خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

اميرالرياض يفتتح توسعة العيادات بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون

اميرالرياض يفتتح توسعة العيادات بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون
weam.co/237050

الرياض – الوئام :

دشن صاحب السمو الملكي الامير خالد بن بندر بن عبدالعزيز  امير منطقة الرياض بعد ظهر يوم الاربعاء الماضي مشروع توسعة العيادات والخدمات المساندة والمشاريع التطويرية بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون،  بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة ومعالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ ومعالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ومعالي نائبي وزير الصحة وعدد من منسوبي الوزارة .

وتأتي هذه المشاريع امتداداً لما تحظى به الخدمات الصحية من دعم لا محدود ورعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين – يحفظة الله – لتوفير اسباب الرعاية الصحية الشاملة لابناء هذا الوطن المعطاء وتفعيلاً لشعار الوزارة (المريض اولا).

وقد اضافت التوسعة الحالية للمستشفى 50 في المائة تقريبا من السعة الاستيعابية لعيادات الجلوكوما، عيادة عيون الأطفال، عيادات التجميل والحجاج بالإضافة إلى عيادات قسم الباطنية، حيث يستقبل المستشفى 1000 مريض يومياً تقريباً

كما شملت التوسعة إضافة غرفة عمليات صغرى ليصبح بالمستشفى عدد 2 غرف عمليات صغرى و17 غرفة عمليات كبرى بالمستشفى، وكذلك توسعة الصيدلية الخارجية ومنطقة إنتظار المرضى بنسبة 400 في المائة  وتوسعة الصيدلية الداخلية للمرضى بنسبة 35 في المائة، وتوسعة بنك العيون وأهلية العلاج بنسبة 54 في المائة وتوسعة المختبر وصحة الموظفين وجدولة العمليات بنسبة 25 في المائة.

 ويسعى المستشفى لتقديم خدمات رعاية تخصصية فائقة للمرضى والمراجعين باعتباره المركز المرجعي الذي يستقبل الحالات الصعبة والنادرة والمستعصية التي تحتاج إلى رعاية وعناية عينية تخصصية.

 ولقد حقق المستشفى خلال الاربع سنوات الماضية العديد من الانجازات من اهمها الانتهاء من قوائم الانتظار والحصول على شهادة الجودة والاعتماد المحلية والعالمية اضافة الى التقدم الكبير في مجال التدريب والابحاث وخدمة المرضى بشكل  أكبر وعلاجهم من خلال زيارات المناطق.

كما استطاع المستشفى ان يحل مشكلة قوائم الانتظار حيث تم الإنتهاء منها مع نهاية عام 2012 م في جميع التخصصات الدقيقة في المستشفى .

وحصل المستشفى على شهادة (JCIA) عام 2011م وذلك للمرة الرابعة على التوالي معترف به من  (JCIA) العالمية منذ إنشائه، كما حصل على شهادة المستشفيات المعززة للصحة الأوروبية كأول مستشفى في المنطقة ولمدة أربع سنوات للمرة الثانية، كما تم الاعتراف في عام 2012م ببرنامج زمالة التخصص الدقيق لعدد 7 تخصصات في طب وجراحة العيون من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عام 2011 م.

وتم ارتباط مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون مع جامعة جون هوبكنز الطبية بالولايات المتحدة الامريكية، بحيث تم إيفاد مجموعة من الاطباء  للعمل بالمستشفى والمساهمة مع زملائهم اطباء المستشفى في علاج المرضى والتدريب والابحاث .

واستطاع المستشفى البدء في عمليات زراعة الشريحة التعويضية لفاقدين البصر، وهذه العمليات لا تجرى إلا في مراكز محدودة في أوروبا وأمريكا، وكذلك البدء في عمليات الساد (الماء الأبيض) بتقنية جهاز ”الفمتوسكند ليزر” ويوجد جهازين ليزر لهذا الغرض  ,العمل جاري الآن على استكمال إنشاء مختبر الخلايا الجذعية الخاص بنك العيون.

وأجرى المستشفى العديد من الاجراءات الطبية للمرضى حيث تم الكشف على (585332) مريض في العيادات كما تم الكشف على 126935 مريض في قسم الطوارئ و فتح 54926 ملفا لمرضى جدد وبلغ عد العمليات (43915) عملية كبرى كما بلغت عدد العمليات الصغرى (13482) وبلغت عدد عمليات الليزر (55000) للفترة 2009م – 2012م.

 كما تم إجراء (4859) عملية زراعة أعضاء خلال الأربع سنوات الماضية منها (3972) زراعة قرنية كما تم تزويد مستشفيات ومراكز المملكة المختلفة بعدد (1958) قرنية من بنك العيون بالمستشفى ليتم إجراء هذه العمليات في مناطق المملكة المختلفة.

الجدير بالذكر أن المستشفى قام بزيادة قبول أطباء التخصص الدقيق المتدربين  للحصول على زمالة التخصص الدقيق للعيون والتي تبلغ مدته سنتين , كما تم تخريج (54) طبيب وطبيبة خلال الأربع سنوات الماضية في برنامج التخصصات الدقيقة لطب العيون , بالاضافة الى البدء في برنامج التعاون الطبي المشترك مع مستشفيات وزارة الصحة وإرسال أطباء للعمل بالمناطق على مدار الساعة , وتم تحديث أجهزة طب العيون في المناطق الطرفية بأحدث الأجهزة والكشف على 5047 مريض وإجراء ( 618 )عملية في العام الماضي 2012  , وتم استحداث مركز جراحي وتعليمي يحتوى على جهاز محاكي لجراحة العيون وأجهزة العيون المختلفة حيث يتم تدريب الأطباء على العمليات في هذا المركز قبل مباشرة الحالات.

