تعليق 17

الفيصل : مشاريع المشاعر المقدسة غير ربحية

الفيصل : مشاريع المشاعر المقدسة غير ربحية
weam.co/230843

مكة المكرمة ـ الوئام :

أعلن  الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج العليا رئيس لجنة الحج المركزية أن ضيوف الرحمن وبتوفيق من الله عز وجل أتموا مساء اليوم نفرتهم من مشعر عرفات بمرونة عالية وسهولة ، حيث استقر الحجاج في مشعر مزدلفة آمنين مطمئنين، وسط رعاية ومتابعة من جميع الجهات الأمنية والخدمية.

وأوضح سموه في لقاء له مع القناة السعودية الأولى أن تحرك الحجاج من مشعر عرفات تم وفق ما هو مخطط وبانسيابية ولم يشهد ذلك التحرك أي عقبات ، حيث استخدموا قطار المشاعر والحافلات، كما سلك المشاة من الحجاج المسارات التي خصصت لهم.

وحول نقل الإدارات الحكومية خارج منى قال : هناك تأثير مأمول لخطة نقل الادارات ، وفالعام القادم سيتم نقل كل الادرات الحكومية الموجودة في منى إنما في هذا العام نقل جزء منها في المجمع الجديد .هناك خمسون مبنى جُهز منها 12 مبنى في هذا العام ، وانتقل إليها حوالي 10 إدارات حكومية نأمل ـ إن شاء الله ـ أن تستكمل كل الادرات الحكومية نقلها للمجمع الجديد في العام القادم ، أملاً أن يتم من خلال هذه الخطة توفير ساحة من الأرض تقدر بـ 23% من المساحة التي عليها الخيام الآن واستخدمها للحجاج .

وأكد سموه أن نقل الإدارات والأجهزة الحكومية إلى خارج المشاعر المقدسة لا يعيق أداء دور منسوبي هذه الأجهزة حيث أن الميدانيين سيعملون في داخل المشاعر في الأرض والناس الذين داخل الخيام لا يتحركون فهولاء الذين سينقلون إلى الادارات الحكومية .

وأبان سموه أن العمال الميدانيين الذين يتطلب حضورهم في حادث أو في أي حالة اضطرارية كالدفاع المدني أو الاسعاف أو النظافة سيتواجدون في نفس الميدان بين الخيام ووسطها ومع الناس .

وفيما يخص تأثير حملة ” الحج عبادة وسلوك حضاري ” قال الأمير خالد الفيصل : إن تأثيرها جيد ولكنه توعوي أكثر من أنه عملي ، ونرجو أن تؤثر الحملة في تثقيف الناس بما يجب عليهم أن يفعلوا في إداء هذا النسك من ناحية , والتأكيد عليهم أن الحج فرض مرة واحدة في العمر لمن استطاع إليه سبيلا “.
وأضاف ردًا على من يدعي أن مشاريع الدولة في المشاعر المقدسة مشاريع ربحية قائلاً : عمر الدولة ما كانت تقيس مشاريعها بربحيتها أو أن يكون لها عائد اقتصادي أو تجاري أو مالي ، الدولة تقوم بواجبها لأنها تريد خدمة ضيوف الرحمن ، وخدمة ضيوف الرحمن شرف يعتز به المواطن السعودي سواء أكان في موقع المسؤولية بالدولة أو مواطن عادي ، ونحن في المملكة نتحمل تبعيات هذا الشرف ، والمملكة لا تأخذ رسوم على الحجاج وتدفع حكومة المملكة آلاف المليارات سنويا على مشروعات الحج وتطوير مواقع الحج ، وكل من يدعي أن المملكة تأخذ عائدا ماديا أو اقتصاديا أو ربحيا عليه أن يثبت ذلك .
وحول آثر قرار تخفيض نسب الحجاج من الداخل والخارج بين سموه أن الأثر كبير في الحقيقة ، حيث كان ذلك واضحا في حج هذا العام من خلال سهولة النقل وسهولة التحرك وقلة الحوداث ، إلى جانب نقص عدد حجاج الخارج بحوالي 20% ، ومن حجاج الداخل 50% ، مؤكداً أنه لم يتم مصادرة أي مركبة وإنما أوقفت بعض المركبات .
وأفاد سموه أنه تم القبض على عدد من الحملات الوهمية بلغ عددها 95 حملة تقريبا في جميع أنحاء المملكة حتى اليوم ، إلى جانب إعادة أكثر من 120 ألف مخالف للانظمة ، و46 الف سيارة مخالفة للانظمة .

وفيما يخص أسعار حملات الحج قال سموه : جرى اتفاق بين وزارة الحج وبين أكثر من 30 شركة لحجاج الداخل على أن يكون هناك تسعيرة مخفضة تتراوح ما بين 2500 إلى 5000 للحاج في ثلاث منظمين لهذه الاتفاقية بين وزارة الحج وبين حجاج الداخل أو شركات حجاج الداخل شركتين التزمت اما شركة لم تلتزم الذي فقط هو جهد من قبل شركتين اثنتين .

