلّف والخمول.. ووفقًا لهذه النّظرة فإنّ السّوداني يحبّ الشّعر وينتجه، وفي ذلك يقول شاعرهم الكبير نزار قباني: (كلّ سوداني عرفته كان شاعرًا، أو راوية للشّعر.. ففي السّودان إمّا أن تكون شاعرًا.. أو أن تكون عاطلاً عن العمل!

حسنًا.. ولكن ماذا عن الصفات الإيجابية الكثيرة في هذه الشخصية..ماذا عن السّوداني الذي في أقصى اليسار، أعني الذي في غاية النّشاط والحيويّة.. فلذلك أيضًا شواهد وعوائد؛ لعلّ أوّلها عندما زار سمو وزير الدّاخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز- رحمه الله- السّودان قبل سنوات قال: (أشهد لله أنّكم – معشر السّودانيّين – أفضل من عمل لدينا في المملكة).. ومن الشّواهد أنّك ترى الجامعات البريطانيّة حافلة بالشّخصيات العلميّة السّودانيّة، التي ليس لها مثيل في كلّ الميادين، الأمر الذي يجعل كلّ عربي يشعر بأنّ رقبته قد طالت واستطالت عندما يسمع المجتمع البريطاني يسبغ الثّناء على (العقول السّودانيّة) التي أعطت قيمة مضافة للحركة العلميّة في بريطانيا، ومثل هذا النّشاط العالي يحتاج إلى (سهر اللّيالي) الذي يمارسه الإنسان وليس (النّوم) كما هو ظلم وإجحاف أبو سفيان العاصي المذكور أعلاه!

ومن شواهد ومعالم ومشاهد نشاط السّودانيين أنّهم أكثر النّاس احترافًا لمهنة الرّعي، وهي مهنة الأنبياء، إضافة إلى أنّها مهنة شاقّة لا يصبر عليها إلا أولو العزم من الرّجال، وأتذكّر أنّني في طفولتي الصّحفيّة أجريت تحقيقًا عن الرّعي والرّعاة في السّعوديّة؛ فكان كلّ المشاركين من السّودان، وعندما سألت أحدهم عن سرّ تعلّق (السّوادنة) بهذه المهنة قال: يا أحمد.. الجلوس مع البهائم، وتزجية الوقت في مصاحبتها أفضل من تزجيته مع البشر.. لأنّ المسألة ببساطة تكمن في أنّ البشر يخطئون عليك في حين أنّ البهائم لا يمكن أن يدركك خطؤها ولا زلّتها)!

حسنًا ..، ماذا بقي

بقي القول – أيّها القارئ – تبقى أنت في النّهاية الحكم، ولك أن تختار بين اليمين الممتلئ بالحيويّة والتألّق والنّشاط؛ أو اليسار الحافل بالخيبة والخمول والإحباط.

[email protected]

@arfaj1

رابط الخبر بصحيفة الوئام: الكتابة الحيادية في الشخصية السودانية!

التعليقات (٧٣) اضف تعليق

    • ٧٢
      abusabeeb

      انت جيت للسعودية من وين وعملت فيها سعودي

      ثانيا انت جاهل بمعاني وفردات اللغة

      ثالثا اكتب ماقال نزار قباني عن شعب السودان كاملا

      اعرف نفسك اولا ثم ابدا في تعريف الشعوب

    • ٧١
      الطيب محمد حسن

      لا تتوقع من الديك الرومي ان يغرد يوما

    • ٧٠
      الامير

      والله سمعنا وشفنا واحد اسمه العرفج يتطاول علينا ببذى الكلام وما يطلع فحش الكلام الا من فاحش يا عرفج ماذا تعرف عنا حتى تكتب عنا هذه الكلمات الجارحة فى حقنا هل عاشرتنا وسمعت مقالتنا

  1. ٦٩
    مع نفسي

    ماذ زاوية عشان تحش خلق الله بدال ماتسهم في طرح مشاكل وقضايا الشعب
    لا استفدنا من كثر هرجك وعدم فائدة ماتكتب
    ودي أعرف شي واحد بس اللحين علي العليان مالقى إلا انت تطلع معاه في برنامجه ؟
    مايشوف قوة السماجة عندك وقل الفائدة حتى يجيبك تطلع معاه !!!!
    للأسف ياوئام مضيعين زاوية مهمة مع شخص مثل هذا وعيب عليك ماكتبت عن شعب شقيق مسلم استفدنا منه في تعليمنا بالجامعات
    فمنهم عباقرة لم يصل لعلمهم أي سعودي وفيهم النخوة والأمانة التي لم تحصلها في أي شعب في العالم وفيهم طيبة ومشهود لهم بذلك فأتقي الله ياهذا .

  2. ٦٨
    محمد-الرياض

    من السوادنيين الذين احترمهم كثيرا معلم الرياضيات والفبزياء والجغرافيا …..شعب طيب وهاديء وايمانه قوي(رغم كثير من التطرف الصوفي والشعوذه) يحب النكته وصدره واسع. يقول احد المستثمرين في تربيه الأغنام كلما ذهبت الى الباديه لزيارتها سألت الزول عن طلباته ؟ فيرد الحاج عثمان : وين الجرايد ياعمي ؟ برعوا في الطب وميادين الادب والثقافه ولاننكر وجود الخمول في كثير من سكان المناطق الحاره( بما في ذلك الخليج) ناهيك عن لساعات البعوض وذبابه التسي تسي

  3. ٦٧
    القحطاني

    لو تركت السودانيين في حالهم وكتبت عن سلبيات وإيجابيات السعوديين كان أفضل.
    للأسف هذا المقال أعتبره سقطه.

  4. ٦٦
    جبريل جالو

    كاتب سعودي سمين يتجاهل بطون الملوك والأمراء الحوامل، ويتهجم على السودان وموريتانيا.. هذا الكاتب المغمور يتجاهل أن عقول السودانيين هي التي تبني مستقبل الخليج.
    بقي أن أقول لهذ الكاتب المفلس أن ملك السعودية لا يعرف كيف يتكلم وأنهم ومليكم خارج صنف الحيوانات الناطقة. وأن السوداني كما يقول المرحوم الطيب الصالح ” كنخلة باسقة يصافح السماء وله جذور”
    وأخيرا فإن عدد الكتب التي تقرأ في موريتانيا والسودان أكثر من أنفاس السعوديين. وأن الثروة لا تخلق الحضارة ولا يصنع البترول إلا ثقافة الشحوم . وقد كانت قريش تعبد الأصنام أما سكان الحجاز اليوم فيعبدون الانجليز. جبريل جالو

    • -٢٣
    • ٦٥
      وليد

      لن نرد الإساءة من شخص جاهل بالإساءة لشعبه المحترم.. سترى في ردود الغالبية العظمى من السعوديين لهذا المقال ما يبين إحترامهم.