واستكمل المستشفى  البنية التحتية لقسم الأبحاث وكذلك إضافة كوادر مؤهلة للقسم كما تم قبول (283) طلب للبحث وتم إنهاء (99) منها كما تم نشر (259) بحث في المجالات الطبية المختلفة كما تم عرض 413 ورقة بحث في مؤتمرات طب العيون المختلفة خلال الأربع سنوات الماضية , كما تم تحديث اجزاء كبيرة من البنية التحتية للمستشفى والعمل جاري الآن على استكمال المتبقي,  وكذلك استحداث وإضافة احدث أجهزة طب العيون في المستشفى سواء في العمليات أو في العيادات بأحدث تقنية, واستحداث أجهزة الرنين المغناطيسي وكذلك الأشعة المقطعية  , واستحداث جميع أسرة المستشفى  ,واستحداث عدد (5) غرف عمليات إضافية بحث أصبح عدد غرف العمليات (17) غرفة  .

 تصريح معالي وزير الصحة  والمدير العام التنفيذي للمستشفى وكذلك مستشار الإدارة

 من جانبه عبر معالي وزير الصحة الدكتور/ عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه لاهتمامهما المتواصل ومتابعتهما المستمرة للخدمات الصحية بمنطقة الرياض والتي تأتي امتداداً لماتحظى به الخدمات الصحية من اهتمام بالغ ورعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- لتوفير أسباب الرعاية الصحية الشاملة لأبناء هذا الوطن المعطاء في شتى بقاع المملكة حيث إنعكس ذلك إيجاباً على إنجاز خطط وبرامج وزارة الصحة الرامية إلى تحسين الأداء وخدمة المريض ورفع مستوى كافة الممارسين الصحيين والعاملين في المجال الصحي والسيطرة والتحكم في الأمراض والاكتشاف المبكر لها .

وأضاف معاليه أنه تحقق خلال السنوات القليلة الماضية العديد من الإنجازات ضمن خطة استراتيجية صحية شاملة تمتد لعشر سنوات اعتمدتها الوزارة وتهدف إلى تقديم خدمات صحية بأعلى مستويات الجودة العالمية رافعة شعار “المريض أولاً” ، وذلك في إطار المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة الذي أسس انطلاقاً من مفهوم العدالة والشمولية وبناء على معايير وطنية وعالمية .

لافتاً معاليه أنه في إطار جهود الوزارة لنشر المرافق الصحية في كافة مناطق ومحافظات المملكة وسعياً منها لخدمة المريض وكسب رضاه، فقد عملت على تطوير خدماتها وإنشاء المزيد من المشاريع الصحية .

وأبان معاليه أن هذه المشاريع واكبها حراك شامل لتعزيز وتطوير العمل المؤسسي والإداري بالوزارة من خلال إنشاء المجالس التنفيذية بديوان الوزارة والمديريات العامة للشؤون الصحية في مختلف المناطق للتأكد من وجود القرار الجماعي المبني على الأدلة والبراهين، وتطوير الجودة في الأداء وتأمين سلامة المرضى، إضافة إلى تنفيذ استراتيجية الصحة الإلكترونية، وتدريب وتنمية الكفاءات البشرية، واستحداث البرامج التطويرية .

 وكذلك  أكد من جانبه المدير العام التنفيذي للمستشفى الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي أن هذا الإنجاز يأتي في إطار حرص الوزارة على تجويد خدماتها الصحية وتلبية احتياجات المواطنين وتفعيلاً لشعار الوزارة “المريض أولاً” حيث يخدم المستشفى حالياً ما يقارب 1000 مريض يومياً, مشيراً إلى أن هناك عدداً من المشاريع تحت التنفيذ في المستشفى.

 كما أوضح من جانبه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز السلمان مستشار الإدارة والمشرف على المراسم والعلاقات العامة والإعلام بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون أن هذه التوسعة تعتبر الأكبر في تاريخ المستشفى منذافتتاحة في 19 صفر 1404هـوستسهم بإذن الله في زيادة حجم استيعاب العيادات الخارجية للمرضى مواكبين للتوجه العالمي لتطوير خدمات العيادات الخارجية الامر الذي سيسهم في تقليص فترة العلاج لدينا ليصبح من خلال العيادات وعمليات اليوم الواحد كما هو في مراكز العيون المتقدمة عالمياً لاغلب الحالات المرضية.

واكد الدكتور السلمان في ختام حديثه ل “الرياض” ان حجم التطور والنمو والتميّز في المجال الصحي بالمملكة أصبح إحدى السمات البارزة للتنمية التي يلمسها المواطن ويحظى بمتابعة مباشرة من معالي وزير الصحة في ظل الدعم اللامحدود من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين يحفظهما الله وسأل الله التوفيق لبلادنا نحو مزيد من الإنجازات والتطور في مختلف المجالات.