وأضاف سمو أمير منطقة مكة المكرمة قائلاً : لقد تفقدت بعض المواقع في المنافذ والمواقيت واعتقد أن العمل في المنافذ كان جيد وكان الاستعداد كبير جداً ورجال الأمن الذي كانوا في هذه المواقع كانوا بروح عالية جداً ، بالنسبة للمواقيت رأيت اختلاف في الموقع الذي زرته هو ميقات السيل ، وتحدثت مع معالي وزير الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والأرشاد بهذا الشأن ووعدني معاليه أن يتم الاصلاح في القريب العاجل ، وانا احيي رجال الأمن الذين في المنفاذ وما يقومون به رغم الصعوبات التي يواجهونها ، ولكن استطيع القول اننا في هذا العام أحدثنا نقلة كبيرة جدا في الحفاظ على النظام واقناع الجميع بأن احترام النظام من احترام النفس واحترام الدولة التي نعيش فيها ، و أي دول لا يحترم نظامها ستكون الامور فيها كلها فوضى ونحن لا نقبل الفوضى لا في أيام الحج ولا في غيرها فلابد من احترام النظام ولابد من احترام هذه الدولة وأنظمتها ولابد من احترام سلامة وكرامة الحجاج النظامين الذي يفدون إلى هذه الأرض الطاهرة ، ولن نسمح لحاج غير نظامي أن يضايق حاج نظامي ، فلابد أن نعطي الحاج النظامي كل الراحة كل اسباب التكريم ويجب أن نفصح بوضوح السياسية الاسلامية والمبادئ والقيم الإسلامية ، أما من يتعدى هذه الحدود فكل نظام له حدود وإذا تعدى هذه الحدود يجب أن يوقف عند حده .

وأردف سموه قائلاً : جميع وسائل الإعلام بذلت جهدًا كبيرًا جدا في إيضاح كل ما يمكن إيضاحه عن الحج من حجاج وكذلك لنقل الصورة الحقيقة لجهود الدولة في خدمة الحجيج ، طبعا لا يزال هناك بعض الذين لا يقتنعون لأسباب عدة منها أن بعض الأقلام أو بعض الأشخاص الذين يظهرون في بعض الفضائيات لا يسرهم نجاح الدولة في خدمة الحجاج. لا يسرهم نجاح في أي عمل تعمله .ويحاولون أن يشوهوا الأعمال التي تقوم بها الدولة ويقوم بها المواطن . ولكن الحمدالله هذه الأعمال هي خير رد لكل من يحاول أن يشوه ما تقوم به هذه الدولة لخدمة الحاج والمعتمر على حد سواء ، نريد الحقيقة من الاعلام ان ينقل الصورة الحقيقة لأن الحقيقة مشرفة لكل مواطن سواء في موقع المسؤولية أو مواطن عادي ، فالمواطن يستحق أن يشكر في كل ما يقوم به في وطنه وداخل بلاده لخدمة الحجيج والمعتمرين .هذا شرف وكرامة كرمه الله سبحانه وتعالى بها ، ويجب أن نؤدي ما يجب علينا تجاه هذا الشرف وهذه الكرامة التي منَّ الله سبحانه وتعالى علينا بها وأعطانا إياها ورزقنا بأن نكون على هذه الارض المقدسة وجوار بيته العتيق لنقوم بواجبنا لخدمة ضيوفه من الحجاج والمعتمرين .

ورفع سمو رئيس لجنة الحج المركزية في ختام اللقاء الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني – حفظهم الله – الذين سخروا كل الامكانات المتوفرة لخدمة الحجاج لتظهر بهذه الصورة ، متمنياً لجميع الحجاج القبول والتوفيق ، شاكراً جميع المواطنين الذين أسهموا في إنجاح الحج سواء أكانوا في موقع المسؤولية أو من المتطوعين الذين يقدمون أعمالاً تطوعية في هذه الأيام المباركة ورجال الأمن ومن كل الوزرات المعنية التي تقوم بواجبها تجاه الحجاج 

 

 

التعليقات (١٧) اضف تعليق

  1. ١٧
    shaheen33

    هاذي نكتة الموسم هههههههههه
    أجل مشاريع غير ربحية والحملات واصلة ١٥ ألف ريال للنفر ، وأسعار الفنادق واصلة لعشرين ألف لليلة الواحدة في رمضان!!!
    هي واحدة من ثنتين: يا إن تكذب علينا ، أو إنك ما تدري وش قاعد تقول!!!