  5. ٦٤
    متابع

    خيل لي بأن صاحب المقال من بلد المليون مخترع او اشتهر ابناء بلده بالنشاط والعمل والكد والجد
    اللهم لا تؤخذنا بما كتب السفهاء منا

  6. ٦٣
    Azooz

    حيرتنا أيها المخضرم بآخر سطر في المقوله فلا عرفنا أيهما المفعم بالنشاط والحيويه اليساري أم اليميني ؟

  7. ٦٢
    محمد على

    أرد على شاهد واحد من مقالك الأمر الذي يضع علامات إستفهام كبيرة على باقي الشواهد وهو الخاص بوجود جيبين في التوب السوداني وسبب ذلك على العكس تماما مع ما أوردت في مقالك .
    1 / لا يلبس التوب ذي الجيبين في السودان الا طائفة الأنصار ( أنصار الأمام محمد أحمد المهدي ) الذى قام بطرد الإنجليز والأتراك من حكم السودان عام 1884م بعد معارك كثيرة وإستشهاد مئات الالاف من السودانيين في تلك المعارك .
    2 / أما سبب لبس ذلك التوب فى هذه الصورة فكان بسبب عدم وجود وقت لدي المقاتلين لتقليب التوب قبل لبسه بعد الضرب على الطبول والتى فيها الأعلان عن هجوم وشيك للعدو وضرورة سرعة أخذ الرجال لسيوفهم وحرابهم والإنطلاق لمجابهة الأنجليز ببنادقهم ومدافعهم وبواخرهم وقد قال أحد قوادهم ( كتشنر على ما أظن ) فيما معناه أنهم اشجع المقاتلين الذى واجهناهم .

  8. ٦١
    لمرابط

    أخي الكريم،

    لا أدري ما الذي دعاك إلى كتابة هذا الأسطر الإنشائية التي تتناول فيها أقواما أقاموا لبلدك صلب نظامه التعليمي وحولوا باديه وأعرابه إلى مجتمع متعلم تخرج مخارج حروفه سهلة كما يخرج النفط. عجبت لخليجي يتحدث عن الكسل في العمل معيرا به وهو من مجتمع سلك شبابه – إلا من رحم ربي وربك – مسالك الكسل فيرخون الجدائل ويرتخون في جلابيبهم ولا ينشطون إلا في “التفحيط”. عجبت لك تصف الموريتانيين بكثرة الكلام والتخلف وهم، إلى جانب الإخوة السودانيين الأفاضل، من كان لهم إسهام جلي في إنارة عقول سعودية فقهوا أصحابها في دينهم تماما مثل ما فقهم إخواننا المصريون والشوام في بدنياهم حتى وصل المجتمع السعودي إلى إنتاج الجيل الرابع من أترابك المبتسمين المستبلسين في السب بلا سبب لمن كان سببا في إلباسهم لباس العلم!!

    كان الأجدر بك أن تكتب عن مشاكل مجتمعك وطباعه فإنك إن فعلت ذلك شغلك إلي يوم الدين: هلا كتبت عن ازدواجية الشخصية الجمعية لديكم وعن السياحة الخليجية في الغرب، وعن أرقام القمار الخليجي .. دعك من “الزول” وانكب على “الريال” والريوق” والكبسة وأسماء الأعلام من فئة “العنيزي” والذويبي” ودعك من شعر الموريتانيين وكلامهم إلاّ أن يشكل عليك شيء في اللغة أو في فرض العين تضرب في سبيل فهمه أكباد الإبل من نجد وتهامة

    أخي الكريم،

    إن التخلف الذي تجده ملازما للشعر لا يعنى قلة الموارد كما هو حال موريتانيا وإنما سوء استخدام الموارد، فانظر إلى حجم انتاج بلدك ثم اصرف نظرك إلى ترتيبها في العالم المتقدم،. فلو استثنينا قداسة الحرمين، وتركنا النفط في مكامنه لرأيت بيوت شَعَرِ وأعرابا يقرضون الشعر النبطي منقطعو الصلة بفصيلة “قس ابن ساعدة” ولربما رأيت بقية من قوم لوط وإذا تأملت ثمّ رأيت بداوة وبؤسا شديدا. فلا تغرنك تجهيزات الأمريكان من سيارات ومكيفات ولا تغرنك طواعية الآسيويين من ذوي الحاجة فما ذاك إلا عرض لمرض الثروة التي إن لم يستخدمها صاحبها أصابته لعنتها.

    دعك من رعي السودانيين وارع في حماك شويهات تقيم بها صلبك في يوم غير نفطي، ودعك من شعر الموريتانيين واستشعر الهوة بين هواء بيتك الداخلي المصطنع ولسع شمس واقع هامشيتك في مضمار الثروة البشرية العالمية فذلك أجدى لك من كتابة الإنشائيات التافهة.

    • ٦٠
      مصطفي

      اوفيت وكفيت ي اخي الحبيب

  9. ٥٩
    الملكي الاهلاوي

    واضح ان المقال كُتب بسبب الفراغ اللي تعيشه

    يا ابن الحلال والله من يوم عرفتك ما مدحتك الامره بحياتي

    كتبت مقال عن الام يستحق الاشادة اما بقيه المقالات مثل وجهك

  10. ٥٨
    ابو محمد

    فى مثل شعبى يقول اذا اردت ان تحلب بقره فتفكر وانظر فى ضلوعها وانا نظرت لشكلك وخفت من سودانى يقول عليك مكثر المكياج والسعوديين كلهم زيك من اقصى ،،،،،،،،،،،،،، وانا بصراحه زعلت انى ضيعت وقتى فى قراءة مقال ممل جدا

    • -١٣
  11. ٥٧
    ابو العرباض

    ومن اشهر مواطن الكسل لديهم تصريح وزير دفاعهم الشهير عندما قصفت الطائرات الاسرائيليه السودان ..
    الشعب السوداني شعب طيب وامين , ولكن هذا لايمنع من صفة الكسل العجيب فيهم .
    وقد حدث معي ان قاولت سوداني لعمل دهانات لبيتي الجديد واتفقت معه على ان اقصى مده سيقضيها هي شهرين زززهل تدرون كم استمر العمل ؟
    استمر العمل سنه كامله ولم ينتهي الا وانا كاره البيت وكاره النظر له .
    اما حكاية البترول فالحمد هو فضل الله يؤتيه من يشاء , ولولا هذا البترول مارأينا الملايين في خدمتنا وقد كنا من قبله في احسن حال ايضا , فنحن قوم اعزنا الله بالاسلام ونحن احفاد الصحابة فلا احد ينكر فضل الله على عباده ويدعو الله ان يكون معهم وةفي ارضهم من غير مفاخرة وجاهليه .

    • -١٨٦
    • ٥٦
      احمد

      انتم أحفاد الصحابة نعم وليس من كل صلب النبي نبيا فكما انتم أحفاد الصحابة فأنتم أحفاد ال قريش وانتم أحفاد يهود المدينة وانتم أحفاد أهل الردة من أهل نجد وغيرها..الاسلام لم يأتك انت ولكن أتى للناس كافة وليس ملك لاحد ولم يفضلكم الله على بقية الشعوب بل قال في محكم التنزيل (( ان أكرمكم عند الله اتقاكم )) صدق الله العظيم.

    • ٥٥
      ابومحمد

      الا تخاف الله ؟ اي بيت هذا الذي تدهنه لشهرين دعك من العام فالكذب بين .. اما البترول فسبب تدفقه لا تعلمه ولا اعتقد ان تعلمه الي ان تقبر ( فهي نعمه وفضل بلا شك وسوف تسأل عنها ) واما ما فبل البترول فسأل عنه جدودك ان كانوا احياء او من جالسهم من الاحياء وهذا ان كنت فعلا من اهلها الاصليين .. واما خدمة الملايين لك فهذا ان دل يدل علي اعتمادك علي مجهود الاخرين (كسل) والي متي ؟ واما الذين يعتزون بالاسلام فلا يذكون الجهلاء الذين يدعون المسلمين الي الفتن والكراهيه والتعالي علي الاخرين ولا تتناسي بان الذين يسبهم كاتبك مسلمون والاسلام ليس حكرا لكما واما حفدة الصحابه فهم براء منكم ومما تكتبون ياجهلاء الزمان … واحسرتاه علي الاسلام من امثالكم .