مشروع توسعة العيادات والخدمات المساندةتم نظراً لحاجة المستشفى للتوسع في العيادات وذلكلزيادة عدد المرضى بالمستشفى حيثيستقبل المستشفى 1000 مريض يومياً تقريباًوهذا يتطلبزيادة في الكادر الطبي بالمستشفى ، فقد تم بحمد الله الانتهاء من هذه التوسعة والتي نحتفل اليوم بافتتاحها برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض فقد زادت نسبة التوسع على النحو التالي :

-العيادات وتشمل عيادات الجلوكوما ، عيادة عيون الأطفال ، عيادات التجميل والحجاج بالإضافة إلى عيادات قسم الباطنية حيث تمت زيادة المساحة بنسبة 50% تقريباً .

-تم إضافة غرفة عمليات صغرى بحث أصبح بالمستشفى عدد 2 غرف عمليات صغرى وبزيادة 100% .

-توسعة الصيدلية الخارجية ومنطقة أنتظار المرضى بنسبة 400% .

-توسعة الصيدلية الداخلية للمرضى بنسبة 35% .

-توسعة بنك العيون وأهلية العلاج بنسبة 54% .

-توسعة المختبر وصحة الموظفين وجدولة العمليات بنسبة 25%.

المشاريع التي تحت التنفيذ:

– مشروعمركز الراجحي للإعتلال السكري بالعين بتكلفة 34،901،000 ريال .

– مشروع إستبدال وحدات التكييف المركزي بالمستشفى والمرحلة الأولي بالمنطقة السكنية بتكلفة 39،103،467 ريال .

-مشروع إحلال نظام التكييف في العمائر السكنية بتكلفة 2،243،423 ريال .

-مشروع إستبدال المصاعد في المبنى الرئيسي للمستشفى ، وكذلك المجمع السكني بتكلفة4،264،000 ريال.

-مشروع نظام إدارة الجودة”سلامة” بتكلفة 990,000 ريال .

-مشروع بناءنظامصحيجديد”الملف الطبي الإلكتروني” بتكلفة 18,000,000ريال .

-مشروع نظامالإتصالالخاصبخدماتالمرضى بتكلفة 900,000 ريال .

-مشروع رسائلمواعيدالمرضى بتكلفة 90,000 ريال .

-مشروع إستبدال نظام استدعاء الممرضات من غرف التنويم تكلفة المشروع 1،600،000 ريال .

-مشروع تطويرالبنيةالتحتيةشبكة الحاسب الألي بتكلفة 4,200,000ريال .

-مشروع بناءالأنظمةالأداريةبتكلفة 1,300,000ريال .

-مشروع الإرشاداتالرقمية بتلكفة 1,800,000 ريال.

-مشروع البثالحيللمؤتمراتعنطريقأجهزةبوليكوم بتكلفة 200,000 ريال .

-مشروع الاتصالبالإنترنت بتكلفة 350,000ريال .

-مشروع تطويرنظامالبريدالإلكتروني بتكلفة 160,000ريال .

-مشروع توسعةأجهزةالتخزين بتكلفة 2,100,000ريال .

-مشروع الحوسبةالسحابية بتكلفة 600,000ريال .

-مشروع نظامالتحكمبالأبواب بتكلفة 400,000ريال .

-مشروع نظامأرشفةالبريدالإلكتروني بتكلفة 400,000ريال .

مشاريع في المرحلة الأخيرة لاختيار المقاول المناسب وتشمل :

-مشروع المبني الإداري ، والمرافق ، والمسجد .

-مشروع إنشاء مباني سكنية وفلل بالمجمع السكني .

بتكلفة تقديرية 320،000،000 ريال .

 المنجزات التي تحققت بعد توقيع اتفاقية الارتباط

مع جامعة جونز هوبكنز الطبية

المنجزات التي تحققت بعد توقيع اتفاقية الارتباط مع جامعة جونز هوبكنز الطبية

نبذة عن الاتفاقية والاطباء الذين تم ايفادهم  للعمل في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ضمن الاتفاقية  وآلية الموافقة على المرشحين منهم للايفاد للعمل بالمستشفى :