  2. ١٦
    مع نفسي

    وانت حاج نظامي ؟
    كل سنة تحج انت والمفتي
    الأولى تطبيق الأنظمة بداية على أنفسكم والفتاوى
    الحاج المواطن أو المقيم لا توجد معه حاشية أو له موكب يعطل حركة الحجاج مثل ماتفعلون أنتم وحتى داخل الحرم يكون مليئ وتسببون أزدحام أكبر بمنع الناس حتى تنتهون أنتم
    يارجل يكفي حجة واحدة خلاص ولا لا ياسماحة المفتي ولا فتاويك على الناس بس وانت فوق كل الفتاوي

  3. ١٥
    البرنو

    الحمله وصل سعره 12800 في الفئه أ وهذااا السعرمو معقوله بشكل هذاااا

  4. ١٤
    فيوم حيص بيص

    الكلام ببلاش / المثل يقول — عسى ما حد حوش ولا احد لم

  5. ١٣
    دمع الشوق

    ي اخوان الحج لمن استطاع فو الله ي من تتكلمون عن خالد الفيصل الرجل الذي حمل مسؤولية الحج ع عاتقه محد منكم يسوي ربع الي سواه اللهم احفظ بلادنا وحكامها من كيد الكايدين وحسد الحاقدين

    • -١٨
  6. ١٢
    علي مقبول المالكي

    سرني مارأيته من سموكم الكريم بإهتمامكم بحجاج بيت الله الحرام وحرصكم الدئم على توفير الرعاية الشاملة للحجيج وتحقيق كل ما يمكنهم من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان ، بما يتواكب مع تطلعات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا حفظهم الله.

    • -١٣
  7. ١١
    فهد العتيبي

    ترى الاخوان دمع الشوق وعلي مقبول المالكي مذيعين تحت التدريب في التلفزيون السعودي القناه الاولى برنامج الحج ؛؛؛

  8. ١٠
    عنيزاوي

    يقول غير ربحية!!!!!!!
    وشلون والحج يكلف اكثر من 11 الف ريال لمدة اربعة او خمسة ايام يعني اليوم الواحد بالفي ريال ؟

  9. ٩
    راكان الجهني

    أطالب خادم الحرمين الشريفين ، بتقديم الحج مجاناً ، بحيث يكون القطار مجاناً ، والخيام مجاناً ، وتكون قيمة المواصلات من بلاد الحجاج إلى مكة معقولة ، مثل أسعار النقل الجماعي ، تيسيراً على الحجاج ، الدولة غنية ولله الحمد ، وليست بحاجة للعائد المادي من الحجاج

  10. ٨
    مجدولين

    انا جيت أسجل بحملة لي أنا واسرتي أقل مالقيت ب7000 يعني 49 الف لا وين في د هذه وين مهيب تجارة لكن الله المستعان.

  11. ٧
    محمد

    مشاريع الدولة غير ربحية وعمر الدولة ماتفكر بالربح ودي اصدق بس قوية قوية قوية كل واحد عاقل او مجنون يعرف الدولة كم تاجر المتر الواحد في عرفات ومنى وبسعر يفوق العقل وتقول ليس الهدف مادي

  12. ٦
    سعيد بسطة

    الكلاااام ببلاش

    الحقيقة غير ماتقول ياسمو الامير انتم ولاة امرنا ونحبكم لكن لا تميلون علينا

  13. ٥
    fahad

    انا جيت احط انا وزوجتي طلع علينا ب22 الف وراتبي خمسه الله المستعان بس حسبي الله على من كان السبب وبطلنا مالبيد حيله وقطار المشاعر ياطويل العمر التذكره بميه شق كم مليار طلع مدري يمكن احنا مانفهم قال ايش قال ماهي ربحيه انتم لو على كيفكم الطواف خليتوة بفلوس اللفه الوحده بميه

  14. ٤
    ابو سارة

    قال لي احد الاخوة صاحب حملة حج انه مستأجر موقع قرب الجمرات فئة أ بمليون ريال لمدة خمسة ايام اكيد بييطلع ارباحه من المواطن المسكين والمقيم المفروض الدولة تأجر المخيمات بإجار رمزي ويحددون اسعار الحملات على حسب خدماتها وفئاتها

  15. ٣
    ابو تغريد

    وعند الله تتقابل الخصوم …. التضييق على عباد الله لاينبغي

  16. ٢
    احمد

    كذب وتدليس على خلق الله اذا ماذا تسميه أرتفاع اسعار الخيام من قبل وزارة الحج وكذلك ارتفاع اسعار حملات الحج .

  17. ١
    فوازبن عبدالله

    كل المشاريع ربحيه والدليل انكم تعوضون المساكين بتعاويض بخس
    وتستثمروها للمطورين ومن ثم العائد ليس للحرم أو ﻷهله
    والدليل حارة الكندباوي عندما قدموا مشروعهم لهم بأن يستثمروة لصالحهم وقدموا لك كل اﻷوراق والمخططات لكي يستفيدوا هم ورفضت انت الا يكفي ذالك

    اليوم مافي اي حساب لكم طال عمرك بس يوم القيامه