    • ٥٤
      الاسم

      والله انت من دون بيت الله والرسول والبترول كان من زمان ميت في الصحراء هذا إذا كنت سعوديا وليس تاااااااااااابع .

    • ٥٣
      احمد

      انت اكيد واحد من احفاد ابو جهل

    • ٥٢
      زائر

      انت طلعت من احفاد مسيلمة يا كذاب قال شهرين قال

  12. ٥١
    ابو العرباض

    فنحن ولله الحمد وبلا فخر ومن قبل ان نعرف المصريين والسودانين اصل العرب ومهبط الوحي. واتمها الله باغنى العرب .
    فللله الحمد من قبل ومن بعد , ولكل اخوتنا السوادنيين الاحترام والتقدير وخاصة غير الحاقدين والناقمين منهم .

    • -٣٠٢
    • ٥٠
      عبدالرحمن

      السودانيين لا يعرفون الحقد وبطبعهم متسامحين ولكن انتم السعوديين تجبروا الناس علي الحقد عليكم لانكم تنسون انفسكم وتسخرون من الناس بدون اي مبرر او داعي واهل السودان يحبون اهل السعودية لانها بلد النبي صلي الله عليه وسلم ولان معظم قبائل السودان نزحت من الجزيرة العربية رضيتم ذلك ام ابيتم ولان اغلبكم جاهل ولا يعرف التاريخ ولا الجغرافيا ولا حتي الدين الذي نزل في بلدكم لذلك تعتقدون ان افضل الناس وانتم اذا لم تكونوا كسالي من الكسلان اذن في هذه الدنيا انتم اذا ذهبت عنكم اقوام اسيا لما استطعتم ان تاكلوا او تشربوا حتي الاطفال من كسلكم تتركوهم للخدم ليقوم بتربيتهم انتم تكلموا عن اي شي الا الكسل والعمل والعلم حتي اللغة العربية التي تظنون انها لغتكم لا تجيدوا قراءتها وكتابتها واسمع اي خطاب لحاكم سعودي او ادخل فصل في مدرسة وشوف العجب لكن فعلا اذا لم تستحي فقل ماتشاء

    • ٤٩
      shafaqat

      أما الرد على أنكم أحفاد الصحابة فهو واضح جلي وهو أن قبور الصحابة رضوان الله عليهم وتابعيهم تناثرت وانتشرت في معظم أنحاء الكرة الأرضية لأنهم عملوا على نشر دين الله للعالم أجمع ففتح الله بهم السند والهند والفرس والروم ومصر وبلاد السودان ، ولم يبق في جزيرة العرب إلا بعض من الصحابة وصعاليك العرب وقليل من المنافقين واليهود ففمن أنت ؟؟ هذا السؤال إذا كنت من سكان الجزيرة العربية أصلاً أما إذا كنت تابعاً فلا أعتقد أنك أهل للرد عليك في مقام النسب والحسسب !!!

  13. ٤٨
    سعودي

    والله الذي لا اله الاهو انهم احب الجنسيات الى قلبي واقربها , ولكني اكره فيهم الفجور في الخصومة .

    • ٤٧
      وليد

      بارك الله فيك و أشكر لك إظهارك لعيوبنا بصورة حضارية. هذا هو المرجو منكم
      أحبك الذي أحببتنا فيه.

  14. ٤٦
    نورى

    يجب ان تنسى الاخرين وتتحدث عن نفسك

  15. ٤٥
    متعب المالكي

    السودانيين محافظين على عقيدتهم افضل من بعض البشر الذين سخّروا اقلامهم للنيل من الدين وأهله والسخرية من عباد الله تراك محاسب على كل كلمة كتبتها وسوف تسال عنها اما م اللع عزّ وجلّ ونصيحتي لك يا العرفج اترك الناس وشانهم انت نلت من السودانيين كافة فلو احد انتقدك وقال لماذا تحلق لحيتك وشاربك التي اكرم الله بها الرجال دون النساء فماذا عسى تقول يالعرفج؟
    اولاً اعرف عيوبك وبعدين تكلم في عيوب الناس

  16. ٤٤
    متعب المالكي

    تصحيح كلمة (كل كلمة كتبتها سوف تسال عنها امام الله عزّ وجلّ)

  17. ٤٣
    الطاهر المبارك

    جاهل بالتاريخ

  18. ٤٢
    السوداني

    الموضوع عادي جدا وانا كسوداني اخذت الموضوع كدعابة وارى ان ما تعرض له الكاتب فيه نوع من التطرف الزائد ولكم منى العتبة حتى ترضو .

    • -١٥١
  19. ٤١
    wagdy

    سودانى وافتخر وكفى

  20. ٤٠
    سمعه

    العرفنج ..لعل الكلمة بها براح يتيح لك ان تكتب أجمل مما كتبت، أنا حقيقة سوداني ولقد فزعت من كل كلمة كتبتها بحقنا كشعب سوداني لانريد منكم ان تنصفوننا؛ لاننا في الاصل لايشرفنا الانتماء للامة العربية بقدر مايشرفنا ان ننتمني لافريقيا.
    لا أعرف مسلم سوي يتعدى على أخيه المسلم؟ ..اخي العرفج عد لقرأة كلماتك وتذكر ان الله سيحاسبك على كل حرف كتبته بقلمك بافتخار “لانعرف هل هو زائف ام حقيقي”..ان كنتم في نعمة فنحن ندعو لكم الله ان يديم عليكم النعمة ..وان كنتم تتخذون الإساءة للاخرين سبيلا للوصول لماتريدون فنرجوا منك ان تكف عن هذا الاتجاه؛ لانه ما أسهل الذم والشتم وما اكثر الكلمات القبيحة في قاموس البشر، ولكن نربأ بانفسنا كسودانيين ان نعتدي باللفظ السيء على أي انسان ..تدري ليش لاننا نحترم الانسانية ..وان الله احسن تربيتنا ..وكفى

  21. ٣٩
    سوداني وافتخر

    اين الحياد فيما كتب ؟
    اتقى الله فيما تكتب فانت لا محالة واقف بين يدي العزيز الجبار

  22. ٣٨
    محمد-الرياض

    اهل السودان الاعزاء : لايستفزكم الكاتب الساخر ….والعالم يعرف من انتم : علم وسماحه واخلاق وامانه ..نحبكم بالله ونحترمكم