تم الارتباط مع جامعة جون هوبكنز الطبية بالولايات المتحدة الامريكية وذلك بعد موافقة المقام السامي الكريم وتشمل هذه الاتفاقية الابحاث والتدريب والتعليم وخدمات المرضى وقد بدأت الاتفاقية حيز التنفيذ في 1/1/2011م وتم ايفاد مجموعة من الاطباء  للعمل بالمستشفى والمساهمة مع زملائهم اطباء المستشفى في علاج المرضى والتدريب والابحاث وعدد الاطباء (7)  وهم المدير الطبي، مدير الابحاث، ورؤساء الأقسام التخصصية أما التخصصات فهي مقدمة العين وأمراض وجراحات القرنية، الشبكية والسائل الزجاجي، أمراض وجراحات عيون الاطفال، الماء الازرق، امراض الحجاج والتجميل، وقد حرص الفريق المكلف من الجامعة والمستشفى بأن يتم اختيار من لديه أكثر من تخصص فمن اطباء الجامعة من لديه تخصص اضافي مثل التهابات العين وأورام العين وعلم الانسجة التشريحي (Histopathology).  كما أن هنالك ثلاثة من أطباء فريق جامعة جون هوبكنز اللذين يعملون في المستشفى لديهم (استاذ موهوب) (Endowed Professorships) من جامعة جونز هوبكنز ولم يسبق للمستشفى منذ انشاءه أن استقطب طبيب لديه هذا المسمى والذي يتم منحه للاطباء المتميزين جداً ويكون منح استاذ موهوب عن طريق مجلس أمناء جامعة جونز هوبكنز ( Board of Trustees of JHU )  في الولايات المتحدة الامريكية، ولا نعتقد أنه يوجد طبيب واحد لديه هذا المسمى(استاذ موهوب ) ويعمل خارج الجامعة سواء في الوطن العربي أو خارجه وهذا يدل على مستوى الفريق الذي يعمل بالمستشفى.  وللتوضيح  فإنه يوجد الآن على مستوى جامعة جونز هوبكنز الطبية في كافة التخصصات 378 استاذ يحملون لقب استاذ موهوب من عدد 3100 استاذ بالجامعة والمعدل تقريباً 1 الى 10 من اساتذة الجامعة لديه هذا اللقب ويوجد الآن بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون 3 اساتذة يحملون لقب استاذ موهوب من جامعة جونز هوبكنز الطبية من الاطباء السبعة اللذين يعملون في المستشفى من الجامعة (بمعدل3 الى7) ولا يوجد قسم في جامعة جونز هوبكنز لديه هذه النسبة( مرفق سيرة ذاتية مختصرة). 

أما النتائج  المتحققة من العقد مع جامعة جونز هوبكنز الطبية خلال العامين الماضيين :

أولاً : ما تم في مجال الابحاث :

1– تم وضع خطة خمسية للقسم بحيث يتم انشاء قسم ابحاث متمكن ونقل الخبرات للمستشفى، فقد تم وضع هيكل تنظيمي حديث مقارنة بالهيكل القديم وكذلك تم استقطاب العديد من الكفاءات في مجال البحوث وعدد كبير من الوظائف ظلت شاغرة لفترات طويلة بالرغم من المحاولات الحثيثة للمستشفى لايجاد الكادر المناسب ، وبعد الانضام للجامعة تم ضم عدد كبير من الكوادر للقسم  وذلك لزيادة ثقة الباحثين للانضمام للمستشفى بعد توقيع الاتفاقية مع جامعة جونز هوبكنز الطبية.

2 –  البدء بتدريب أطباء عيون  بعد برنامج زمالة طب العيون للمرة الأولى في قسم الابحاث لمدة سنة كاملة حيث تم تدريب طبيبين على الابحاث الميدانية مع تأهيلهم على طريقة الابحاث ، والتحليل البحثي وكيفية كتابة ورقة علمية كما تم تدريب أطباء زمالة طب العيون  حيث أصبح اعداد بحث لكل سنة تدريب في التخصص الدقيق متطلب  والزامي للحصول على الشهادة ولم يكن هذا الشرط من قبل، وتم لأول مرة اتاحة التدريب لطلبة الطب حيث تم تدريب  ثلاثة طلبة من كلية الطب في المستشفى وتقديم محاضرات عن أهمية البحث العلمي وكيفية اجراء البحوث وكتابة الأوراق العلمية لنشرها في المجلات الطبية المحكمة .

3  –   بدء اجراء بحوث علمية كبرى بحيث يكون هنالك باحث رئيسي من مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وباحث رئيسي من جامعة جون هوبكنز وقد تم اجازة 17 بحث للمرحلة الأولى والثانية  من اللجنة المشتركة لهذا الغرض لهذا وهي تحت التنفيذ وبدأ نشر ملخص لبحثين في المجلات العلمية  على أن يتم نشر البقية حال انتهائها ، كما أنه تم تقديم 19 طلب للبحث مشترك  للمرحلة الثالثة بين المستشفى والجامعة وسوف يتم اجازة المناسب منها هذا العام

 

4– تم نشر 143 بحث علمي في المجلات المحكمة والمعترف بها عالمياً لعامي 2011، 2012م مقابل ما تم نشره قبل الاتفاقية وعدده (77) بحث لعامي 2009 و 2010م  وتبين الاحصائية الفرق الكبير في البحوث المنشورة قبل وبعد الاتفاقية.

5- تم البدء في مسح ميداني لمسببات العمى في منطقة الرياض (خارج العاصمة) بالتعاون مع (عناية)

6– بدأ التسجيل (Disease Registration) لأمراض الماء الأزرق الوراثي ، القرنية المخروطية، سرطان العين، أورام العين ، وأمراض الشبكية الوراثية.

7– تم التعاون مع  مركز كاسي للعيون في أورقان بالولايات المتحدة الامريكية وتم اضافة باحثين من المستشفى على أن يتكفل بالبحث مركز كاسي للعيون

8– مركز ابحاث سنغافورة تتقدم بطلب  للمستشفى للمشاركة في بحوث مشتركة معه لأول مرة  بعد توقيع الاتفاقية بين المستشفى وجامعة جون هوبكنز الطبيةوقد بدأ الاتفاق على اجراء بحوث مفصلة عن القرنية المخروطية وذلك لانتشارها بشكل كبير في المملكة لمعرفة الاسباب وطرق العلاج .

