تعليقات 4

تاريخ النذالة (١)

تاريخ النذالة (١)
weam.co/231005

تاريخ النذالة (١)

 

تابع من حولك وانتبه ، تعامل مع الكل ولكن بحذر ، الأنذال وعلى كل حال تجدهم عبر الزمان وفي كل مكان ، مع أي موقف قد يظهر أحدهم في لحظة ما على هيئة صديق ، قريب ، جار ، أو زميل . قد تتجلى النذالة مع أجمل قصة حب ، ومعها يتحول الوئام لحالة حرب . قد تتجسد في شخص ، مجموعة ، جهة .. أو دولة أو قرار وعندها أين المفر !؟ النذالة حاضرة منذ القِدم وإلى الأبد وبلا حد ، والتاريخ يشهد ..

 

الغدر ، الخيانة ، الكذب ، النفاق والعمالة والتآمر .. وغالباً البخل ، وأحياناً التجاهل ، أصناف من النذالة ، حتماً مارستها يوماً دون أن تشعر . ومن تراه نذلاً قد لا يراه غيرك ، وربما كان على حق واضطر لذلك ضعفاً أو قناعة . هم العملاء في كتاب “أشهر الخونة في التاريخ” لمجدي كامل ، وهم بعض الحمقى في أخبار ابن الجوزي عندما يؤذيك من لا يقصد ، وهم معظم البخلاء في كتاب الجاحظ .. يحتلون مواقع مهمة في كتب التاريخ ، ومبادئ السياسة ، وقصص الحب والحرب .. هم جزء من حياة ، نتعايش معهم لنعيش ..

 

قصص ومواقف تحدث لنا ومن حولنا ، نتألم ، نتعلم ، ننسى أحياناً ، نتذكر غالباً ، ودائماً لها أثر ، ندفع الثمن وقد نضحك منها بعد زمن ، ومن غير ليش نطنش ونعيش .. ( وناكل غيرها ) !

 

.. يتبع

 

محمد الماس

تويتر mg_almas

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    طامي

    راااائع

  2. ٣
    خالد

    روووووعه

  3. ٢
    ..

    هي الحياه نتعلم منها ، وربماهناك اشخاص نظلمهم ايضاً مقال جيد مبدع دائماً

  4. ١
    الاء

    مقال أروع من رائع كلمات في الصميم (حتماً مارستها يوماً دون أن تشعر ) نعم كلنا نكره النذالة ولكن نمارسها للأسف أظن صبحت جيناً وراثياً