  23. ٣٧
    محمد السوداني

    هل تعلم يااحمد العرفج ان الملك جورج الخامس في رحلته الى الهند نزل في سواكن ليرى الرجل الذي سحق الانجليز وعندما طلب عثمان دقنة ليخرج من السجن ليقابله رفض وذهب اليه الملك في زنزانته وحياه واليك القصة :
    وقد توقف جورج الخامس ملك بريطانيا في سواكن اثناء رحلته الي الهند لرؤية الرجل القابع في سجن البلدة معتصما بصمت عميق .. وعندما وصل الامبراطور الي سواكن رفض دقنة مقابلته مما اضطر الملك للذهاب الي السجن بنفسه وسط ذهول كبار مرافقيه … وفي السجن ايضا رفض اسد الشرق الخروج من زنزانته لمقابة الملك . عندئذ اصر الملك علي مقابلة الاسير وعلي الذهاب بنفسه الي الزنزانة التي تحوي هذا البطل الذي خلد سيرته لدي الاعداء قبل الاصدقاء. الا ان عثمان دقنة ادار للملك ظهره منكبا علي مصحفه يقراء عندئذ اخرج الملك سيفه وحيا البطل الاسير ثم خرج . وفي ليلة السابع عشر من ديسمبر1927 توفي عثمان دقنه في هدوء وبعد جنازة صامتة و حزينة دفن في مقابر (بهلول) بوادي حلفا. وعلى أثر تهجير مواطني وادي حلفا (غرقت بسبب بناء السد العالي بمصر) تم نقل جثته الطاهرة عام 1964 ليدفن مجددا بمدينة اركويت علي سفوح جبال البحر الاحمر التي شهدت له صولات وجولات ضد المستعمر.
    * المصادر: حروب المهدية للكاتب :روبن نيللاند
    حرب النهر :لرئيس الوزراء البريطاني السابق تشرشل
    مذكرات يوسف ميخائيل
    السودان عبر القرون: برفسور. مكي شبيكة
    مع كتشنر الي الخرطوم: جورج استيفن
    منتدي السادة الاشراف بالسودان

  24. ٣٦
    ابومحمد ... سوداني ...مقيم بالمملكة

    صحيح عرفج …
    اسأل الله ان يعرفجك تحت اقدام السودانيين والموريتانيين يوم القيامة

  25. ٣٥
    سعودي كسلااااااااان

    وين تعليقاتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  26. ٣٤
    كسلاوي

    ا سبحان الله ،، تعتبر نفسك أضحكت قارئ الصحيفة بسخريتك من الشخصية السودانية ،، فهنيئاً لك القيام بدور المهرج لأن عباءة الصحفي المثقف الذي يفهم ويسطر بقلمه ادب الكلام ودرر الحديث ليست من مقامك الصغير ،، فالذي لم يتأدب في بيته ومدرسته وجامعته لن يتادب في الصحافة والشارع العام ولن يجد ضالته في رخيص الكلام .

    فقبل كل شيء يا هذا كان عليك ان تثقف نفسك وتفهم وتميز ما يقال عن الشخصية السودانية بين الواقع والكذب ،،

    فهل تعلم يا هذا ان مدينة كسلا تقع في شرق السودان ،، وسكانها الاصليون هم قبائل البجا وهي قبائل عريقة تنحدر من أصول ليست عربية ولها الفخر في ذلك وأن لها من الحضارة ما هو اقدم من تاريخ حضارة اليمن وبلاد الفرس ،

    وهل تعلم ان أصل كلمة كسلا هي ليست كلمة عربية وبالتالي فهي غير مشتقة من الكسل كما زعمت بقلمك ،،

    والاصل ان كلمة كسلا بلهجة قبائل البجا تعني ظل الجبل ، خاصة اذا علمت ان هذه المدينة تحيط بها الجبال ،

    ولك ان تتخيل أن كان لديك من سعة الخيال حظاً ونصيباً ما تحمله هذه الكلمة من جمال وسحر الطبيعة عندما يسقط ضوء القمر على الجبل ويسقط ظله في نهر القاش – احد الانهار الموسمية في مدينة كسلا -

    وهذا الجمال والسحر لن يشعر به الا من عاش روعة المنظر وأحس بطعم اللقيا بين القمر والجبل وهذا ما يجعل غالبية الشعب السوداني يتنفس شعراً وأدباً وجمالاً وأخلاقاً ، وقبل كل شيء علماً وديناً ،،،خاصة اذا كنت درست في جغرافيا الأمم – ولعمري انك لم تسمع بها – بأن السودان دولة متعددة الأعراق والبيئات ،، ومثل هذا المنظر ستجده متكرراً في أغلب أرجاء الوطن مما جعل الشخصية السودانية لطيفة ومحبوبة وشاعرية ومهذبة وهذا ما لم تفهمه ولن تجده انت في بيئتكم الجافة .

    وما وصفك للشعب السوداني بصفة الكسل الا لدليل قاطع على غباء فطنتكم مثلك ومثل اي جاهل آخر من جهلاءكم ،،، ولعمري يا هذا أنك لم تقرأ آخر التقارير (صحيفة الوسط البحرينية – العدد 3920 – السبت 01 يونيو 2013م الموافق 22 رجب 1434هـ) للكاتب منصور القطري ،، على الرابط :

    http://www.alwasatnews.com/3920/news/read/777247/1.html

    وما يدعمه مقال آخر من بني جلدتكم على الرابط :

    http://almassae.ma/node/51915

    ومن ثم ليس بوسعي سوى أن اقول شهد شاهد من اهلها ،،، ومتعك الله بمزيد من الجهل والغباء ،،

    لن أقول لك اكثر من ان بصيرتك المريضة قد أوهمت لك بأنك قد وقفت بجانب الحياد في الشخصية السودانية ،، مع انك قد ظلمت معنى الكلمة من خلال تهكمك الفاضح وسخريتك البلهاء ،،

    فالذي يقف بجانب الحياد لا ينتقي العبارات الركيكة من المواقع الالكترونية الرخيصة والمنتديات الغوغائية وينسبها الى أجداده الاعراب ،،

    بالمناسبة من هو أبو سفيان بن العاصي ،، لعمرك لم أجد له موقعاً بين العرب ،،، فإن كنت تقصد أبو سفيان بن حرب، فمن الغباء أن تنسب للرجل ما لم يقله ،، وان كنت تقصد عمرو بن العاص فيكفينا فخراً نحن اهل السودان أن العرب في زمن الصحابي الجليل عمرو بن العاص لم يستطيعوا دخول بلادنا بلاد النوبة عن طريق الحرب ،، لأن العرب المسلمون هزموا في بلاد النوبة بسبب رماة الحدق من الجنود النوبيون الذين اشتهروا بقوة ضرب النبال على حدقات جنود عمرو بن العاص ،، فاضطر الصحابي الجليل الى عقد اتفاقية لوقف الحرب والهدنة بين الجانبين وتوقيع اتفاقية الباقت التي كفلت حرية اعتناق الاسلام ،،، علماً بأن هذه الاتفاقية الاطول عمراً بين جمبع الاتفاقيات التي وقعها المسلمون مع بقية الدول والفضل في ذلك يرجع الى طبيعة اهل النوبة المعروفة بالولاء وحفظ المواثيق والعهود ،،،
    أما أبو سفيان بن العاصي فهذا مثل ما يمكن وصفه بالغول وبقية الخرافات ولن تجده الا في جمجمتك الكبيرة الفارغة ،، فأين أنت من الحياد ،،
    ألم اقل لك انك مثل غيرك من جهلاء اعرابكم الذين يملأون المنتديات ببزيء الكلمات وسخفها،، لعمري أنك احد سفهاء هذه المواقع والشغوفين بها :

    http://www.emanoeel.com/vb/archive/index.php/t-2637.html

    http://www.4algeria.com/vb/4algeria.192345/

    يا امة ضحكت من جهلها الأمم

    • ٣٣
      ابن كسلا

      يسلم فمك يا كسلاوي يا جميل .. كفيت و أوفيت .. لو كلن لهذا الدعي قلب أو ذوق ..

  27. ٣٢
    gsaaim

    مقال اعرج و ساقط لصحفي امتهن حرفة السقوط في وحل السوء .. يمكننا ان نسلقك بالسنه حداد و بمفردات من قاموس الكلمات السوقيه و اخواتها ،، لكن ما يحول بيننا و بينك هو ان سياط السنتنا و اقلامنا ستسلق غيرك من اهل السعودييه , لذا لن ننساق او ننحدر الي ما انت فيه.. و لن نعتلي هودج الردح و ساالقط قول .. فنحن اعظم من ان تقيمنا انت و نحن اكبر من ان نقع تحت طائلة الاثاره و الاستفزار و لن نقول لك سوي ان كل اناء بما فيه ينضح و نبارك لك انتفاشك في ظلمة غياب الكبار

    • ٣١
      أزهري

      نعم … كالهر يحكي إنتفاخا صولة الأسد

  28. ٣٠
    خضر طارق

    نزار قباني سوداني ي ابوجهل انت والله امثالك في السودان لا يتجراءون بالكتابه على حائط دعك من صحيفه
    السوداني زول فنان شاعر اديب سياسي عالم استاذ وهم اصحاب الحضاره الاقدم على وجه الارض

  29. ٢٩
    سوداني وافتخر

    اقول يالعرفج اول شي قبل لا تتكلم عن معلميك حاول انك تجي مجلس الرجال وانت بشنبك وذقنك مش تجينا مثل البنات ما نعرف نفرق بينك وبينهم ,,, ثاني شيء قوم اوقف وانت تتكلم مع معلميك …
    اكتفي بهذا القدر ولن انزل الي مستواك
    مع احترامي الكامل للشعب السعودي عامة
    وبعديين يالعرفج الكل يشوف الناس بعين طبعه
    ياريت تشوف الصوره هذه مع انك وقتها لم تكن علي وجه الوجود
    http://mediacdn.hypercomments.com/data/images/guest/1377784286_3.jpg

  30. ٢٨
    علاء خيراوى

    كثر جداً تناول الشعب السودانى بكامله و محاولة تعبئته فى قوالب جاهزة من قبل بعض أهل الخليج و خاصة بعض من الكتاب السعوديين ،، و الجدير بالذكر غياب الجنسيات الأخرى و الامم العربية الأخرى من هذه النشاطات المحمومة لهؤلاء الكتاب ،،، و هذا شى جد محير !!!!
    لماذا اختص السودانيين بهذا الفعل!؟
    لماذا ليس المصريين مثلا!؟ أو اللبنانيين و هم شعوب تتواجد أكثر من السودانيين فى منطقة الخليج و أيضاً تجدهم ممتزجين فى الحياة الاجتماعية و حتى السياسية أكثر من السودانيين
    إذا و إيمانا منى ان كل ظاهرة كونية لابد لها من أسباب مادية محددة .
    يرجع البعض الظاهرة الى مؤامرة ساقها بعض الجاليات العربية لاقصاء السودانيين من سوق العمل الخليجي و هذا ان كان فهو عمل مستقبح و غير أخلاقى
    البعض الآخر يقولون ان الشعب السودانى شعب متسامح و يسهل فيه ما يصعب على غيره و هو الدفاع عن سمعته و مكانته برد السباب و ردع الجانى
    آخرون يرجعون الأمر الى ان وجود الشعب السودانى فى منطقة الخليج لفترات طويلة بمكوناته الإثنية و اختلافاته العرقية عن شعوب المنطقة جعل منه الحيطة الأقصر لإسقاط كل مشاكل المجتمع الخليجي عليه
    و رسالتى انا شخصيا لكل سوداني قادر على رد هذه المظالم ان يقوم بذلك بقوة حتى يرتدع هؤلاء القوم عن هذا الفعل اللا أخلاقى

  31. ٢٧
    حنكشة من السيح

    بقي القول أن السودانيين والموريتانيين

    أهلنا وإخواننا وهم من أصول عربية في الأغلب

    وهم يدعون العرفج إلى تلافي الأخطاء النحوية

    بأن تبعثه ( وئام )

    ليدرس العربية عندهم لأنه يحمل شهادة زور
    في اللغة العربية وإليكم هذين المثالين دون تتبع واستقصاء

    كتب الأستاذ أحمد في مقاله :

    كون الوجهتان كلتاهما أمامية
    والصواب :
    كون الوجهتين كلتيهما أمامية

    وهو لا يعرف لغة بالحارث ولا يستعملها

    والخطأ الثاني في قوله :
    وإجحاف أبو سفيان

    والصواب
    وإجحاف أبي سفيان

    وليس ثم لغة رابعة في الأسماء الخمسة
    بعد الحروف والقصر والنقص

    وماذا بقي ؟

    بقي القول بأن التسول الذي تحاربه وزارة الشؤون الاجتماعية عند أبواب المساجد والأسواق
    تحول للكتابة في الصحف الورقية والالكترونية
    فلا معنى ولا أسلوب

    وانا لله وانا اليه راجعون

  32. ٢٦
    العدلاني

    أستدلال بغيض ولو اريد بالمقال عكس ما ترآى للناس
    للمعلومة لم يكن نزار قباني سودانياً
    ليت الكاتب تحلى بشي من النشاط ليتسني له البحث عن اصل شاعر كنزار قباني قبل ان ينسبه ذوراً للسودانيين

  33. ٢٥
    إجلال فضل ادم

    استغرب كيف تكون كاتب وانت في نفس الوقت جاهل وغير مثقف بما يكفي لتكتب عنا نحن السودانيين ولتكتب عن شعبنا السوداني تحديدا وغير ملم بقواعد لغتك العربية ولاتفقه شئا وانك لو كان لديك ادني المام باللغة تؤهلك لتكون كاتبا لادركت ماذا تعني كلمة زول في اللغة العربية هذا في المقام الاول وثانيا كنت ادركت ان كسلا كلمة ليست عربية ولا تعني الكسل وانت في اعتقادي كاتب متطرف وماكتبته يدل على مستوى جهلك وانصحك اولا قبل ان تمسك قلمك لتكتب عن اي قوم ان يكون لك المام بثقافتهم

  34. ٢٤
    أشرف السر محمد الحسن عبد الله

    كتبت 3 تعليقات.. أين ذهبت هداكم الله يا إدارة وئام؟

  35. ٢٣
    سودانى

    (الزول من الكائنات التى تنشر الحيرة فى عقول المفكرين )

    عجبا لك تصفنا بالكائنات وتصف نفسك بالمفكر , فاى فكر انت ناشره ايها المستظرف .

  36. ٢٢
    عبدالخالق

    كشفت مجلة “ذا لانسيت” البريطانية عن قائمة بأكثر بلدان العالم كسلا، واحتلت المرتبة الأولى عربيا السعودية بنسبة 69%. لمشاهدة المزيد، يرجى زيارة صفحة الفيديو على الموقع الإلكتروني لسكاي نيوز عربية من خلال الضغط على الرابط التالي:

    https://www.youtube.com/watch?v=a2BZbWjhJXk

  37. ٢١
    سيد أحمد

    بينت لنا قمة الجهل في مقالك كيف يقترن العلم بالكسل السودانيون عندما أتوا للملكة اتو لينقذوكم من براثن الجهل والجاهلية المنتشرة الي اليوم .
    لجهلك وأظنك الي الان في جاهليتك الم تقرأ من الشعب الذي تبوأ جائزة الكسل انه الشعب السعودي.
    السودانيون متعلمون وفي اوروبا اثبتوا أنهم أكثر الشعوب تقدمية وعقولنا نتحدي بها من المحيط الي الخليج. في الطب والهندسة والكيمياء.
    هذا جزاؤنا لاننا علمناكم ولكنكم تتعلمون الجهل ونحن نزعل بجد لتعبنا تجاهكم في التعليم
    لان الانسان الكامل لما يتعلم مفروض ما يجرح مشاعر الاخرين.
    لكنه الجهل الذي عشعش في عقولكم الي يوم تبعثون.

  38. ٢٠
    سودانى

    شر البلية ما يضحك ايها العرفج سهل الانقياد… الم تجد وسط زخم عطالتك المقننة غير السودانيين؟؟ الم تجد وسط كسلك الذى اوحى اليك بأن نزار قبانى سودانى الهوى لكى تعرض علينا خواءك الفكرى و لغتك الضحلة و سياقتك التى تماثل العجم …ياا عرفج من سحيق القرون الوسطى انت من تتشدق بالحيادية و تحسب انك من المفكرين و تصفنا بالكائنات؟؟؟ اياا عرفج ارجع البصر كرتين اعلاه و قيل قديما لا يعرف قدر الرجال الا الرجال… ابلغ بك عدم الانصاف أن تسود قلمك بتأمل صفاتنا التى لا يوجد لها مثيل من وفاء و اخلاص و صدق و امانة … ابلغ بك رد الجزاء بتلك الصورة السافرة فى حق من شادوا لك نهضة لا يستوعبها عقلك الذى يماثل اللاشئ … انظر يا عديم النظر الى مدراسك و جامعاتك و شركاتك مؤسساتك و مستشفياتك منذ نهضتك التى اصاابتك بشيزفرونيا فاصبحت تنطق كمن اصابه مس ..ايها العرفج حذيث عنك ذو شجون و لكن اكتفى بما قاله المندوب الروسى لممثل قطر فى الامم المتحدة ارجع لحجمك الطبيعى و لا تتطاول على من علمك الابجدية و لم تتعلم ايها الكسول حقيقة و ليس مجازاً.

  39. ١٩
    سروي حجازي

    باسم كل السعوديين اعتذر للشعب السوداني الكريم سودت وجيهنا ياعرفج لو كنت شاعرا لهجوتك حسبي الله عليك

  40. ١٨
    ود البلد

    نحن ســــودانين بيـــــها عز وفخار
    نحن مــــــلوك بنراعي حقوق الجار
    نحن صغيرنا في الحوبات بخود النار
    ونحن كلمــــة زول ليــــنا عز و وقار

    المثل بقول الما بعرفك بجهلك
    وربنا بسألك عن كل كلمة قلتها في المقال دا لانك مسيت شعب باكمله
    وهذا الكلام ما موجود يعني بهتان

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك

  41. ١٧
    الشكري

    احترامنا وتقديرنا للحرمين واهلها وعلى رسول الله اتم الصلاة والسلام ‏،‏ فهم كرام بنو كرام ‏،‏ ولكن لكل قاعدة شواذ ‏،‏ ومن امثال السودانيين ‏‏( عشان عين اكرم مائة عين ‏‏) وبقولو ‏‏( السفيه نبز الباشا اي شتمه‏) يا االسودانيين إكراما لأهل الحرمين اتركو السفيه وشأنه

  42. ١٦
    أزهري

    لقد فتحت على نفسك أبواب جهنم يا عرفج حتى تركت بعضنا نهبا للإستفزاز فأصابت سهامهم شعب نكن له المحبة .. الله يهديك بس

    حاشية
    …………

    هلا شرحت لنا معنى كلمة عرفج

  43. ١٥
    عبدالرحمن

    العرفج المضحك المبكي انك صحفي ولا تتطلع علي الصحف فهل سمعت او علمت ان هنالك صحيفة بريطانية (يعني تابع من الناس الذين تهتز لهم وترفع عقالكم لهم وتتغزل فيهم) هذه الصحيفة نشرت بحث رتبت فيه الدول الكسلانة وهل تصدق بان السعودية رقم تسعة في القائمة وهل تصدق ان السودان ليس في هذه القائمة ايه رايك شو بتقول يازلمة

  44. ١٤
    Waleed

    سبحان الله . ارجع شوف أصلك شنو بعدين تعال أتكلم عن السودانيين . ياتااااااابع .

  45. ١٣
    Sudani ana

    اتمنى ان يزور هذا المدعو العرفج السودان حتى يعرف حقيقة اهل السودان اقسم لكم انه لن يستطيع الصمود لمدة ثلاثة ايام في السودان .. كيف يصف بلد بالكسل و يعملم ان معظم البلد تعيش في حالة حرب و صراعات داخلية كيف لشعب كسول ان يستمر في حرب لمدة اربعين عاما الطفل السوداني صاحب السبع اعوام يحمل سلاح لا يستطيع هذا العرفج ان يحمله ..

  46. ١٢
    عائض

    خبت وخاب مسعاك

  47. ١١
    زول

    اخوتى الكرام الكاتب يريد التشبه بالكتاب الكبار ويدعى الظرافه امثال الكاتب والشاعر الكبير غازى القصيبى وكثير من الكتاب السعودين الذين نحبهم ونطرب لدعاباتهم للزول السودانى فى محاوراتهم وكتباتهم ردا على الكاتب الساخر جعفر عباس .
    الكاتب لايملك مقومات مايدعيه ولكن كيف لصحيفة مثل صحيفة الوئام ان تسمح لمثل هذا العرفجى ان تلطخ سمعتها وتمس مكانتها بالسخريه ومحاوله التظارف على حساب شعب باكمله يعلم الشعب الخليجى باكمله من هو الشعب السودانى ,

  48. ١٠
    OSAMA

    تأكد تمامأ إننا لن ننجر لهذا الدرك الذي تسعي لسحبنا فيه نسبة لكرم أخلاقنا ونبلها وليس عجزأ عن الرد ..ولعمري لهو عجز القادرين علي التمام ..نراعي أشياء كثيرة ولكن إذا كان بعض الكتاب السعوديون يظنون أن الجالية السودانية الموجودة بأراضيهم عبارة عن (رهائن) لا تستطيع الدفاع عن بلادها والرد على الأقلام التي تتلاعب داخل المنطقة الحمراء للعصب الوطني الحساس للشعب السوداني فهم مخطئون. أننا لو أردنا لفتحنا (صندوق باندورة)و، و لقلنا في الكسل السعودي ما لم يقله مالك في الخمر، ولكن لإيماننا التام بأن طرق مثل هذه المواضيع يوغر الصدور ولا يصب في مصلحة العلاقة بين الشعبين الشقيقين نربأ بأنفسنا عن الرد علي مثل هذه الإسقاطات والتي تبين فقر وخلو عقلية كاتبها من المضامين وضعف إرثه المعرفي والثقافي وضحالة تفكيره ..انت لست ممن يقيموننا و دون قامة ذلك بملايين السنين الضوئية فإن أردت معرفة من هم السودانيين فأرجع لمدونات وأرشيف الإنجليز فهم أدري الناس بنا وياريت تأخذ معك في الرحلة بعض الفراعنة ومن أطلقو هذه الترهات ..والأيام دول

  49. ٩
    OSAMA

    تأكد تمامأ إننا لن ننجر لهذا الدرك الذي تسعي لسحبنا فيه نسبة لكرم أخلاقنا ونبلها وليس عجزأ عن الرد ..ولعمري لهو عجز القادرين علي التمام ..نراعي أشياء كثيرة ولكن إذا كان بعض الكتاب السعوديون يظنون أن الجالية السودانية الموجودة بأراضيهم عبارة عن (رهائن) لا تستطيع الدفاع عن بلادها والرد على الأقلام التي تتلاعب داخل المنطقة الحمراء للعصب الوطني الحساس للشعب السوداني فهم مخطئون. أننا لو أردنا لفتحنا (صندوق باندورة)و، و لقلنا في الكسل السعودي ما لم يقله مالك في الخمر، ولكن لإيماننا التام بأن طرق مثل هذه المواضيع يوغر الصدور ولا يصب في مصلحة العلاقة بين الشعبين الشقيقين نربأ بأنفسنا عن الرد علي مثل هذه الإسقاطات والتي تبين فقر وخلو عقلية كاتبها من المضامين وضعف إرثه المعرفي والثقافي وضحالة تفكيره ..انت لست ممن يقيموننا و دون قامة ذلك بملايين السنين الضوئية فإن أردت معرفة من هم السودانيين فأرجع لمدونات وأرشيف الإنجليز فهم أدري الناس بنا وياريت تأخذ معك في الرحلة بعض الفراعنة ومن أطلقو هذه الترهات ..والأيام دول

  50. ٨
    الامير ودالصديق ود طه

    اولا يا عرفج السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
    اولا ماذا تعرف عنا حتى تلوك لسانك بهذا الكلام الذى لا يدل على سطحيتك وعدم فهمك للشخصية السودانية وماذا تعرف عن مدننا عموما وعلى وجه الخصوص مدينة كسلا وماذا تعرف عن سبب تسمية مدينة كسلا _ مدينة كسلا ايها الجاهل بفتح الكاف والسين لا فتح لك باب رزق عند صحيفتك المتهافتة فتعنى بلغة البجة مرحبا وتعنى المكان الظليل لا اظلك الله يوم القيامة عند البنى عامر لا عمر الله ديارك والروايات تختلف عندنا يا جاهل.
    ومن قال لك نحن معشر السودانيين نكرس لهذه الشخصية الكسولة فمعظم صناع الدراما ارادوا هذا الشئ ولم يفلحوا فيه وخاصة الدراما المصرية اذا كانت هنالك دراما مصرية جديرة بالمشاهدة يا عالم السينما فكل دور السينما العالمية وخاصة هوليوود اذا سمعت بها اكيد سمعت بها ولكن لا تدرى اى منتج تحاول هذه السينما صناعته حينما تتطرق الى وصف العربى المتمثل فيك بالارهابى والسطحية ووصف الزنجى الذى لا يجيد الا لعب كرة القدم الامريكية وكرة السلة وهذا ما يطلق على الشخصية النمطية(ٍStereotype) اذا سمعت بهذا المطلح واكاد احلف جازماُ انك لم تسمع لم ولن تسمع وهو التفكير الذى يتبعه الشخص من خلال اعتماده على افكار جاهزة مسبقاً يمكن ارجاعها الى عادات وتقاليد وهذا ما يحدث معك اذ تصورون بانكم اصحاب المنة والفضل على باقى الشعوب التى ساهمت فى تلعيمكم وتطوير ادمغتكم ولكن ثبت لها العكس عندما تتطاول على اساتذتك
    بهذا الكلام .
    قلت فى مقالك اسامة بن لادن شكى من العمالة السودانيية وهذه العمالة معروفة بالجد والاجتهاد فى كل بلدان الدنيا ولا نحتاج الى الكتابة عنها فبالتاكيد لديك سودانى يعمل فى مؤسستك او صحيفتك الخربة بان منحتك عموداً للكتابة وليت كانت كتابتك فى موضوع حتى يعود علينا وعليكم بالفائدة
    ثانياً تكلمت عن ما قال نزار قبانى وما قاله فينا بان كل سودانى شاعر ونجد ان اهل الجزيزة العربية كانو شعراء وما زالوا فهل يدل على كسلهم وخمولهم او ان عاطل عن العمل انت لم تفهم مقالة الشاعر الكبير فاما ان يكون شاعرا او متذوقا للشعر او عاطلا عنه هذا يقود الى انه اما كاتبا او عالما فى مجال اخر ليس ببعيد عنه.
    اما عن الصفات الجميلة فلا داعى لذكرها.

  51. ٧
    زول سوداني وافتخر

    لا يوجد سبب للإساءة لشعب كامل بهذا المستوى من البذاءة ويبدو أن هذا يعبر تماماً عن المستوى الأخلاقي والمهني للكاتب. السؤال لماذا يسمح موقع الوئام بهذا ويتحمل مسئولية الدعم والمساندة لمثل هذه الآراء الفجة.
    إحصائيات وتقارير منظمة الصحة العالمية المنشورة في مجلة لانسيت الطبية البرياطنية جعلت السعودية تحتل المركز الثالث عالمياً بين الدول الأكثر كسلاً والمركز الأول على مستوى الدول العربية.. وتأدباً لم يكتب أي سوداني عن هذا الموضوع.. لماذا إذن تنشر الوئام مواضيع بهذا المستوى من التفاهة والتجني بحق الآخرين؟؟؟؟

  52. ٦
    بريش منصور السودانى

    السلام عليكم ورحمة الله/ قرأت مقال الأخ العرفج اسأل الله له الهداية والرشاد، وقرأت ما جاء من تعقيبات أثارها ما جاء فى المقال، وأقول للعرفج الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها وأقول للأخوة الأعزاء الذين قاموا بالتعليق السودانى منهم والسعودى( من ترك المراء وهو صادق دخل الجنة)، وهذا المقال المبتذل لا يستحق منا كل هذا الاهتمام والهرج والمرج، ولا ينبغى ان نسقط كما سقط كاتب المقال فنسب هذا ونرفع مقام هذا، أخواننا السعوديون عشنا معهم ورأينا منهم من الكرم والشجاعة والنخوة ما يعجز اللسان عن وصفه والشاذ موجود فى كل زمان ومكان، ولا يسلم شعب من الشعوب أن يكون به من أمثال العرفج الذى لا كثر الله من امثاله فهو عاهة على جبين أخوتنا السعوديين، والشعب السودانى وأنا فرد منه لا يمكن أن تؤثر فيه مثل هذه الترهات التى سمعنا منها الكثير فهذا الشعب وبشهادة العرفج نفسه فيه من العلماء والمفكرين ما تفتخر بهم الأمة العربية والاسلامية وهذا يكفى، فالتحية للشعب السعودى الأصيل ، والتحية لأبناء وطنى الشرفاء الأمناء الذين تفتخر بهم بلادهم وليكونوا سفراء للوطن بالكلمة والخلق القويم.

  53. ٥
    ابو يامن

    اولا دعونا لا نربط كاتب المقال بجنسيته , فالعلائق بين السودانيين و السعوديين اكبر واعمق من مهاترات كاتب لم يجد مايكتب عنه , اعتقد ان العرفج هذا سيحاكم من قبل السعوديين قبل السودانيين , لانه ببساطة اهانة السودانى تؤلم السعودى بذات القدر .

  54. ٤
    سوداني مقيم (بج )

    معني كلمة زول :-
    جاء في قاموس لسان العرب لإبن منظور أن كلمة زَوْلٌ تعني: (زول) من فصيح العربية ولها أكثر من سبعة عشر معنى ، فالزول تعني :

    (1) الكريم الجواد ، أنشد السكيت المزرد: لقد أروح بالكرام الأزوال من بين عم وابن عم أو خال

    (2) والزول : الخفيف الحركات ، قال أبو منصور الثعالبي في حديثه عن الممادح والمحاسن ، حين ذكر أطوار الإنسان : فإذا كان حركاً ظريفا متوقدا فهو : زول .

    (3) والزول الفتى ، قال محمد بن عبيد الله الكاتب المشهور بالمفجع يمدح علياً : أشبه الأنبياء كهلاً وزولاً وفطيماً وراضعاً وغذياً

    (4) والزّول : العجب ، ألا ترى السوداني إذا استغرب شيئا قال : يازول ؟؟ يعني ياعجبي من هذا الشيء . قال الشاعر في وصف سير ناقة . مرفوعها زول وموضوعها كمر غيث لجب وسط ريح فمرفوعها زولٌ يعني سيرها إذا أسرعت عجب من العجائب .

    (5) والزول : الشجاع الذي يتزايل الناس من شجاعته.

    (6) والزول الخفيف الظريف الذي يعجب الناس من ظرفه.

    (7) والزول الغلام الظريف.

    (8) والزول : الداهية .

    (9) والزول الصقر .

    (10) والزول : معالجة الأمر كالمزاولة .

    (11) والزول : التظرف .

    (12) والزول : الحركة .

    (13) والزولة : المرأة الظريفة ، قال الأصمعي : أنشدتني عشرقة المحاربية ، وهي عجوز حيزبون زولة … قال أبو علي : الحيزبون التي فيها بقية من الشباب . والزولة الظريفة.

    (14) والزولة : المرأة البرزة (الجميلة) الفطنة الذكية ، قال الطرماح بن حكيم : وأدت إليّ القول منهن زولة تلاحن أو ترنة لقول الملاحن والملاحنة هي الفطنة ، فهذه تتكلم بما يخفى على الناس ولا يفهمها إلا الفطن .

    (15) والزولة : الفتية من الإبل أو النساء ، قال رؤبة بن العجاج : قد عتق الأجدع بعد رق بقارح أو زولة معق

    (16) ووصيفة زولة : إذا كانت نافذة في الرسائل (17) ويقولون فلان رامي الزوائل : إذا كان خبيرا بالنساء ، قال الشاعر :

    وكنت امرأً أرمي الزوائل مرة فأصبحت قد ودعت رمي الزوائل

    ففتى، زول وفتاة ،زولة ، وفتية أزوال ، وفتيات زولات ، ونسوة زوائل . وبقي معتى ثامن عشر عليكم به في بطون الكتب .

    فالزول والعمامة شعار السوداني ـ وأكرم به ـ ونحن نسعد ونفخر أن يكون شعارنا كلمة عربية أصيلة هي (العمامة) والعمامة هي لباس النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين والأئمة والفقهاء . ولعلك تلاحظ أن كثيرين من غير السودانيين إذا ناداك : يازول ! فكأنه أتى بجرم أو شيء غريب أو كأنه (ضرب السما جير ) والأدهى أن بعض السودانيين قد يضيق بذلك لعدم وقوف بعضهم على المعاني التي ذكرتها ، ومن جهل شيئا عاداه .

    والعجيب أن الضيق منها موجود حتى في البيئة السودانية نفسها ، ولكن المتأمل بدرك أن سر ضيق السوداني منها ينبع من السياق الذي ترد فيه . فالكبار عندنا إذا قلت لآحدهم (يازول) ربما قال لك : (تزاول من ضلك) وهي دعوة عليك بالإختلاط والجنون ، لا تقال إلا في موضع السب إذا تطاول الصغير على الكبير . ولفظة (تزاول ) نفسها فصيحة صحيحة قال ذو الرمة :

  55. ٣
    البرنس

    اولا يا عرفج السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
    اولا ماذا تعرف عنا حتى تلوك لسانك بهذا الكلام الذى لا يدل على سطحيتك وعدم فهمك للشخصية السودانية وماذا تعرف عن مدننا عموما وعلى وجه الخصوص مدينة كسلا وماذا تعرف عن سبب تسمية مدينة كسلا _ مدينة كسلا ايها الجاهل بفتح الكاف والسين لا فتح لك باب رزق عند صحيفتك المتهافتة فتعنى بلغة البجة مرحبا وتعنى المكان الظليل لا اظلك الله يوم القيامة عند البنى عامر لا عمر الله ديارك والروايات تختلف عندنا يا جاهل.
    ومن قال لك نحن معشر السودانيين نكرس لهذه الشخصية الكسولة فمعظم صناع الدراما ارادوا هذا الشئ ولم يفلحوا فيه وخاصة الدراما المصرية اذا كانت هنالك دراما مصرية جديرة بالمشاهدة يا عالم السينما فكل دور السينما العالمية وخاصة هوليوود اذا سمعت بها اكيد سمعت بها ولكن لا تدرى اى منتج تحاول هذه السينما صناعته حينما تتطرق الى وصف العربى المتمثل فيك بالارهابى والسطحية ووصف الزنجى الذى لا يجيد الا لعب كرة القدم الامريكية وكرة السلة وهذا ما يطلق على الشخصية النمطية(ٍStereotype) اذا سمعت بهذا المطلح واكاد احلف جازماُ انك لم تسمع لم ولن تسمع وهو التفكير الذى يتبعه الشخص من خلال اعتماده على افكار جاهزة مسبقاً يمكن ارجاعها الى عادات وتقاليد وهذا ما يحدث معك اذ تصورون بانكم اصحاب المنة والفضل على باقى الشعوب التى ساهمت فى تلعيمكم وتطوير ادمغتكم ولكن ثبت لها العكس عندما تتطاول على اساتذتك
    بهذا الكلام .
    قلت فى مقالك اسامة بن لادن شكى من العمالة السودانيية وهذه العمالة معروفة بالجد والاجتهاد فى كل بلدان الدنيا ولا نحتاج الى الكتابة عنها فبالتاكيد لديك سودانى يعمل فى مؤسستك او صحيفتك الخربة بان منحتك عموداً للكتابة وليت كانت كتابتك فى موضوع حتى يعود علينا وعليكم بالفائدة
    ثانياً تكلمت عن ما قال نزار قبانى وما قاله فينا بان كل سودانى شاعر ونجد ان اهل الجزيزة العربية كانو شعراء وما زالوا فهل يدل على كسلهم وخمولهم او ان عاطل عن العمل انت لم تفهم مقالة الشاعر الكبير فاما ان يكون شاعرا او متذوقا للشعر او عاطلا عنه هذا يقود الى انه اما كاتبا او عالما فى مجال اخر ليس ببعيد عنه.

  56. ٢
    عاطف علي محمد

    الله لا بارك فيك يا جاهل

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>