9– تم طلب بحوث طبية مدعومة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لعدد 9 بحوث (مرفق)

10-   إرسال بعض الأطباء والباحثين السعوديين لجامعة جون هوبكنز الطبية وذلك لمناقشة البحوث التي قاموا بها للاستفادة من قسم الابحاث بالجامعة

11 – بدأ تعاون  بين مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ووزارة الصحة لإجراء بحثين عن داء السكري والتراخوما .

12 – أظهرت تومس رويتر(Thomson Reuters) التي تبين جودة البحوث وهي عن طريق الشبكة العنكبوتية أن عدد كبير من الباحثين يعودون لبحوث المستشفى لثقتهم بها وتبين أن النسبة عالية حيث  أن( Average Citation per item 13.44) لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وقد تمت مقارنتها بمراكز البحوث في الرياض.

 

ثانياً: ما تم في مجال  التعليم والتدريب:

     1 – تم تدريب 101طبيب في زمالة طب العيون (عدد56) وكذلك التخصصالدقيق(عدد45) بحيث يتم رفع الاداء التدريبي والتعليمي ليوازي ما هو موجود بجامعة جونز هوبكنز الطبية وذلك عن طريق المحاضرات الاسبوعية، ومراجعة الحالات والابحاث السريرية الاسبوعية والاستشارات الطبية والجراحية والعمل مباشرة مع أعضاء الفريق الطبي في العيادات والعمليات وكذلك في البحوث العلمية، وكما هو معروف يصعب ايجاد تدريب لطبيب واحد  في تخصص العيون في الولايات المتحدة بشكل عام وغير متوفر في جامعة جون هوبكنز  بشكل خاص وذلك لاشتراطات القبول الصعبة  حيث لم يحصل أي طبيب من السعودية على زمالة طب العيون (Residency Program)من جامعة جونز هوبكنز الطبية، وبالتالي فإن هذا الفريق المكون من سبعة أطباء بالاضافة الى الاطباء الزائرين يقومون بالتدريب محلياً وبأعداد كبيرة حيث أن الغالبية العظمى من اطباء العيون السعوديين ودول مجلس التعاون الخليجي يتم تدريبهم بالمستشفى ونود التأكيد بأن أحد أهداف هذه الاتفاقية تدريب الاطباء السعوديين محلياً وذلك لصعوبة ايجاد مقعد واحد في هذه الجامعة العريقة. وكذلك لتكلفة الطبيب في حالة وجود مقعد له خارج المملكة.

 2– الحصول على اعتراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للتخصصات الدقيقة بالمستشفى

قام فريق الجامعة باعداد البرامج الطبية لكل قسم ( Curriculum ) وبذلك حصل المستشفى على الاعتراف  في عام 2011م علماً بأن برنامج الزمالة للتخصص الدقيق بدأ العمل به منذ عام 1994م ولم يتم الاعتراف به  إلا في عام 2011م بعد إعداد (Curriculum) من قبل أفراد الجامعة ومديرة التعليم الطبي بالرغم من وجود عدة محاولات في السابق للاعتراف.

3 – زيادة عدد الاطباء المقبولين في زمالة التخصصات الدقيقة  الخاصة بالمستشفى وذلك بعد  زيادة الكادر الطبي المؤهل بالمستشفى.

4– استقطاب عدد كبير من الاستشاريين العالمين الزائرين (Visitor Professors ) من دول مختلفة لتلبية ما يحتاجه المستشفى من أحدث التقنيات الجراحية والتعليمية والمشاركة في التدريب. وكان المستشفى يجد صعوبة في استقطاب الأطباء الزائرين لهذا الغرض، ويوضح  خلال عام  2009-2010م تم استقطاب عدد (13)  فقط في مقابل عدد (42) طبيب بعد ارتباط المستشفى بالجامعة مما يعكس ثقة الاطباء بزيارة المستشفى وتقديم الحديث في طب وجراحة العيون.

 

5-  ساهمت الاتفاقية مع جامعة جونز هوبكنز بتحفيز عدد كبير من الاطباء  من داخل المملكة  وخارجها بالانضمام للمستشفى للاستفادة من خبرات اطباء الجامعة العلمية والعملية.

 

6-  ارتفاع مستوى وجودة المحاضرات الاسبوعية التي تتم بالمستشفى وزيادة عدد الحضور من المختصين وذلك لمشاركة أعضاء فريق جامعة جونز هوبكنز وكذلك الاساتذة الزائرين للمستشفى من مختلف أنحاء العالم بالاضافة الى استشاريين العيون من المستشفى ومن خارجة ، وهذه المحاضرات متاحة لجميع المختصين في طب وجراحة العيون وهي تعقد بشكل اسبوعي وهذه الساعات معترف بها من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وتشمل محاضرات لأطباء الزمالة لطب العيون وكذلك محاضرة رئيسية لجميع اطباء العيون ومناقشة الحالات وعرض لحالات صبغة الشبكية الخاصة بتشخيص مرضى الشبكية. وهذه الفترة التعليمية يحضرها عدد كبير من أطباء العيون من خارج المستشفى

7–    تم عقد عدة ندوات علمية بالمستشفى بمشاركة الجهاز الطبي لجامعة جونز هوبكنز مثل الندوة الأولى لالتهابات العنبية، وندوة الاشعة وغيرها من الندوات التعليمية.

 ثالثاً : ما تم في مجال خدمات المرضى والعمليات

ساهم الفريق الطبي لجامعة جونز هوبكنز في السيطرة على قوائم الانتظار بالمستشفى بالكشف على المرضى مع زملائهم من اطباء المستشفى والتي كانت موجودة ولفترة تتجاوز العشرون عاماً.

  فقد قام الفريق الطبي لجامعة جونز هوبكنز الطبية منذ وصوله بالكشف على عدد  (50039) مريض كما قام بإجراء عدد  (4658) عملية جراحية، كما وشارك في التعليم والتدريب والابحاث، كما أن الفريق أعطى ثقة كبيرة للمرضى بأن العلاج الموجود في المستشفى يضاهي ما هو موجود خارج المملكة وتحديداً في الولايات المتحدة الأمريكية

 

  ولتوضيح أعداد المرضى الذين يتم علاجهم بالمستشفى بينت احصائيات المستشفى انه خلال الأربع سنوات الماضية (2009م-2012م) تم الكشف على عدد (585332) مريض في العيادات كما تم الكشف على 126935 مريض في قسم الطوارئ وقد تم فتح عدد 54926 ملفات لمرضى جدد وبلغ عد العمليات (43915) عملية كبرى كما بلغت عدد العمليات الصغرى (13482) وبلغت عدد عمليات الليزر (55000) للفترة 2009م – 2012م.كما تم اجراء عدد 4859 عملية زراعة أعضاء خلال الاربع سنوات الماضية منها (3972) عملية زراعة قرنية وتم تزويد مستشفيات المملكة المختلفة بعدد (1958) قرنية ومن بنك العيون ليتم اجراء هذه العمليات في مناطق المملكة المختلفة، حيث أن الغالبية العظمى من الاطباء في مناطق المملكة تم تدريبهم بالمستشفى.

نبذه موجزة جداً عن أطباء الجامعة اللذين يعملون بالمستشفى وسوف نبدأ بالثلاثة الحاصلين على لقب (استاذ موهوب) ( Endowed Professorships) من قبل مجلس أمناء جامعة جونز هوبكنز الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية

 

1– د / ديباك أدوارد  Deepak Edward, M.D., F.A.C.S.   

  •  حصل على استاذ موهوب من مجلس أمناء جامعة جونز هوبكنز الطبية
  • رئيسالجمعيةالأمريكية لأمراض وأورام العيون.
  •   حصل على البورد الامريكي 1989م
  • مختبر في البورد الامريكي
  • بروفسور في  علم الأمراض – جامعة جونز هوبكنز
  • رئيس تحرير مجلة الشرق الأوسط لطب العيون
  • حصل على الزمالة في علم الأمراض عام 1978م من جامعة الينوس – شيكاغو
  • حصل على الزمالة في الماء الأزرق من جامعة واشنطن 1995م
  • بروفيسور ورئيس قسم العيون في جامعة الينوس بامريكا (سابقاً)
  • بروفيسور ورئيس قسم العيون ورئيس قسم الماء الأزرق جامعة الينوس (سابقاً)
  • رئيس قسم العيون ورئيس تدريب الأطباء  المقيمين فيUmma Health System, Akron, OH

حصل على عدة جوائز لانجازاته ، نذكر منها :

  •  استاذ موهوب من جامعة جونز هوبكنز الامريكية
  • الجمعية  الامريكية لطب العيون (جائزة الانجازات الرائدة)
  • الجمعية الامريكية لطب العيون ( جائزة أمانة الجمعية)
  • سجل ضمن أفضل الأطباء في امريكا لعام 2007، 2008، 2009م
  • نشر 164 بحث علمي
  • قام بتأليف العديد من الكتب

 2 – د / فرناندو أريفالوFernando Arevalo, M.D., F.A.C.S. 

  • استاذ موهوب في جامعة جونز هوبكنز
  • نائب الرئيس التنفيذي لجمعية  كل الأمريكان لطب العيون
  • زمالة الشبكية والتهاب العنبية جامعة كالفورنيا سان دياجو الولايات المتحدة الامريكية
  • زمالة أورام العين من جامعة ويلز فلاديفيا الولايات المتحدة الأمريكية

حصل على عدة جوائز :

  • الجمعية  الامريكية لطب العيون (جائزة الانجازات الرائدة)
  • الجمعية الامريكية لطب العيون ( جائزة  التعليم العالمية)
  • نشر 175 بحث علمي
  • قام بتأليف  عدد 10 كتب في طب العيون

3 – د / آشلي بيرنز  Ashley Behrens, Dr.med., M.D.

  • استاذ موهوب  من جامعة جونز هوبكنز الطبية
  • رئيس بالانابة معهد ويلمر لطب العيون – جامعة جونز هوبنكنز
  • زمالة القرنية والعيوب الانكسارية من جامعة دوهيني كالفورنيا  الولايات المتحدة الامريكية 1999م
  • رئيس  مختبر القرنية وعمليات العيوب الانكسارية – جامعة جونز هوبكنز
  • حصل على زمالة القرنية والعيوب الانكسارية ومقدمة العين –  جامعة ايرلانقن نوربنبرق – المانيا 1996م
  • درجة الدكتوراة من جامعة ايرلانقن نوربنبرق – المانيا
  • رئيس مجلة فنزويلا   لطب العيون – سابقاً
  • نشر 89 بحثاً طبياً

حصل على عدة جوائز :

  • مورتن جلوبيرج للاكتشاف
  • جائزة الجمعية الأمريكية لطب العيون (جائزة الانجاز)
  • الجائزة الذهبية بومباي لطب العيون

 4 – د/ راندي كريفن   Randy craven, M. D.

  • بروفسور مشارك جامعة جونز هوبكنز
  • البورد الأمريكي في طب وجراحة العيون 1989م
  •  مختبر في البورد الأمريكي
  • زمالة الماء الأزرق الولايات المتحدة الامريكية 1996م
  • حصل على أفضل طبيب في امريكا  14 مرة
  • جائزة الجمعية الأمريكية لطب العيون (جائزة الانجاز)
  • ألف 8 فصول في كتب طب العيون
  • نشر 13 بحث علمي

5 – د / ويليام ماي    William May, M.D.     

  • البورد الأمريكي  1990م
  • زمالة عمليات تصحيح العيوب الانكسارية الولايات المتحدة الامريكية
  • استاذ اكلينيكي جامعة ساوثرن كالفورنيا – دوهيني
  • باحث رئيس مورتون ليفيت
  • شهادة التميز بالتدريس – جامعة دوهيني كالفورنيا
  • نشر 11 بحث علمي كما قام بتأليف كتاب عن طب العيون

 6 – أمير بيروزان      Amir Pirozian, M.D.

  • بروفيسور  مشارك في طب العيون جامعة جونز هوبكنز
  • البورد الأمريكي في طب العيون 1999م
  • الزمالة لطب  وجراحة عيون الاطفال – جامعة كالفورنيا – لوس انجلس
  • الزمالة لجراحة القرنية وتصحيح العيوب الانكسارية  جامعة كالفورنيا
  • نشر 27 بحث علمي
  • ألف عدد 1 فصل بكتاب لطب العيون

7 – أنتونيو أوقستو كروز   Augusto Cruz, M.D., Ph.D.

  • بروفسور  في طب العيون جامعة جونز هوبكنز
  •  البورد البرازيلي في طب العيون 1980م
  • درجة الدكتوراة من جامعة ساوباولو 1986
  • بروفيسور ورئيس قسم الجراحات التقويمية – جامعة ساوباولو
  • زمالة التجميل والحجاج من مستشفى الاطفال بوسطن الولايات المتحدة الامريكية
  • زمالة التجميل والحجاج الدولية من الولايات المتحدة الامريكية جامعة ماسيتوستش
  • قام بالاشراف على 30 بحث للدكتوراة و20 بحث لشهادة الماجستير في جامعة ريبرتو بيرتو – البرازيل
  • قام بتدريب 59 طبيب للحصول على تخصص التجميل والحجاج في البرازيل منهم 9 أطباء من انحاء العالم من امريكا والمكسيك وكولومبيا
  • نشر 70 بحث علمي
  • ألف 31 فصل لعدة كتب نشرت في اسبانيا، والبرازيل ، والولايات المتحدة الامريكية
  • دعي كمتحدث عالمي وخبير في 109 مؤتمر عالمي في امريكا، اوروبا والجامعات العالمية الامريكية  والاوروبية ودول الاعالم الاخرى.
  • نشر 145 بحث علمي في طب العيون
  • تقديم أكثر من 200 محاضرة علمية في طب العيون على مستوى العالم

 كما أن ثلاثة من الأطباء عملوا بالمستشفى لمدة سنتين ثم عادوا للعمل اساتذة بجامعة جونز هوبكنز الطبية وبدوام كامل فهم :

1 –د / جوناثان سونقJonathan Song, MD

  • حاصل على البورد الامريكي
  • الزمالة في طب وجراحة العيون – جامعة كالفورنيا 1994-1997م
  • الزمالة في طب عيون الاطفال 1997-1998م مستشفى لوس انجلوس
  • رئيس قسم القرنية في مستفى الاطفال
  • رئيس مركز الليزر الطبي  – جامعة لوس انجلس

 

2– د / تيموثي ميكللي  Timothy McCulley, MD,

  •  البورد الأمريكي
  • الزمالة الأمريكية لطب العيون 2000م
  • استاذ مشارك جامعة جونز هوبكنز
  • رئيس قسم التجميل بجامعة كالفورنيا
  •  حصل زمالة طب العيون من جامعة ستانفورد 1996-1999م بالولايات المتحدة الامريكية
  •  حصل على زمالة التجميل والحجاج من جامعة  سينسناتي الطبية الولايات المتحدة الأمريكية
  •  حصل على اعتراف من الجمعية الامريكية للحجاج وتجميل العين (ASOPRS)
  • حصل على زمالة أعصاب العيون من  معهد باسكن بالمر جامعة ميامي

 

 3 – د / سامويل يو Samuel Yiu, Ph.D., M.D.

  • استاذ مشارك جامعة جونز هوبكنز الطبية
  • البورد  الامريكي لطب العيون 2004م
  • حاصل على الدكتوراة من جامعة ساوث كالفورنيا – لوس انجلوس الولايات المتحدة الامريكية
  • زمالة مقدمة العيون والقرنية والعيوب الانكسارية – جامعة كالفورنيا
  •  رئيس مركز سطح العين – جامعة  ساوث كالفورنيا 
  •   رئيس تدريب أطباء العيون جامعة ساوث كالفورنيا

 الاجراءات التي تم اتخاذها

 لإنهاء قوائم الانتظار بالمستشفى

الاجراءات التي تم اتخاذها لإنهاء قواءم الانتظار بالمستشفى

 

قوائم الانتظار بالمستشفى بدأت في التراكم لمدة تتجاوز العشرون عاماً ولعدة اسباب أهمها :

  •  ترك عدد كبير من الاطباء الاجانب للمستشفى أثناء حرب الخليج في عام 1990م وحيث أنه في ذلك الوقت عدد الاطباء السعوديين قليل جداً  حيث أن المصدر الرئيسي لتدريب وتخريج الأطباء هو المستشفى وقد احتاج لوقت طويل الى أن تم التعاقد مع اطباء جدد
  • أنتهاء أعمال الشركة المشغلة للمستشفى مما أدى الى رحيل عدد كبير من اطباء المستشفى  الاجانب وقد احتاج المستشفى الى وقت طويل للتعاقد مع اطباء جدد
  • مغادرة عدد من الاطباء الاجانب للمستشفى أثناء أحداث سبتمبر 2001م
  • هذه الاسباب بالاضافة الى أن جميع الاطباء اللذين تم تدريبهم بالمستشفى يصعب الاستفادة منهم وذلك لارتباطهم بمراجعهم .
  • كل هذه الاسباب أدت الى تراكم اعداد المرضى وفي نفس الوقت عدد المرضى المحالين الى المستشفى في ازدياد خلال تلك السنوات مما ادى الى تراكم أعداد المرضى في قوائم الانتظار

وقد جرت عدة محاولات لايجاد آلية للسيطرة على قوائم الانتظار في السابق ولم تنجح.

وحيث أن المستشفى يستقبل الحالات من جميع مستشفيات المملكة سواء التابعة لوزارة الصحة أو غيرها من الجهات الحكومية والجامعات وكذلك من القطاع الخاص اللذين يستحقون العلاج بالمستشفى ضمن  أهلية العلاج.

  ولإعطاء صورة أوضح لعدد المرضى اللذين يستقبلهم المستشفى فقد بينت الاحصائيات خلال الأربع سنوات الماضية

(2009م-2012م) أنه قد تم الكشف على عدد (585332) مريض في العيادات كما تم الكشف على 126935 مريض في قسم الطوارئ وقد تم فتح عدد 54926 ملفات لمرضى جدد وبلغ عد العمليات (43915) عملية كبرى كما بلغت عدد العمليات الصغرى (13482) وبلغت عدد عمليات الليزر (55000) للفترة 2009م – 2012م. كما تم اجراء عدد 4859 عملية زراعة أعضاء خلال الاربع سنوات الماضية منها (3972) عملية زراعة قرنية .  

 ولكي يتم التعامل مع الحالات العاجلة فإنه يتم تفريغ اطباء للمناوبة في جميع التخصصات الفرعية للعين واغلاق عياداتهم وعملياتهم الجراحية خلال اسبوع المناوبة.  وفي تخصص الشبكية يوجد عدد (2) استشاري مفرغ للمناوبة احدهم للحالات التي تحتاج لجراحة والآخر للحالات التي تحتاج علاج غير جراحي.

وقد تم السيطرة على قوائم الانتظار باتخاذ الاجراءات التالية :

1 – مراجعة جميع المرضى في قوائم الانتظار عن طريق فريق مخصص لهذا الغرض.

2 – فتح عيادات جديدة وكذلك زيادة غرف العمليات

3 – التعاقد مع جامعة جون هوبكنز لايفاد 7 اطباء في تخصصات العيون المختلفة بعد موافقة المقام السامي الكريم.

4 – التعاقد مع اطباء سعوديين وغير سعوديين

5 – فتح عيادات مسائية للكشف على المرضى

6 – زيادة قبول الاطباء في التخصص الدقيق ليتم تخريج أكبر عدد من الاطباء وتقليل عدد المرضى المحالين الى المستشفى من مناطق المملكة المختلفة بعد عودة الاطباء المؤهلين الى مناطقهم.

7 – البدء في برنامج زيارة مناطق المملكة المختلفة بحيث يتواجد أطباء وبشكل مستمر وليس زيارات فقط كما كان معمولاً به في السابق. 

وخلال عام 2012م   بينت احصائية زيارة المناطق بأنه تم الكشف على عدد (5047)  مريض وكذلك تم اجراء عدد (618)  عملية.

وقد أدت هذه الاجراءات الى السيطرة على قوائم الانتظار والانتهاء من المرضى اللذين كانوا ينتظرون المواعيد فترة طويلة بحيث تم فحص عدد 107,128 مريض من المرضى الموجودين في قوائم الانتظار من عام 2007م الى عام 2012م  حسب المرفق، والمرضى اللذين لم نستطع الوصول لهم بعد الاتصال عليهم اعيدوا الى قائمة الانتظار.  ونود أن نوضح بان الفريق المكلف للعمل على قوائم الانتظار هو فريق  مستمر ليتم التعامل مع كل سنة على حده، وعمل هذا الفريق لا يتعارض مع العمل اليومي لجدولة المرضى سواء المرضى الجدد أو مرضى المتابعة بعد العمليات الجراحية أو الحالات الأخرى.

unnamed (1)

unnamed (2)

 unnamed (3)

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة